-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
مزيد من الغاز الجزائري إلى تركيا

تقارب جزائري تركي في الأفق بعد تسلم مطلوب للعدالة

محمد مسلم
  • 15226
  • 26
تقارب جزائري تركي في الأفق بعد تسلم مطلوب للعدالة
الشروق أونلاين

بعد يوم واحد من استلام الجزائر من تركيا ضابط الصف المطلوب للعدالة، قرميط بونويرة، أوردت وكالة الأنباء الرسمية التركية “الأناضول”، خبرا مفاده أن سفينة جزائرية محملة بالغاز، وصلت أمس إلى ميناء مرمريس التركي.
السفينة هي “لا لا فاطمة نسومر”، التي تحمل علم الباهاماس، وقد انطلقت من ميناء “أرزيو” في الفاتح من الشهر الجاري، محملة بنحو 144 ألفًا و888 مترًا مكعبًا من الغاز، إلى ميناء أرأيليسي في مرمريس بولاية موغلا جنوب غربي تركيا.

ويشكل تزامن هذين الحدثين مؤشرا على اتجاه العلاقات الجزائرية التركية نحو مزيد من التعزيز، ليس فقط على صعيد التبادل التجاري والاقتصادي والاستثماري فحسب، بل يمكن أن يكون عاملا مساعدا على تقريب وجهات النظر، بشأن بعض القضايا الإقليمية المصيرية بالنسبة للجزائر، وعلى رأسها الأزمة الليبية، التي باتت تهدد الأمن في المنطقة المغاربية وشمال إفريقيا ومنطقة الساحل.

على الصعيدين الاقتصادي والاستثماري، باتت الاستثمارات التركية أكثر إزعاجا بالنسبة لبعض الدول، وعلى رأسها فرنسا التي تنظر إلى الجزائر على أنها مجال حيوي ومنطقة استراتيجية، تندرج في محيط نفوذها، وسوق تقليدي لمنتجاتها، بسبب الحضور التركي البارز إلى جانب الصين، الشريك التقليدي.

ففي غيليزان، يوجد أكبر مصنع للنسيج في إفريقيا، وهو ثمرة استثمار تركي، وغير بعيد عن غيليزان يوجد مصنع “توسيالي” للحديد والصلب بوهران، وهو أيضا ثمرة شراكة جزائرية تركية ناجحة، فضلا عن النشاط الكبير للشركات التركية على صعيد البنى التحتية، السكن والعمران، والأشغال العمومية، والموارد المائية.

كما يوجد هناك مشروع مشترك بين سوناطراك و”رينيسانس هولدنج” التركية، في قطاع البتروكيماويات، والذي سيقام بولاية أضنة، جنوبي تركيا، وسيبدأ الانتاج في شهر جويلية المقبل، وهو المشروع الذي يسمح لسوناطراك بتصدير 450 ألف طن من غاز البروبان إلى هذا المصنع، كمادة أولية لإنتاج مادة البيلوبروبيلان، وهي مادة أولية للبلاستيك، تستخدم في صناعات السيارات والنسيج والصيدلة.

غير أن الأهم من كل ذلك، هو اتفاق الغاز المبرم بين البلدين، والذي تم تمديده بخمس سنوات (حتى 2024)، خلال الزيارة التي قادت الرئيس التركي، رجب الطيب أردوغان، إلى الجزائر مطلع العام الجاري، وهو اتفاق ينطوي على قدر كبير من الأهمية، لأنه جاء في وقت يعاني فيه سوق الغاز الجزائري في أوروبا من أزمة خانقة، جراء تدفق الغاز الأمريكي بأسعار تصل إلى نصف سعر الغاز الجزائري المصدر نحو أكبر مستورد لهذه المادة الطاقوية، وهو إسبانيا، التي استغلت هذا المعطى للضغط على الجزائر، من أجل مراجعة أسعار الغاز المحددة في الاتفاق الثنائي سلفا.
وتعتمد تركيا على مصادر متعددة للتزود بالغاز الطبيعي، وعلى رأس هذه المصدر توجد روسيا، لكن تجديد الاتفاق المنتهي في أكتوبر من العام المنصرم، سمح للجزائر برفع حصتها من الغاز المصدر إلى تركيا (من 4 إلى 5.4 مليار متر مكعب) أو ما يعادل 38 بالمئة مما تستورده تركيا من الخارج، مثلما منح هذا الاتفاق الجزائر متنفسا كانت في أمس الحاجة إليه، لتسويق غازها في وقت تعيش أزمة مالية خانقة، جراء تراجع أسعار النفط في الأسواق العالمية.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
26
  • خالد

