-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
أنقرة تحاول فهم ما يجري في باماكو

تقارب جزائري تركي حول أزمتي ليبيا ومالي

محمد مسلم
  • 4875
  • 12
تقارب جزائري تركي حول أزمتي ليبيا ومالي
ح.م

بحث وزير الشؤون الخارجية، صبري بوقادوم، مع نظيره التركي، مولود جاوييش أوغلو، تطورات الوضع في ليبيا، والأحداث التي تعيشها الجارة الجنوبية، مالي بعد الإطاحة بالرئيس المنتخب، إبراهيم أبو بكر كايتا.

وفي الندوة الصحفية التي عقدها رفقة أوغلو، قال بوقادوم، إنه “بالنظر إلى المستجدات في دولة مالي، من الواضح أن الأوضاع متوترة، وننتظر ما سيحصل مستقبلا”، وأضاف: “الجميع هناك يعاني من قلة الأمن والتقسيم السياسي الموجود حاليا في مالي، بسبب الانقلاب الذي حصل مؤخرا”.

وكان الرئيس عبد المجيد تبون، قد أوفد وزير الخارجية إلى مالي، بعد أسبوع من الانقلاب، وقابل الرئيس المطاح به، كما استقبل من قبل “اللجنة الوطنية لإنقاذ الشعب”، وهي هيئة تمثل السلطة العسكرية الماسكة بزمام الأمور في مالي.

وتتخوف الجزائر من أن تتأثر حدودها الجنوبية من انزلاق الوضع الأمني في الجارة الجنوبية بعد الانقلاب العسكري الذي قد يتسبب في موجة نزوح نحو الشمال، وقد أشار بوقادوم إلى ذلك عندما قال إن “أزيد من 40 ألف من السكان في المنطقة كلهم يقعون في المناطق الحدودية، وذلك خوفا من الانقلاب الحاصل”.

أما عن زيارته الأخيرة إلى مالي، فقد شدد بوقادوم على أن استقرار مالي من استقرار الجزائر :”نحن نتشارك نفس الأفكار ودولة مالي مهمة جدا واستقرارها مهم بالنسبة إلينا لزيادة الاتفاقيات”.

من جهته، وزير الخارجية التركي أثنى على المستوى الذي وصلت إليه العلاقات الثنائية مع الجزائر، والتي صفها بـ”الممتازة”، كما شدد على ضرورة الاستمرار في تعزيز هذه العلاقات، على مختلف الأصعدة.

وتحدث رئيس الدبلوماسية التركية على مركزية الملف الليبي في العلاقات بين الجزائر وأنقرة الذي لا يزال يراوح مكانه، وكذا تأثيراته على الجزائر التي تتقاسم نحو 700 كلم من الحدود البرية مع جارتها الشرقية.

وأبرز جاوييش أوغلو أهمية التطورات الأخيرة التي تشهدها ليبيا وفي مقدمتها التوقيع على اتفاق وقف إطلاق النار بين الحكومة المعترف بها دوليا في طرابلس، ورئيس برلمان طبرق، عقيلة صالح، وهو الاتفاق الذي رفضه الجنرال المتقاعد خليفة حفتر.

وقال أوغلو: “من المهم وقف إطلاق النار لتحقيق الحل السياسي في ليبيا. تركيا تدعم العملية السياسية في ليبيا منذ البداية، لكن الجنرال الانقلابي خليفة حفتر لا يؤمن بالحل السياسي ووقف إطلاق النار، بل يريد الحل العسكري فقط”.

ويتقاطع الموقفان الجزائري والتركي في العديد من المسائل الإقليمية والدولية، وخاصة الأزمة الليبية، حيث يقف البلدان إلى جانب الحكومة المعترف بها دوليا، وقد لعبا دورا بارزا في دحر الهجوم العسكري على العاصمة طرابلس، وإن كان هذا الدعم اختلف من العسكري كما هو الحال بالنسبة لتركيا، إلى الدبلوماسي بالنسبة للجزائر.

كما لا يستبعد أن تكون هذه الزيارة قد ساعدت أنقرة على فهم ما يجري في مالي من الطرف الجزائري، الذي يعرف جيدا هذا البلد الإفريقي الفقير من حيث الموارد والجريح بسبب كثرة الانقلابات والقلاقل الأمنية، لا سيما أن أنقرة تريد مزاحمة النفوذ الفرنسي المستحكم في هذا البلد كما في غيره من البلدان الإفريقية.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
12
  • عدو حلف الناتو

    شا دخل تركيا في مالي

  • شاوي حر

    الان حصحص الحق يجب تمتين العلاقات مع تركيا وجعلها استراتيجية في المجالين العسكري والاقتصادي فهي اصبحت قوية بفضل الزعيم اردوغان ومن ورائه الشعب التركي الذي ادرك المؤامرات التي تحاك ببلده ووقف خلف زعيمه الذي يقض مضاجع محور الشر في الشرق بزعامه الامرات وفي الغرب بزعامة فرنسا وما فشل الانقلاب على اردوغان الادليل عضمة الشعب التركي بكل مكوناته لانه ادرك ان المؤامرة لاتستهدف اردوغان بل الانتقام من تركيا وتدميرها بسسب خروجها عن طاعة الصليبين ومالازمة التي تعيشها هذه الايام الا دليل استمرار المؤامرة حتى المانيا التي كنا نعتقد انها دولة براغمتية انضمت الى محور الشر الامراتي الفرنسي وسطفت بجانمب اليونان

  • walidbe

    غنى عن البيان هناك بعض الدوائر و الأطراف التي يزعجها التقارب الجزائري التركي الصيني الروسي .

