-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
"مجلس القسم" لإدماج المطرودين

تفويج آلي للأقسام التربوية في الدخول المدرسي المقبل

نشيدة قوادري
  • 5948
  • 2
تفويج آلي للأقسام التربوية في الدخول المدرسي المقبل
أرشيف

أمرت وزارة التربية الوطنية مديري المتوسطات والثانويات من خلال مديري التربية للولايات، بإدخال أيقونة جديدة ضمن النظام المعلوماتي للأرضية الرقمية، لرقمنة قاعدة بيانات التلاميذ على المستوى الوطني، خاصة العمليات المرتبطة أساسا بالقبول والتوجيه والإعادة والتفويج. فيما منحت الصلاحيات كاملة “لمجالس الأقسام” للفصل في ملفات الإعادة للتلاميذ المطرودين.

وطلبت الوزارة في تعليمة مؤرخة في الـ27 سبتمبر 2020، من مديري المتوسطات والثانويات، الشروع في إدخال المعلومات المرتبطة أساسا بقبول وتوجيه التلاميذ في السنة أولى متوسط والأولى ثانوي، الترخيص بالإعادة للتلاميذ الراسبين والمطرودين وكذا ملف “التفويج” الذي سيصبح آليا في الدخول المدرسي المقبل 2020/2021، ضمن “أيقونة جديدة” استحدثت مؤخرا عبر النظام المعلوماتي للأرضية الرقمية، لأجل رقمنة كافة العمليات والتخلي تماما عن الطريقة التقليدية، ومن ثمة وضع حد للتلاعب بنتائج التلاميذ المنتقلين من مستوى إلى آخر.

كما أكدت الوصاية على أهمية منح الصلاحيات كاملة “لمجلس القسم” لدراسة طلبات إعادة التلاميذ المطرودين، والفصل فيها بكل شفافية وموضوعية، عقب احتساب معدل القبول، وهو المجلس الذي يتشكل من الأعضاء الآتي ذكرهم، مدير المؤسسة والناظر ومستشار التربية ومستشار التوجيه والأساتذة المكلفون بالتنسيق في الأقسام لكل المستويات التعليمية للسنة الدراسية السابقة. فيما طلبت منهم أهمية تفعيل ما يصطلح عليه بالمحضر الاستثنائي للتوجيه الخاص بالتلاميذ المقبولين في السنة أولى ثانوي، بالمقابل أكدت الوصاية أن الرقمنة ستمكن من تفعيل طباعة كشوف النقاط الخاصة في السنة رابعة متوسط المقبولين دورة سبتمبر والتلاميذ المعيدين والموجهين إلى التكوين.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
2
  • امرك عجيب

    اطلقوا سراح التعليم فورا ...اطلقوا سراح البطولة فورا ..اطلقوا سراح النقل بين الولايات فورا ولا دخل للشعب بكراسيكم ان تمت زعزعنها ..لكم دينكم السياسي ولا ديننا الاجتماعي

  • استاذ عطلته 06 أشهر و يخلص 12 شهر

    التلاميذ هو الحلقة الاضعف في المؤسسة التربوية العمومية
    تصرفات الاساتذة الشابعين راحة هي التي تجعل التمليذ ضعيف جدا في الاستيعاب و الفهم وربما يستعمل قليل من العنف
    الاستاذ يعمل 18 ساعة في الاسبوع أي يومين فقط
    التلميذ يتمدرس حوالي اكثر من 40 ساعة اسبوعيا
    الاستاذ بفعل التكرار حفظ البرنامج و الدروس فهو لا يجدد و لا يتجدد و لا يبحث يخدم 18 ساعة كالروبو
    التلميذ يبذل مجهود فكري كبير و بعاني الحشو و التسرع في اكمال البرنامج
    الاساتذة اكثر تمسخير بالتلاميذ و المجالس هي تمسخير و خرطي في الثانوية و المتوسطة