-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
حضور البابا فرانسيس لم يتأكد

تطويب رهبان تيبحيرين في 18 ديسمبر بوهران

محمد لهوازي
  • 1842
  • 9
تطويب رهبان تيبحيرين في 18 ديسمبر بوهران
ح.م
رهبان تيبحيرين

سيتم تطويب رهبان تيبحيرين السبعة، إضافة إلى 12 مسيحيا آخرين، قتلوا خلال التسعينيات، يوم 18 ديسمبر المقبل في وهران.

وأوردت وسائل إعلام فرنسية، الجمعة، نقلا عن أساقفة من الجزائر، أن الاحتفال بالتطويب سيقام يوم الثلاثاء 18 ديسمبر في كنيسة سانتا كروز في وهران.

ولم تشر المصادر إلى احتمال حضور البابا فرنسيس الاحتفال، مكتفية بالقول إن الكاردينال بيكيو، رئيس مجمع قضايا القديسين، سيكون المبعوث الشخصي للبابا فرانسيس.

وفي جانفي 2018، أصدر الفاتيكان مرسوما يرفع إلى مصف شهداء الرهبان السبعة المغتالين سنة 1996 من قبل جماعة إرهابية في ديرهم بسيدة الأطلس بتيبحيرين تمهيدا لتطويبهم.

وكان الرهبان السبعة كريستيان وبرونو وكريستوف وسيليستين ولوك و بول وميشال البالغ سنهم ما بين 45 و 82 سنة قد خطفوا في مارس 1996 من ديرهم بسيدة الأطلس الذي يبعد 80 كلم جنوب غرب العاصمة قبل أن يتم اغتيالهم.

وقد أعلن الفاتيكان في مرسومه عن استشهاد بيار كلافيري عضو رهبانية الاخوة المبشرين وأسقف وهران و18 راهبا و راهبة اغتالتهم أيادي الارهاب بالجزائر ما بين 1994 و 1996″.

وقد صرح الراهب الترابي فرانسيس توماس جيورجيون في مقابلة أجراها مع المجلة الشهرية الالكترونية “موندو اي ميسيوني” أن “الاشادة بتضحيات الرهبان ال19 هو بمثابة إحياء ذكرى كل الذين وهبوا حياتهم للجزائر خلال التسعينيات”.

وقال الراهب الفرنسي الذي استقبله البابا في سبتمبر الفارط بالفاتيكان برفقة رئيس أساقفة الجزائر وأسقف وهران أن ” الأساقفة الجزائريين يأملون في أن يتم الاحتفال بعملية منح رتبة القداسة بالجزائر في وهران في أبرشية أسقف وهران الأسبق بيار كلافيري”.

وتم العثور على رؤوس الرهبان السبعة المغتالين من قبل عناصر الجيش الوطني الشعبي يوم 30 ماي 1996 في طريق بالقرب من المدية دون العثور على أجسادهم.

وفي أفريل 2018، أعطت الجزائر موافقتها للفاتيكان من أجل تطويب رهبان تيبحيرين الفرنسيين في وهران.

وقال وزير الشؤون الخارجية عبد القادر مساهل، في حديث لـ”فرانس 24″، إن الجزائر منحت موافقتها على تطويب هؤلاء الرهبان”، وأضاف أن هؤلاء الرهبان الفرنسيين السبعة “سيتم تطويبهم في بضعة أشهر، في غضون أسابيع قليلة، بوهران”.

وردا على سؤال حول احتمال حضور البابا فرانسيس للجزائر، لم يستبعد رئيس الدبلوماسية الجزائرية ذلك، حيث قال “سنرى، لماذا لا”.