  • ملاحظ

    تركيا لها اطماع عثمانية في ليبيا، ولا يهم امن ليبيا سوی نفطها التي تستفيد منه
    تركيا عضوا في ناتوا وتحركتها العسكرية في مصلحة الناتوا لمن يتقاسم الكعكة بعد ان خربوا ليبيا
    لكن فرنسا اللعينة ايضا تريد استرجاع مالي ولاباْس ان يكون استراتجية مع تركيا المتوترة مع فرنسا بحذر

  • Adel

    L'Algérie est d'accord avec tout le monde !!!!! Même point de vue avec la Turquie et la russes et la France et l'Égypte et emirate et les extraterrestre

  • melo harmo

    فرنسا والمخزن هما السوسة الكبيرة في المنطقة وكل افريقيا جوعوا الافارقة قتلوهم هجروهم جعلوهم فئران تجارب وووووووووووووووووو ويجب محاربة هؤلاء الحشرات الضارة في الساحل حتى يعم السلم والسلام في المنطقة ماتركوا تبييض الاموال تفعيل الارهاب تمويل الارها ب تجارة المخدرات الحشيش كل انواع السموم خلخلة امن الحدود الجزائر وووووووووويكفينا شرهم

  • فكر مليح

    أين هو العلم الجزائري وأين هي الكمامة يا وزير الخارجية؟ البرتكول التركي منعهم.

  • جزائري

    فرنسا هي السوسة التي تنخر جسد مالي و لن يشفى هذا البلد إلا بخروجها نهائيا منها.

  • محمد

    لو الجزائر صادقة وتؤمن بتأمين حدودها مع جيرانها خصوصا دول مالي والنيجر وموريتانيا وحتى ليبيا، فلماذا لم تستثمر أموال النفط في عهد طاب جنانو على المناطق الداخلية والجنوبية خصوصا الحدودية، ووقتها لن تلاحظ هجرة جزائريين أو أفارقة من الجنوب للشمال!!
    لماذا توجد مناطق صناعية ومدن حضارية فقط في الشمال خصوصا ولايات الشمال العاصمة بومرداس وهران سكيكدة عنابة بجاية وجيجل وسطيف وقسنطينة، ولكن ولايات الداخلية والجنوبية تعيش أوضاع مزرية والشباب من دون عمل ويضطرون للذهاب شمالا أو الهجرة عبر قوارب الموت!
    السلطات كانت لديها فرصة لرفع الغبن على مناطق الجنوب وجعله متطور مادام النفط يأتي من آبار الجنوب!!

  • محمد

    النظام الجزائري يعطي نصائح لدولة مالي وليبيا عن الاستقرار السياسي والإقتصادي والمعيشي للسكان، ولكن يتناسى المزيرية التي يعيشها الجزائريون وكيف يهاجر مئات الجزائريين يوميا عبر قوارب الموت!
    لو يعمل النظام الجزائري ويحل مشاكل الجزائريين أولا، عندها يستطيع مساعدة دول الجوار بحسن نية والضغط على الأنظمة الديكتاتورية ومعها فرنسا المجرمة وأمريكا وإسرائيل الذين يقسمون ليبيا ومالي والسودان باقحام مصر وتركيا في الصراع!

  • ابو ماريا

    أمس مسؤولة أمريكية كبيرة أعلنت عن قرار أمريكا بتقسيم ليبيا الى 3 دويلات .. دويلة حفتر ودولة الاخوان ودويلة الأمازيغ ... كلامها يؤكد ماجاء في صحيفة الغارديان عام 2017 ..وفعلا هذا الذي تم ونراه يتحقق أمام أعيننا لهذا أرسلوا الأتراك لأن تركيا عضو في الناتو ودولة مسلمة تحظى بقبول المسلمين المغفلين... عكس تدخل الجيش الامريكي او الايطالي او البريطاني ... لديهم أداة صنعوها اقتصاديا واعلاميا وسلحوا جيشها لكي يقوم بهته الأدوار في المنطقة .... والدور قادم على الجميع وما النزعة الجهوية التي ظهرت في بلادنا لمؤشر خطير وخطير جدا .. واللهم أني بلغت

  • jml

    حذر من تدفق المهاجرين?
    عصابة بوتفليقة ادخلت الماليين والافارقة للجزائر بشكل عشوائي وبضغط من فرنسا سراقة الثروات .. وتركتهم ينتشرون في الشوارع يتسولون ويسرقون ويبنون عشش ويتاجرون في المخدرات
    لماذا الدولة لم تغلق الحدود وتشدد الرقابة او على الاقل تعمل لهم خيام ومراكز ايواء على الحدود والامم المتحدة والمجتمع الدولي يساعدونهم بالاموال مثلما فعلت تركيا ودول كثيرة مع اللاجئين السوريين