-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
منظمة الصحة العالمية:

تعليق تجارب عقار هيدروكسي كلوروكين لعلاج كوفيد-19

الشروق أونلاين
  • 1419
  • 4
تعليق تجارب عقار هيدروكسي كلوروكين لعلاج كوفيد-19
أ ف ب
ممرض في مرسيليا يعرض عبوتين من الدواء: الأولى من نيفاكين والتي تحتوي على كلوروكين والأخرى من بلاكوريل والتي تحتوي على هيدروكسي كلوروكين يوم 26 فيفري 2020

علّقت منظمة الصحة العالمية التجارب السريرية للعقار الذي روّج له الرئيس الأمريكي دونالد ترامب لمحاربة فيروس كورونا المستجد، ما أجج المخاوف حول تعامل ترامب مع الوباء الذي أودى بحياة نحو مائة ألف أمريكي.

وقاد ترامب حملة الترويج لعقار هيدروكسي كلوروكين كلقاح أو علاج محتمل للفيروس الذي أصاب أكثر من 5.5 مليون شخص وأودى بحياة أكثر من 345 ألف شخص في العالم، قائلاً إنه يتناول هذا الدواء على سبيل الوقاية.

بدوره، روّج الرئيس البرازيلي جاير بولسونارو أيضاً للعقار نفسه في حين تفشى الفيروس بشكل واسع في بلاده التي أصبحت هذا الأسبوع ثاني دولة من حيث عدد الإصابات بعد الولايات المتحدة.

غير أن منظمة الصحة العالمية أعلنت، الاثنين، أنها علقت “مؤقتاً” التجارب السريرية للعقار بعدما شككت دراسات في مدى سلامة استخدامه لمحاربة كوفيد-19، وإحدى هذه الدراسات نُشرت، الجمعة، وأظهرت أن مركبات العقار تزيد من خطر الوفاة.

وقال المدير العام للمنظمة تيدروس أدهانوم غيبرييسوس، إن المنظمة علّقت مؤقتاً التجارب في انتظار “تحليل المعطيات” الناتجة من التجارب السابقة.

وأعلن ترامب الأسبوع الماضي، أنه يتناول العقار وقال لصحفيين: “أعتقد أنه جيد. لقد سمعت أموراً جيدة جداً عنه”.

ونفى ترامب حينها آراء الخبراء في إدارته الذين حذروا من المخاطر المرتبطة بتناول هيدروكسي كلوروكين، مع تسليط إدارة الغذاء والدواء الضوء على حالات تسمم ومشاكل في القلب.

وتعرّض ترامب لانتقادات كثيرة لتعامله مع أزمة تفشي الفيروس، بعد التقليل في البداية من حجم التهديد الذي يشكله المرض ورفضه بعدها مراراً التحاليل العلمية.

والولايات المتحدة هي الدولة التي تسجل أعلى عدد وفيات في العالم، وقد بلغ 98218 وفاة الاثنين مع أكثر من 1.6 مليون إصابة.

ورغم قرار منظمة الصحة العالمية، قالت وزارة الصحة البرازيلية، الاثنين، إنها لا تزال توصي باستخدام عقار هيدروكسي كلوروكين ضد كوفيد-19.

وصرّحت المسؤولة في وزارة الصحة مايرا بينهيرو في مؤتمر صحفي: “نبقى هادئين ولن يكون هناك أي تغيير”.

ويعارض بولسونارو بشدة تدابير العزل وقلّل على غرار ترامب من شأن خطر الفيروس، فيما باتت أمريكا اللاتينية بؤرة الوباء الجديدة في العالم.

وسجلت البرازيل حوالى 357 ألف إصابة، فيما تُعتبر هذه الحصيلة أقل بكثير من الأعداد في الواقع بسبب الافتقار إلى الفحوص، وأكثر من 23 ألف وفاة.

وتواجه تشيلي أيضاً تفشي الفيروس بشكل واسع وقد سجلت، الاثنين، خمسة آلاف إصابة خلال 24 ساعة وهو عدد قياسي.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
4
  • جزائري حر

    وياك علابالكم بلي اللي حاكمين منظمة الصحة العالمية باندية سالكين حين يقولون أن كلوروكين مليح وسالكين حين يقولون كلوروكين ماشي مليح والدواب من الجزائر ينفدوا ويعطوهم بقشيش كي لكلاب.

  • محمد☪Mohamed

    لو المسؤل يحاسب في الجزائرولا أتكلم على عصابة تخلف أخرى ... لكان المسؤل يخاف من أي تهور في أخد القرارات .
    لأن الصحافة كذلك لم تقدم دور هو المقارنة ونسب % مع باقي دول .....
    المصابين , الموت ,فعالية العلاج إلخ Le bilan في كل أسبوع على أقل , أين نحن من الدول الأخرى.
    أنا أقول لكم أن كل سياسة وإقتصاد وتعاملات والمجتمعات ووو ساتتغير كليا بعد كورونا , فهل الجزائر لها مخطط ومنهج ووو.

  • Kirak

    و ما الحال عندنا في الجزائر يا ترا و التي تعطي الكلوروكين لجميع الحالات و يتبجحون بالمخزون و سرعة الدولة؟؟؟ انهم يقودوننا الى الهاوية. بمجرد ان سمعو كلمة "كلوروكين" حتى بدأت الة التشيبة عملها... مصنع واحد+موزع+فواتير مضخمة... ولا يهم ان كان المواطن لا يعامل حتى مثل فأر تجارب الذي له على الاقل الحق في معاملة انسانية علمية

  • نحن هنا

    الماصونية العالميةعبر شركاتها للأدوية العابرة للقارات تتلاعب بمصير الشعوب وتضحك على الحكومات فعل المصابين بداء كرون الذين ماتوا كان ذلك بفعل مضاعفت هدروكسي كلوروكين وليس بكرونا والآن عبر الكمامات في عز الصيف حسبنا الله ونعم الوكيل