-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
أخبار الجزائر | الثلاثاء 24 نوفمبر 2020

تعليق عمليات قطع الكهرباء والغاز، تصدير 41 ألف طن من الإسمنت، سرقة معدات وأخبار أخرى

الشروق أونلاين
  • 1288
  • 0
تعليق عمليات قطع الكهرباء والغاز، تصدير 41 ألف طن من الإسمنت، سرقة معدات وأخبار أخرى
أرشيف

تصدير 41 ألف طن من الإسمنت إلى جمهورية الدومينيكان وهايتي

أحمد. ع
قام المجمع الصناعي لإسمنت الجزائر “جيكا”، عبر فرعه شركة الإسمنت لحجار السود، بتصدير شحنة جديدة من مادة الكلينكر، تقدر بـ41 ألف طن انطلاقا من ميناء عنابة، نحو كل من جمهورية الدومينيكان وهايتي.
وكان مصنع الإسمنت لحجار السود بولاية سكيكدة قد صدر 60 ألف طن من الكلينكر، وهو عبارة عن مكون أساسي يدخل في صناعة الإسمنت، خلال سنة 2019، نحو كوت ديفوار.
وللعلم فإن هذا المصنع، الذي دخل حيز الخدمة سنة 1973، يتكون من خطي إنتاج بطاقة تعاقدية إجمالية تبلغ 900 ألف طن من الإسمنت، ويتوفر على عدة مقومات هامة تساعده على تطوير نشاطاته، أهمها وجود مخزون منجمي معتبر وذي نوعية يسهل استغلاله، وكذا وقوعه في موقع جغرافي ممتاز ومطابقة منتجه للمعايير الدولية، إلى جانب قربه من ميناءي سكيكدة وعنابة.
وتأتي عمليات التصدير هذه، في إطار انخراط مجمع “جيكا” ضمن سياسة السلطات العمومية الرامية إلى ترقية الصادرات خارج قطاع المحروقات.
وفي 2018، وهي السنة الأولى التي شرع في التصدير فيها، بلغ حجم مبيعات المجمع نحو الأسواق الخارجية 272.196 طنا من الإسمنت والكلينكر، ليرتفع بعدها إلى 519.051 طنا سنة 2019.
وخلال هاتين السنتين، تمكن المجمع من ولوج عدة أسواق داخل القارة الإفريقية، ويتعلق الأمر بكل من كوت ديفوا، وغامبيا وغانا وموريتانيا والسنغال والكاميرون والبينين وغينيا.
ويضم مجمع “جيكا” 23 فرعا متخصصا في انتاج وتسويق الإسمنت والحصى والخرسانة الجاهزة للاستعمال، والتركيب والصيانة الصناعية، والمرافقة التقنية والتكوين.

الكمامات الطبية لم تسلم من السطو
عمال يتورطون في سرقة معدات من مؤسساتهم بسيدي بلعباس

م. مراد
عاشت مؤخرا، عديد المؤسسات العمومية بولاية سيدي بلعباس، عمليات سرقة معدات ومستلزمات من داخلها، وكشفت التحقيقات تورط عاملين بها في ارتكاب هذه الجرائم، التي كلفتهم عقوبة السجن وضياع مناصب عملهم.
“حاميها حراميها”، هي المقولة التي تنطبق على عدد من العمال بمختلف المؤسسات العمومية بولاية سيدي بلعباس، الذين تورطوا في ارتكاب جرائم سرقة مصادر رزقهم، على غرار ما حدث بمستشفى عبد القادر حساني مع بداية انتشار وباء كورونا بالولاية، أين ضبط عون أمن ووقاية بالمؤسسة بصدد سرقة كمية من القفازات الطبية والكمامات بتواطؤ شقيقه، بعد تسلله إلى الصيدلية المركزية للمؤسسة، في الوقت الذي كانت جميع الأطراف تدعو المحسنين لتوفير مثل هذه المعدات لمجابهة الوباء.
ثاني قضية عالجتها فرقة البحث والتدخل التابعة لأمن ولاية سيدي بلعباس، كانت بالمؤسسة الاستشفائية دحماني سليمان، التي خصصت مصالحها لاستقبال واستشفاء المصابين بوباء كورونا، أين اكتشف القائمون على هذه المؤسسة اختفاء جهاز الكشف بالموجات فوق الصوتية، من مكتب طبيب مختص في ظروف غامضة، لتكشف التحريات الأمنية أن الفاعل عاملان بالمؤسسة، استحضرا مركبة وقاما بسرقة الجهاز الذي يقدر ثمنه بحوالي 700 مليون سنتيم، وتحويله لإخفائه بمسكن شريك ثالث، أين تم استرجاعه وتوقيف جميع الفاعلين.
وفي وقت صنعت هذه الجرائم الاستياء وسط الرأي العام، تجددت الجريمة بالقطب الجامعي مؤخرا، بعد ما ضبط عون أمن ووقاية في حالة تلبس يقوم بسرقة أجهزة التدفئة، بعد اقتلاعها من داخل جناح لم يتم استغلاله بعد، وأكدت مجريات التحقيق أن الفاعل كان يشاركه جرمه زميل له بإقامة أخرى، وتمكنا من سرقة قرابة 98 جهاز تدفئة، وأعادوا بيعها بمبلغ يتراوح بين 2000 و5000 دج للجهاز الواحد، كما ثبت تورط عدد من الأشخاص معهما في إخفاء وإعادة بيع هذه الأجهزة.