والتطويب في الديانة المسيحية هي “المرحلة الثالثة من الخطوات الأربعة لعملية تقديس شخص متوفى، يتم اختياره من قبل البابا باسم الكنيسة الكاثوليكية، وفي العادة يتم الاحتفال بالتطويب في المنطقة التي طلبت تقديس الشخص المتوفى. يطوب الكاهن عندما يحقق معجزة معينة، وتعلن قداسة الطوباوي بعد دعوى جديدة، وتتطلب حصول معجزة أخرى بشفاعته”.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
9
  • احمد المسيلة

    *قال تعالى: [وَإِذْ قَالَ اللَّهُ يَا عِيسَى ابْنَ مَرْيَمَ أَأَنتَ قُلْتَ لِلنَّاسِ اتَّخِذُونِي وَأُمِّيَ إِلَٰهَيْنِ مِن دُونِ اللَّهِ ۖ قَالَ سُبْحَانَكَ مَا يَكُونُ لِي أَنْ أَقُولَ مَا لَيْسَ لِي بِحَقٍّ ۚ إِن كُنتُ قُلْتُهُ فَقَدْ عَلِمْتَهُ ۚ تَعْلَمُ مَا فِي نَفْسِي وَلَا أَعْلَمُ مَا فِي نَفْسِكَ ۚ إِنَّكَ
    أَنتَ عَلَّامُ الْغُيُوبِ].. أَلمائدة 116
    *قال تعالى:[ لَّقَدْ كَفَرَ الَّذِينَ قَالُوا إِنَّ اللَّهَ ثَالِثُ ثَلَاثَةٍ ۘ وَمَا مِنْ إِلَٰهٍ إِلَّا إِلَٰهٌ وَاحِدٌ ۚ وَإِن لَّمْ يَنتَهُوا عَمَّا يَقُولُونَ لَيَمَسَّنَّ الَّذِينَ كَفَرُوا مِنْهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ] . أَلمائدة 73

  • أحمد المسيلة

    قال تعالى:( إِنَّ اللَّهَ لَا يَغْفِرُ أَن يُشْرَكَ بِهِ وَيَغْفِرُ مَا دُونَ ذَٰلِكَ لِمَن يَشَاءُ ۚ وَمَن يُشْرِكْ بِاللَّهِ فَقَدِ افْتَرَىٰ إِثْمًا عَظِيمًا) 48- النساء
    قال تعالى: ( إِنَّ الَّذِينَ كَفَرُوا مِنْ أَهْلِ الْكِتَابِ وَالْمُشْرِكِينَ فِي نَارِ جَهَنَّمَ خَالِدِينَ فِيهَا ۚ أُولَٰئِكَ هُمْ شَرُّ الْبَرِيَّةِ) 6-البينة
    قال تعالى:(نَّ الَّذِينَ كَذَّبُوا بِآيَاتِنَا وَاسْتَكْبَرُوا عَنْهَا لَا تُفَتَّحُ لَهُمْ أَبْوَابُ السَّمَاءِ وَلَا يَدْخُلُونَ الْجَنَّةَ حَتَّىٰ يَلِجَ الْجَمَلُ فِي سَمِّ الْخِيَاطِ ۚ وَكَذَٰلِكَ نَجْزِي الْمُجْرِمِينَ )،40-الأعراف

  • أحمد المسيلة

    *قال تعالى: ( وَقَدِمْنَا إِلَىٰ مَا عَمِلُوا مِنْ عَمَلٍ فَجَعَلْنَاهُ هَبَاءً مَّنثُورًا )23-الفرقان
    *فال تعالى:(وَقَالُوا اتَّخَذَ الرَّحْمَٰنُ وَلَدًا (88) لَّقَدْ جِئْتُمْ شَيْئًا إِدًّا (89) تَكَادُ السَّمَاوَاتُ يَتَفَطَّرْنَ مِنْهُ وَتَنشَقُّ الْأَرْضُ وَتَخِرُّ الْجِبَالُ هَدًّا (90) أَن دَعَوْا لِلرَّحْمَٰنِ وَلَدًا (91) وَمَا يَنبَغِي لِلرَّحْمَٰنِ أَن يَتَّخِذَ وَلَدًا (92)- مريم
    *قال تعالى: ( وَقَالُوا اتَّخَذَ اللَّهُ وَلَدًا ۗ سُبْحَانَهُ ۖ بَل لَّهُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ ۖ كُلٌّ لَّهُ قَانِتُونَ(116)-البقرة