    يتسمى التقارب يبدا بعد تسليم المطلوب للعدالة؟ و فرنسا متقاربين معاها و منبطحين و كل المطلوبين ثمة عايشين و يهاجمو في الجزائر علاه ما يقطعوش معاها العلاقات ولا يلعبوها زعفانين منهم ؟

  • حواس الجزائري

    إلى صاحب التعليق 16 لمذا باخرة جزائرية تحمل علم البهماس؟
    هذا تقليد دولي معمول به مع سفن الشحن في أعالي البحار. يسمح للسفينة بالحركة بسهولة لان قانون الدولة المالكة للسفينة قد تكون أكثر صرامة, وقد تفرض رسوم أعلى. فتلجأ معظم الشركات لحمل علم دولة أخرى مثل دولة بنما في أمريكا الوسطى عادتا أو البهماس.
    إبحث في الأنترنت لمذا مظم السفن تحمل علم بنما أو البهماس ستجل الإجارة.

  • حواس الجزائري

    أفظل تركيا عن غيرها. فالأتراك يعطون و يأخذون, تستفيد منه و يستفيد منك.
    أما الأخرين؟ مثل فرنسا و الصين يعطونا في الخردة ويأخذون العملة الصعبة ولم نرى شيء منهم.
    العمارات التي يبنيها الصين ممكن مقاول جزائري يبني مثلها لو حصل على نفس المقابل الذي يحصل عليه الصيني.
    لا تتوقع من شخص تعطيه مليار جزائري ان يبني لك بناء بنفس المواصفات لشخص أخر أعطيته مليار دولار؟؟
    ثم تركيا لم تكن أبدا دولة إستعمارية. و إذا كان الأتراك يوما مستعمرون فكذلك العرب مستعمرون في شمال إفريقيا؟ وهذه نظرة علمانية متطرفة مرفوضة جملة و تفصيلا....

  • salah

    L’Algérie doit d’abord être forte diplomatiquement, économiquement avec une bonne cohésion sociale. Son armé doit être plus professionnel pour jouer un rôle capital dans la région. Ensuite, elle négocie ses propres intérêts avec n’importe quel pays sans sentiment ni arrières pensés.

  • Arezki

    ان شاء الله ماشي باطل, كيما قالوا ناس بكري @ على كرشو خلى عرشو @ حنا نتفاالو خير, ان شاء الله صح

  • ahmed. M

    les gens qui detestent la turquie, sont des harkis de l'arabie saudite , l'imarate, et la france, vous preferer avoir des relations avec Israel ou la france plutot qu'avec un pay musulman qui est parmis les 20 premiers super economie de la planete. lahla trabbahkom ya wjoh echarr. vive ordoghan et en avant les relations turco algerienne

  • Maghrébain

    jibo bouchoireb, chakib khalil, nezar qui est passé par l´aeroport et d´otre conu non les pauvre petit gradé pour on faire une suranchere au dépi de l´algerie ya wjoh elchar tatnahw walw ba3da hin.

