-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
"الشروق" تنشر أرقاما لوزارة الصحة تنسف توقعات ديوان الإحصائيات

تعميم “منع الحمل” لتجنب انفجار ديموغرافي للجزائريين!

الشروق أونلاين
  • 22439
  • 66
تعميم “منع الحمل” لتجنب انفجار ديموغرافي للجزائريين!
ح.م

كشفت الإحصائيات العامة الأخيرة للسكن والسكان عن ارتفاع معدل المواليد في الجزائر بنسبة 81.1%، مما يتوقع أن يبلغ عدد السكان 72.4 مليون نسمة سنة 2050، ما سيؤدي إلى تزايد في الاحتياجات، خاصة في مجالات الصحة والتعليم والخدمات الاجتماعية، ويشكل عائقا رئيسيا للتنمية الاقتصادية. كما تشير البيانات أيضا إلى تسجيل خلل في التوزيع الجغرافي للسكان على المستوى الوطني.

شهدت الجزائر خلال السنوات الأخيرة ديناميكية ديموغرافية تجاوزت التوقعات التي وضعها الديوان الوطني للإحصائيات سنة 2003 سواء كان ذلك من حيث الحجم، أو من حيث معدلات الخصوبة أو المواليد، حسب ما كشف عنه وزير الصحة والسكان وإصلاح المستشفيات مختار حزبلاوي في رد له عن السؤال الكتابي للنائب البرلماني عن ولاية غرداية محمد أبي إسماعيل.

الزيادة السكانية.. بالأرقام

ارتفع معدل المواليد بالجزائر بنسبة 81.1% ما بين سنة 2000 و2016، حيث انتقل عدد المواليد الحية من 589000 إلى 1067000، علما بأن هذه الزيادة في المواليد يقابلها استقرار نسبي للوفيات. ويعود سبب الزيادة في معدل المواليد من الناحية الديموغرافية إلى عاملين رئيسين هما ارتفاع عدد النساء في سن الإنجاب (15 – 49 سنة)، حيث انتقل عددهن من 8.03 مليون سنة 2000 إلى 10.9 مليون سنة 2017، وارتفاع حجم الزيجات، حيث تضاعف معدل الزواج من 5.8 زواج لكل 1000 ساكن سنة 2000 إلى 10.1 زواج لكل 1000 ساكن سنة 2013.

هذه منحنيات الزيادة السكانية

أوضح نفس المسؤول، أن التوقعات التي وضعتها وزارة الصحة للفترة ما بين 2015 – 2050، حسب الاتجاهات الجديدة، تعتمد على فرضيتين، الفرضية الأولى تنوه بأنه عندما يكون مستوى الخصوبة يقدر بـ2.1 طفل لكل امرأة، فإن عدد السكان سيصل إلى 63.3 مليون نسمة سنة 2050. أما الفرضية الثانية تشير إلى أن مستوى الخصوبة عندما يرتفع إلى 3.5 طفل لكل امرأة فإن عدد السكان سيبلغ 72.4 مليون نسمة لسنة 2050، وبهذا سيكون عدد سكان الجزائر أصغر بكثير في الحالة الأولى وأكثر أهمية في الحالة الثانية.

ولا يعد حجم السكان مشكلا في حد ذاته، حسب رد الوزير، بينما التشكيلة العمرية يمكن أن تشكل عائقا حقيقيا أمام التنمية. ففي الحالة الأولى (بلوغ معدل الخصوبة يقدر بـ2.1 طفل لكل امرأة)، تعد التشكيلة العمرية مواتية للغاية للتنمية، حيث تتميز بانخفاض في نسبة السكان الذين هم بحاجة للعناية (أقل من 20 سنة وأكثر من 60 سنة) وارتفاع في عدد السكان القادرين على العمل (20 – 59 سنة)، الأمر الذي يشجع على الادخار والاستثمار، غير أن هذا الاتجاه لن يكون ممكنا إلا بوضع استراتيجيات خاصة لخفض معدل الخصوبة إلى 2.1 طفل لكل امرأة على وجه الخصوص وتنظيم الأسرة.

أما في الحالة الثانية (الوصول إلى معدل الخصوبة يقدر بـ 3.5 طفل لكل امرأة)، سيرتفع عدد السكان الذين هم بحاجة للعناية، لاسيما الأقل من 20 سنة، الأمر الذي سيؤدي إلى تزايد في الاحتياجات، خاصة في مجالات الصحة والتعليم والخدمات الاجتماعية، وبالتالي تشكيل عائق رئيسي للتنمية الاقتصادية.

التوزيع الجغرافي للسكان

وتشير البيانات المتوفرة حاليا إلى خلل في التوزيع الجغرافي للسكان، حيث تضم ولايات شمال الوطن 90.2% من إجمالي السكان في مساحة لا تفوق 15.2% من المساحة الإجمالية، بينما على مستوى ولايات الجنوب التي تمثل 84.8% من المساحة، فهي تضم أقل من 10% من السكان.

في هذا الإطار، وضعت الجزائر سنة 2010، مخططا وطنيا لتهيئة الإقليم (SNAT) لآفاق 2030 لتجديد السياسة الوطنية للتخطيط الإقليمي وللقضاء على الاختلالات في تموقع السكان والأنشطة.

