-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
رحيل الرئيس المصري الأسبق

تفاصيل الساعات الأخيرة من حياة مبارك

الشروق أونلاين
  • 19978
  • 19

نعت الرئاسة المصرية في بيان، الثلاثاء، رئيس الجمهورية الأسبق محمد حسني مبارك بوصفه “أحد قادة وأبطال حرب أكتوبر المجيدة” وتقدمت بالعزاء لأسرته وأعلنت الحداد العام لمدة ثلاثة أيام اعتباراً من الأربعاء.

وقال ابنه علاء مبارك على تويتر، إن مبارك توفي في وقت سابق الثلاثاء.

من جانبها، نعت القيادة العامة للقوات المسلحة المصرية، الثلاثاء، مبارك في بيان، قائلة: “تنعي القيادة العامة للقوات المسلحة ابناً من أبنائها وقائداً من قادة حرب أكتوبر المجيدة”.

وقال التلفزيون الرسمي، الثلاثاء، إن الرئيس الأسبق مبارك توفي عن عمر 91 عاماً بعد أسابيع من خضوعه لجراحة.

وحكم مبارك مصر 30 عاماً إلى أن أطيح به بعد احتجاجات حاشدة على حكمه عام 2011. وأودع مبارك السجن لسنوات بعد الانتفاضة التي أنهت حكمه لكنه خرج من السجن في عام 2017 بعد تبرئته من معظم التهم التي وجهت إليه.

الساعات الأخيرة لمبارك

تحدث فريد الديب محامي أسرة الرئيس المصري الأسبق محمد حسني مبارك، عن تفاصيل الساعات الأخيرة من حياة موكله، كما أورد موقع “عربي بوست”.

وفي تصريح لموقع “مصراوي” قال الديب، إن مبارك “عانى من مضاعفات مرضية خلال الـ24 ساعة الماضية، بعد إجراء عملية جراحية منذ أكثر من أسبوعين”.

وأشار المحامي إلى أن مبارك توفي فجر الثلاثاء بعد تعرضه لأزمة صحية، على إثرها تم وضع الرئيس الأسبق على جهاز التنفس الاصطناعي، وجرى استدعاء أسرته بالكامل في المستشفى، قبل أن يلفظ أنفاسه الأخيرة.

في حين ذكرت قناة “العربية” عن مصادر – لم تسمها – قولها، إن أغلب أجهزة الجسم الحيوية لمبارك توقفت عن العمل قبل وفاته.

وكان علاء نجل مبارك قال، الأحد، إن والده دخل إلى العناية المركزة في أحد المستشفيات، نتيجة إصابته بوعكة صحية، وقال في تغريدة له على موقع تويتر: “دعائي الآن أن يشفي المولى عز وجل والدي ويقوم لنا بالسلامة ويرجع بيته يا رب”.

وسبق وأن أشار المحامي الديب في تصريحات لموقع “المصري اليوم” إلى أن مبارك “ظل لأكثر من شهر في العناية المركزة، بعد أن أُصيب بحالة إعياء في البطن، وبعد إجراء الفحوصات قال الأطباء إنه يحتاج إجراء جراحة دقيقة في الأمعاء”.

من هو مبارك؟

ولد الرئيس المصري الأسبق في 4 ماي 1928، في محافظة المنوفية، هو الرئيس الرابع لجمهورية مصر العربية من 14 أكتوبر 1981 خلفاً لمحمد أنور السادات، وحتى في 11 فيفري 2011، بتنحيه تحت ضغوط شعبية، وتسليمه السلطة للمجلس الأعلى للقوات المسلحة.

حصل مبارك على تعليم عسكري في مصر متخرجاً من الكلية الجوية عام 1950، وترقى في المناصب العسكرية حتى وصل إلى منصب رئيس أركان حرب القوات الجوية، ثم أصبح قائداً للقوات الجوية في أفريل 1972، وقاد القوات الجوية المصرية أثناء حرب أكتوبر 1973.

