-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
أمرت بإنهاء مهام الموظفين غير المتخصصين وتعويضهم

تعيينات بـ”المعريفة” في البلديات.. والداخلية تشهر سيف الحجاج!

الشروق أونلاين
  • 8556
  • 6
تعيينات بـ”المعريفة” في البلديات.. والداخلية تشهر سيف الحجاج!
ح.م

أمرت وزارة الداخلية والجماعات المحلية والتهيئة والعمران، في تعليمة تحمل رقم 9080 مؤرخة بتاريخ 9 أكتوبر الجاري، موجهة إلى ولاة الجمهورية والولاة المنتدبين ورؤساء الدوائر والبلديات، تحوز “الشروق” نسخة منها، بضرورة وضع حد للتعيينات المخالفة للقانون والتي تم الوقوف عليها على مستوى البلديات، وذلك في مخالفة صارخة مع أحكام القرار الوزاري المشترك المؤرخ في 17 نوفمبر 2013 المحدد لتوزيع التعداد على مناصب الشغل المتخصصة، عون الشباك للحالة المدنية ومفوض الحالة المدنية.

كما أمرت الوزارة، مسيري البلديات بضرورة تدارك الوضع من خلال الشروع فورا بوضع الإجراءات التصحيحية اللازمة وذلك حتى إذا تطلب الأمر إنهاء مهام الموظفين الذين تم تعيينهم في مناصب متخصصة، من دون احترام الأحكام التنظيمية السارية المفعول في هذا الشأن.

وأشارت تعليمة وزارة الداخلية، التي تحمل توقيع أمينها العام “لقد لفت انتباه مصالحي إلى أن بعض البلديات تقوم بعملية التعيين في منصب الشغل المتخصص، عون شباك الحالة المدنية، دون احترام التدابير الواردة في التعليمة رقم 3295 المؤرخة في 26 جوان 2014، والتي أكدت على ضرورة ممارسة الموظفين المعينين في مناصب الشغل المتخصصة في مصلحة الحالة المدنية أو المندوبيات والملحقات الإدارية، التي تتمتع بصلاحيات الحالة المدنية ولا يمكن، في أي حال من الأحوال، أن يتم تحويل هؤلاء الموظفين إلى مصلحة أخرى إلا بعد إنهاء مهامهم من المنصب المتخصص الذي يشغلونه”.

وشددت التعليمة “إن هذه الممارسات التي يلجأ إليها بعض المسيرين، عن طريق تعيين موظفين في مناصب الشغل، المتخصصة وتنصيبهم على مستوى مصالح غير مناسبة لمهامهم، هي مخالفة صريحة للأحكام التنظيمية السارية المفعول ومساس بالانضباط العام للموظفين، الأمر الذي من شأنه أن يشجع المحسوبية والمحاباة في الاستفادة من التعويضات المرتبطة بهذه المناصب”.

وفي نفس الشأن، أشارت وزارة الداخلية، إلى أن عدم احترام الأحكام التنظيمية المنصوص عليها في القرار الوزاري المشترك، تضع هؤلاء الموظفين في مراكز غير قانونية “لأنهم يستفيدون من تعويضات بغير وجه حق، فضلا عن كونها غير محفزة للموظفين الذين يمارسون مهامهم فعليا في مصالح الحالة المدنية دون تعيينهم، في كثير من الأحيان، في مناصب الشغل المتخصصة” – تؤكد وزارة الداخلية – التي أمرت في نفس الوقت المصالح المسيرة للبلديات، بضرورة الحرص على التطبيق السليم لكل التدابير المتعلقة بأعوان الشباك للحالة المدنية، والشروع، فورا، بوضع الإجراءات التصحيحية اللازمة، سواء بإعادة تعيين الموظفين المعنيين في مناصب الشغل المتخصصة في المصالح الموافقة لمهامهم، أو إنهاء مهامهم من هذا المنصب المتخصص.

وعليه، حذرت وزارة الداخلية البلديات من الاستمرار في الوضع الذي لفت الانتباه في الآونة الأخيرة، وشددت على التطبيق السليم لكل التدابير المتعلقة بأعوان الشباك في مصلحة الحالة المدنية، مع الشروع الفوري بوضع الإجراءات التصحيحية اللازمة سواء بإعادة تعيين أو إنهاء مهام الموظفين في مناصبهم بما يتلاءم مع طبيعة مهامهم والمصالح الموافقة لذلك .

