-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع

تصريحٌ منفلت يا شيتور!

تصريحٌ منفلت يا شيتور!

لا أدري ما السبب الذي يجعل وزير التعليم العالي والبحث العلمي يطلق تصريحا غريبا يصف فيه أساتذة الجامعات الجزائرية بأنهم “صِفر”؟ ولماذا يخرج علينا الوزراء في كل مرة بتصريحات أقلّ ما يقال عنها إنها انفعالية وغير مدروسة، بالشكل الذي يُدخلنا في أزمات واحتجاجات نحن في غنى عنها؟

صحيح أنّ المستوى العام في الجامعة الجزائرية يقال فيه الكثير، والتّردي المتواصل لعمليات التّدريس والبحث العلمي لا أحد ينكره، لكن هذا لا يدفعنا إلى إنكار الجهود الفردية والجماعية التي يبذلها الأساتذة، سواء تعلق الأمر بالتطوير الذاتي أم تعلق بالمهام البيداغوجية الموكلة إليهم.

من حق وزير التعليم العالي، وهو في الأصل أستاذ في الجامعة الجزائرية، أن ينتقد الوضع القائم الذي هو جزءٌ منه، لكن ليس من حقه أن يهين الأستاذ الجامعي بتلك الطريقة، لأن ضعف المستوى العامّ في الجامعة ليس مسؤولية الأستاذ وحده، بل إن الأستاذ نفسه ضحية للسياسات العرجاء التي اعتُمدت خلال العقود الماضية، وعلى رأسها تمييع التعليم بالقرارات الشعبوية بإنشاء جامعة أو أكثر في كل مدينة.

ثمّ إنه لا يجوز تسويد الوضع إلى هذه الدرجة، فرغم كل الاختلالات ما زالت الجامعة الجزائرية تخرِّج كفاءاتٍ تُثبت جدارتها في العالم، سواء من خلال النشر العلمي؛ إذ يلجأ الكثير من الأساتذة والباحثين الجزائريين إلى نشر بحوثهم ومقالاتهم العلمية في الخارج، أم من خلال مواصلة الدِّراسة والعمل في الخارج؛ إذ يُظهر الجزائريون كفاءة عالية بالمؤسسات التي يلتحقون بها.

لذلك، فإنّ المطلوب هو مباشرة إصلاح عميق في الجامعة بعيدا عن التّصريحات الشّعبوية أو المستفزة، واعتماد خطاب هادئ يحترم الطّالب والأستاذ، وعلى الشّركاء الاجتماعيين أن يتجاوزا هذه الهفوة من قبل الوزير، الذي حرص على نفي كلامه السابق ببيان أصدره الثلاثاء، ويساهموا في بناء علاقة تعاون بعيدا عن الحساسيات المفرطة.

وإذا كان لا بدّ من تحرّكٍ من قبل النّقابات، فليكن من أجل تغيير الأوضاع القائمة إلى الأحسن، لا من أجل تصريح منفلت. أما الدّخول في عمل تعبوي وجمعيات طارئة ودعاوى قضائية بتهمة “القذف” وغيرها من ردود الفعل فهو سلوك سيؤدي إلى تأزيم الوضع في الجامعة.

وأول خطوة لتغيير وضع الجامعة، هي وضع سياسة تعليمية تركّز على النّوع لا العدد، وإعادة النظر في نظام “الألمدي”، واعتماد مقاييس صارمة في مرحلة ما بعد التدرُّج، ومواصلة مشروع تعزيز اللغة الإنجليزية، والاهتمام بالجانب المادي والاجتماعي للأستاذ، ثم بعد ذلك تأتي مرحلة التقييم والمحاسبة.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
8
  • حماده

    لقد سمعت ما قال الوزير وتأكدت أنه لم يقل أن الأساتذة صفر إنما كان يتكلم عن شيئ آخر فلا تظلموه.....ورغم هذا أتمنى أن يأتي وزير آخر في مكانه لأن السيد شيتور مع احترامي له ليس الرجل المناسب في المكان المناسب.

  • Mimifi21@gmail.com

    انتقلنا من دمقراطية التعليم والتي هي حق الى دمقراطية النجاح والتي هي بااااااطل.