بندقية تقليدية تجر مجاهدا إلى القضاء!

استمع قاضي محكمة الدار البيضاء بالعاصمة، الثلاثاء ،لتصريحات مجاهد يبلغ من العمر 84 سنة، بتهمة حيازة سلاح ناري وذخيرة من دون رخصة، وذلك بعد العثور على بندقية تقليدية كانت بحوزة هذا الأخير وهو بصدد تنظيفها خلال استعداده لحضور احتفالية عيد الاستقلال، الأمر الذي تسبب في حادث خطير لأحد أحفاده بعد طلقة نارية أصابته عن طريق الخطأ.
وصرح محامي المتهم دفاعا عنه بالجلسة العلنية، ان موكله قام بوضع البندقية داخل مكتبته في بقاعة الاستقبال تمهيدا لإخفائها بعيدا عن الأنظار، دون ان يعلم بحملها من طرف حفيده ومحاولة سحب الذخيرة منها، مما أدى إلى إطلاق النار وأصابته بجروح، لكن لحسن حظه نجا بأعجوبة، مشيرا إلى ضرورة حيازته لرخصة قانونية حتى يتمكن من الاحتفاظ بها، كونها تذكار كفاحه أيام الثورة التحريرية المجيدة ويستعرضها في كل يوم وطني، وفند الدفاع أي نية لموكله في استخدامها خارج القانون، مطالبا إفادته بالبراءة، والتمس وكيل الجمهورية بعد مناقشة الوقائع عقوبة عام حبسا نافذا مع 20 ألف دج غرامة مالية في حقه.

وفاة الضحية السادسة لحادثة التسمم بالكحول في تيارت

سليمان بودالية
سجل مستشفى يوسف دمرجي بتيارت، الثلاثاء، وفاة جديدة لأحد ضحايا التسمم بالكحول لشاب في السادسة والعشرين من العمر يضاف إلى الخمسة الذين هلكوا قبل أيام. وكان الضحية السادسة قد أجلي إلى المستشفى مع أربعة آخرين من ضحايا حادث التسمم بالكحول الذي مس حيي 405 والتفاح بعاصمة الولاية جراء أعراض قال عنها مقربون من أطباء المستشفى إنها تمثلت في انهيار تام للكلى بعد تسمم الدم مع تدمير كلي للكبد وأعضاء حيوية في الأجسام وهو ما يؤكد فرضية شرب الضحايا لكحول الإيتانول.
مدير مستشفى يوسف دمرجي، السيد سفيان عمر قايد قال إن المصابين الأربعة يتجهون نحو التعافي بعد الرعاية الصحية التي نالوها وبالأخص حصة تصفية الدم التي كانت وسيلة لإنقاذهم من الموت المحقق.
وردا على سؤال “الشروق” حول مدى صحة المعلومات التي تتحدث عن استهلاك الضحايا للايتانول، قال إن الجواب سيكون في تقرير مركز السموم في العاصمة، الذي تلقى عينات من دماء ضحايا الحادث.
ولا يزال الشارع المحلي وفي مقدمته أهل الضحايا في انتظار نتائج التحقيق في مصدر الكحول، علما أن البائع المباشر مات ضمن الخمسة الأوائل.

أوامر بتمكين ممثلي الهيئات العلمية بالجامعات من القرارات الوزارية

إلهام. ب
راسل وزير التعليم العالي والبحث العلمي عبد الباقي بن زيان رؤساء مؤسسات التعليم العالي من أجل إضفاء الشرعية على ممثلي الهيئات العلمية لمؤسسات التعليم العالي وتمكينهم من القرارات الوزارية التي تضمن تعيينهم في مناصبهم.
وفي مراسلة تحمل رقم 385- تحوز “الشروق” نسخة منها، ورد فيها:” نظرا لأهمية اللجان العلمية والمجالس العلمية باعتبارها هيئات أساسية تضمن السير الحسن للأنشطة البيداغوجية والعلمية بمؤسسات التعليم العالي… أطلب منكم الحرص على حصول ممثلي الإدارة بالهيئات العلمية بمؤسساتكم على القرارات الوزارية التي تضمن تعيينهم في مناصبهم”.
وأضاف: “في حال عدم توفر الأعضاء الممثلين للهيئات العلمية على القرارات الوزارية محل الموضوع وإدراج أسمائهم ضمن القوائم الاسمية المقترحة لتنصيب الهيئات العلمية، أذكركم بأن ذلك يعتبر منافيا لما جاءت به التنظيمات المعمول بها.. وهذا ما يؤدي حتميا بالمؤسسة إلى تحمل كافة المسؤولية ” وشددت التعليمة على ضرورة إعطاء مصداقية تامة لتشكيل اللجان العلمية والمجالس العلمية بالجامعات.

