-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
كيف تشغلين أطفالك بالفائدة في رمضان؟

تفرغي للعبادة وآداء واجباتك المنزلية

نسيبة علال
  • 557
  • 0
تفرغي للعبادة وآداء واجباتك المنزلية
ح.م

تشتكي بعض السيدات من إزعاج وفوضى أبنائهن الصغار في نهار رمضان، بحيث يقمن بتعطيل أو تأجيل الكثير من الاشغال للتفرغ لهم ورعايتهم، ويفوتن فرصة العبادة وتحضير مائدة متنوعة، بنما هناك عشرات الحلول التي يمكن أن يلجأن إليها لشغل أطفالهن.

ينصح الأخصائيون والخبراء، بإعطاء الأطفال بعد الثالثة مساحتهم الخاصة لممارسة بعض الأنشطة اليومية، وتعويدهم على تشغيل أذهانهم وألسنتهم، ويعتبر شهر رمضان الفرصة الملائمة لهذا، فيما يلي بعض الأنشطة المنزلية المفيدة بوسائل بسيطة جدا ومتوفرة في أغلب البيوت.

مسابقات تحفيزية على مواقع التواصل الاجتماعي

لدينا في جميع العائلات، هواتف ذكية، وحواسيب وألواح إلكترونية مربوطة بالأنترنت، لهذا من الجيد عمل مسابقة بين أطفال العائلة على أحد مواقع التواصل الاجتماعيعلى غرار الفيس بوك أو الفايبر، عن أحكام الصيام و فضائل شهر رمضان أو أسئلة عن الصحابة و سيرة النبي عليه الصلاة والسلام  والأحاديث النبوية ويكون هناك جوائز تحفيزية قيمة في آخر الشهر الفضيل.

ألعاب مفيدة من مطبخك

انتشرت مؤخرا لعبة طريفة تستعملها الأمهات لإلهاء أطفالهن ايام العطل، اعتبرها البعض لعبة تافهة وتثير الفوضى أكثر في حال أفرغ الأطفال إيناء الحبوب الجافة المختلطة على الأرض، بينما علق عليها أخصائيون بأنها أسلوب جميل ومفيد، يحفز عقل الطفل على التفريق بين ألوان، أحجام وكمية الحبوب التي تضعها الأم مختلطة في إناء واحد وتكلف طفلها بفصلها، لكن الأخصائيين ذاتهم حذروا من أن تتواصل هذه العملية لأكثر من ساعتين مع الأطفال دون الخامسة، فقد تتحول إلى نوع من أنواع الادمان الذي يجعل خلايا المخ في خمول.

التلوين لاكتشاف مواهب طفلك

فكرة أخرى غير مكلفة، تساعد الأمهات على شغل أطفالهن بتعلم مهارات جديدة، وهي طبع صور لبطل الكرتون المفضل لأبنائهن، باستخراجها من الانترنت، وجمعها على شكل مجلة تلوين، مع اقتناء ألوان شمعية أو لباد، من خلال هذه السلوك قد تكتف الام مواهب ابنها في الرسم أيضا.

تحميل ومشاهدة أفلام الكرتون الدينية وقصص الأنبياء الشيقة

بينما ينام أطفالك أو يقضون وقتهم في الاكل، عليك اغتنام الفرصة لتحميل برامج هادفة ومفيدة لهم، يتفرجون عليها بينما تنشغلين أنت بآداء العبادات، أو تحضير مائدة الافطار، أو حتى الاعتناء بجمالك.

– تشجيع الأطفال الذين يجيدون القراءة على حفظ صغار الآيات، بتقديم هدايا قيمة.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
0
معذرة! لا يوجد أي محتوى لعرضه!