في عام 1975 اختاره السادات نائباً لرئيس الجمهورية، وعقب اغتيال السادات عام 1981، على يد جماعة سلفية مصرية تقلد رئاسة الجمهورية بعد استفتاء شعبي، وجدد فترة ولايته عبر استفتاءات في الأعوام 1987، 1993، و1999، وفي أول انتخابات  رئاسية تعددية في 2005.

تمت محاكمة مبارك بعد تنحيه عن السلطة من قبل محكمة الجنايات في مصر، بتهم انتهاك حقوق الإنسان الموجهة إليه وقتل المتظاهرين خلال أحداث ثورة 25 يناير/جانفي في مصر، وقد نفى مبارك جميع التهام الموجهة له.

حُكم على مبارك بالسجن المؤبد في 2 جوان 2012، تم الطعن في الحكم وإعاده المحاكمة، وفي يوم 29 نوفمبر 2014 تم الحكم على مبارك بالبراءة.

وأثناء فترة محاكمته كان الرئيس الأسبق يبدو واهناً وحضر أغلب جلسات محاكمته وهو على سرير متنقل، كما أُدخل المستشفى مرات عديدة أثناء فترة احتجازه خلال محاكمته بعد انتفاضة يناير 2011.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
19
  • عمر الزاهي

    نحن نكتب تعليقاتنا واحنا مرتاحين لا مسؤولية ولاهم . اصعب شيء ان تحكم وتتريس عل. العرب لا ادري مااقول لكن الحكم صعب في ظل الظروف الدولية . على كل رحم الله الشهيد مرسي رحمى واسعة

  • نمام

    طبعا في هذه اللحظات مالنا الا ان نترحم عليه مهما كان خلافنا معه او اتفاقنا مرعاة لحرمة الموت و اذكروا موتاكم بخير وليكن ذلك بادب و احترام وفي هذه الاوقات نحتاج الىعقلانية وان كان اكيدا ان سلبياته تجاوزت ايجابياته و لشعبه ان يتحدث رغم ما يجري في امتنا نحمد الله ونقول نحن بخير كيف هم اليوم

  • ahmed

    اذكروا موتاكم بالخير ،فالله أدرى بشؤون خلقه ،قال تعالى :ولا تزر وازرة وزر أخرى ،فالتاريخ يذكر أنه ساهم مع الجيش الجزائري في حرب الصحراء واعتقل من طرف الجيش المغربي هو ومجموعة من الجنود الجزائريين آنذاك ،ابحثوا في صفحات التاريخ وستترحمون عليه لا محالة

  • algerienne

    كُلُّ نَفْسٍ ذَائِقَةُ الْمَوْتِ ۗ وَإِنَّمَا تُوَفَّوْنَ أُجُورَكُمْ يَوْمَ الْقِيَامَةِ ۖ فَمَن زُحْزِحَ عَنِ النَّارِ وَأُدْخِلَ الْجَنَّةَ فَقَدْ فَازَ ۗ وَمَا الْحَيَاةُ الدُّنْيَا إِلَّا مَتَاعُ الْغُرُورِ

  • ali ahmedi

    يا رب ارحم محمد مرسي واسكنه فسيح جناتك

  • توم سوير

    تمت تبرئته في المحاكم المصرية ... ولكن من يُبرّؤه اليوم أمام الله عزَ و جلَ........ فعند الله تجتمع الخصوم

  • karim

    وأودع مبارك السجن لسنوات بعد الانتفاضة التي أنهت حكمه لكنه خرج من السجن في عام 2017........................حُكم على مبارك بالسجن المؤبد في 2 جوان 2012، تم الطعن في الحكم وإعاده المحاكمة، وفي يوم 29 نوفمبر 2014 تم الحكم على مبارك بالبراءة 2014 ولا 2017 فاهمونا

  • ابن النيل

    صاحب التعليق 6 تذكر كأس العالم 1990 ومباراة استاد القاهرة وفوز مصر باالكحلوشة 2010 وعن طريقكم والإطاحة بكم في قبل النهائي برباعية مذلة هههههههه دمتم

  • عابر سبيل

    وكفى بالموت موعظة

  • بوكوحرام

    مهما سرقتم ونهبتم وتجبرتم وتكبرتم يا مسؤولين فاخرتها
    موت وحساب وعقاب ويا سعدك يا فاعل الخير ..

