-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
أخبار الجزائر | الجمعة 08 جانفي 2021

تفكيك شبكة وطنية للتزوير، وفاة شيخين بالغاز، فتاة ضمن شبكة لترويج المخدرات وأخبار أخرى

تفكيك شبكة وطنية للتزوير، وفاة شيخين بالغاز، فتاة ضمن شبكة لترويج المخدرات وأخبار أخرى
ح.م

تفكيك شبكة وطنية لتزوير وثائق المركبات بغليزان

س.ع
تمكن أفراد الكتيبة الإقليمية للدرك الوطني بمازونة (80 كلم شرق غليزان) من تفكيك شبكة وطنية مختصة في سرقة وتزوير وثائق المركبات، حسب ما أفادت به خلية الاتصال والعلاقات العامة لدى المجموعة الإقليمية للدرك الوطني لغليزان. وأوضحت ذات الهيئة الأمنية أن أفراد الدرك الوطني لمازونة قد أطاحوا خلال الأسبوع الجاري بشبكة متكونة من 11 شخصا ينشط أفرادها بالجهة الغربية للوطن عبر ولايات تلمسان ووهران وعين تموشنت وغليزان.

وكان أفراد هذه الشبكة الإجرامية – وفق ذات المصدر – يقومون بسرقة المركبات وتزوير الأرقام التسلسلية والملفات الخاصة بالمركبات المسروقة إلى جانب غرس (تزوير) الملفات في تطبيقية المحلية الخاصة بالمركبة، مع إعادة بيعها بالأسواق الوطنية. ومكنت هذه العملية من استرجاع ست (6) مركبات كانت محل سرقة من بينها شاحنتان، يضيف ذات المصدر الذي أشار إلى إنجاز ملف قضائي في حق المتورطين وتقديمهم أمام الجهات القضائية المعنية.

مسافرون يتعذبون وسائقون يبيتون في الخلاء
بجاية.. ولاية غلق الطرقات وصمت السلطات

ع.تڤمونت
أنهت ولاية بجاية الأسبوع على وقع الاحتجاجات التي حولت يوميات المواطنين إلى جحيم جراء الغلق المتكرر لطرقات هذه الأخيرة، كما كان الحال على مستوى الطريق الوطني رقم 26 الرابط بين بجاية والبويرة، الذي تم غلقه من قبل ناقلي بلدية سيدي عياد على مدار يومين بسبب خلاف بينهم وبين سلطات بلدية سيدي عيش بحوض الصومام حول مكان ركن حافلاتهم، حيث أقدم هؤلاء على غلق الطريق المذكور طوال يومي الأربعاء والخميس وذلك بعد أربعة أشهر كاملة من الإضراب من دون تدخل السلطات من أجل معالجة المشكل.

وأرغمت هذه الحركة الاحتجاجية العشرات من سائقي شاحنات نقل البضائع على المبيت في الخلاء بعد ما تعذر عليهم الاستنجاد ببعض الطرق الثانوية الضيقة من أجل مواصلة طريقهم، فيما عاش المئات من المسافرين على أعصابهم بعد ما أجبروا على مواصلة طريقهم سيرا على الأقدام لمسافات طويلة وسط فوضى عارمة فرضها قانون الغاب، والغريب في الأمر أن السلطات التي من المفترض أن تسهر على تسيير شؤون هذه الولاية من خلال حل مشاكل المواطنين وتطبيق القانون قد أبرقت ككل مرة بغيابها الأمر الذي زاد من غضب المتضررين من هذه الوضعية، علما أن المحتجين قد انتظروا طوال أربعة أشهر من أجل إيجاد حل لمشكلتهم مع سلطات بلدية سيدي عيش حول مكان ركن حافلاتهم.

للإشارة، فقد عاشت ولاية بجاية منذ بداية السنة الجديدة ككل سنة، على وقع الحركات الاحتجاجية التي شلت العديد من المحاور الرئيسة على غرار الطريقين الوطنيين رقم 9 و43 اللذان يربطان بجاية بولايتي سطيف وجيجل على التوالي واللذان تم غلقهما من قبل المقصيين من قائمة السكن الاجتماعي التي تم الإعلان عنها مؤخرا ببلدية ملبو، والتي تسببت في شل الطريق الرابط بين ولايتي بجاية وجيجل على مدار ستة أيام من دون تدخل السلطات، كما شل سكان بلدية سمعون الطريق الولائي رقم 22 الرابط بين بلديتي تيمزريت وأميزور بالإضافة إلى ممر السكة الحديدية على مدار يومين وذلك تضامنا مع عمال عيادة سمعون الذين دخلوا من جهتهم في إضراب مفتوح للمطالبة بتحسين ظروف عملهم، وذلك قبل أن يتم شل الطريق الوطني رقم 26 الرابط بين بجاية والبويرة من طرف ناقلي سيدي عياد عند مدخل بلدية سيدي عيش على مدار يومين.