الحجر الصحي “يضع” 4 آلاف مركبة بالمحشر في أسبوع واحد

س.ع
وضعت مصالح الشرطة، خلال الأسبوع المنصرم 4293 مركبة بالمحشر، بسبب عدم احترام التوقيت الخاص بالحجر المنزلي، حسب ما أورده الثلاثاء بيان للمديرية العامة للأمن الوطني .فقد “قامت مصالح الشرطة خلال الأسبوع الأخير، اثر عمليات مراقبة صارمة على امتداد الولايات الـ32 المعنية بالحجر الجزئي المنزلي بوضع 4293 مركبة بالمحشر من بينها 827 دراجة نارية لعدم احترام التوقيت الخاص بالحجر المنزلي”.
وتأتي هذه العملية – يضيف البيان – “في إطار الحفاظ على الصحة العامة، وتطبيق التدابير والاجراءات الاحترازية المقررة من طرف السلطات العمومية الخاصة بالوقاية من وباء كورونا ومكافحته”.
ناشدت المديرية العامة للأمن الوطني، المواطنين مواصلة جهود التعاون للحفاظ على الصحة العامة واحترام التدابير الوقائية للحد من انتشار فيروس كورونا ومكافحته.

توقيف مروجي مخدرات بعزازقة

رانية. م
أوقفت مصالح الفرقة المتنقلة للشرطة القضائية بأمن دائرة عزازقة بتيزي وزو، ثلاثة أشخاص بحوزتهم كمية معتبرة من الكيف المعالج الذي كان موجها للمتاجرة، كما حجزت ذات المصالح مركبة نفعية يستعملونها في التنقل لترويج المخدرات، إلى جانب أسلحة محظورة كانوا يحملونها. المعنيون ينحدرون – حسب البيان الصادر عن خلية الإعلام والاتصال والعلاقات العامة لدى امن ولاية تيزي وزو- من مناطق ازفون وواقنون، وتتراوح أعمارهم ما بين 37 و40 سنة، حيث حجزت كمية مقدرة بـ76 غراما من الكيف المعالج عثر عليها بحوزتهم إلى جانب مركبة نفعية، اتضح أنهم يستعملونها للتنقل لبيع المخدرات، كما استرجعت ذخيرة من الصنف الخامس كانت بحوزتهم.
ومن جهته أمر وكيل الجمهورية لدى محكمة عزازقة بوضع شخصين رهن الحبس الاحتياطي، عن تهمة حيازة المخدرات من اجل البيع وحيازة ذخيرة من الصنف الخامس دون مبرر شرعي، في حين وضع الثالث تحت نظام الرقابة القضائية.

خلّف وراءه أرملة و5 أبناء
وفاة الضحية 202 بداء السيليكوز في تكوت بباتنة

صالح. س
الضحية رقم 202 بسبب داء السيليكوز الناجم عن حرفة صقل الحجارة، الثلاثاء، ويتعلق الأمر بالفقيد ڨمري عبد الحميد الذي وافته المنية عن عمر ناهز 50 سنة، بمسقط رأسه شناورة التابعة إداريا لبلدية تكوت بباتنة، وهو متزوج وخلف وراءه أرملة وثلاث بنات وطفلين.
وقد كان الفقيد يعاني من مرض السيليكوز منذ عدة سنوات. علما أن شقيقه عمار قمري كان قد توفي بنفس المرض شهر فيفري من العام الماضي عن عمر يناهز 40 سنة وكانت بلدية تكوت بباتنة قد ودعت نهاية الأسبوع المنصرم الضحية رقم 201، ويتعلق الأمر بالفقيد زهير زغدود الذي توفي عن عمر يناهز 40 سنة.. متزوج وخلف وراءه أرملة وبنتا صغيرة.
ومعلوم أن مرض السيليكوز يستهدف الرئتين، مخلفا صعوبات في التنفس، وهي المتاعب التي لاحقت أغلب الذين امتهنوا حرفة صقل الحجارة، ما تسبب في ارتفاع رقم الوفيات إلى 202 ضحية حسب أرقام غير رسمية، حيث أن أغلبهم من نواحي قرية شناورة وعديد القرى والمداشر والأحياء التابعة لبلدية تكوت، مثل تاغيت ولقصر وزينون وتادخت وتكوت الدشرة وتيغزة، إضافة إلى بلدية إينوغيسن التي عرفت عددا معتبرا من الوفيات بسبب داء السيليكوز الفتاك الذي خلف أعدادا كبيرة من اليتامى والأرامل.