  • Eddine

    Bientôt C sissi qui vas l accompagner

  • نرنين

    ويييين تروح........ يا قااااتل الروح....... ويييين.

  • قناص

    و حكم مبارك مصر 30 عاما بعد أن اطيحت به مقابلة أم درمان لما كان يريد تثبيت إبنه لخلافته و كان ينتظر أن تفوز مصر لكي تعم الفرحة و يلهي الشعب
    لكن يا للأسف عنتر يحيا كان له كلام آخر
    ثم تحول الفرح إلى حزن و كانت نهاية حكم ديكتاتوري عسكري
    يا مبارك أنت الآن في دار الحق فماذا تقول عن الزنازين التى كانت تعذب شرفاء مصر ؟
    إنا لله وإنا إليه راجعون...و إن إلى ربك الرجعى!!!

  • Alo Borto

    و انا مالي و مال رحيل الرئيس المصري الأسبق وتفاصيل الساعات الأخيرة و كلام ذا كله و مين يهتم باحياته أو مماته..... ؟ أم درمان كاس العالم 2010 + الكحلوشة 2019 الجزاير ياما...

  • مجرد حقيقة وليس ادعاء

    مبارك أفضى لما قدم وهو بين يدي ربه ولو أن التاريخ سيسجل عليه تمسكه بصداقة الصهاينة وحمايتهم وحصاره للفلسطينيين بغزة ونسف أنفاق تزويدهم بالضروريات بعد أن منع ذلك بصفة ظاهرة ورسمية ومحاولة بناء جدار أسفل الأرض بعمق حوالي 12 مترا حتى لا يستطيعون حفر أنفاق للتزود من مصر أسفل الأرض بعد أن شدد عليهم التزود والاستشفاء من على ظاهر أرض الكنانة كما يسمونها والتي أغلقها في وجوههم ... فاعتبروا يا حكام العرب وخدم الصهاينة وأمريكا.

  • ابن النيل

    رغم اي سلبيات لأي نظام في كل مكان لكن يكفي انه عاش ومات في بلده لم يهتز ولم يهرب كما الآخرين وكان له مبادئ ولم يعاند للدفاع عن وجوده عندما طالب الشعب برحيله حتي لا تدخل البلد في نفق مظلم وفي عهده مصر اهتم بالبناء والتعمير لخدمة اسم مصر سواء منشات تخدم سياحيا او ثقافيا أو رياضيا أو علميا وكان لمصر وزن في هذه المجالات والتشجيع علي خروج رموز من الشعب وانجازات في وقت روساء بلدان آخرين لم يهتموا بخدمة سمعة البلد ولم يعمروا ولم يهتموا

  • عماد الدين

    الله يرحمه .. لقد دافع عن الجزائر والجزائريين وتم اسره في المغرب

  • أحمد

    و فيما تهمنا الساعات الأخير من أحد طواغيت العرب؟؟؟؟؟

  • توهامي كتاب

    اللهم ارحم محمد مرسي رحمة واسعة وادخله فسيح جناتك
    اللهم اغفر له وارحمه واعف عنه اللهم اكرم نزله ووسع مدخله وبدّله داراً خيراً من داره وأهلاً خيراً من اهله اللهم اغسله بالماء والثلج والبرد ونقه من الذنوب والخطايا كما ينقى الثوب الابيض من الدنس .
    آميين .. اللهم ارحم اموات المسلمين .