  • العمري

    مستوى الجامعة الجزائرية متدني وهذا لا نقاش فيه.مستوى الطالب حين يصل الى الجامعة في الحضيض ولان الاعداد التي تصل الى الجامعة هائلة فحى تؤطر يفتح الباب لمن هب ودب للتدريس في الجامعة. حصل أن بعض الاقسام يتكون الطاقم التعليمي من مدرسين لهم مستوى الليسانس. وحصل في الكثير من المرات أن مسابقة الماجستير لا يحصل فيها المرتب الاول على 10 ومع هذا ينجح الاوائل في المسابقة ويقدمون بعد عامين مذكرات مسروقة ويصبحون اساتذة جامعيين. هل بعد هذا نلوم الوزير الذي استعمل لغة غير دبلوماسية لاحداث الصدمة ولدق ناقوس الخطر؟ أما ميلاط وجماعته عوض أن يفكروا ويساندوا الوزير لرفع المستوى ،فهم لا يصيعون فرصة للتهجم عليه

  • عبدالله FreeThink

    عجيب ، كيف أصبحتم تصدقون الإشاعة؟ رغم أن زميلك كتب مقالا عن "فيروس الإشاعة" .
    الوزير كان يتكلم عن شيء وأصبح يتكلم عن شيء آخر ، لأن الجميع يصدق المقتطعات السريعة على الأننرنت وفيديوهات "قص ولصق " والكليبات المنزوعة نزعا من سياقها . يكفي فقط أن ينتشر الكليب المضلل لعدة مرات في صفحات متعددة ليصدقه الناس.
    وعلى الرغم من أن الوزير أصدر بيانا يوضح فيه هذه المغالطة ، لكن لا أحد أصبح يمحص ويتبين ونحن كمسلمون مطالبون بالتبين من كل نبأ .

  • رشيد تلمسان

    لم يقل مستوى الاساتذة قال مستوى التاطير مالكم كيف تحكمون ؟

  • صمدين توفيق-سطيف

    مقالكم سيدي عين الصواب:السياسات الشعبوية هي التي دمرت الجامعة الجزائرية:في كل ولاية جامعة،كل من يحصل على البكالوريا يلتحق بالجامعة،تزايد رهيب في اعداد خاملي الدكتوراة،نظام ال.ام.دي،التربصات بالخارج وكان الاجدر ان توجه لزيادة دخل الاستاذ وتحذف نهائيا لاننا اصبحنا اضحوكة عند التونسيين والمصريين والمغاربة وخاصة رسالة الاستقبال.الوزير لم يكن الا صريحا ولم يقل ما يزعج السي ميلاط المنصب من طرف حجار في مؤتمر العار بباتنة.الكناس وكل التنظيمات الطلابية ونقابات الاساتذة الى مزبلة النفايات بعد الحراك المبارك الذي صبر فيه الصابرين ويريد ميلاط الاستثمار فيه مع انه كان من اشد المناوئين للحراك.

  • محمد

    إذا رأى بعض الذين استوظفوا للتعليم العالي أن الوزير ارتكب خطأ القذف في حقهم فعليهم أن يبرهنوا على قدراتهم العلمية والبيداغوجية أثناء إلقاء محاضراتهم التي هي عبارة عن استعراض ما نقلوه من الكتب الأجنبية دون مناقشة أو تمحيص بل يفرضون على الطلبة الحاضرين لحصصهم الرجوع إلى المطبوعات الموزعة دون إدراك فحواها.طرقهم التعليمية عبارة عن تلقين مفاهيم غامضة لا تعتمد البحث ولا النقاش الموضوعي.أما طلبتهم فيكتفون بالنتائج المضخمة التي تكفل للأستاذ الاستقرار دون بذل أي مجهود يحقق المستوى المطلوب.أي أساتذة هؤلاء الذين يمنحون درجات خيالية لطلاب يغيبون عن المحاضرات ويشاركون في الحراك مقابل شهادات جامعية مزيفة.

  • كريم

    عندو الحق شوف المستوى تاع الطلبة لتصيب عندو الحق كي ولا الاستاذ الجامعي يتحرش بالطالبات ادياولو و يبتزهم كي ولا الاستاد ايبيع النقاط ويبيع المواضيع حتى مواضيع امتحانات الطب يعني يلعبون بصحت شعب كي ولات الجامعة مجرد إدارة لتوزيع الشهادات يا بنشيتور راني امعاك عندك الحق