-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
أول امرأة إفريقية تشغل هذا المنصب

تعيين عالمة جزائرية نائبا لرئيس الاتحاد الدولي للعلوم الجيولوجية

نادية شريف
  • 3738
  • 13
تعيين عالمة جزائرية نائبا لرئيس الاتحاد الدولي للعلوم الجيولوجية
ح.م

فازت امرأة جزائرية بمنصب نائب رئيس الاتحاد الدولي للعلوم الجيولوجية للفترة 2020-2024، بعد التصويت عليها شهر نوفمبر الماضي، لتصبح بذلك أول امرأة افريقية تشغل هذا المنصب.

الجزائرية تدعى “حسينة موري”، وهي أستاذة في الجيولوجيا بجامعة جوهانسبوغ، متحصلة على شهادة مهندس دولة في الجيولوجيا من جامعة هواري بومدين للعلوم والتكنولوجيا بالجزائر العاصمة، وتابعت دراساتها العليا في جامعة هلسنكي في فنلندا.

تحوز السيدة موري على الجنسية الجنوب إفريقية إلى جانب الجزائرية، وقد تم تعيينها مؤخرا، عضوا في مجلس البرنامج الدولي للعلوم الجيولوجية لمنظمة اليونسكو، وهي أيضا عضو في المجلس الاستشاري لمجلة علمية جامعية هامة بجنوب إفريقيا.

من جانب آخر تحرص العالمة على تمثيل الجزائر أحسن تمثيل وتطمح لانخراطها في الاتحاد وتمثيل باحثاتها في الهيئات الدولية، كما أنها تصر رغم هجرتها على الإطلالة بالزي التقليدي الجزائري.

عن فوزها تقول موري: “أتمنى أن يكون ما حققته من إنجازات مثالا للباحثات في الدول العربية والإفريقية على حد سواء، وأنا أدعوهن لأن يفرضن أنفسهن وأن لا يشعرن بالحرج في دخول سباقات الترشح لأعلى المناصب طالما أنهن يتمتعن بقدرات علمية تؤهلهن لبلوغ ذلك”.

يذكر أن الاتحاد الدولي للعلوم الجيولوجية من أكبر المنظمات العلمية في العالم، وقد تم تأسيسه في العام 1961 لتشجيع التعاون الدولي والمشاركة في علوم الأرض ذي صلة بالرفاهية البشرية.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
13
  • علي الجزائري

    متحصلة على شهادة مهندس دولة في الجيولوجيا من جامعة هواري بومدين للعلوم والتكنولوجيا بالجزائر العاصمة و لم تتخرج من بجاية

  • karimalger

    والله أحتار لما تصف ألسنتكم
    كل من ذهب إلى ماوراء البحر هو عالم ؟؟؟
    وهدى فرعون عالمة....
    و....عالمة

    وعند الغرب لا يسمى عالما حتى يشيب في العلم

  • علي عبد الله الجزائري

    لكن مجال الجيولوجيا مدفون متخلف في الجزائر
    لقد درست هدا التخصص عامين ثم غيرته
    وخلال هذين السنتين كل الكتب التي راجعتها كتب اجنبية
    حتى الخرائط التي عملنا بها داخل المخابر خرائط قديمة فرنسية
    فاين هو الانجاز الذي تتفاخرون به ؟؟
    الجيولوجيا مجال حيوي لقطاع الطاقة بل رايت الابداع في هذا المجال لدى طلبة الجنوب
    خصوصا طلبة ولاية ورقلة وللاسف تحاول بعض الجهات دفنهم ومحاصرتهم بانهم متخلفين لسبب واحد
    هو محاولة تدريس وفهم هذا التخصص باللغة العربية
    واستغرب كيف ان المعهد الوطني للمحروقات يوجد في بومرداس وليس في حاسي مسعود ؟

  • فداء الجزاءىر

    بمثل هذه العناوين نعتز ونفتخر ، ويبقى منا كجزاءريين ان نحي علماءىنا وما اكثرهم في الخارج ونشد على ايديهم و نبحث على الية الاستفادة من ابتكاراتهم و معارفهم ولو من مواقعهم لاننا اااولى من غيرنا لانهم اساس الاقلاع في مختلف المجالات . لست ادري ان كان هناك موقع لرابطة العلماء الجزاءريين في الخارج ام لا يجمع الشمل ويوحد الصفوف .