التدابير المتخذة

أدرجت الحكومة في خطة عملها للفترة 2017 – 2020، لاسيما في مجال الوقاية الصحية، نشاطا متعلقا بتدعيم وتوسيع البرنامج الوطني للتنظيم العائلي، من أجل ترشيد النمو السكاني وضمان الرفاه الاجتماعي للأجيال القادمة. ولهذا وضعت وزارة الصحة والسكان خطة لتحديد الإجراءات الملموسة التي يتعين اتخاذها خلال الفترة المذكورة.

وقد استندت في تطوير هذه الخطة على نتائج وتوصيات الدراسات التي أجريت في هذا المجال، وكذا على استنتاجات عملية التشاور التي أجريت مع مقدمي الخدمات ومسيري البرامج، ومع مختلف القطاعات والمؤسسات المعنية، أعضاء اللجنة الوطنية للسكان، للأخذ بعين الاعتبار الأبعاد المتعددة للقطاعات التي يقتضيها برنامج التنظيم العائلي.

وهذه التدابير تتجسد من خلال المساهمة في تحقيق التوازن بين الموارد البشرية والموارد الاقتصادية والبيئة لتحسين نوعية الحياة للجميع، وذلك عن طريق الوصول إلى معدل خصوبة يقدر بـ2.4 طفل لكل امرأة في عام 2030، و2.1 طفل لكل امرأة في عام 2050. والوصول إلى نسبة استعمال وسائل منع الحمل الحديثة بين النساء المتزوجات في سن الإنجاب إلى أكثر من 55% سنة 2020 وأكثر من 60% سنة 2030 مع تعزيز استعمال الوسائل الطويلة المفعول الأكثر أمنا وفعالية. إلى جانب تقليص الحاجيات غير الملباة من بين النساء المتزوجات في سن الإنجاب في مجال التنظيم العائلي من 7% إلى أقل من 2% بحلول عام 2020 وإلى 0% بحلول عام 2030. فضلا عن تأمين وسائل منع الحمل من خلال ضمان إمكانية الاختيار والحصول على وسائل منع الحمل ذات جودة عالية واستخدامها كلما احتاجت المرأة المتزوجة لذلك، مع توسيع قائمة وسائل منع الحمل وتنويع العرض على مستوى جميع هياكل الشبكة العمومية مع السعي إلى توفير بنية متوازنة في استعمال وسائل منع الحمل مع تعزيز طرق طويلة المدى مع حلول سنة 2020. إضافة إلى ترقية السلوكيات السليمة والمسؤولة في الإنجاب، وتعزيز آليات المتابعة والتقييم وإنشاء بنك بيانات، مع المساهمة في تقليص عدد الوفيات عند الأمهات والأطفال الرضع، لاسيما حديثي الولادة، وكذا المساهمة في استغلال أنجع للعائد الديموغرافي.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
66
  • ibrahim yousef

    المشكل في الإنتاجية اغلبية الشعب فياس ومجرد قوارض ثم تروث ينبغي التسريع بجد في التقليل منه تذكروا فيلم عايش ب12

  • ibrahim yousef

    المشكل في الإنتاجية اغلبية الشعب فياس ومجرد قوارض ثم تروث ينبغي التسريع بجد في التقليل منه

  • عبد الله

    نسبة الطلاق والخلع مرتفعة جدا و العزوف عن الزواج والعدد الهائل للعزاب و العوانس وكثرة حوادث المرور وارتفاع معدل الامراض القاتلة كالضغط و السكري و غيرها يدل على ان النمو الديمغرافي للشعب الجزائري بطئ جدا ثم المطلوب من القائمين على البلد التفكير بطريقة عقلانية وبالتالي ماذا لو تزوج العزاب وتزجت ملايين الفتيات ام الحل هو منعهم من ذلك

  • فتح الله

    العاجزون عن التسيير لا يسيرون امور مليون ولا 200مليون شخص.
    و المصيبة ان الحكومات الفاشلة و المتعاقبة ستنتج ملايين من الفاسدين و الفاسدات

  • لا للوأد

    اليهود والنصارى ومن ولاهم وابعهم طريقتهم بعدما اعلنوها حربا على الاسلام والمسلمين فوق الارض هاهم يعلنوها حربا وابادة المسلمين في باطون امهاتهم باسم الانفجار السكاني -انهيار البنية الاقتصادية وعدم التحكم في الغذاء والاكتفاء الذاتي كل هذه الشعارات والكلمات المسمومة التي ينفثها الغرب الملحد ضد المسلمين لكي لايتكاثروا ولا يتناسلوا فيبقون قلة القليلة وترتفع نسبة الشيوخ والعجزة كمال هو الحال في بلدانهم اكثر من 60بالمئة شيوخ -- لأن كثرة الشباب في الدول الاسلامية ترعب الاعداء لأنهم ذخر الأمة ونبراسها التواق لانجاز المشاريع والتطور العلمي والاقتصادي وحراسة الحدود وفك العزلة في الايام الحالكات --لاللودأ

  • جثة

    المعلق 53 وسيم لا تنسى ان الرسول صلى الله عليه وسلم امرنا بالتكاثر والانجاب فهو وحي من عند الله ام انك ترى الملحدين افضل من الرسول عليه الصلاة والسلام ؟

  • tiziri alger

    ان شاء الله نوليو 100 مليون ماشي 72 ربي يرزق الجزائر الذرية الصالحة اااامين ثم نوليو حنا اسياد البحر المتوسط كيما كنا زمان

  • عبدو

    الحمد لله....5 في عينين الحساد ....لا تجهلوا...الرزق على ربي...