وفاة “طبيب الفقراء” بمعسكر

قادة مزيلة
فقدت ولاية معسكر، الثلاثاء، الدكتور أحمد هلالي المعروف باسم طبيب المساكين الذي غادر الحياة عن عمر ناهز 74 عاما بعد مرض عضال ألزمه الفراش مدة شهر. وخلفت وفاة الطبيب هلالي حالة حزن لدى سكان ولاية معسكر، باعتباره شخصية اجتمعت فيها جميع الخصال الحميدة، ومن ذلك اتصافه بالإيثار والكرم، حيث غالبا ما كان يجري فحوصات طبية مجانية للمحتاجين والعجزة وكبار السن.
وبدأ الفقيد ممارسة الطب سنة 1976، حيث عمل طبيبا بالمؤسسات الاستشفائية العمومية، ثم التحق بمديرية الصحة، أين كان إطارا مسيرا بها، قبل أن يفتح عيادته الخاصة سنة 1984، وهي التي بقيت تقدم خدماتها للمواطنين إلى غاية مرضه قبل شهر. كما كان الدكتور هلالي طبيبا ملازما لفريق غالي معسكر على مدار 40 سنة الفارطة، فاستحق لقب طبيب المساكين عند الفئات الاجتماعية ولقب طبيب الرياضيين عند الاسرة الرياضية. وشيعت جنازته إلى مقبرة سيدي محمد الشريف.

ماذا يحدث في مدينة يسر ببومرداس؟
استنزاف للعقار العمومي في المنطقة المجزأة بمباركة المسؤولين

علي لعناني
طالب عدد من المواطنين نزلاء المنطقة المجزاة يسر بالتسوية الإدارية لتجزئتهم السكنية المنشاة سنة 1980 من قبل مصالح بلدية يسر ولاية بومرداس وألحوا على ضرورة تحرير العقود الرسمية لتمكينهم من توسعة بناياتهم ونقل الملكية إلى الفروع مع تسهيل عمليات البيع، ما يتطلب تشكيل ملف كامل وشامل يتضمن عقد الملكية الذي لازال مغيبا من قبل المصالح الإدارية وفي مقدمتها البلدية التي لازالت إلى يومنا هذا تعرقل عملية التسوية وتشكل المنطقة المجزاة لمدينة يسر أكبر تجمّع سكاني بما يفوق 1000 ساكن تمت توسعتها بطريقة فوضوية بعدما تم الاستيلاء على الجيوب العقارية والمساحات الخضراء، وذلك بتواطؤ المسؤولين، ما أدى إلى مخالفة المخطط العمراني الأول الذي أعدت من خلاله التجزئة بـ 137 قطعة ترابية سنة إنشائها عام 1980.
وأمام غياب سلطة القانون وفي ظل صمت السلطات المحلية وفي مقدمتها مصالح البلدية وتورطها في استنزاف العقار العمومي والبزنسة فيه تحت الطاولة، استفحلت ظاهرة نهب الجيوب العقارية مع البناء الفوضوي والقصديري في هذه المنطقة التي تحوّلت إلى أشبه بالخردة، وأصبحت البناءات الفوضوية والقصديرية المنتشرة في قلب التجزئة تشكل خطرا على الساكنة لاسيما ما ترتب من خلالها من غلق للطرقات وربط عشوائي للكهرباء وقنوات الصرف الصحي التي أصبحت تصب في العراء وبداخل سكنات المواطنين ما نشر رائحتها الكريهة، فضلا عن ظهور الحشرات والجرذان وكذا الأوبئة.
وأكبر نموذج في ذلك ظهور بعض الأشخاص فوق القانون وفوق العادة شيّدوا بيوتهم القصديرية أمام صمت السلطات وبمباركة المسؤولين، كما هو الحال بالنسبة لبناية قصديرية غير مربوطة بقناة الصرف الصحي بسبب رفض مالكته إنجاز أشغال الربط عمدا بهدف الإضرار بالساكنة والجوار، متحججة في ذلك بمنحها سكنا، وهي الظاهرة التي أثارت حفيظة الجيران وامتعاض السكان ملحين على المسؤولين بضرورة تطبيق القانون وهدم هذه البناية فورا مع سائر البنايات القصديرية الأخرى التابعة لنفس الأشخاص الغرباء.

