-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
شارك برأيك

تفريخ المبادرات في الجزائر.. ظاهرة إيجابية أم سلبية؟

الشروق أونلاين
  • 3656
  • 42

خلفت مبادرة التوافق الوطني التي أطلقتها حركة مجتمع السلم خلال الأيام الأخيرة، جدلا في الساحة خاصة حديث رئيسها عبد الرزاق مقري عن ضرورة مباركة المؤسسة العسكرية لأي تحول.
وقبل هذه المبادرة أعلنت عدة أحزاب عن مشاريع مماثلة خلال السنوات الأخيرة، لكنها ظلت بدون تجسيد وتنتهي بمجرد الإعلان عنها أو بعد مدة من الأخد والرد في الساحة دون تحقيق الأهداف المعلنة.
برأيك ما هي فرص نجاح مبادرة حمس؟ وهل سقف أي مشروع من هذا النوع هو كسر ركود الساحة السياسية لا أكثر؟ أم أن هذه المحاولات تشكل قاعدة للوصول إلى توافق على مشروع سياسي مشترك؟ وهل هذه المبادرات برأيك موسمية وتعلن فقط مع اقتراب أي موعد انتخابي؟

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
42
  • Kahina

    حمس حركة لم ترقى الى مستوى ما يسمى بالاحزاب الكبيرة رئيسها يفتقد لالدهاء السياسى هو يبحث له عن تموقع جديد في السلطة التي خرج منها طواعية لنقصه للتجربة السياسية وان حصل و اقترف منصب او اثنان في الحكومة المقبلة فسيكون قد غسل ماء و جهه و الا فسيكون سقوطه لا محال.

  • موساوي عبدالجبار الواتة بشار

    الله اكبر المجد والخلود لشهدائنا الابرار انا مع حزب جبهة التحرير الوطني الى ان يرت الله الارض ومن عليها واضع تقتي التامة في مناضلي الحزب والقيادة العليا للحزب ونتمنى السلم والامن للشعب الجزائري والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

  • houhou

    Ironie du sort, les frères en Egypte se plaignent des militaires qu'ils leur avaient subtilisé le pouvoir et qu'ils les avaient emprisonnés. les notres en l'occurence HAMAS, ils les appellent à la ressecousse.

  • houhou

    Ils ne profitent jamais de l'occasion pour s'éclipser de la scène médiatique. Ils ne savent apparemment pas qu'ils sont vomis par le peuple. Pour preuve, l'avalanche de commentaires qui les diabolisent et qui les traitent de tous les noms d'oiseaux. A leur palce je n'hésiterai pas un instant de me retirer illico presto pour preserver ma dignité et mon honneur." Les hommes peuvent résister à la torture à l'humiliation mais ils se mettent à genoux devant le luxe et le confort." KATEB YACINE

  • انيس

    تحيا الفيس ورجاله دوماج شرعية الصندوق الغائبة في جميع الانتخبات

  • إلى جار ولد خالت عقبة رقم 35

    35 خلينا منو ، ديرلي إسم يناسبني .

  • تاقليعت

    انهم يبيعون الوهم والاوهام للمغفلين وللمنتفعين منهم ومعهم وويح من يصدقهم انهم مشعودي السياسة وعلى راسهم العجوز الشمطاء لويزة فلا تصدقوهم جميعا ...

  • يا (الشيخ عَقَبَة) رقم 33

    أنت Akaba فقد كنت أظنك تفقه شيئا في العلم والتاريخ فإذا بك فارغ ولا تفرق بين الفتح الإسلامي لبلاد المغرب من طرف صحابة رسول الله والضالين الذين يسمون أنفسهم (القاعدة في المغرب العربي) فأنت تخلط ما بين درودكال والصحابي الجليل عقبة بن نافع والدليل آخذه من ردك وكل المعلقين هنا شهود على جهلك للأمور وخلطك لها وكلامك الفارغ من أي معنى أو مغزى حيث قلت أنت حرفيا (من أجل واحد همجي بدائي متشرد قتل من طرف الجيش الجزائري العظيم الذي تحمي سلالته حاليا البيت الذي نقيم فيه) الجيش الجزائري العظيم قتل عقبة بن نافع رضي الله عنه فاتح المغرب العربي وناشر دين الله ؟؟ هل فهمتم ما يقوله هذا الأخ يرحم والديكم؟؟؟