من جهتهم، فقد هدد سكان منطقة تقريت بحوض الصومام بغلق الطريق الوطني رقم 26 المذكور بداية من هذا الأسبوع، جراء تماطل السلطات في إطلاق أشغال حماية سكناتهم من خطر وادي الصومام، لتواصل بذلك الولاية 06 سيرها إلى المجهول بسبب هذه الظاهرة التي أرقت سكان وزوار الولاية وصعبت مهمة المتعاملين الاقتصاديين، فيما اتخذت السلطات المكلفة بحل مشاكل المواطنين، موقع المتفرج وهو ما يحير أكثر “المعذبين” على طرقات بجاية.

مروّج إشاعة ذبح أربعة شباب رهن الحبس بعنابة

أحمد زقاري
أمر وكيل الجمهورية، لدى محكمة عنّابة الابتدائية الخميس، بوضع شاب يبلغ من العمر 27 سنة، رهن الحبس المؤقت، على إثر اتهامه بنشر البلبلة والإشاعة وترويج معلومات مغلوطة، على مواقع التواصل الاجتماعي فايسبوك، ما أحدث طوارئ كبيرة في أوساط سكان مدينة عنابة، منذ نحو أسبوع لاسيّما بإقليم بلدية سرايدي السياحية، بحيث قام المعني وهو صاحب صفحة إخبارية على مواقع التواصل الاجتماعي فايسبوك، يتابعها نحو 50 ألف شخص، بنشر أخبار من شأنها التضليل وإثارة البلبلة وتغليط الرأي العام.

وكانت مواقع التواصل الاجتماعي، من خلال صفحات الفايسبوك، قد تناقلت نهاية الأسبوع الماضي، خبرا كاذبا، مفاده العثور على أربعة أشخاص مذبوحين بإحدى زوايا المنطقة الغابية بسرايدي، وتشير ذات المعلومات بخصوص هذه الجريمة الوهمية الافتراضية، إلى أنّه تمّ العثور على شابين في العقد الثالث من العمر، مذبوحين رفقة فتاتين، بالمنطقة، ما أحدث بلبلة ورعبا كبيرين في أوساط سكّان عنابة قبل أن يتدخل والي الولاية وينفي الخبر ويصرّ على متابعة ناشره ومحاسبته.

وبعد التحريّات والتحقيقات، تبيّن أن ما يروّج مجرّد معلومات كاذبة ومغلوطة، وقصّة لا أساس لها من الصّحة، أين أمر بعد ذلك وعلى الفور، السيّد وكيل الجمهورية لدى محكمة عنابة، بفتح تحقيق قصد الوصول لصاحب هذه الإشاعة، ليتمّ توقيفه بعد سلسلة من التحريّات والتحقيقات، من قبل فرقة البحث والتحرّي بالمجموعة الإقليمية للدرك الوطني، من خلال الاستغلال الجيّد لوسائل مكافحة الجريمة الالكترونيّة، وتوجيه اتهامات تتعلّق بإزعاج السّلطات، ليتمّ على اثر ذلك إيداعه رهن الحبس المؤقت إلى غاية محاكمته.

المساحة المزروعة تقدر بـ 4 آلاف هكتار
إنتاج 130 ألف قنطار من الفول السوداني بالوادي

س.ع
يتوقع إنتاج أكثر من 130 ألف قنطار من محصول الفول السوداني (الكاوكاو)، برسم الموسم الفلاحي الجاري في ولاية الوادي، وفق المؤشرات الأولية لموسم الجني الذي انطلق الشهر الماضي، ويستمر إلى غاية نهاية السنة، حسب ما أفاد به مسؤولو غرفة الفلاحة.

وتتمثل المساحة الإجمالية المزروعة من هذه المادة، خلال هذا الموسم الفلاحي، في 4 آلاف هكتار بنسبة زيادة تفوق 17%، مقارنة بالموسم الفلاحي المنقضي الذي لم تتجاوز فيه المساحة المزروعة 3 آلاف هكتار، كما أوضح الأمين العام للغرفة.