في رده على مساءلة برلمانية.. وزير الصحة يؤكد
فتح 26 منصبا جديدا للاستفادة من صيدلية خاصة بالجلفة

أحمد خلفاوي
تشهد ولاية الجلفة نقصا فادحا في التغطية بالخدمات الصيدلانية، وتفتقر بعض التجمّعات السكانية والقرى وحتى البلديات للصيدليات، ما يضطرهم إلى التنقل للمدن المجاورة من أجل اقتناء الأدوية، وذلك بسبب ضعف مداخيل الصيدليات في هذه المناطق، ما حال دون فتح صيدليات جديدة للخواص بها من جهة، وبسبب عدم تناسب عدد السكان بولاية الجلفة باعتبارها ولاية مليونية وعدد الحصة الممنوحة للولاية من جهة أخرى، حيث تقدر الحصة الممنوحة للولاية بـ261 صيدلية موزعة بين 242 صيدلي خاص و11 صيدليا في المؤسسات و8 صيدليات بالمؤسسة الجوارية للصحة العمومية.
وقد وجه النائب البرلماني، شاوي طاهر، سؤالا كتابيا إلى وزير الصحة والسكان وإصلاح المستشفيات بخصوص مراعاة التوزيع العادل بين الولايات في عدد التراخيص واعتماد الصيدليات، وكذا التوزيع الجغرافي العادل وتغطية التجمّعات السكانية بالصيادلة، حيث أكد وزير الصحة والسكان بأنه بعد الدراسة المعمّقة للطلبات والطعون المدرجة بخصوص فتح صيدليات بمختلف مناطق ولاية الجلفة، وهي العملية التي أشرفت عليها المصالح اللامركزية بالولاية بالتنسيق مع مجلس أخلاقيات المهنة ونقابة الصيادلة، قد تم فتح 26 منصبا جديدا للاستفادة من صيدلية خاصة، وأضاف بأنه سيتم الإعلان عن القائمة النهائية للصيادلة المستفيدين خلال الأيام القادمة.

بعد غلق المكتب البريدي الوحيد بسبب إصابة عماله بكورونا
سكان الدويرة يطالبون بتزويدهم بحافلات متنقلة

حورية. ب
يعاني منذ قرابة ثلاثة أسابيع سكان بلدية الدويرة بالعاصمة من عدم استطاعتهم سحب رواتبهم خاصة منهم المتقاعدين هذه الأيام نظرا للاكتظاظ الموجود حول الحافلة الوحيدة المتنقلة لبريد الجزائر إثر غلق مركز البريد الوحيد على مستوى إقليم البلدية بعد اكتشاف حالات إصابة لفيروس “كورونا” والذي لا يستطيع تقديم الخدمات بصفة جيدة لزبائنه نظرا لضيقه.
وجه سكان بلدية الدويرة عدة طلبات إلى السلطات المحلية وكذا بريد الجزائر قبل انتشار الجائحة في البلاد، من أجل توسيع مركز البريد أو فتح مكاتب فرعية نظرا لعدم استطاعته تلبية طلبات الجمع الغفير من المواطنين خاصة في الفترة التي يسحب فيها المعلمون ورجال الأمن وكذا المتقاعدين رواتبهم، وبانتشار “كوفيد19” جدّدوا طلبهم وتمسكوا به خوفا من احتمال تعرضهم للعدوى.
وحسب بعض المواطنين ممن تحدثت “الشروق” معهم فقد صدق تخوفهم واكتشفت إصابات على مستوى المركز البريدي، ونظرا لعدم تلبية الحافلة المتنقلة لخدماتهم، حيث ينتظرون ساعات طويلة للتمكن من سحب رواتبهم. وقد تقدمت مصالح بلدية الدويرة إلى بريد الجزائر وعرضت عليها منحها مرفقا بإقليم البلدية أو فتح شبابيك لتخفيف الضغط على أعوانها ومساعدتهم لأداء مهنتهم في ظروف جيدة مع وضع حدّ لمعاناة زبائنهم، وذلك تلبية لانشغالات السكان، وأشارت في طلبها إلى الكثافة السكانية التي تشهدها البلدية في السنوات الأخيرة، حيث فاقت 40 ألف نسمة بعد تشييد مجمعات سكنية من مختلف الصيغ وعمليات الترحيل الواسعة التي شهدتها.

الجائحة كبدت الشركة خسائر فاقت 3 ملايير دينار
سونلغاز تيبازة تعلق عمليات قطع الكهرباء والغاز

