-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
بعد نفاذ مخزون أجزاء التركيب

تعليق إنتاج سيارات “رونو” في الجزائر ابتداء من نوفمبر المقبل

الشروق أونلاين
  • 4767
  • 3
تعليق إنتاج سيارات “رونو” في الجزائر ابتداء من نوفمبر المقبل
ح.م

استبعدت شركة “رونو الجزائر” غلق مصنعها لتركيب السيارات السياحية الواقع بوادي تليلات في وهران بالرغم احتمال نفاذ مخزون مجموعة الأجزاء الموجهة لتركيب السيارات (آس كا دي- سي كا دي) ابتداء من شهر نوفمبر المقبل.

ونقلت وكالة الأنباء الجزائرية، الأربعاء، عن مسؤول بالشركة قوله: “نحن على وشك استنفاذ مخزوناتنا من مجموعة الأجزاء الموجهة لتركيب السيارات (أس كا دي-سي كا دي)، وسلسلة الإنتاج توشك أن تعلق ابتداء من شهر نوفمبر المقبل بسبب عدم توفر هذه المواد بعد استنفاذ الحصص المسموح لنا بها”.

غير أن المصدر استبعد غلق مصنع وادي تليلات (وهران) عكس ما يتداول من إشاعات في هذا الموضوع، مضيفا أن الإنتاج سيستأنف مع وصول الحصص الجديدة ربما مع  بداية 2020.

وفي حالة “التعليق المؤقت” لنشاطات التركيب، فإن رونو الجزائر” تستبعد كل تسريح للعمال”، مؤكدة أنها ستبحث عن حلول بديلة منها “إعادة توزيع هؤلاء الموظفين”.

بل وأكثر من ذلك، فإن مسؤولي رونو الجزائر يحاولون حاليا تشغيل المصنع بوتيرة أقل سرعة لتفادي التوقف التام لسلسة الإنتاج.

وطمأن مسؤولو رونو الجزائر موظفيهم بقولهم: “نحن نحاول تفادي تعليق النشاط. هناك عدة احتمالات ممكنة مع الأخذ بعين إعادة توزيع الموظفين خلال فترة صيانة مرافق المصنع وكذا فرض عطل إجبارية خلال شهر ديسمبر. غير أننا نستبعد نهائيا احتمال تسريح العمال”.

أما بخصوص الزبائن، تؤكد رونو الجزائر أن كل زبون قدم طلبية مستوفية الشروط سوف تسلم له مركبته في الآجال المحددة، موضحة أن الشركة قامت بتسجيل الطلبيات حسب المخزون المتوفر لديها.

للتذكير فان الفاتورة الاجمالية للاستيراد مجموعة الأجزاء الموجهة لتركيب السيارات (سي كا دي-اس كا دي) الموجهة لتركيب السيارات (السياحية و النفعية) واستيراد مركبات نقل الأشخاص والسلع (منتوج نهائي) بلغت ازيد من 3.73 مليار دولار في 2018 مقابل 2ر2 مليار دولار في 2017 أي بارتفاع سنوي قدره 1.53 دولار(+70 بالمئة).

وحققت شعبة تركيب السيارات انتاجا محليا قدره 4.500 مركبة صناعية و 180.00 سيارة سياحة في 2018 مقابل 110.000 سيارة سياحة في 2017.

وفي شهر ماي 2019 تم اتخاذ قرارات هامة من طرف الحكومة من اجل تخفيض فاتورة الاستيراد مجموعة الأجزاء الموجهة لتركيب السيارات السياحية وكذا الأجزاء الخاصة  بإنتاج المنتجات الكهرو منزلية والالكترونية والهاتف.

وتم تحديد – من خلال مراسلة للمديرية العامة للجمارك – حصة استيراد مجموعة الأجزاء الموجهة لتركيب السيارات لسنة 2019 لأربعة اهم مصنعين للسيارات الذين تم قبول مشاريعهم الإنتاجية من قبل المجلس الوطني للاستثمار.

وبهذا الغرض توضح المراسلة أن المبلغ الإجمالي المخصص لشركة “رونو الجزائر انتاج” لهذه السنة يقدر ب 660 مليون دولار منها 50 بالمائة موجهة للسيارات ذات سعة اسطوانة اقل من 2.000 سم3.

وفيما يخص نماذج المقبولة للوكيل الفرنسي-الجزائري فان المراسلة ذكرت “رونو سيمبول” وكليو 4 ” و”داسيا سنديرو ستاب واي”.

والمبلغ المخصص إلى للشركة ذات المسؤولية المحدودة “طحكوت كومباني” تم تسقيفه في حدود 360 مليون دولار منها 50 بالمائة ستخصص للسيارات ذات سعة الاسطوانة اقل من 2.000 سم3.

أما النماذج المقبولة من طرف المجلس الوطني للاستثمار لهذا الوكيل فهي “هيونداي” و “توكسن” و”سونتارام” و”اكسنت آر بي” و”سوناتا” أي 10 وإي 20 و “سيريتا”.

أما بخصوص المبلغ المخصص لشركة “سوفاك- انتاج” مركب العلامات الألمانية بالجزائر فقد تم تحديده عند مستوى 600 مليون دولار منها 50 بالمائة مخصصة للسيارات ذات سعة اسطوانة اقل من 2.000 سم3.

أما النماذج المخصصة لهذا الوكيل الجزائري- الألماني فهي “كادي” وسكودا اوكتافيا” و” غولف” و”سيات ايبيزا”.

وبخصوص المبلغ المحدد للشركة ذات المسؤولية المحدودة “سارل كلوفيز” فقد قدر ب 380 مليون دولار منها 50 بالمائة مخصصة للسيارات ذات سعة اسطوانة اقل من 2.000 سم3.

وتم تحدد ثلاثة نماذج لهذا الوكيل الجزائري- الكوري تتمثل في “كيا ريو” و”سيراتو” و “بيكانتو”.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
3
  • مشتارك

    تهنية من سيارات الموت المحكومة بلي RIVIS

  • حليم حيران

    اكلوا كل مذخرات الجزائر.لا تشتروا سيارات الفرنسيين

  • محمد البجاوي

    حتى مصانع نفخ العجلات نفخ منها المخزون ...