يرتقب تحقيق زيادة في الإنتاج، تتجاوز 15% مقارنة بالموسم الزراعي الفارط، بعد أن عرفت زراعة هذا المحصول، انتشارا ملحوظا، لاسيما بعد نجاح التجربة في 6 بلديات (حاسي خليفة، والطريفاوي، وسيدي عون، والمقرن، والرقيبة، وورماس)، وهي المناطق التي تتميز بتربة خصبة تحقق قدرات إنتاجية عالية، تصل في أغلب الأحيان، إلى 30 قنطارا في الهكتار الواحد، مثلما أوضحه أحمد عاشور.

تتصدر ولاية الوادي، إنتاج محصول الفول السوداني وطنيا، بقدرة إنتاج تزيد عن 110 ألف قنطار سنويا، وبمساهمة تصل إلى 60% من المنتوج الوطني، حسب إحصائيات الإنتاج المسجلة في الموسم الفلاحي المنقضي تحوّلت هذه الولاية إلى أكبر سوق وطنية لتسويق الفول السوداني، خاصة ببلديات حاسي خليفة، وقمار، والطريفاوي، وهو الأمر الذي ساهم في توسع الأراضي الزراعية لهذا المنتوج، حسب نفس المتحدث.

الجدير بالذكر، أن المساحة الإجمالية المخصصة للأنشطة الفلاحية بالولاية تقدر بـ680 458 4 هكتار، منها 120 ألف هكتار مسقية، وتتصدرها مادة البطاطس التي تحتل مساحة 40 ألف هكتار، بنسبة 46% من المساحة الفلاحية المسقية.

كورونا يفتك بدكتور شاب بمستشفى مجانة ببرج بوعريريج

عـصـام بـن منـيـة
فقدت، الخميس، الأسرة الطبية بولاية برج بوعريريج، الدكتور فاروق بلحسن، الذي فتك به المرض وهو في ريعان شبابه، بعد إصابته بفيروس كورونا منذ عدّة أيام، حيث أصيب الفقيد بالفيروس، في مكان عمله بمستشفى مجانة بولاية برج بوعريريج، قبل أن يتم نقله إلى مصلحة مكافحة فيروس كورونا بمستشفى برج بوعريريج، بعد أن تعقدت حالته الصحية، أين أدخل مصلحة الإنعاش الطبي، بسبب معاناته مع صعوبة في التنفس بعد المضاعفات التي تعرض لها، ليلفظ أنفاسه الأخيرة أول أمس الخميس، عن عمر يناهز الـ 36 سنة.

وفور انتشار خبر وفاة الدكتور فاروق بلحسن، خيّم الحزن والأسى وسط العاملين في قطاع الصحة بولاية برج بوعريريج، وخاصة منهم زملائه من العاملين في مستشفى مجانة، وقد تم ظهر أمس، تشييع جنازته بحضور زملائه وبعض رفقائه ومسؤولي قطاع الصحة بالولاية، الذين أشادوا بخصال الفقيد ومجهوداته في خدمة المرضى، خاصة وأنه كان في الصفوف الأولى لمجابهة فيروس كورونا الذي تسبب في وفاته.

وكانت الأسرة الصحية بولاية برج بوعريريج ومنذ ظهور فيروس كورونا، قد فقدت عددا من موظفي القطاع من مسيرين إداريين وأطباء وعاملين في السلك شبه الطبي، بعد إصابتهم بالفيروس.

بين الصراع الفكري وخطاب الإقصاء
محمد زتيلي يترجم يوميات الجامعة في رواية “الدكتورة أحلام”

محمود بن شعبان
أصدر، مؤخرا، الكاتب الجزائري، محمد زتيلي، روايته الأخيرة، تحت عنوان “الدكتورة أحلام”، التي تطرق من خلالها، إلى أهم محطات التاريخ الثقافي السياسي الجزائري، المترجمة في يوميات الجامعة الجزائرية، بكل ما تخفيه أسوارها من أحداث.

وشخص الكاتب في روايته، الأستاذة الجامعية “أحلام”، كبطلة ورمز المثقف التنويري، المرتبط بالفكر الغربي، الذي تجلى في حبها للنموذج الأوروبي، في تعاملها وعلاقاتها اليومية، مشيرا إلى مشوارها، انطلاقا من دراستها بالجامعات البريطانية، وتشبعها بالحضارة في الممارسة والتجريد، ما دفع بالجماعات الدينية المتطرفة إلى محاولة عرقلة نشاطها الأكاديمي، متطرقا بذلك إلى خطاب الإقصاء والزندقة والتكفير، الذي سيطر على المجتمعات العربية، مستندا إلى تجربته واحتكاكه بالنخبة الجامعية، وكذا مواكبته الأحداث، وتتبعه الصراعات الفكرية السياسية في الجامعات والفضاءات الثقافية. كما قدم الكاتب حقائق من ذاكرة أماكن العبادة، كالمصليات في الفضاءات الجامعية، وانفلاتها من قبضة الدولة، لتصبح بين أيدي ذوي توجهات دينية، بعيدة عن المرجعية الوطنية.