  • الجيلالي بوراس

    شيء جميل ان يبدء القائمين و الاحزاب بطرح المبادرات و عصير الفكر و لكن في بلدي وعموم الدول العربية عندنا المعارضة لا لتقويم النظام و تتبع زلاته و طرحها للنقاش بل تعارض من اجل ازاحته و الجلوس مكانه من المؤسف ان نرى هذا السلوك عندنا الامثلة كثيرة عن المعارضة في الدول العربية دخل المعارضون على ظهور الدبابات امريكية في العراق و على سفن الناتو في ليبيا و بالسلاح الغربي في سوريا و الله اعلم ان تقوت عندنا المعارضة كيف يكون حالنا يقول لي احدكم ان الانظمة في الدول العربية مستبدة اي نعم و لكن كلهم فاسدون لا استثني منهم احدا

  • الشيخ عقبة

    31 تقول من أنت أين من أنا ؟ أنا خوك جزائري الليراك اتسب فيه ياداب من أجل واحد همجي بدائي متشرد قتل من طرف الجيش الجزائري العظيم الذي تحمي سلالته حاليا البيت الذي نقيم فيه .

  • التجاني

    مر شح توافقي،اجماع،وفاق،كلها اسماء لمسمى واحد.يكفينا ضحكا على ذقون الشعب،يكفينا استغباء واستحمارا.ان كنتم كما تدعون معارضة حقيقية،اعرضوا بضاعتكم على الشعب،ورشحوا من يمثل حزبكم،والشعب هوا الذي يختار .وهو يعرف كيف ينتقي "عروسه"اما اذا كنتم تعتقدون ان الشعب قاصر،ولا يعرف صلاحه،فأنتم واهمون.تتشاورون فيما بينكم،ثم تطلبون من المعني بالامر وصاحب السيادة ان يزكي،من توافقتم عليه،فهذه قمة الاستهزاء والاستخفاف.توافقتم في 99 ثم تحالفتم في 2004 والى يومنا هذا ونحن نتهاوى من سيء الى أسوة.وتحاولون الان ان تعيدوننا الى المريع الاول لكي تتواصل المهازل.انتخابات 2019 هي اخر الطلقات فإما ان تكونا أو لا تكونوا..

  • إلى رقم 23 الضال "الشيخ عقدة"

    تقول أن الصحابي عقبة بن نافع رضي الله عنه "غازي أثيم تلقى جزاء فعلة عدوانه الأثيم" ؟ يا مجرم إنَّ خير النَّاس وأفضلهم بعد الأنبياء ـ عليهم السَّلام ـ هم صحابة رسول الله ـ صلَّى الله عليه وسلَّم - الأخيار الَّذين اصطفاهم الله لصحبة نبيِّه، ونقل دينه، وحفظ شريعته، فكانوا أعمق النَّاس علمًا، وأبرَّهم قلوبًا، وأقلَّهم تكلُّفًا، وأزكاهم نفوسًا، وأصدقهم لهجةً، بذلوا النَّفس والنَّفيس في نصرة النَّبيِّ الكريم -صلَّى الله عليه وسلَّم، وإقامة الدِّين، ورفع راية التَّوحيد، وتعبيد النَّاس لربِّ العالمين، فضلُهم عظيم، وخيرهم كبير، وهم كما قال -صلَّى الله عليه وسلَّم-: «خَيرُ النَّاسِ قَرْني» فمن أنت ؟

  • احمدا لبنا

    كل مبادرة سياسية لابد لها من وقت لتنظج وتفهم جيدا وهي ظاهرةطبيعية في المجال السياسي فكيف للحراك السياسي أن يكون ان لم تتناقح الافكار وتتظح الرؤية في حدث سياسي مهم في تاريخ الجزائر . ان حسن النوايا للاشخاص والاحزاب المعارضة أو للتي هي في النظام في منعرج خطير في تحديد مستقبل الجزائر والنظر للمصلحة الوطنية أولا وأخيرا . فكلما فتح المجال للحرية الفكرية والسياسية و المبادرية كان مجال ايجاد الحلول للمشاكل ، فلنفرض أن الرئيس بوتفليقة لم يرد الترشح لعهدة أخرى فماذا أن فاعل ياولد عباس ..........................................

