-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
الخبير الدستوري عبد المجيد زعلاني يثمن تعهد قائد الأركان ويقترح:

تغيير الحكومة لاستعادة ثقة الشعب في الانتخابات

إلهام بوثلجي
  • 1875
  • 3
تغيير الحكومة لاستعادة ثقة الشعب في الانتخابات
ح.م
عبد المجيد زعلاني

ثمن البروفيسور في القانون الدستوري عبد المجيد زعلاني موقف رئيس أركان الجيش الفريق قايد صالح، واعتبر تعهده ضمانة أساسية لنجاح انتخابات 12 ديسمبر، داعيا إلى تقديم إشارات إيجابية أخرى لاستعادة ثقة الشعب وإقناعه بأهمية الذهاب لصناديق الاقتراع.

وقال زعلاني، الإثنين، إن تعبير قائد الجيش صراحة عن موقف أكبر مؤسسة قائمة حاليا ومرافقته للحراك الشعبي وتأكيده على حياده وعدم وقوفه مع أي مترشح، والتزامه بضمان سيادة الشعب المعبر عنها في إطار المواد 7 و8 وغيرها من الدستور، على لسان قائدها رئيس الأركان، يعتبر بمثابة موقف حاسم ويسجل ضمانة أساسية بعد كل هذا الصمت، لافتا إلى أنه آن الأوان أكثر من أي وقت مضى، لعودة المؤسسات الدستورية في وقت توجد فيه المؤسسة الأولى وهي رئاسة الجمهورية غائبة منذ زمن طويل حتى في عهد الرئيس المستقيل.

وأكد الخبير الدستوري لدى نزوله ضيفا على القناة الإذاعية الأولى، الإثنين، أنه لابد من حسم الموقف وانتخاب رئيس جديد للجزائر لأنها بحاجة ماسة لمن ينقذها، ولم يخف المتحدث عدم توفر الضمانات الكافية مثلما ذهب إليه رافضو الانتخابات، لكن بالنسبة إليه لا يمكن الوقوف في هذا الطريق موجها لهم السؤال “إلى أين نحن ذاهبون” وتابع كلامه “هل نبقى بدون قانون مالية وبدون دستور وبدون إصلاحات وبدون علاقات مع الخارج؟ ولفت إلى أن الجزائر دولة لها ثقلها في المجتمع الدولي ولها كلمتها وتاريخها العظيم وهي مطالبة –يقول – إن يكون لها رئيس يمثلها داخليا وخارجيا، لذلك لابد من حسم الموقف وإعادة بناء الجزائر الحديثة.

واعتبر البروفيسور زعلاني أن مجموعة من الضمانات تحققت لتحقيق مطالب الشعب على غرار لجنة الحوار والتي وإن تعثرت في بعض الجوانب إلا أنها نجحت في تسهيل الطريق للتأسيس للسلطة الوطنية المستقلة للانتخابات التي شكلت –حسبه- طفرة نوعية في النظام القانوني الانتخابي الجزائري، فضلا عن التعديل الحاصل في قانون الانتخابات وقانون السلطة وهو ما يشكل بالنسبة له ضمانا أولا، أما الثاني فهو تعهد رئيس أركان الجيش في خطابه الأحد، بعدم تزكية أي مرشح، فهذه كلها –يقول- ضمانات قوية لإقناع المواطن بأهمية الانتخابات.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
3
  • melo harmo

    ادا اردتم كسب الشعب والحراك الشعبي فيجب تغيير الحكومة باكملها بحكومة مؤقتة وهده الحكومة تؤسس من طرف الحراك الشعبي ويدلون بالوجوه السياسيبة التي يرغبون فيها

  • الشعب

    الشعب سيطبق رسوم التّأخير في الاستجابة لهذا المطلب ..و لن نتنازل حقّ ردّ الاعتبار .

  • لخضر الجزائري

    الناس تعمل بسكوت لمصلحة بلدها و انتم منذ 6 أشهر ترددون نفس الاسطوانة المشروخة