وتشكل شخصية الطالب الجامعي “مراد”، أحد شخوص الرواية، التي اعتمد عليها الكاتب في سرد الأحداث، داخل أسوار الجامعة، متنقلا بين أروقتها ومطعمها وغرفها، في إعطاء ملامح فكرية هامة للنص، من خلال التطرق إلى إشكالية الترحال بين الريف والمدينة، إلى جانب تأثير المال المشبوه في دعم الفكر الديني المتطرف، لدى المجتمعات، دون تحديد الظرف الزمني للأحداث.

للإشارة، فإن الكاتب، محمد زتيلي، قد شغل عدة مناصب في قطاع الثقافة، وفي اتحاد الكتاب الجزائريين، كما عايش مختلف التحولات السياسية والفكرية الجزائرية، ألف ديوان “فصول الحب” في عام 1982، وكتاب “فصول في الحركة الأدبية والفكرية”، إلى جانب “عودة حمار الحكيم” سنة 1985، دون أن ننسى روايته “الأكواخ تحترق”، التي أصدرها عام 1977، ليعتمد في روايته الأخيرة، “الدكتورة أحلام”، على السرد الكلاسيكي الواقعي دون الشعري والتجريبي. وهذا ما تجسد بشكل بارز عند شخصيتي “مراد” و”أحلام”.

سلسلة علمية متكاملة للباحث المتخصص مجدي كامل
الغزالي والفارابي وابن سينا.. فلاسفة المسلمين عبر التاريخ

ع.ع
صدرت سلسلة علميّة لفلاسفة المسلمين عبر العصور، عن دار الكتاب العربي بدمشق والقاهرة، من تأليف الباحث المتخصص مجدي كامل.

وجاء في نبذة الناشر أنه لم يحظ فيلسوف أو مفكر إسلامي عربي بشهرة عالمية، كما حظي الفيلسوف الأندلسي ابن شد، الذي نهل الغرب من فكره وعلمه قرونا، بينما أهين ونفي وأحرقت كتبه في الشرق، لأنه كان أول من قدم فكرا مستنيرا في عصر معتم، كان يشهد حضارة تحتضر.

لذلك، تناول أحد عناوين السلسلة حياة ابن رشد “الفيلسوف الأول”، و”الفقيه الكبير” و”السياسي الحكيم”، الذي لا يزال يتربع على عرش العقل العربي حتى يومنا هذا بلا منازع، وكان يؤمن بأن الفلسفة هي طريق الوصول إلى الله، وتكامل العلم والدين، وكان رأيه في الدين أنه أحكام شرعية لا مذاهب نظرية.

وتناول الكتاب مفهوم العقل عند ابن رشد، الذي اعتمدت عليه أفكار النهضة الأوروبية، وبالتحديد ما قاله في إعطاء الأولوية للعقل، حتى سماه الغرب بـ”سلطان العقول والأفكار”، كما عرض قصة حياة ابن رشد ومأساته في عصره، أو ما اصطلح على تسميته “نكبة ابن رشد” الذي نادى بتكامل العقل والإيمان وتحرير العقول، ومنهجه الفقهي والعلمي، وتوفيقه بين الشريعة والفلسفة، ونصرته لقضايا المرأة، ودفاعه عن حقوقها.

كما يضم الكتاب أشهر معارك ابن رشد الفكرية، خاصة معركته الشهيرة مع أبي حامد الغزالي رغم أنه لم يعاصره.

أما في كتاب “أبي حامد الغزالي”، فقد تناول كل ما يتعلق بهذا الفيلسوف، من مولده ونشأته، والعصر الذي عاش فيه وتأثيره عليه، وفلسفته، ومنهجه العلمي، ونظرياته وأفكاره الفلسفية في الأخلاق، والمعرفة، والإيمان، ومقاصد الشريعة والوجود، والسياسة والدولة، وغيرها من القضايا الفلسفية الكبرى.

كما تابع المؤلف في الكتاب التصوف عند الغزالي، أحد أهم أقطاب الصوفية، وكل ما يتعلق بموقفه وأفكاره ومنهجه في هذا الصدد.