  • محمد سماعيل

    رسول الله صل الله عليه وسلم يقول: "تناكحوا تناسلوا تكاثروا فإني مباه بكم الأمم يوم القيامة"
    او واحد الناس تقول حبوب منع الحمل او شوية شوية يقولك جيبو غير زوج اولاد برك .......... المشكل مراهش في النمو الديمغرافي الازمة اكبر من ذلك.

  • benchikh

    في هذا الكون كل شيء يسير بالنظام ,حتى نحن لابد لنا ان نتاثرعي بهذا المتقن . اذا استطعت ان توفر كل المستلزمات الضرورية لعائلتك فالاطفال مرحبا بهم ,اين كان عددهم ,ام انك لم تنظم حياتك وتطمع ان تكثر من الاولاد وانت ليس لديك الوسائل لتربيتهم (الوقت والمصاريف) فمن من الافضل ان تشكر نعم الله حتى لاتكون من المسرفين والله لايحب المسرفين .وانصح من يتناولن حبوب الحمل ان لايكثرن من هذا الدواء, لانه يشكل خطر على المراة والجنين(خاصة عين الجنين) لذلك عليها بتوقفه لمدة طويل قبل الحمل وانصح بالحساب او الواقي فنحن امام مسؤولية نسال في هؤلاء الاولاد يوم القيامة .

  • abu

    ما رأي حكومة المشكر والشكاير اصدار أمر (قطع وبتر) الأعظاء الجنسية للرجال والنساء..ويتم القضاء نهائيا عن المواليد وعن الزيادات في المواليد......فكرة هايلة يا حكومة المشكر

  • نحن بحاجة لحبوب منع الرشوة والفساد

    الجزائر فارغة وهي بحجم قارة ولكنها مشغولة بنسبة 35% فقط وكمثال أمريكا بها التكساس مثلا ونيو مكسيكو وكاليفورنيا كانت صحراء قاحلة تم توطين الناس فيها وحتى زراعتها فلماذا أنتم 40 مليون تخافون أن تنفقوا عليهم من رزق الجزائر وليس رزقكم وتخططون لإبادتهم لأن منع الحمل معناه الإبادة بصفة مقنعة فبدل أن تأتونا بحبوب منع الحمل نريد حبوب منع الرشوة والفساد ونهب المال العام الذي تقومون به أنتم وأبناءكم أما نحن فاتركونا وشأننا فمن خلقنا لن يضيعنا لا نتوكل لا عليكم ولا على مستشفيات فرنسا راهي لكم خطيونا برك ... يونا مار ...يونا مار...يونا مار... آو

  • نورالدين

    فلنستثمر في الانسان انه هو مصدر الثروة وليس اي شيء اخر واليابان اكبر مثال لكن ليس بمثل هؤلاء المسيرين المفلسين الفاشلين الفاسدين

  • وسيم

    جثة ههههه هل تريد أن نصبح مثل مصر؟ اليابان لا تركض وراء المهاجرين مثلما تتوهم هم فهموا اننا في عصر الروبوتات ولا يحتاجون ليد عاملة بشرية بأعداد كبيرة مثل السابق وهذا ما فهمته الصين هم يريدون هجرة الكفاءات والأدمغة فقط، الصين وضعت قانون لتحديد النسل ويجب سن قانون مثل هذا في الجزائر قبل فوات الآوان، لأن معدلات النمو السكاني رهيبة في حين النمو الاقتصادي ضعيف جدا، الجزائريين والعرب انتاجهم الصناعي والزراعي ضعيف جدا لكن انتاجهم في انجاب الاطفال حطموا به كل الارقام القياسية وهذه هي المفارقة، وبعد ذلك كثيرون منهم يرمون بأبنائهم في البحر لكي تلتهمهم الأسماك

  • سليم

    تتخبط الجزائر في كل أنواع الأزمات التي زادها الظلاميون تفاقما وتعاظما، و رغم انهم يعرفون بأن مشكلة البلد تكمن في الفساد و البطالة وارتفاع الأسعار والتهميش وسوء التدبير، لكنهم يدعون الى التكاثر الأرنبي العشوائي الذي سيزيد الأمر سوءا في غياب خطط واقعية ومحكمة للتنمية والنهوض وتدبير الموارد الحيوية.