  • محمد الجزائري

    تركيا أصبحت دولة قوية في مختلف المجالات الاقتصادية و العسكرية و الخدماتية و غيرها ، و يجب أن نستفيد و نتعاون مع الدول العربية و الاسلامية أكثر فأكثر ، خاصة و أن تركيا تتعامل بمنطلق الشراكة الثنائية رابح-رابح. الجزائر دولة ذات سيادة و تتعامل مع جميع الدول بكل الاحترام و الأخوة. بعض التعليقات التي تاتي دائما ضد تركيا/سوريا/ايران/قطر/... أغلبها مصدره الذبان الالكتروني الصهيوني باصابع عربية خليجية للأسف. ينبغي أن تكون تعليقلتنا و مصالحنا مبنية على المنطق و المبادئ و المصلحة المتبادلة و ليس أن نكون قوم تبع.

  • ابو محمد

    أقول لبعض المعلقين، الذين هم يا إما مداخلة باغضين أو علمانيين كارهين، الذين يقولون ستصبح الجزائر ولاية تركية، لماذا لم تتجرأوا و تقولوا ذلك عن فرنسا التي قتلت شعبا كاملا و استنزفت اموال أمة كاملة طيلة عقود من الزمن و لا زالت الى يومنا هذا، اكلوا الأخضر و اليابس و زرعوا لنا عملاء متفسخين ليس لهم لا دين و لا ملة و لا وطنية يدمرون كل جميل في هذا البلد، اقول مرحبا و الف مرحبا للتقارب التركي الجزائري لعلى تركيا تصيبنا بالعدوى و نصبح مثلها ،..لا زالت القابلية للإستعمار جاثمة على العقول للبعض حقدا و كرها لكل تقارب اسلامي اسلامي.

  • اارببع

    هذا المعلق براقي أحد من تكلم عنه كاتب المقال حول انزعاج فرنسا م و أذنابها من التقارب التركي الجزائري

  • شكون فهم شي حاجة ؟؟؟

    الخبر يقول ((سفينة جزائرية محملة بالغاز، هي “لا لا فاطمة نسومر”، التي تحمل علم الباهاماس ....))
    سؤالي لماذا السفينة جزائرية وتحمل عالم الباهاماس هل الجزائر عليها حصار مثل إيران وحنا ما فايقينش وإلا حشمتوا بعلمنا أو خفتم من الصهاينة أن يختطفوها؟

  • أتاتورك

    كالعادة انت تعطي معلومات مغلوطة لتوهم نفسك انه بسبب هذا شخص حدث تقارب فحين ان كل استثمارات تركيا في الجزائر كانت في عهد بوتفليقة .
    اما فيما يخص الغاز فباخرة واحدة لا تعتبر حدث الم تسمع عن سيل الشمال الذي يمر عبر تركيا روسيا ستسيطر على سوق الغاز في اوربا وهذا معناه منافسة غير متكافئة للجزائر ا.........

  • شوية عقل

    إن كان ملف الجزائر مستوفي في حق بونورية، فما الذي يدفع تركيا لرفض ذلك؟ خاصة وأن الرجل ليس بمعارض ولا سياسي طالب للجوء، بل مواطن مجهول، في أمره قضية بحث.
    بالمقابل تركيا تريد علاقات حسنة اقتصادية وسياسية مع الجزائر، لأن ما يربطها بالجزائر من دين وتاريخ مشترك وعدو واحد مشترك (فرنسا) يجعل تركيا تراهن على الجزائر.
    ما يحسب لتركيا أنها رفضت تقسيم ليبيا وسوريا والعراق لحد الآن، بعكس الدولة الوظيفية الامارات، والدولة الممولة السعودية، وكما تفعل فرنسا عندما تريد السيطرة على شمال افريقيا، بدعمها للاقليات ومراهنتها على محاربتها لدين ولغة الجزائر، ولهذا تجدون معلقين معقدين موهومين يهاجمون تركيا.

  • الأمين

    من وين جا إسم قرميط ؟
    kermite la grenouille des muppets ??