  • كرايمية عبد الكريم

    مبادرات لا تسمن ولا تغني من جوع ستبقى كل الاحزاب ضعيفة ولن يتحقق رقي المجتمع الجزائري و لن يحدث تغييرا في الخط السياسي العام ما لم يتبنى الشعب برمته الافكار البناءة ويدافع عنها بالطرق السلمية الفعالة والدليل هو عزف هذه الاحزاب على بندير فارغ لغياب القاعدة عنهم تماما

  • امحمد الأول

    هذه مبادرات رص الصفوف من أجل ديمومة المكتسبات ولما لا الإستزادة منها......
    معاناة المواطن وترقيته على كل المستويات .....آخر ما يفكر فيه هؤلاء الساسة.

  • الشيخ عقبة

    26 موجه لرقم 20

  • الشيخ عقبة

    (القذف في أعراض الناس شيء مقرف)تنصيب نفسك ناطقا رسميا ومدافعا وحيدا على الله إهانة للطبيعة البشرية وتقليلا آليا من شأن القدرة الإلاهية.واش دخلك أنتا في منظور الإنسان للدين أو الفلسفة او القانون أو أية مادة علمية أو موضوع يخص حياة البشر عامة(حتى الفيس ولو كنت من مناضليه ليس من حقك الدفاع عنه بذلك الشكل والأسلوب)ليس كل مناضلي الفيس ملائكة ولا شياطين ونفس الشيء يسري على جميع التيارات المختلفة(مارأيك إن قلت لك رغم أني ضد استعمال الدين وغيره للوصول للمنصب ولا أطيق سماع خطب علي بلحاج الدينية غير أني لا أقبل أن يظلم) وبرهنت عمليا على ذلك(حماية الوطن من الأعداء والفاسدين هو من يتعين الأتفاق عليه)

  • DJOUAD FAYCAL

    نريد مبادرات حقيقية ولس مقالات صحفية وكلام إنشاءي لايمكن أن يطبق على الأرض

  • faycal

    نريد مبادرات حقيقية ولس مقالات صحفية وكلام إنشاءي لايمكن أن يطبق على الأرض

  • الشيخ عقبة

    20 نحن من لفض الزواحف والحشرات المؤذية للطبيعة البشرية وما تواجد بعض بقاياها من أمثالك سوى عينات للدراسة المخبرية قد تكون مفيدة في تحضير وتطوير المبيد وما الذي تراه صحابيا جليلا سوى غاز أثيم تلقى جزاء فعلة عدوانه الأثيم وإسم عقبة هو إسم مستعار لأحد الجزائريين يستعمل للتقرب حالة الضرورة للإثارة حفيظة بقايا الإرهاب وأنت أفضل دليل ، ربي يحفظك من الخير ويجعلك قربانا للشر .

  • لحبيب

    ان المبادرات التي جاءت بعد مبادرة حركة مجتمع السلم اي التوافق الوطني هي مبادرات للتشويش عن هده المبادرة .اين كانت هده الاحزاب قبل اليوم ام انها تترصد و همها الوحيد ابطال كل فكرة .انا لست من حمس و لكن اثمن هده المبادرة لانها بكل بساطة طرحت مشاكل لتأزم الوضع سياسيا و اجتماعيا و اقتصاديا .لمادا كل هدا الاستنفار من الحكومة و الاحزاب فلنأخد المبادرة بمحمل الجد و نطرحها للنقاش في اعلى المستويات و يا بيت ما دخلك شر.

  • MISSOUM

    LA MAFIA POLITIQUE QUI REGNE SUR LE POUVOIR ALGERIEN , ILS PARTAGENT LA TARTE ENTRE EUX ET LE PEUPLE CREUVE , AUCUNE INFRASTRUCTURE , MEME LES ANNEES 70 LA FRANCE A LAISSEZ DES INFRASTRUCTURES MAINTENANT RIEN , AIR ALGERIE DES AVIONS POUBELLES , BATEUX CATASTROPHIQUE DEUX BATEAUX POUBELLES , ,,,,,,,??????