كما تطرق إلى تفصيلات المعركة الفكرية التي نشبت بين الغزالي وابن رشد، وموقف كل منهما الفلسفي والفكري حيال قضايا مهمة. ونقرأ عبر صفحاته الاتهامات التي يوجهها البعض إلى الغزالي من أنه بفلسفته كان وراء سر تخلف المسلمين.

وفي الجزء الثالث، من السلسلة التي توزعها في الجزائر، فروع مكتبة ناجي ميغا بكوستور، تناول الكاتب كل ما يتعلق بالفيلسوف الكبير “الفارابي”، نشأته فلسفته، وموقع الإنسان منها، وتأثره بالفلسفة اليونانية، خاصة أفلاطون وأرسطو، موقفه من المدينة الفاضلة لأفلاطون، وكيف وضع هو مدينته الفاضلة، وأهم نظرياته الفلسفية في السياسة والحكم المدني، والمعرفة، والأخلاق، والعقلانية، والحقيقة، والفن، ونظرية الفيض، التي جعلته في مرمى نيران بعض الفلاسفة على رأسهم أبو حامد الغزالي.

كما تعرض فصول الكتاب أهم وأشهر مؤلفات الفارابي، ككتابه “آراء أهل المدينة الفاضلة ومضاداتها”، وكتابه “السياسة المدنية”، الذي يشتمل على شتى علوم الفلسفة من طبيعيات ونفسانيات وأخلاقيات واجتماعيات، وكيف عالج فيه قضايا مهمة منها العقل الفعال، والنفس، والصورة، والمادة والأجسام السماوية، والأجسام الأرضية، والاجتماعيات البشرية المختلفة، وكتابه “إحصاء العلوم”، الذي يحصي فيه العلوم المعروفة في عصره، عندما بلغت الحضارة العربية أوج نضجها وازدهارها، وكتابه “الجمع بين رأيي الحكيمين”، حيث حاول التوفيق بين أفلاطون وأرسطو من ناحية، وبين آراء هذين الحكيمين اليونانيين وتعاليم الإسلام من ناحية أخرى، إضافة إلى كتاب “تحصيل السعادة”، ومؤلفات أخرى مهمة لهذا الفيلسوف الكبير.

عثر عليها جثة هامدة ببيتها
مقتل عجوز قاربت الثمانين بدافع السّرقة في عنابة

أحمد زقاري
تدخلت ليلة الخميس إلى الجمعة، عناصر فرقة الشرطة العلمية، بأمن ولاية عنابة، مصحوبة بعناصر الشرطة القضائية، رفقة وحدات الحماية المدنية، عقب بلاغ من المواطنين، مفاده العثور على جثة عجوز في الـ74 من العمر، مقتولة داخل منزلها، الواقع قبالة مستشفى القديسة تيريزا بالواجهة البحرية بعنابة.

وبحسب مصادر الشروق اليومي، فإنّه تم تحويل الجثة نحو مصلحة حفظ الجثث بمستشفى ابن رشد الجامعي، بينما باشرت وحدات الأمن جملة من التحريات والتحقيقات الأمنية للوصول إلى ملابسات وفاة الضحية، التي يرجّح أنها توفيت مقتولة، إذ تم العثور على آثار ضربات وطعنات بمختلف أنحاء جسدها، وقالت مصادر إنه تم العثور على خزنة مكسورة الأقفال في بيتها، ويبقى تقرير الطبيب الشرعي وتحقيقات الأمن التي تشرف عليها نيابة محكمة الجمهورية، بالمحكمة الابتدائية بعنابة، كفيلة بتحديد أسباب الوفاة، والفاعلين فيما يرجّح أنها جريمة قتل، راحت ضحيتها الضحية من أجل سرقة أموالها وحليها الذهبية.

وفاة شيخين بالغاز في أم البواقي وقسنطينة

ج.ل / ب.ع
لقي زوال الخميس، شيخ يدعى “م.س”، يبلغ من العمر 63 سنة حتفه على خلفية استنشاقه للغاز أحادي أكسيد الكربون المنبعث من موقد طهي الطعام، حسب ما أكده الطبيب المناوب بمستشفى مسكيانة بولاية أم البواقي، الضحية يقيم بحي مهدي التهامي بلدية لبلالة التابعة لدائرة مسكيانة بأم البواقي بمفرده، إذ بلّغ عنه أحد أقاربه بعد أن اختفى طوال صبيحة الخميس، عن الأنظار وبقي هاتفه لا يردّ، وبعد تنقل مصالح الحماية المدنية إلى عين المكان قامت بنقله إلى المستشفى، حيث تم تأكيد وفاته، تزامنا مع مباشرة التحقيق الأمني بحضور وكيل الجمهورية والدرك الوطني. كما تدخلت إسعافات الحماية المدنية بقسنطينة صباح أمس الجمعة، بحي فيلالي في محاولة لإسعاف شيخ تجاوز الستين وجد جثة هامدة متوفى داخل المطبخ بسبب استنشاقه غاز أحادي أكسيد الكربون المنبعث من سخان الماء، وتم نقله إلى مصلحة حفظ الجثث بالمستشفى الجامعي ابن باديس.