  • جزائر الأبطال

    شأن من شؤونهم
    لماذا هذه الحملة المرافقة لشعيرة من شعائرهم؟؟؟
    لا يصح أن يعلنوا شعائرهم في بلاد المسلمين، فليفعلوا ما شاؤو لكن داخل كنيستهم ولا يخرجو عن حدودها فهذا ممنوع شرعا وقانونا أيضا
    وأنصح إخواني من الصحافيين أن يقاطعوا هذا الحدث فلا تنشروا شعائرهم فهذا ربما قد يدخلك في مصاف من ينشرون المسيحية والعياذ بالله
    ونطلب من القنوات الرسمية أن تمتنع عن نقل أي شيء من هذه الأعمال فهذا مخالف للشرع وللقانون

  • أستاذ هرب من مدرسة منكوبة

    لرقم 1 : تقول الحكمة :
    نصف الراحه : عدم مراقبة الآخرين ..
    ونصف الأدب : عدم التدخل فيما لا يعنيك ..
    ونصف الحكمه : الصمت
    وتقول أخرى :
    لا تظن أن الكره يجعلك أقوى *** لاتظن أن الحقد يجعلك أذكى *** ولا تظن أن القسوة تجعلك محترما
    فالنفوس العظيمة هي التي تبتلع حماقات الآخرين وأخطائهم

  • TADAZ TABRAZ

    للمعلق 1 : 1 - من نصبك نصوحا ومحاميا ومقدما للدروس ونحن في القرن 21 ??
    2 - تقول .... من إتبع غير الإسلام فهو من الخاسرين ... الله سريع الحساب ... كلامك هذا يعرفه العام والخاص ومنذ 15 قرنا لكن :
    ما دخلك في من إختار غير الإسلام دينا ثم ما دخلك في أمور بنو آدم وحرياتهم ??
    ومتى تفقهون بأن الإنسان ولد ليعيش حرا ??
    ومتى يهتم كل منا بأموره فقط ولا يتدخل في أمور غيره ??
    ولماذا لا تحترمون الأموات على الأقل ??
    هل حقا يحتاج الإسلام الى محامون عفوا حمقى وبهلوانيون يدافعون عنه ??
    يقول أحد الحكماء : نحتاج لمخترع يخترع لنا حبوب الأسلوب والأدب كي نعالج الوقاحة التي يعاني منها البعض

  • mohmedz16

    فرنسا قتلت 12 مليون جزائري من 1830 الى 1962 ولا تقيم اية قيمة لجرائمها لكن مع مواطنيها هي ملتزمة هؤولاء الرهبان كان الجيش قد طلب منهم إخلاء لتردي الاحوال الامنية حينها لكنهم رفظوا كل عام تفتح ملف هؤولاء ولم تجد من يوقفها عند حدها

  • سلطان

    أخي أحمد المسيلة الذي حكيته هو أمر بينهم و بين الله سبحانه و تعالى أما واجبنا نحن أن نحترم اختيارهم و اعتقادهم الديني و نعاملهم بمعاملة انسان لانسان عملاً بقول الله سبحانه و تعالى " لكم دينكم و لي دين '' الآية الأخيرة من سورة الكافرون.

  • احمد المسيلة

    قال تعالى :{وَمَن يَبْتَغِ غَيْرَ الْإِسْلَامِ دِينًا فَلَن يُقْبَلَ مِنْهُ وَهُوَ فِي الْآخِرَةِ مِنَ الْخَاسِرِينَ}... [آل عمران : 85].
    قال تعالى: {إِنَّ الدِّينَ عِنْدَ اللَّهِ الإسلام وَمَا اخْتَلَفَ الَّذِينَ أُوتُوا الْكِتَابَ إِلَّا مِنْ بَعْدِ مَا جَاءَهُمُ الْعِلْمُ بَغْيًا بَيْنَهُمْ وَمَنْ يَكْفُرْ بِآيَاتِ اللَّهِ فَإِنَّ اللَّهَ سَرِيعُ الْحِسَابِ}.. [آل عمران : 19].
    قال تعالى:{إِنَّ الدِّينَ كَفَرُوا بِآيَاتِنَا سَوْفَ نُصْلِيهِمْ نَارًا كُلَّمَا نَضِجَتْ جُلُودُهُمْ بَدَّلْنَاهُمْ جُلُودًا غَيْرَهَا لِيَذُوقُوا الْعَذَابَ إِنَّ اللَّهَ كَانَ عَزِيزًا حَكِيمًا}.[ النساء: 56 ].