  • hassen

    si il ya beacoups de gens ,donc ay'ara beaucoups d'ignorance et l'ignorance grandira le peuple mais hélas un peuple faibles comme le notre (integrisme ,violence ,racisme ,regional et terroriste) alors ils faut que chaque citoyens éduque ses enfant et l'éducation ça se paye chere,ton enfant doit bien mangé et bien habillé et le serveiller et lui faire des etudes approprié,pas ce qu'en voit maintenat un universitaire avec un niveau d'etude superieur parle de violence et de racisme et tu fais pas la differnce entre illetré et etudiant

  • كمشة نحل و شواري دبان

    و قد أدى تزايد سكان العالم خلال القرن ال20 و ارتفاع معدل الحياة بفضل الاكتشافات الطبية،في العديد من الدول المتقدمة والقوية والمزدهرة اقتصاديا، والتي تتوفر على كل وسائل الرفاهية والعيش الرغيد، الى إقرار تدابير احتياطية للحيلولة دون التكاثر الذي يزيد عن الحدّ المعقول، كما أن قيم الحياة العصرية ووضعية العائلة النووية وتزايد قيمة الفرد واحترام الطفولة أدت إلى التحكم في نسبة الخصوبة في عدد كبير من الدول.
    في حين عملت الدول المتخلفة التي تعاني من الانحطاط و التدهور في كل المجالات على الدعوة الى التكاثر والتوالد بدون حدّ ولا قيد أو شرط، وهو يعتقد أن في ذلك قوة الإسلام و استمراره،

  • باء

    ننسى فكرة المسلمين في عصر الدعوة الداعية إلى "تكثير سواد الأمة لتظهر على غيرها من الأمم"، ما لم يعد له من موجب اليوم بعد أن انقلبت موازين القوى في العالم وتغيرت أسباب الرقي والتقدم والقوة الحضارية ففي عصرنا لم يعد نشر الدين بالعنف والحرب أمرا مقبولا، بل بالتبشير السلمي والحوار الفكري، ولم تعد القبلية أساس المجتمع البشري بل الدولة الحديثة، ولم تعد الغارات بين القبائل أمرا ممكنا بل صار المواطنون يخضعون جميعا لسلطة القانون الذي تشرف عليه الدولة التي تحمي بعضهم من بعض.

  • أم الدرداء الصغرى

    جاء في الأحاديث النبوي الصحيحة ما يلي :
    "لا تتزوجوا عاقرا"
    "سوداء ولود خير من حسناء عاقر"
    "خير نسائكم الولود الودود ."
    "تزوجوا الولود الودود فاني مكاثر بكم الامم يوم القيامة ّ

  • Hikmawi

    هم يرونكم أفواها تأكل و أنا أراكم أياد تعمل...... هذه المقولة تنطبف على الدول التي تحترم شعبها و ليس عندنا..

  • محمد الأمين

    قال رسول الله (‏ ‏ص) :
    “يوشك الأمم أن ‏ ‏تداعى ‏ ‏عليكم كما ‏ ‏تداعى ‏ ‏الأكلة ‏ ‏إلى ‏ ‏قصعتها ‏ ‏فقال قائل ومن قلة نحن يومئذ قال بل أنتم يومئذ كثير ولكنكم ‏ ‏غثاء ‏ ‏كغثاء ‏ ‏السيل ولينزعن الله من صدور عدوكم المهابة منكم وليقذفن الله في قلوبكم الوهن فقال قائل يا رسول الله وما الوهن قال حب الدنيا وكراهية الموت ( أبو داود )
    نحن اليوم غثاء كغثاء السيل، 6 ملايين من اليهود تسوقنا كما يسوق الراعي الشاة، دم المسلم اليوم أهون عند الناس من دم البعوضة ودمه عند الله أعظم من هدم الكعبة، فلو لم يصدق الحديث فينا ففيمن يا ترى يصدُق ؟

  • saby

    قضيتو على كل شيء بيكم الوطنية والضمير الحي تفكرو في 2050 تاكدو الوضع بهذا الحالة حتى الشمال يفرغ من السكان وربي ما يغلق باب حتى يفتح عشرة فتحنا القارة العجوز رايحين نعمروها وهاهي ليكم سفو حتى رمل الصحراء لو كان جيتو تفكرو فكرو في شعب افريقيا لي رايح يغزوكم بالهجرة لان اوربا تريد ان تحافظ على جنسها البشري والتعويض من اقرب جنس لها في الجينات هو شعب شمال افريقيا _ مما يدل على تفكيركم السلبي دائما ومشاريع فاشلة غير خلو مشروع التحكم في النمو الديمغرافي لا توقعو في ورطة انتاع الدهر والتاريخ انا نعرف بلي كل شيء طبيعي لان فترة 90 الى 2000 سبب في النمو المحدود والانفجار بعد 2000 هو ما خلفته 10 بين 90 و

  • أرض الشهداء

    كل دراساتكم وتوقعاتكم واستشرافتكم ليست لها أي مصداقية لأن خبراءكم و وزراءكم ليسوا من النخبة ولكن وصلوا إلى تلك المناصب بإنتماأت سياسية وليس بكفاأت علمية لأن هناك من هم أجدر منهم بكثير في الداخل يموتون كمدا وفي الخارج يصنعون بهجة الدول المستضيفة لهم ، لو كانت وتوقعاتكم واستشرافتكم صحيحة ما وصلت الجزائر الى القاع في كل المجالات ، ثم لا تيأسوا لن يكون هناك إنفجار ديمغرافي لأن هناك أسباب تؤدي إلى التوازن وربما إلى نقص في السكان بسبب سياستكم اللا راشدة، منها الأمراض ، القنطة ،الحرقة والبحر العزوف عن الزواج ووو..

