-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع

تعقّلوا لتفادي الأسوأ!

جمال لعلامي
  • 962
  • 5
تعقّلوا لتفادي الأسوأ!
ح.م

من المفروض أننا لا ننتظر قرارات “فوقية”، حتى نلتزم ويسكننا الوعي والانضباط وروح المسؤولية، لكن الظاهر، أن الاستهتار فعل فعلته بأغلبية أو على الأقلّ أقلية، ولذلك كادت الجائحة أن تتركنا بسلام، قبل حلول شهر رمضان المعظم، الذي “اقتحم” فيه مستهترون المحلات التجارية، رغم الخطر، فتدافعوا وتزاحموا في طوابير قلب اللوز و”الزلابية” و”المحشي”، إلى أن “حرّضوا” اللجنة العلمية لمتابعة الوباء، على اقتراح فرض حجر منزلي شامل أيام عيد الفطر المبارك!

لا يجب أن نلوم لا اللجنة ولا الأطباء ولا الخبراء ولا الحكومة، فجزء من المواطنين، “استغلوا” التساهل وإعادة فتح المحلات، فتمرّدوا دون سابق إنذار على إجراءات الوقاية، وخرقوا الحجر وحظر التجوال، ووصل الأمر ببعض المغامرين والمتلاعبين بصحتهم وصحّة غيرهم، إلى ممارسة “لعبة القط والفأر” مع مصالح الأمن عبر الطرقات والشوارع!

الأرقام المعلنة بشأن حجز المركبات وتوقيف الأشخاص، خلال فترة الحجر، تكشف مدى العبث واللاوعي، الذي ضرب العقول والنفوس، وضرب جهود الدولة والطاقم الطبي وغيره من المصالح والأجهزة المشاركة في الحرب المشروعة على العدو المسمى “كوفيد 19”!

كنا جميعا دون استثناء، نأمل أن يحلّ علينا رمضان المعظم، ونحن في ظروف غير هذه التي تحبسنا و”تمرمدنا”، كما كنا نأمل أن يعود علينا عيد الفطر المبارك، وقد تجاوزنا “الخطر”، وتوقفت الإصابات والوفيات، لكن للأسف، سوء فهم البعض لمفهوم “التراخي” والتساهل والتسامح والعفو عند المقدرة، وعقلية “ما عليهش”، هي التي جعلتنا الآن نتوقف حتى لا نقول نعود خطوة للوراء!

عندما قرّرت الدولة إعادة فتح محلات وبعض الأنشطة التجارية، بداية رمضان، كان ذلك قرارا شجاعا ومبرّرا بالحفاظ على لقمة عيش الكثير من التجار وفئات واسعة من المجتمع، وكان أيضا يهدف إلى إنعاش الاقتصاد الوطني وحركية السوق والتبادلات المالية، والسماح للمواطنين بالعودة التدريجية، وإن كانت حذرة، إلى الحياة الطبيعية، في انتظار أن يرفع ربّ العالمين عنا هذا الوباء والبلاء وينصرنا على الابتلاء!

لكن، المصيبة، أن الرياح هبّت بما لا تشتهيه السفن، فقد “هجم” مواطنون على المتاجر والأسواق والشوارع، في مشاهد مؤلمة، وإن كانت ليست ظاهرة “مايد إين ألجيريا”، لأنها تكرّرت في أكبر البلدان تطوّرا ونموّا، إلاّ أنه كان بوسعنا أن نتجاوز الأسوأ وأن نخرج من عنق الزجاجة في أقرب وقت وبأقلّ الأضرار والمخاوف والمخاطر!

هذا لا يعني، أن الوضع غير متحكّم فيه، لكن كلّ الإجراءات المعلنة والتي قد تعلن لاحقا، تبقى احترازية واضطرارية، لتجنب سيناريوهات لا نريدها، وهذا يتطلب التشديد والتشدّد لمحاصرة الفئات غير الواعية، والتي تحوّلت للأسف إلى خطر ينافس خطر كورونا!

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
5
  • أعمر الشاوي

    هذا هو الشعب الذي تحبه الأنظمة الإستبدادية و حكم العصابات. شعت يموت من أجل حبة زلابية و كسي سمميد . شعب يخاطر بحياته و حياة الأخرين من أجل شراء ألبسة جديدة للعيد . المحلس الأعلى للأمن إرتكب خطأ جسيما لما رفض مقترح الحجر الكامل الذي جاء بها الأطباء و عقلاءالشعب و أخذ في عين الإعتبار أمور أخرى ضاربا عرض الحائط صحة الشعب و هو يتحمل المسؤولية كاملة أمام التاريخ. على كل حال ربي يسترنا و فقط.

  • و احد فاهم اللعبة

    سبحان الله تبرر اشياء بافضع منها فهل الزلابية هي التي ستنعش الاقتصاد وعن اي اقتصاد تتحدث اذا كان هناك اقتصاد غير الثنائي الابدي النفط و الغاز وحالهم معروف لقد اضحكتني ولك اجر انك نفست عني عاش الزلابية هاي تيك مفخرة الاقتصاد الجزائري

  • لزهر

    إذا خرجت الكلمة من القلب دخلت القلب
    و إذا خرجت من اللسان لم تتجاوز الآذان.

  • المتأمل من بجاية

    شكرا واصل التوعية...
    لكي نربي ونكون مجتمعا متحضرا لابد من عقود،فتغيير العقليات ليس أمرا سهلا بل يتطلب جهدا ووقتا
    أنظر إلى الشعب البريطاني ...والشعوب الاسكندنافية ..فهي لم تصل إلى هذه النسبة العالية من التحضر إلا بعد فرون من العراكات والتصحيحات والتربويات ...باختصار الحضارة تساوي ممارسة أخلاق الأنبياء ....وللديث بقية

  • نحن هنا

    الاستهتار بماذا؟ توبوا الى بارئكم