ب. بوجمعة
كبد الوضع الصحي بسبب جائحة كورونا، مديرية توزيع الكهرباء والغاز بولاية تيبازة، خسائر فاقت 3 ملايير دينار تمثل مستحقات الشركة لدى زبائنها، فيما يبقى قرار قطع التزويد معلقا إلى حين استقرار الوضع الصحي.
وحسب ما أكده المدير الولائي أحمد براهيمي فإن مستحقات الزبائن تضاعفت بنسبة 87 من المائة مقارنة بالسنة الماضية، حيث استقر رقم الديون في حدود 3.443 مليار دينار، وأوضح أن عملية قطع التيار الكهربائي عن الزبائن تبقى معلقة في إطار تضامنها مع المواطنين إلى غاية تحسن الوضع الصحي.
وكشف إبراهيمي عن مستحقات الشركة لدى الزبائن العاديين المقدرة بـ 2.16 مليار دينار إلى غاية سبتمبر 2020، حيث تضاعفت بنسبة 135 من المائة مقارنة بالسنة الماضية، كما أحصت المؤسسة لدى المصالح الإدارية والمرافق العمومية بـ 1.1 مليار دينار بارتفاع 30 بالمائة مقارنة بالسنة الماضية تقدر بـ30 من المائة.
ونصح ابراهيمي زبائن الشركة بتفادي تراكم فواتير الاستهلاك حرصا على ديمومة ضمان الخدمة العمومية، من خلال تسديد مستحقاتهم عبر طرق الدفع التي وضعتها المديرية وكذا جدولة الديون بالتقسيط في إطار عقد بالتراضي بين الوكالة التجارية والزبون.
وأشار المدير الولائي إلى لجوء مصالحه إلى عملية التواصل مع الزبائن وتحسيسهم بضرورة دفع مستحقات الشركة، مبديا تخوفه من تأثيرات الظروف الاستثنائية التي فرضتها جائحة كورونا على الوضعية المالية وما ينجر عنها من صعوبة تجسيد المشاريع المندرجة ضمن مخطط تنمية شبكة الكهرباء والغاز.

الإطاحة بـ 3 مروجين وحجز 158 قرص مهلوس بعين الدفلى

م. المهداوي
تمكنت الفـرقـة المتنقلة للشرطة القضائية لبومدفع شرق ولاية عين الدفلى بحر الأسبوع الفارط في عمليتين منفصلتين، من حجز 158 قرص مهلوس، مع توقيف مروجيها.
العملية الأولى تمكن من خلالها عناصر الفرقة بعد استغلال معلومات عن قيام شخص يبلغ من العمر 21 سنة يقيم بمدينة خميس مليانة بجلب كمية من المؤثرات العقلية لغرض ترويجها بالمدينة، جرى ترصد تحركاته بعد تحديد هويته، حيث تم توقيفه بالمدخل الغربي لمدينة بومدفع أين ضبط متلبسا بحيازة 58 قرصا مهلوسا من نوع بريغابالين، وبعد إتمام إجراءات التحقيق بشأنه قدم أمام النيابة المختصة بمليانة، أين صدر بشأنه أمر إيداع مع حكم يقضي بحبسه سنتين نافذة.
العملية الثانية والتي كللت بالإطاحة بمروجين لهذه المواد جاءت على إثر إفشال صفقة بيع وشراء للمؤثرات العقلية بين شخصين أحدهما يبلغ من العمر 28 سنة والآخر 19 سنة، على مستوى المدخل الشمالي للمدينة، أين تم ضبطهما متلبسين بحيازة 100 قرص مهلوس من نوع “ليزانكسيا” ومبلغ مالي يقدر بأكثر من 24 ألف دج يعتبر من عائدات نشاطهما الإجرامي، جرى تقديمهما أمام النيابة المختصة بمحكمة مليانة، أين صدر بشأنهما أمر إيداع.

على خلفية تحقيقات أمنية مست عدة ملفات
إيداع رئيس بلدية الإدريسية بالجلفة رفقة موظف ومقاول الحبس المؤقت

أحمد خلفاوي
أمر قاضي التحقيق لدى المحكمة الابتدائية بحاسي بحبح بولاية الجلفة، مساء الإثنين، بإيداع رئيس المجلس الشعبي البلدي الحالي لبلدية الإدريسية ورئيس مكتب الصفقات وصاحب إحدى المؤسسات المقاولاتية رهن الحبس المؤقت، وكان قاضي التحقيق لدى المحكمة الابتدائية بمسعد بولاية الجلفة استمع، بداية الشهر الجاري، لكل من رئيس المجلس الشعبي البلدي لبلدية الإدريسية رفقة سبعة أشخاص آخرين من بينهم موظفين ومقاولين، وذلك في إطار التحقيق في قضايا فساد تتعلق بإبرام صفقات مشبوهة.
وأكدت مصادر “الشروق”، أنه بعد التحقيقات التي باشرتها المصالح الأمنية المختصة بإشراف من النيابة العامة، والتي مست العديد من الملفات التي كانت محل شكاوى تلقتها المصالح الأمنية والولائية، تم تحويل ملف القضية من المحكمة الابتدائية للإدريسية إلى محكمة مسعد، والتي شملت سير العديد من الصفقات العمومية، والتي توصلت من خلال التحقيقات الأولية إلى العديد من التجاوزات التلاعبات، قبل إحالة ملف القضية التي تورط فيها كل من رئيس المجلس الشعبي البلدي لبلدية الإدريسية، رئيس مكتب الصفقات بالبلدية، رئيس المكتب الميزانية، وخمسة مقاولين، على خلفية إبرام صفقات مشبوهة تخص مشاريع الإنارة العمومية وإنجاز المطاعم المدرسية، واستغلال الوظيفة والمشاركة، إضافة إلى منح للغير امتيازات غير مبررة، على قاضي التحقيق لدى المحكمة الابتدائية بمسعد، الذي أمر بوضع كل من رئيس بلدية الإدريسية الحالي وخمسة موظفين من أعضاء لجنة الصفقات تحت الرقابة القضائية، ليتم تحويل ملف القضية إلى المحكمة الابتدائية بحاسي بحبح، أين أمر قاضي التحقيق بإيداع كل من رئيس المجلس الشعبي البلدي ورئيس مكتب الصفقات، بالإضافة إلى صاحب إحدى المؤسسات المقاولاتية رهن الحبس المؤقت.