  • الهواري

    اخطيكم ماشي حاجة كبيرة ..واش هده عالمة نتاع صخور ةحجر وتراب

  • tadaz tabraz

    هشام بداوي رقم 5 : وهل تريد لهؤلاء البقاء معنا في جزائر الجهل والتخلف والخرافات والأحقاد و التطرف ... جزائر تدير ظهرها للنزهاء والأكفاء والمتخلقين ... في وقت تحتظن المنافين والماكرين والفاسدين والغشاشين والمتحايلين ... الخ
    تقول : .. كشخص يترك ولده في الشارع فتتبناه عائلة محسنة فلما يكبر تقول عائلته الاصلية هذا ابننا خسئتم ... لماذا لا تتحدث عن جزائريين هاجروا نحو الخارج فساعدوا عائلاتهم وأقاربهم الذين بقوا في الجزائر وأخرجوهم من الفقر فشيدوا لهم بيوت محترمة بعدما كانوا يقيمون في الأكواخ ونقلوهم للعلاج في الخارج على نفقاتهم ...كما رفعوا اسم الجزائر عاليا : يوسف التومي ونورالدين مليكشي..

  • algerien

    أصلا عند حكامنا مرض التباهى.. بكل ما هو نجاح لكل جزائرى فى الخارج. اما فى داخل الوطن ننساهم و ندفنهم أحياءا... اصلا حكامنا يعيشون جسديا في الجزائر و عقليا خارج الوطن و يتباهون بذاك ...و نسو يوم يولقون في حفرة من تراب لوحدهم ...انهم يرونها بعيدة ...ولاكن أراها قريبة ...

  • مواطن

    مبروك وشرف لبنات القبائل بهذه التتويجات وتقلدهن مناصب عالية في عدة ميادين. هكذا هي المرأة المتحظرة والعالمة تمثل الجزائر في المحافل الدولية .

  • هشام بداوي

    يوجد مثلها في الجزائر و احسن قد دفنوا في الحياة. ان العالم اذا هطاهمل في بلاده ثم ذهب الى بلد تعرف قدره فكرمته. فمن العيب على الجزائر ان تتكلم عنه بعدها فهذا ظلم. كشخص يترك ولده في الشارع فتتبناه عائلة محسنة فلما يكبر تقول عائلته الاصلية هذا ابننا خسئتم.

  • حبيبي

    وكانني امضبت معه عقد نقتسم الراتب وفي الوقت ذاته يجعلني الواجهة التي تتجدد بمفاهيم يسقط عليها كل علوم التربية والفشل الذريع لاجيال تتعاقب علبه

  • من هناك

    بعد البجاوية العالمة نبيلة أغانيم، المتخصصة في الفيزياء الفلكية. والتي تعتبر واحدة من أعضاء فريق البحث الذي تمكن للمرة الأولى من إزاحة الستار عن المادة الخفية للكون. هاهي البجاوية الثانية حسينة موري تعين نائبا لرئيس الاتحاد الدولي للعلوم الجيولوجية .فمبروك لبنات الشمعة على التألق

  • ملاحظ لا يلاحظ !

    ...وماذا يقول سي مقري عن " الفيمينيست " حين قال أن البرلمان الأوروبي اعتمد على تقارير جمعيات الفيمينيست في تقريره ضد الجزائر . وهل يمكن لمقري أن يرغم هذه العالمات الشامخات الشاهقات من ادخالهن الى البيت وقبولهن بمنحة الماكثة في البيت كما طالب بذلك مقري والاسلاميين عموما في القرن 21

  • جزائري

    هي ابنة بجاية بامتياز