  • علي الطارقي الامازيغي

    ربي زد وبارك
    يعني لو زادت امة محمد صلى الله عليه وسلم في مشكل
    طيب النبي الكريم يقول( تزوجو الودود الولود فاني مكاثر بكم يوم القيامة) ونحن نقول لا الاقتصاد وكلام فاضي يا اخواني تزوجو وانجبوا فان الامة تحتاج الى تكاثر ولن ينقص من زرق اي انسان لأن الله تبارك وتعالي كتب الرزق لأبناء ادم عند نفخ الروح فيهم وهم في ارحام امهاتهم .
    تقبلو تقديري ؛؛؛

  • محمد***

    سبحان الله هذا غباء وليس تحليل....كيف منع الحمل والعالم يسعى لزيادة المواليد...الصين تملك أكثر من مليار يعيشون في رفاهية...أنتم ضد توصية الرسول صلى الله عليه وسلم تناكحوا تناسلوا...وقوله تزوجوا الودود الولود...وقوله تعالى نحن نرزقهم واياكم الرزق مكفول من الله...هذا كان يعلمه حتى أبو جهل...وتجهلونه أنتم...أضف الى ذلك الاقتصاد الجديد المبني على المعرفة يحتاج الى العقول أكثر من الموارد...تتبعوا الأحداث ومشوا مع الركب قبل أن تأكلوا أحياء

  • نذير

    اليابان لا تمتلك موارد طبيعية..أرخبيل من الجزر ..قلة في المساحة..زلازل ..براكين ..إعصارات ..عدد السكان حوالي 127 مليون نسمة......لكن اليابان تملك المورد البشري و هو أساس التنمية الإقتصادية

  • المغترب البعيد

    من يدعو الى تحديد النسل فهو عدو للوطن و للانسانية. جاهل من يدعم هذته الافكار الهدامة.

  • حراڨ جديد

    علاش كاين جزائريين للإنجاب....؟!؟ الخصوبة قُتلت عند الرجال.. و ترجلت النساء...و نحن نعزف عن الزواج في زمن البوحمرون و الكوليرا و الواي واي... و الكيكي في بلاد ميكي ...ناهيك عن الأعداد المرعبة للطلاق ...الجزائريين كامل هربو و بقي هنا من لم يستطع النفاذ بجلده من الفاسدين و الحڨارين و الخارجين عن القانون المسعولين المسعورين ناكري الخير و الغماسين من أولاد فافا الذين تفننوا في أَذِية شعيب الخديم....تحيا الهربة

  • الحقّ أحقّ .

    ميزان الأرض جميعا:
    ** النسب (المواليد والوفيات) متناسب من خالق البشر.
    ** الأرض لا ينقص منها شيء:حين توضع(الروح للإنسان أو الحيوان)الجوهر التي لا ميزان ولا كتلة لها في الأرض وتغلّف بمواد الأرض (غذاء ومعادن وسوائل)وحين تغادر تغادر لوحدها ويبقى ما للأرض للأرض ثابتا.
    **الّرزق يتناسب وما يوجد على الأرض(تقدير العليم)فالإنسان والحيوان الأليف والبري يُقدّر له الأسباب لأن يتغذّى من التناسب الغذائي مع عدده.
    **تدخل الإنسان في قطع هذا التناسب(علمانية إلحاد)يُخِلّ بالحياة في المنطقة المقصودة من الأرض:(ظهر الفساد في الأرض بما كسبت أيدي النّاس.).
    ** الرزق مظمون والهدف في الأرض (العبادة) مخيّر لها.

  • abdou mdigouti

    قالك ستكونون 72 مليون عام 2050 اي بعد 30 عام ؟ و الدولة او المسؤولين خايفين علينا من الانفجار ... على حساب غلاء المعيشة و انهيار البترول و انعدام المستشفيات و كثرة الامراض المزمنة مثل السكري و السرطان و ضغط الدم و الشلل النصفي بسبب سياستكم الرشيدة سيكون عدد الجزائريين مسجل في شهادات الوفاة و ليس في احصائياتكم لكن اطمئنوا يا قاضيين صوالحكم ما تخموش علينا فلنا رب كريم و هو المدبر و لستم انتم لان وأد الاجنة بحبوب منع الحمل يعتبر جريمة في حق الانسان ... {وَلَا تَقْتُلُوا أَوْلَادَكُمْ خَشْيَةَ إِمْلَاقٍ نَحْنُ نَرْزُقُهُمْ وَإِيَّاكُمْ إِنَّ قَتْلَهُمْ كَانَ خِطْئًا كَبِيرًا (31)}.

  • بوقرد

    تكلموا عن المطلقات و العوانس و اليتامى و الحراقة ......هي أرقام مرعبة ....سيخرج لكم جيل مشخلط عدواني حراق و فوضوي....هاته هي نتائج قانون الأسرة المشؤوم يا نكارين الخير و يا وجوه الشر اللي بلانا ربي بيكم ....الله لا يربحكم....إلى ألمانيا لننجوا من جهلكم و تجبركم و غطرستكم....يحيا البوطي أو و الله ما نقعد ولا عليكم أنفوطي يا وجوه الخرطي