  • رقم 14 الشيخ "لعقوبة" أرذل الناس

    حاول أن تتكلم عن دين الجزائريين بحيادية ولا أقول لك بخير لأنك لائكي يفوح من تعاليقك المقيتة رائحة إشعال الفتنة والخلاف بين أبناء الوطن الواحد ... الشعب الجزائري مسلم ويدافع عن دينه وقد أظهر لكم أنه كذلك في انتخابات ديسمبر 1991 ولفظكم مثل اللقمة النتنة فلماذا ما زلتم تختبرون عقيدته ...
    ثم عقبة بن نافع صحابي جليل وأنت شيات ذليل فاختر اسما غير اسم عقبة حاشاه أن تصل ولو لمكان وطء قدمه يا أرذل الناس ومن يزرع الريح يحصد العاصفة وأنت تزرع الريح فاحصد السب والشتم والكره الأبدي من كل الجزائريين ولا أظنك منهم فلا أحد يسب معتقده ويحقد عليه إلا العدو.

  • hrire

    لما تغيب الطيور تبداء الهامة تدور
    هءا حال البلد الحاكم غايب و الفوضى عارمة هى و الفساد و اقصاء و التعقيل لاصحاب المشاربع الجدية لاسباب غير اقتصادية

  • hrire

    حتى الافلام الطوبلة لها سعتبن او اكثر لكن لها حد ما عد فيلم كرنفال فى دشرة الجزاءر للا نهاية له
    مهرجين على راس البلد و هلكوا الدنبا و ما زالوا باكلوا هم و اولادهم
    التريج و التطبيل و الشيتة هى سيمة المسؤولية فى الجزاءر و البلد كل يوم فى عهد 1500ملبار دولار فى الذيل افرقيا و عربيا
    حقا الدجاج ب400 دينار للكيلوم نعم للكيلو qui dit mieux و كل شىء عادى فى بلد النطبال

  • BOUMEDIENNE

    المبادرة التي اطلقها، ريس حمس، لا خير فيها،ولو كان ملما بالظروف السياسية الاقليمية والدولية والمخاطر التي تنرصد الجزائر، لما اطلق مثل هذه المبادرة، التي لم تعتبر دسنور الجزائر ولا مؤسساتها، ولا سعبها حتى،لقد قزمها وقزم مؤسساتها الدستورية وقزم تجربتها، الديموقراطية التي شهد لها العدو قبل الصديق،وتعامل مع الجزائر كانها، هيكل بلا روح.
    وان كان ملما بكل ما تمت الإشارة، اعلاه، فعند ذالك، يمكن وصفه بالمتامر او العميل لجهات خارجية، حصز فيها السياسة الئ معناه (انا وبعدي الطوفان)

  • ساسي جاري

    نريد دولة علمانية جزائرية عام 2019م تحترم كل الاديان وكل الاعراق والاجناس لا مكان فيه للمتاجرين بالدين او الوطنية او التاريخ الثوري للشعب الجزائري
    الجزائر لا تفضل الا المنتجح والمخترع والمشارك في التنمية وتقم البلاد اقتصاديا وعسكريا
    كما يجب علي جيشنا الشعبي الوطني الانضمام الي الحلف الاطلسي من اجل حماية امننا القومي

  • انيس

    حركة حمس في الجزائر والاخوان في مصر هم السبب في تعطيل المشروع الاسلامي النفاق وحب الكرسي والاختلاط بانسوان وشيتة لسلطان من اجل وسخ الدنيا

  • الشيخ عقبة

    13 مشاركة البلداء بقايا الجماعات الإرهابية من حزب الفيس أسلاف الدواعش تكون في الآخرة في تنظيف حضيرة جهنم حيث يبعثون إن شاء الله .