فتاة ضمن شبكة لترويج المخدرات بالمسيلة

أحمد.ق
حجز عناصر الشرطة بالأمن الحضري الثاني بالمسيلة 15 صفيحة من الكيف المعالج، وقاموا بتوقيف 3 أشخاص من ضمنهم فتاة، وفق ما أفاد به الملازم الأول كمال شبيكة من خلية الإعلام بأمن الولاية.

وتعود حيثيات قضية الحال، أثناء السهر على مراقبة مدى تطبيق التدابير الخاصة بالحجر الصحي الجزئي، أين لفت انتباه رجال الشرطة، تواجد سيارة تحمل ترقيم إحدى ولايات الغرب الجزائري، تجوب المدينة، وبتوقيفها بدا الارتباك على السائق، مما أثار المزيد من الشكوك لدى رجال الشرطة، وبتحويلها إلى المقر وبتفتيشها عن طريق الكلب البوليسي، تم العثور على كمية من المخدرات خلف مذياع السيارة، وبمواصلة العملية عثر على كمية أخرى أسفل كرسي السائق، ليتم حجز 1.5 كيلوغرام.

وفي نهاية التحقيق، تم تشكيل ملف قضائي ضد الموقوفين بتهم حيازة المخدرات لغرض ترويجها ونقلها بواسطة مركبة مهيأة، على أن يتم إحالتهم على وكيل الجمهورية لدى محكمة المسيلة.

إنقاذ عائلة من الموت اختناقا بالغاز في البويرة

رحاب.ع
تمكنت مصالح الحماية المدنية، ليلة أول أمس، من إنقاذ حياة عائلة تتكون من 5 أفراد من الموت اختناقا بغاز أحادي أكسيد الكربون بمسكنهم الكائن بحي 56 مسكنا بعاصمة الولاية، من بينهم 3 أطفال وامرأتان، تم إسعافهم وإنقاذهم من الموت المحقق وتعتبر هذه ثاني حالة في أقل من 24 ساعة بعد حادثة مماثلة بالأخضرية جراء اختناق 6 أشخاص بحي 20 أوت بغاز أحادي الأكسيد المنبعث من التدفئة مما تسبب في اختناق 6 أشخاص تتراوح أعمارهم ما بين 55 سنة و6 سنوات تم إنقاذهم ونقلهم إلى مستشفى الأخضرية، وبهذا تكون قد ارتفعت حالات الاختناق بالغاز منذ بداية موسم البرد إلى 71 حالة من بينها حالة وفاة واحدة، مما يتطلب أخذ الحيطة والحذر وضمان تهوية جيدة للمنازل مع مراقبة التدفئة وسخان المياه للتأكد من ربطهم جيدا بقنوات صرف الدخان.

المتهمان مدمنان على المهلوسات
5 سنوات سجنا لسارقي مسدس رئيس بلدية بوهران

محمد الشريف
أصدرت محكمة الجنايات الابتدائية بمجلس قضاء وهران الخميس، حكما بـ5 سنوات سجنا نافذا، في قضية تكوين جمعية أشرار، السرقة الموصوفة، حيازة أسلحة نارية وذخيرة بدون رخصة، حيازة مؤثرات عقلية لغرض الاستهلاك الشخصي، وهي القضية المتهم فيها “ف.ر” و”ز.ز”، وهما شابان في الـ20.

استنادا إلى ما جاء في سرد الوقائع التي جرت بتاريخ17/ 12/ 2015 ببلدية وادي تليلات التي تعرض مسكن رئيس مجلسها الشعبي للسرقة ليلا في غيابه وعائلته، فقد أقدم مقتحمو المنزل على الاستيلاء على أجهزة تلفاز بلازما، وجهاز استقبال، آلة خياطة، كما سرقوا خزانة فولاذية صغيرة كان مخبأ فيها سلاح ناري وذخيرة، ليتم إخفاء المسروقات عند السكة الحديدية ليوم كامل، استغله السارقان في البحث عن شخص لبيعه المسدس، فيما كانا قد تصرفا في بقية الأغراض ببيعها في حي الضاية، ليتم الإيقاع بهما من قبل شرطي أوهمهما على أنه زبون سيشتري منهما المسدس.