كما كلفت الوزارة في مصالح المفتشيات الولائية للوظيف العمومي قصد التحقق من متابعة الإجراءات الواردة بالتعليمة على مستوى البلديات، بالإضافة إلى تحقيقات ستعمل على مباشرتها المصالح المركزية لوضع حد لتلك الممارسات غير القانونية.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
6
  • شاهد على العصر

    والله الصباح رحت نخرج في شهادة عادية كرهتني الموظفة لي تخرجهم ، والله رغم تواجد الميكرو امامها ورغم شهادة سابقة استخرجتها لي قبل اسبوع فقط الا انها انكرت وجرتني بين البلديات بحجة تصحيح خطأ هوما لي اخطأوه، هذه الموظفة والله أشك في قواها العقلية لازم تكون لجنة خاصة تراقب هؤلاء الموظفين بدون مستوى لأنهم يتعبوننا كثيرا ، لما رفضت الموظفة اخراج الشهادة خرجت غاضبا جدا معتقدا انها الوحيدة التي تخرج هذه الشهادة لكن بعد ان ذهبت لملحقة أخرى استخرجت الشهادة بدون مشكل ولكن اضعت تقريبا اسبوع من الدوران محاولا اقناع المعتوهة بوجهة نظري لكن للاسف والحمدللله على كل شيئ.

  • قل الحق

    صباح الخير هذا وين فقتوا، هذا التصرف الخبيث هو الوسيلة التي يلجا اليه المسيرون الفاشلون لانهم يخافون ان تحيط بهم الكفاءة فيلجؤون الى احاطة انفسهم بالرداءة للحفاظ على مناصبهم.
    هذا التصرف موجود في كل الميادين و خاصة المؤسسات العمومية و الادارات و هو سبب الحالة التي وصلت اليها المؤسسات العمومية خاصة التي يشرف اكثرها على الافلاس.
    هل تصدقون ان يصبح ميكانيكي او بناء مدير مشروع يعمل تحت اشرافه مهندسون و جامعيون، اقسم بالله انه الواقع الذي دمر المؤسسات، تدمير ممنهج لصالح افراد العصابة.
    انها العصابات الصغيرة التي وظفتها العصابة الكبرى، انها الدولة العميقة التي اخذت على عاتقها تدمير الجزائر.

  • fonc

    منح ومناصب جاء بها قاون 2006 وأخرى 2011 .......في 2019 مازالت قيد البحث والدراسة والمشاورات؟؟؟؟؟ زعما حتى لا يأخذ موظف البلدية منحة 500 دج أو 600 دج إضافية لراتبه الضخم جدا هههههه أما الامتحانات المهنية للترقية فيجب توقيفها حتى لا يتضخم أجر موظف البلدية مما يؤثر على ميزانية الدولة ... أما منحة عون شباك الحالة المدنية فقد وجد المسؤولون الحل من خلال ملئها بالمتربصين stageiare وأصحاب l'anem. وكفى الله الوزارة تكسار الراس .... ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ أسوء وزارة من حيث إعطاء حقوق موظفيها؟؟؟؟؟

  • ابن مجاهد

    يا وزارة الداخلية و الجمعات المحلية لوكان تشوفو شويا في قطاع الخطوط الجوية الجزائرية التي اصبحت ملك للوزراء الذين نصبو اولادهم في مناصب حساسة بدون احترام القوانين و بدون شهادات عليها تاهلهم بي المنصب و كل اولادهم يشغرون مناصب في اوروبا و كندا و امريكا و الامرات ودبي
    و كذلك للمدير العام و اعوانه ينصبون عمال من عائلاتهم و اقاربهم و اصحابهم ناهيك عن دفع الرشوة من اطراف اخرى
    و لا ننسى سونطراك و سونالغاز هما كذلك اصبحو ملكية للوزراء و المسيرين........... وجزاكم الله خير

  • جزائري حر

    أهه زعمة بداو يفيقو.

  • علي

    تعيينات بـا المعريفة وشهادات مزورة منذ زمن طويل يالحنون في جميع المؤسسات وشركات بدون استثناء خاصة خرج الوطن