  • امازيغي زواف

    تفريخ المبادرات في الجزائر ظاهرة ايجابية ام سلبية؟ .....نعم المبادرات تكون ايجابية باشراك ممثل الغالبية ((الفيس))الشعبية في هكذا مبادرات لانه بمشاركته ستحل كل المشاكل ...اما بابعاده هو ابعاد الغالبية الشعبية وبالتالي كل عمل تقوم به الاقلية مصيره الفشل والذهاب للحيط مباشرة ..

    ...

  • المخ لص

    المبادرات ظاهرة صحية في نظام تكون فيه المعارضة قوة و نضال و الموالاة قناعة و عمل.. اما ان تكون المبادرات في واقع سياسي لا نعرف فيه الا المرابطين على حدود السلطة و الخانعين في قلب المصالح فلا اعتقد ان المبادرة تحمل بوادر المبادرة كمفهوم سياسي تحمله ارادة المواطن و تشتغل عليه نضالات الاحزاب معارضة و مولاة.. و عليه فالجزائر تتطلع الي عهد جديد بوجوه جديدة تؤمن بقناعة الشهداء الاحرار رحمهم الله.

  • حسين

    الحزب الوحيد المعارض هو الأفافاس مع اني لست من اي حزب أما الباقيه كلها من صنع النظام

  • المخ لص

    اقول لاصحاب المبادرات الواهية.. صوموا تصحوا.

  • جلال

    .إن جعل الرجل المناسب في المكان المناسب يجب أن يكون حقيقة وواقعا لا بالمعني الذي يتداوله المواطنون بتهكم وسخرية عن الأصناف السابقة الذكر فلا يعقل أن يسير جامعة مثلا رجل شبه أمي أو لا علاقة له بالعلوم والمعارف أو يسير مستشفي شخص إداري لا علاقة له بالمستشفيات والمرضي وإنما عينوا هناك تعيينا فوقيا لخدمة سياسة معينة لا لخدمة الجمهور أو العلم أو المصلحة العامة.إن الفرد الجزائري ليس حرا وسيدا تماما في وطنه فعندما يذهب إلي إدارة أو مؤسسة كأنه يستجدي زيادة علي الاهانات.

  • جلال

    إن التفكير في نهضة الأمة يتطلب إصلاحا في العمق وعلي جميع المستويات وليس فقط ارفع هذا واخفض ذاك ودار لقمان باقية علي حالها فإذا كان النظام كله قد ثبت عدم صلاحيته أو تبين عجزه في مواجهة المشاكل فما ذلك إلا ناتج عن طبيعة الرجال المسيرون أنفسهم في جميع مستويات الحكم واتخاذ القرار ذلك لان النظام لم يعتمد في كثير من الأحيان أهل الكفاءة والمقدرة والنزاهة وإنما كانت هناك تحزبات ومحاباة وخلا نية واعتماد أهل الثقة والمحسوبية والعشائرية والعائلية ومنهم علي شاكلة بعضهم بعض يطمئنون إليهم ويعتمدون عليهم في إدارة شؤون المؤسسات والإدارات إلي غير ذلك .إن جعل الرجل المناسب في المكان المناسب يجب أن يكون حقيقة

  • جلال

    لقد أصبحت الديمقراطية سلاحا بيد الغرب وخديعة لتفكيك أواصر دول العالم الثالث وتمزيق شعوبه حتى يسهل عليه السيطرة علي ثرواتها لأنه يعرف هشاشة تلك المجتمعات ,خاصة شعور الأقليات إلي الحرية والانعتاق من سلطة الدولة المركزية نتيجة الغبن والظلم الذي لحقها طوال التاريخ لهذا هم يلعبون علي هذا الوتر الحساس.إن التفكير في نهضة الأمة يتطلب إصلاحا في العمق وعلي جميع المستويات وليس فقط ارفع هذا واخفض ذاك ودار لقمان باقية علي حالها فإذا كان النظام كله قد ثبت عدم صلاحيته أو تبين عجزه في مواجهة المشاكل فما ذلك إلا ناتج عن طبيعة الرجال المسيرون أنفسهم في جميع مستويات الحكم واتخاذ القرار