في جلسة المحاكمة، لم ينف المتهمان السرقة، مبررين ذلك بأنهما تحت تأثير الخمر والمؤثرات العقلية، إذ بمجرد علمهما بأن مسكن المير خال، كونه في سفر إلى الخارج للعلاج، خطرت لهما فكرة سرقته، فتسللا إلى الداخل بعد تسلق الجدار، لكنهما حين مغادرتهما له استعملا مفاتيح الباب التي عثرا عليها داخله. وعليه التمست النيابة العامة عقوبة 12 سنة سجنا نافذا لهما.

تعليمة عن مصالح وزارة التكوين تؤكد:
إلزام شاغلي السكنات بدفع فواتير الغاز والماء والكهرباء

ع.تڤمونت
أمرت مديرية المالية والوسائل لدى وزارة التكوين والتعليم المهنيين، في تعليمة تحمل رقم 03 مؤرخة في 6 جانفي الجاري، موجهة إلى مديري التكوين والتعليم المهنيين بالولايات بالتنسيق مع مديري المؤسسات التكوينية، تحوز “الشروق” نسخة منها، بضرورة إلزام شاغلي السكنات الإلزامية على دفع فواتير الغاز والماء والكهرباء.

وجاء هذا القرار بعدما تبين لمصالح مديرية المالية والوسائل خلال مناقشة ميزانيات المؤسسات التكوينية- تشير التعليمة- عدم تركيب عدادات الكهرباء والغاز والماء بعدد كبير من السكنات الإلزامية التابعة للقطاع، حيث طلبت مصالح وزارة التكوين والتعليم المهنيين في هذا الصدد بضرورة اتخاذ الإجراءات اللازمة وبصفة استعجالية من أجل تركيب هذه العدادات.

وفي انتظار ذلك، فقد أمرت ذات المصالح بتحديد استهلاك الكهرباء بمبلغ جزافي يقدر بـ1400 دينار لكل شهر و400 دينار للشهر بالنسبة لاستهلاك الغاز و1000 دينار بالنسبة للماء.

وطلبت في هذا الصدد تعليمة وزارة التكوين والتعليم المهنيين من شاغلي السكنات الإلزامية بضرورة الاتصال بمصالح “سونلغاز” و”سيال” ومصالح الجزائرية للمياه بهدف تركيب العدادات على مستوى السكنات التي يشغلونها كما هددت ذات التعليمة من جهة أخرى بقطع التيار الكهربائي والماء على شاغلي السكنات المذكورة الذين لم يمتثلوا للتعليمة في غضون شهر، وذلك بعد ثلاثة إعذارات خلال الثلاثة أسابيع الأولى.

وأشارت التعليمة في هذا الشأن أن بداية تسديد مستحقات الكهرباء والغاز والماء يكون ابتداء من شهر جانفي 2021 حيث تحرص مصالح الإدارة المركزية على مدى تنفيذ التعليمة.

إيداع الطعون مفتوح لمدة 8 أيام
الإفراج عن 100 مسكن اجتماعي بزرالدة في العاصمة

راضية.م
أفرجت أخيرا بلدية زرالدة غرب العاصمة، عن حصة 100 سكن اجتماعي، نهاية الأسبوع، بعد انتظار دام لسنوات، وسط فرحة المستفيدين الذين وردت أسماؤهم، في وقت وجدها المقصون إجحافا في حقهم، وهم من انتظروا الموعد منذ عهد من الزمن رغم توفر فيهم كافة الشروط المطلوبة، مشيرين إلى أن بعض الأسماء تعتبر جديدة بالبلدية عكس من أقصتهم القائمة.

وتزامنا مع الوضع طالبت البلدية من مختلف الذين يرون أن القائمة حملت مغالطات أو أقصتهم دون وجه حق، أنها قامت بفتح مكاتب الطعون على مستوى مكاتب بالبلدية والفروع التابعة لها بكل من بلاطو، القرية الفلاحية، سيدي منيف وبألف مسكن من أجل استقبال طعامهم الكتابية على أن تكون مرفقة بالوثائق التي يراها الطاعن ضرورية مقابل موعدهم وصل تسليم، وقد تعلمت البلدية هؤلاء أن آخر مهلة الإيداع التظلمات قد حددت ب 8 أيام ابتداء من يوم نشر القائمة .