  • Hachim

    Il faut avoir la mentalité des Allemands pour éviter une démographie incontrôlable et difficile à gérer par les pouvoir publics ! Les couples Germaniques dans leurs majorités n’ Qu’un enfant ou pas du tout car il gâche leurs vacances donc conclusion pour éradiquer la mentalité des familles nombreuses il faut permettre au couple Algérien d’a Des vacances dignes de ce nom et là seulement il va ce rendre compte qu’il lui faudra un bus et beaucoup d’ Pour profiter des vacances eh là il va se rendre compte que c’est impossible de joindre les deux bout du plaisir

  • تعلموا

    الغبي هو الذي لا يتعلم من أخطاء الآخرين. الم تروا ان الصين تخلت عن نظام الطفل الواحد بعد ان لاحظت تزايد نسبة الشيخوخة. الم تروا الدول الأوربية تفتح أبوابها لهجرة الشباب المتعلم ليرفع اقتصادها بسبب عزوف الناس عن الانجاب فاصبح هرم السن مقلوبا عندهم، حيث لم يجدوا من يتكفل بشيوخهم العاجزين. لماذا لا تتعلموا؟ إن الطاقات البشرية كنز اذا احسننا استغلالها وربينا النشئ وعلمناه، وليس عبء على الاقتصاد. أكاد أنفجر من غبائكم. تعتمدون في تفكيركم على أفكار أثبت الزمن بطلانها بعد أن جربها غيرنا ولكنكم لا تتعلمون.

  • علي أكرم

    ثمن شراء حبوب منع الحمل خصصوها للتنمية والتعليم والصحة تربحوا النمو البشري والاقتصادي

  • المحلل السياسي

    ارضنا اكبر واحسن من الصين-----الصين فيها مليار نسمة-----نحن ينقصنا العمل والاخلاص وليس تحديد النسل
    زوجوا الشباب للاستقرار ولا تخافوا من الفقر ومن المنظمات الدولية ------هناك مؤامرة لقتل الشباب الجزائري
    في البحار فلا تقتلوه في الارحام-----فيقوا انكم محسودون على 75/100 شباب.

  • samiha

    et où sont les 12 millions vieilles filles si l'ensemble de toutes les femmes adultes est environs 10 millions ?

  • الحمد لله على كى حال

    الى المعلق رقم 8 مجبر على التعليق
    باين عليك ما قاساتكش الميزيرية.. سينو..
    عل كل حال ربي يدوم الحالة لي راك فيها..
    و اسكت علينا يرحم والديك..

  • lolo

    lazem tlehouhoum belkhedma ,ennas fargha chghoul alors edir dreri

  • maknin

    إن كان العدد سيصل إلي 72 مليون جزائري فما هو تخطيط النظام المجرم من غير تحديد النسل،أي التخطيط للإقتصاد و التعليم و الصحة و غيره.

  • عندي

    انا زوالي عندي 15 طفل .. قعدين غير يلعبو بالو في شارع و شهرية متكفيش ههه نحب نشكي و نحشر و نخدم حارس الليل نبات راقد مهني خخخخه

  • صاحب رقان

    الزيادة السكانية نعمة وليست نقمة كما يسوقها المقال
    فلو تم استغلال العنصر البشري فإن البلاد تتطور وتزدهر وخير مثال الصين الشعبية

  • mourad

    تسعى العولمة من الحد من النمو الديمغرافي في الدول " كثيرة الإنجاب" و خاصة الدول العربية و الإسلامية. فالدول العربية ستصبح 3 عالميا بعد الصين و الهند بعدد يقارب 600 مليون نسمة في حدود 2030. إسرائيل تخشى على نفسها و هي تضغط عبر اللوبيات العالمية لإجبار الدول العربية على عدم الإنجاب.

  • samir algerie

    le dicton algérien dit (ragda ou tamondji) car l’algérien ne fait aucun effort pendant toute la journée mais quand il entre a la maison il travail bien avec sa femme et tout les pays africains font la même chose car c'est un signe de sous développement

  • لبن البلد

    قال رسولنا الكريم صلى الله عليه وسلم "تناكحوا تناسلوا تكاثروا فإني مباه بكم الأمم يوم القيامة"....الصين البلد الاكثر كثافة سكانية في العالم حدد انجاب طفل واحد ثم راجع نفسه و سمح بانجاب طفلين ..يا من لا تؤمنون بالله ورسوله .كل مخلوق و رزقه مكتوب من الله

  • wahrani

    la population egyptienne depasse les 90 milions .deux fois et plus celle d'algerie et tous le monde vis .sans pétrole sans gaz .
    sans parler de l inde et la chine qui depassent chacun d'eux 1 miliard et aussi sans richesse sous sol et tous le monde vis .alors que nous notre pays 2 milions 600 et quelque km carré .
    et l'islam interdis sa .j ai écouté cet chanson les anneés 80 sur le regime de chadli et hamrouche

  • جلال

    العائق الوحيد لتنمية الإقتصادية رقم 1 نهب المال العام من طرف المسؤلين و أ أبنائهم، رقم2 سوء التسير، ولكم في الصين خير دليل لقد غزة العال،كيف يكون النمو الدموغرافي عائقا و الجزائر أكبر من فرنسا 6 مرات يقطنها 70 مليون ،