  • جلال

    إن الغرب لن يسمح ببناء أية قوة أو نهضة حقيقية مهما ادعينا له بالديمقراطية ومهما أمعنا له في التبعية ولن تكون هناك نهضة حقيقية إلا بالاعتماد علي النفس والتكتل في أنظمة جهوية وقارية لا يستطيع الغرب مهاجمتها دفعة واجدة.لا تهم الديمقراطية بقدر ما يهم العدل لان الديمقراطية تعبير سياسي وطريقة للحكم تتماشي والمحتوي السياسي المراد منها ولها كما لاتهم حرية الإنسان بقدر ما تهم كرامة الإنسان فهناك من الناس من أدي بهم الفقر والبؤس إلي البحث في القمامات وأكياس الفضلات لسد الرمق فما فائدة الكلام عن الحرية وحقوق الإنسان والديمقراطية فأين كرامة الإنسان من كل هذا !

  • جلال

    إن حضارة الإغريق القديمة التي نسمع اسطوانة ديمقراطيتها كل يوم ﴿للأسف لقد انقرضت ولم تسعفها تلك الديمقراطية﴾ قد بنت مثلها وأخلاقياتها ورفاهيتها علي حساب التمييز العرقي والجنسي لقد اعتبر أفلاطون النخاسة قانونا طبيعيا واليوم تتكرر تلك المفاهيم بقوالب وأشكال مختلفة.لقد آن الأوان لاستعمال كل الأشكال التقليدية الخاصة بشعبنا لتحفيزه علي لانجاز والبناء اخذين بعين الاعتبار الأشكال التي تستجيب لخصائصنا الوطنية والدينية والتاريخية.أما ديمقراطية المال والقمار والجنس أي مجتمع الجريمة مجسد فلا .إن الديمقراطية لم تنفع أصحابها من الاندثار وحضارتهم من الفناء فلنحذر من الافتتان بالكلام المعسول,

  • جلال

    إن إغراء أو نعمة الديمقراطية لا تحل المشاكل لان العمل الميداني شيء والعمل التنظيري شيء أخر فالديمقراطية لا تمنع من الفساد والرشوة وتحويل الأموال العمومية التي سمحت بتكديس وبناء الثروات الطائلة حتى في الدول المسماة ديمقراطية لان هناك خلل ما في المعادلة إن الشفافية إذا كانت هناك شفافية يجب أن تكون في الأموال التي هي سبب البلاء كله
    أما أن نعلق فشلنا وسوء تصرفنا وتسييرنا علي نظرية المؤامرة أومشجب الدين مثلا فهذا تحويل للأنظار عن الأسباب الحقيقية الكامنة وراء أزماتنا.

  • الناقد

    من المفروض أن الأحزاب (الدينية) تعتبر من قوله صلى الله عليه و سلم (المؤمن لا يلدغ من جحر مرتين)
    و هؤلاء كل 5 سنوات يلدغون من نفس الجحر ثم يتماثلون للشفاء بمرور الأيام ثم يدخلون أيديهم مرة أخرى و في نفس الجحر ثم يشتكون، الطفل الذي في عمره سنة واحدة يعلم أن الفائز في الرئاسيات الجزائرية هو من يرضى عنه الجيش و هذا ليس سراً فلا داعي للكذب على الناس !

  • محمدي الأحمدي

    تصريحات للفت الإنتباه و تشتيته ، فينتشي المغفلون مثلنا بما يخرج لنا من كلام معسول ريثما تطبخ الأكلة . من رائحة الشواء و عطر الأجواء تجعل البعيد يمني نفسه بأدسم عشاء . ثم تغسل الصحون و يدفق الماء و الصبون على رأسي العاقل و المجنون ، العاقل صاحب المشروع و المجنون من لا يعلم كيف مات بوضياف و كيف اتهم البومعرافي (المسجون ).

  • حداب محي الدين

    عند اقتراب الانتخابات الكل يتوافق الاسد مع الضبع والنمس مع النعامة فتصبح الغابة في سلام مؤقت ثم بعد النتائج تعود الغابة الى عهد سابقها ويبقى الاسد اسدا والضبع والنمس نمس والنعامة نعامة والخاسر فيها من صفق للنعامة