بداية نشر قائمة السكن الاجتماعي بالمقاطعة الغربية للعاصمة، أدت إلى تساؤل الكثير من مواطني البلديات الأخرى عن مصير القوائم بها والتي لا يزال التكتم عنها سيد الموقف كعين البنيان وسطاوالي والحمامات والرومانية، فضلا عن المعالمة وغيرها من البلديات الأخرى التي لم تفصل بعد في الملف رغم دعوات الوالي في الإسراع لمباشرة العملية التي عرفت تأخرا لسنوات .

مشروع لتطوير منجم الزنك والرصاص بتالة حمزة واميزور ببجاية

توفيق بن يحيى
شهدت بجاية، الخميس، تنقل وفد هام يتكون من الرئيس المدير العام لمجمع “مناجم الجزائر”، ومسؤولين عن الديوان الوطني للبحث الجيولوجي والمناجم وكذا المؤسسة الوطنية للمنتوجات المنجمية غير الحديدية والمواد النافعة، إضافة إلى رئيس بلدية تالة حمزة والمديرة العامة لشركة “واسترن مديتيرانيان زنك “، حيث يتمثل الهدف من هذه الزيارة المبرمجة لهذا المشروع هو الوقوف على الترتيبات العملية المتعلقة بتنصيب المرافق الضرورية لاستغلال منجم الزنك والرصاص الواقع ببلدية تالة حمزة والذي من المقرر انطلاق الأشغال به في الثلاثي الأول من السنة الجارية، بينما سيشرع في الإنتاج في سنة 2024، ويحتل منجم تالة حمزة المرتبة 12 على المستوى العالمي باحتياطيات قابلة للاستغلال تبلغ 34 مليون طن ومدة استغلال بـ 19 عامًا.

وحسب مصادر مطلعة، فانه سيتم تنظيم اجتماع موسع مع جميع الأطراف المتداخلة في هذا المشروع قريبًا لدراسة الإجراءات المتعلقة بمصادرة الأراضي، التزويد بالطاقة، وتهيئة محاور نقل المعادن والمعالجة والتكوين، كما تم توقيع اتفاقية بين جامعة بجاية ومجموعة المناجم “مناجم الجزائر” ومجموعة الجزائر« Algeria Corporate universities » – GACU” بشأن التعاون المتبادل في المجال المنجمي.

ويهدف الموقعون من خلال هذه الاتفاقية إلى توحيد مهاراتهم لتعزيز المجالات التخصصية التي يمكن أن تساهم في تطوير النشاط المنجمي وتعزيز إنتاجه.

نحو وضع صهاريج غاز البروبان في مناطق الظل بالمسيلة

أحمد قرطي
شرعت الجهات المختصة بالمسيلة، في إحصاء المناطق التي سيتم تزويدها بصهاريج غاز البروبان والتكفل بها بشكل تدريجي، بحسب ما تمخض عن اللقاء المنعقد أول أمس، بمقر الولاية بحضور عدة جهات مسؤولة، على غرار مدير الطاقة، مدير توزيع الكهرباء والغاز ومدير مقاطعة الغاز المميع.

ووفق نتائج الاجتماع، فقد خلص إلى تشكيل لجنة مختصة تتكون من مختلف الهيئات الوصية والمختصة، وتنظيم خرجات ميدانية، بغرض إحصاء ودراسة ربط بعض التجمعات السكانية المصنفة كمناطق ظل على تراب الولاية والتي تحصي كثافة سكانية قليلة من أجل تزويدها بهذه مادة غاز البروبان عن طريق وضع صهاريج بشكل دوري لإنهاء معاناة المواطنين القاطنين في تلك المناطق التي لم يتم التكفل بها ضمن الأغلفة المالية المرصودة لتنمية التجمعات الواقعة في مناطق الظل.

من جهته والي المسيلة عبد القادر جلاوي، شدد حسب ما استقته “الشروق”، على ضرورة التعجيل في العملية وإحصاء كل المناطق التي تحصي سكنات مبعثرة هنا وهناك ولا تتطلب مشاريع أو أغلفة مالية معتبرة من أجل مد شبكات الغاز الطبيعي، عبر إقليم الولاية وذلك للتكفل بها في أقرب وقت.

وفي ذات الصدد، لقي هذا الاقتراح، ارتياحا لدى الكثير من المواطنين خاصة في ظل انخفاض درجات الحرارة، وهو الأمر الذي يساهم في إنهاء معاناتهم جراء البحث عن قارورات غاز البوتان التي يزداد عليها الطلب خلال هذه الفترة.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
0
معذرة! لا يوجد أي محتوى لعرضه!