  • ali

    قتلتم من في البلاد و الان تريدون قتل من في البطون - الله لا تربحكم

  • قناص

    المشكل ليس في الانجاب ..بل في توزيع الثروة و النهب
    لو وزعت الثروة بالعدل باستطاعة الجزائر أن تكون في مقدمة الدول الكبرى سنة 2050 ...التسيير هو الكارثة الكبرى
    و لا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم

  • غصن الزيتون*الجزائر

    تابع: لأن الدولة الزراعية التي توفر الخبز لسكانها احسن بكثير من الدولة الصناعية -قال احد السياسيين العسكريين : الدولة الزراعية لاتهزم --- وعليه الدولة العظمى بسكانها وعدد افرادها هي الهيبة والمهابة هي التي ترعب اعداءها ولا احد يتربص بها -- لماذا دول الغرب يفتخرون بالكثافة السكانية وتنظيم النسل كالصين والهند وامريكا والبرازيل واندونسيا ونيجيريا وباكستان وتركيا واثيوبيا والى غير ذلك من الدول المعمرة بأكثر من 100مليون نسمة -- لقمة العيش وشمولية الحياة للفرد الله تعالى هو المكفل به فخلقه فهو رزقه ***قال الله تعالى:وما من دابة في الارض الا على الله رزقها ***

  • غصن الزيتون*الجزائر

    تابع: لأنها مريضة يراها الاطباء الثقات المخلصين لفائدة صحتها ولحياتها اما تنظيم النسل بمنع الحمللا لمدة طويلة خوفا من الفقر والعوز لمتطلبات الحياة وربطه بالاقتصاد ورفع الاسعار في كل شيء وعدم التحكم في النسيج العمراني والكثافة السكانيةواهمال الكلي لتربية الابناء بدون رعاية صحية وتعليمية واخلاقية فهذا بيت القصيد للمنظومة السكانية العالمية الغربية التي ترعب وتخوف المجموعة السكانية بالانفجار السكاني وعدم التحكم في المنظومة الاقتصادية فهذا شأنهم اما شأن المسلمين فهو تحسين التنظيم للنسل والسيطرة على النظام الأقتصادي وتوفير الاكتفاء الذاتي للغذاء ولقمة العيش المنتظمة ليس واحد يعمل وتسعة بطالين - لأن

  • مراد

    السلام عليكم أنا راني حائر في هذي لبلاد كفاه راهي تمشي سبحان الله وربي يسترنا

  • غصن الزيتون*الجزائر

    قال الله تعالى:ولا تقتلوا اولادكم خشية املاق نحن نرزقهم واياكم ان قتلهم كان خظئا كبيرا *** وقال ايضا:ولا تقتلوا اولادكم من املاق ---سورةالانعام-- قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: تزوجوا الودود الولود فاني مكاثر بكم الأمم يوم القيامة --وفي حديث اخر: تناكحوا تناسلوا تكاثروا فني مباه بكم يوم القيامة *** وعن عبدالله بن مسعود قلت يارسول الله أي ذنب اعظم؟قال: ان تجعل لله ندا وهو خلقك -قلت ثم أي؟قال ان تقتل ولدك خشية ان يطعم معك قلت ثم أي؟ ان تزاني بحليلة جارك -متفق عليه -وعليه تنظيم النسل والتباعد في الاسلام لابأس به اذا دعت اليه الحاجة لكونها ذات اطفال كثيرين وتشق على الأم التربية الصحيحة او لأنها

  • الحقيقة

    ربما يجب التفكير بصورة عكسية و هي كيف يتم التحضير لاحتضان هؤلاء من سكن و عمل و صحة كيف تصبح قوة حقيقية مفيدة حيث تحقق أضعاف ما يُنفق عليها (حسن التدبير)

  • الحقيقة

    يعني 2 طفل لكل اسرة
    قليل جدا
    الله يرزقهم و أياكم

  • جزائر الابطال

    عدنا إلى القرون الوسطة والفكر المتخلف
    مند 14 قرنا بين لنا الله عز وجل أن الاولاد رزقهم يولد معهم وتجاهلنا ذلك ((ولا تقتلوا أولادكم من إملاقٍ نحن نرزقهم وإياكم...) الاسراء 31
    محاربة الفقر بتحديد النسل لست أدري أي منطق بنيت عليه هذه الفكرة الغبية إلا منطق إضعاف الدول المتخلفة أكثر فأكثر
    فالدول الغربية تعمل على زيادة المواليد بشتى الطرق حتى فتح ابوابها امام المهاجرين من كل دول العالم
    يطل علينا الجهلة عندنا بهذه الفكرة التي هي أصلا سبب تخلفنا الاقتصادي
    فالاقتصاد الحالي والمعاصر والحقيقي أساسه المورد البشري سواء يد عاملة أو سوق للبضائع والخدمات يا متخلفين
    نحن اصلا ينقصنا البشر يا (ح....ر)

  • توفيق العاصمة

    أين الرفاه والشعب الجزاءري الان 40 مليون ، وأين الرفاه لما كانا 18مليون نسمة في الثمانينات ، معاناة الشعب المغلوب اقتصاديا واجتماعيا حتى ولو كنّا 4 مليون فقط المشكل ليس في النمو الديمغرافي وإنما في المسوءل الفاشل والمتسلط الذي لا يشبع أبدا
    الشيء الذي لفت انتباهي ان معضم الولادات في الجزاير هي ولادات قيصرية يعني ان فيه خطة ممنهجة لتحديد عدد الولادات يعني 4 لكل امرأة كحد أقصى للان فوق اربعة سيعرض المرأة الحامل للخطر
    وفي الأخير خذوا العبرة من الصين (مليار ونصف) وأمريكا 300مليون و اليابان و ألمانيا وبريطانيا ووووو غيرها من البلدان المتقدمة التي تشجع شعوبها على الإنجاب وليس العكس