خلال الفترة الممتدة من الفاتح جانفي إلى 30 أكتوبر
تسجيل 50 قضية متعلقة بالقصر و17 قضية خاصة بالنساء ببجاية

ن. أوهاب
تمكنت المصلحة الولائية للشرطة القضائية خلال الفترة الممتدة من تاريخ الفاتح جانفي إلى غاية 31 أكتوبر المنقضي، حسب بيان خلية الاتصال لمصالح أمن ولاية بجاية، في الشق المرتبط بحماية القصر والمرأة، من معالجة 50 قضية تتعلق بالقصر ضحايا عنف، منها 13 قضية تتعلق بالفعل المخل بالحياء، راح ضحيتها 11 أنثى وذكرين، كما تم تسجيل 6 قضايا تتعلق بالفاحشة بين ذوي المحارم، راح ضحيتها 05 أنثى وذكر واحد، تم كذلك تسجيل – يضيف البيان – معالجة 12 قضية تتعلق بالعنف العمدي، راح ضحيتها 10 ذكور و2 أنثى، ناهيك عن معالجة 5 قضايا تتعلق بالاغتصاب راح ضحيتها 5 إناث، و5 قضايا تتعلق بالإبعاد والاختطاف راح ضحيتها ثلاث إناث وذكرين، كما تم معالجة قضية واحدة تتعلق بالضرب والجرح العمدي المؤدي إلى الوفاة، وقضية واحدة تتعلق بالقتل العمدي، كما تم معالجة 7 قضايا أخرى كان فيها القصر ضحايا عنف.
البيان أشار إلى أن مصلحة الشرطة القضائية سجلت خلال ذات الفترة تواجد 84 قاصر في حالة خطر معنوي، وتورط 14 قاصر في مختلف الجنح.
أما بخصوص القضايا المعالجة والتي تكون فيها النساء ضحيا عنف، فأكد البيان- معالجة 17 قضية خلال ذات الفترة، منها 12 قضية تتعلق بالضرب والجرح العمدي، وأغلب هذه القضايا تورط فيها الزوج أو الأخ والأقارب، وبصفة أقل الخطيب، كما تم معالجة 3 قضايا تتعلق بسوء المعاملة تورط فيها ثلاثة أشخاص، العشيق والابن وأجنبي، بالإضافة إلى تسجيل قضيتين تتعلق بالمضايقة تورط فيها الخطيب وأجنبي.

الدرك يوقف 29 شخصا بوكر للدعارة والفسق

نوارة. ب
أوقفت مصالح الدرك الوطني لزرالدة بالجزائر العاصمة 29 شخصا، بينهم 12 امرأة، بتهمة إنشاء وكر للدعارة وممارسة الفسق، مع حجز كمية من المخدرات والأقراص المهلوسة.
العملية تمت بناء على معلومات واردة إلى وحدات الكتيبة الإقليمية للدرك الوطني بزرالدة، مفادها استغلال منزل كوكر للدعارة وممارسة الفسق، إضافة إلى ترويج وبيع المشروبات الكحولية والأقراص المهلوسة والمخدرات على مستوى إقليم اختصاص فرقة بالم بيتش.
على إثر ذلك، تم تنشيط عنصر الاستعلام والاستغلال الفوري للمعلومات المتحصل عليها، ليتم تحديد هذا المكان المشبوه، وبعد استيفاء جميع الإجراءات القانونية تم مداهمة المكان، حيث أسفرت العملية عن توقيف 29 شخصا من بينهم 12 امرأة، مع حجز، 227 وحدة من المشروبات الكحولية، 27 قرصا مهلوسا من نوع بريقابالين، قطعتي كيف معالج ومبلغ مالي قدره 167400 دج كعائدات للدعارة.
بالنسبة للمتورطين فقد تم تقديمهم أمام الجهات القضائية المختصة عن إنشاء وكر للدعارة وممارسة الفسق واستخدام واستدراج الأشخاص قصد ممارسة الدعارة وحيازة مؤثرات عقلية قصد العرض على الغير وبيع المشروبات الكحولية دون رخصة.