  • salim

    امنعوا الفساد و الخيانة نتاع المسؤولين ماشي تمنعوا الولادة - في البلدان التي تحترم نفسها و لي عندها حكام نظاف عندهم اضعاف السكان لي عندنا و لا يشكون ابدا -
    اتركو الولادة للناس فهم احرار و حاربوا الفساد و سقموا البلاد فان لم تستطيعون فارحلوا و اتركوا البلاد لاهلها

  • Salim el jijeli tamazigh

    EL GHACHI C EST TOUT CE QU IL SAIT FAIRE ,FAIRE 10 ENFANTS ET APRES LES ENVOYER EN FRANCE COMME DES HARAGUAS. UN VRAI GHACHI.

  • مجبر على التعليق - بدون عاطفة

    من ينكر التحسن المعيشي للجزائر الا كالذي ينكر ابوته لاولاده
    تقريبا كل بيت بها كابل هاتف + كابل كهرباء + غاز + ماء +++ و الكل مدعم من طرف الدولة
    الاولاد 2 او 3 او 4 يقراو باطل خاصة اللي في الجامعة و ما تصرفه الدجولة عليه
    انجاز الطرق و السكنات و المدارس وو ووو ولم تستطع الدولة اللحاق بسبب نمو ديمغرافي كبير
    و مزالب اللي ميمنش بالدولة تاعو قد ما يامن بالفيسبوك و اليوتوب
    الشعب نهار ترفع الدولة الدعم عن الاسعار يعرف قيمة دولته
    من جهتي الحمد لله و رب يدوم النعم

  • hafsi

    اروبا لعابها يسيل على هذا النمو اليديموغرافي

  • جلول الجزائر

    دائما هؤلاء الذين يسمون انفسهم بالخبراء لا يجدون امامهم سوي الحلول السهلة تعميم منع الحمل التضييق علي الشعب في الرزق و المعيشة و التجويع لاجبار الناس علي عدم التناسل والتزايد .
    الجزائر راهي فارغة بعدما يبتعد الجزائري بحوالي 150 كلم عن شواطئ البحر لا تجد سوي السماء و الارض و يقولك منع الحمل . ولماذا لا يمنعون السرقات و تحويل الدوفيز لكل بنوك العالم . تقشفوا يا .............. من الرسرقات و الخيانات و بيع الوطن و التأمر عليه

  • امير

    يخشون النمو الديمغرافي
    بلادنا مساحته 2,382,000 كم² وعدد سكانه 40 مليون نسمة
    ومصر مساحتها اقل من نصف مساحة الجزائر وعدد سكانها 100 مليون نسمة ولم يتكلمو عن الموضوع
    وانتم باش توسعوا النشاط الاقتصادي والاجتماعي قاعدين تشجعوا على تناول حبوب منع الحمل (ستنقرضون هكذا)

  • توالدوا

    سبب زيادة المواليد هو اقبال الناس على الزواج منذ ٢٠١٠ بعد العودة النسبية للامن. ..اطفرت.. فيمن بلغ سن الزواج في التسعينات من الجنسين مع أفضلية للذكور للاستدراك و لو في سن ال ٤٠ وال٥٠ و فوات الاوان على الإناث للاسف. اليوم صارت قاعات الحفلات تحجز في جانفي من أجل فرح في شهر أوت بعدما حرمنا في التسعينات من سماع زغرودة من امهاتنا أو رقصة من جداتنا.على كل حال نطلب من الله ستر بنيننا و بناتنا مع التأكيد على أن أرض الجزاءر قادرة تعيش٥٠٠ مليون من البشر أو أكثر.بلادنا كبيرة لا يضمن أمنها الا التوالد و لكن في ليبيا التي لا يعلم اهلها ما يجري في ارجاءها عبرة.

  • السعيد احمد

    عدد الجزائريين الاقوياء والصالحين قليل جدا لهذا السبب
    03 مليون شيوخ + 03 مليون معاق + 05 مليون مرض مزمن + 15 مليون اطفال ومراهقين بحاجة الى العن+20 مليون امراة منهم 11 مليون عانس + عدد كبير من الامهات العازبات+ عدد كبير من المطلقات+ عدد كبير من الارامل واليتامى + دون ان نحسب عدد المهابل والمتشردين والبطالين والسراق والحراقة ووو... الخ

  • جثة

    لا نحتاج الى منع الحمل لاننا سوف ننتقل من مجتمع شبابي الى نجتمع هرم مثل اليابان وكندا...ااخ الذين يلهثون وراء الاجانب الان ....يجب فتح المجال للزواج والحمل ويجب منح مكافآت للمراة التي تنجب الكثير من الاطفال... نحتاج الى انفجار سكاني كبير حتى نبني حضارة كبيرة ...

  • زورو

    الله ايزيد فعلام النبي