محتال ينصب على أكثر من 50 مواطنا بباتنة

طاهر حليسي
أوقفت مصالح الشرطة القضائية لأمن دائرة بريكة بالتنسيق مع الأمن الحضري الأول، كهلا خمسينيا عن تهمة النصب والاحتيال، على العشرات من المواطنين بعدما افتتح مكتبا ماليا بحي 1000 مسكن، مدعيا عقد صفقات مالية وتجارية كبرى مقابل أرباح مالية مضمونة تنتج من فوائد الأموال التي يدفعها الزبائن له.
وانطلت الحيلة على العشرات من المواطنين الذين سلموه مبالغ مالية تتراوح بين 40 و50 و80 مليون سنتيم بحثا عن الربحية، قبل أن يفاجؤوا بوقوعهم في شرك الاحتيال من الشخص الذي تمكن من جمع وحصد مئات الملايين من الأموال. وطبقا لمعلومات واردة من مدينة بريكة فإن التحريات المفتوحة مع صاحب الشركة الوهمية أكدت إحصاء 50 مواطنا ضحية في انتظار الإغلاق النهائي للملف وتقدم مواطنين آخرين للإدلاء بشهاداتهم أو شكاويهم.

كتاب يجيب عن إشكالات جوهرية
من الفلسفة اليونانية إلى الفلسفة الإسلامية

ع. ع
في كتابه “من الفلسفة اليونانية إلى الفلسفة الإسلامية”، الصادر في جزأين عن دار العزة والكرامة الجزائرية ودار عويدات اللبنانيّة، يجيب الدكتور عبد الرحمن مرحبا، بلغة بسيطة بعيدة عن التعقيد وبمعلومات غزيرة، عن أسئلة جوهرية تتمحور حول الإشكالات التالية: هل ينفصل الدين عن الفلسفة؟ أم أنهما يكمِّلان بعضهما؟ ما العلاقة بين الفلسفة والدين بصفة عامة وبالدين الإسلامي خاصة؟ كيف انتقل الفكر اليوناني إلى الفكر الإسلامي؟ أو إلى أي مدى تأثر الفكر الإسلامي بالفكر الفلسفي اليوناني؟
ولذلك يمكن اعتبار الكتاب مرجعا لعديد النظريات الفلسفية والأحداث التاريخية والتطوّر الفكري للإنسان، فيما يرتبط بعلاقته مع الوجود وخالقه من قبل الميلاد إلى غاية الرسالة المحمدية، ثم نشأة المذاهب والفرق الإسلامية وعلاقتها بالسياسة، وما ساهم في ذلك من تطوّر فكري فلسفي، وظهور عمالقة الفلاسفة العرب كالفرابي والغزالي وأبو العلاء المعري، ولا يخلو من تبسيط نظريات الفلاسفة القدامي، من أرسطو حتى أفلاطون والأفلاطونية المحدثة.
تقوم فكرة الكتاب على الربط بين الفلسفة اليونانية والإسلامية، أو كيف انتقلت الفلسفة من فلاسفة اليونان إلى فلاسفة الإسلام، وبشكل آخر كيف تأثر فلاسفة الإسلام بفلاسفة اليونان.
وقبل ذلك يسمح الكتاب لقرائه بتكوين فكرة عن الفلسفة أولاً: ما هيتها وفائدتها، ثم أبرز أعلامها سواء من اليونانيين أو فلاسفة الإسلام، وقد ظهر المؤلف متحيزا بشكل واضح للفلسفة وللعقل كذلك، من كثرة تمجيدهما في ثنايا الكتاب.
لا يسير المؤلف في عرضه للأعلام على وتيرة واحدة، فتارة يعرض فلسفاتهم دون تعليق، وتارة يتعرض لفلسفتهم بالنقد والتعليق، كما فعل ويل ديورانت في قصة الفلسفة.
الكتاب له جزآن، حيث يبحث في تاريخ الفلاسفة اليونانيين، وهو بمثابة مدخل لتاريخ الأفراد وفكرهم، ثم يتحدث المؤلف عن الفلسفة الإسلامية، متناولاً بدء التغيرات الحاصلة بالفكر العربي منذ ظهور رسالة النبي محمد صلى الله عليه وسلم إلى وفاته، وتأثير مسائل الخلافة وتحوّلها للملك على نشأة الفكر العربي والإسلامي، وظهور المذاهب الفكرية وتناولها على أنها جزءٌ من الفكر الإسلامي رغم أن أصول ظهورها سياسية ودينية.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
0
معذرة! لا يوجد أي محتوى لعرضه!