  • جبريل اللمعي

    أوّل سؤال نطرحه على الأتراك هو: كيف نُنشئ ونسيّر هيْأة مثل التي يسمونها عندهم TUBITAK أي مجلس البحث العلمي والتكنولوجي بتركيا. فلقد ساهم هذا المجلس كثيرا في تحويل الاختراعات إلى مشاريع. أنا شخصيا أتلقى منهم رسائل كل شهر، يبحثون عن أي أفكار علمية من هنا وهناك. ثم يجب أن نتفادى أي اتفاق مثل الذي أبرموه مع تونس. فالصناعة التونسية تعاني اليوم من عدم قدرتها على منافسة السلع التركية داخليا، في تونس، بعد الاتفاق التجاري الذي أغرقت بموجبه تركيا السوق التونسية أيما إغراق.

  • Contrôleur

    bravo أردوغان والله بالفعل انسان ذكي يخدم وطنه.كل ما فعله هو تبادل سلعة بسلعة احسن لبلده بعدما جهاز مخابراته أخد كل مافي داخل العلبة السوداء بونويرة واصبح يعرف كل مايريده عن خبايا البلد.
    فعلتها يا أردوغان بكل ذكاء كالمعتاد. بارك الله فيك وانشاء الله المزيد من التقدم والرقي لهذا الرجل الذكي القوي.

  • ابوعلي

    تحية لهذه العلاقة الطيبة ، نستفيد من خبرتهم ، على الاقل خير من الفرنسيين .

  • كريم

    على الجزائر مراجعة شراكتها مع الصين لأني اعتبرها شريك وهمي يستنزف العملة الصعبة و يقابلها بالخطابات الرنانة والدعم المعنوي ليس اكثر
    كل الدول التي تتاجر مع الجزائر نجد الميزان التجاري اما يكون لصالح الجزائر او مساوي إلا الصين فالميزان التجاري معها خاسر بناقص 9 مليار دولار كمعدل سنوي .

  • Omar one dinar

    شكرا لكل من ساهم في تقريب تركيا من العضمة..هكذا لسنا بحاجة الى الطائرات لننتقل من وإلى تركيا. دراجة والأمر مقضي...حات في وقتها حتى الطائرات جاثمة على الأرض بسبب الكورنيطو

  • كلمة انصاف

    السلبية السلبية العقد ... مسلمين علمانين كان عندنا تاريخ مشترك بحلوه و مره نتقاسم بعض الرؤى لنا مصالح مادية ثقافية علمية طبية سياحية نتعامل باحترام ... و نظام اردوغان ليس نظام اتاتورك و تركيا 1925 و تركيا الستينات تختلف على تركيا 2020. نفس الشيئ بالنسبة للجزائر

  • Hichem

    بالطبع يجب على بلدنا ان يتنازل على كثير من الاشياء لاردوغان الذي يعمل لمصلحة بلده بعد تسليم ذلك تنازلي ياجزائر لان ليس لك رجال من طينة اردوغان

  • Alo Borto

    “لا لا فاطمة نسومر” NO لالة فاطمة نسومر YES

  • Alo Borto

    الحياة أخذ و عطاء جيد لكن هل ستصبح الجزائر ولاية تركية مثال أو لا يلدغ المؤمن من جحر مرتين ؟

  • SoloDZ

    تركيا نجحت كثيرا في مجالات الصناعة الغذائية والنسيج يمكن الاستفادة من تجربتها اما التقارب الطاقوي فهذا جيد لكن لن ينفعنا كثيرا مقارنة بمستوى العلاقة الثنائية الجزائرية التركية لانه مجرد بيع وشراء اما مجالات الصناعة فهي افضل لأنها تخلق مناصب شغل قارة للآلاف وتساهم في العجلة الاقتصادية خارج المحروقات وتذر ارباح كبيرة خاصة لو وصلنا الى مستوى التصدير كما وصلت اليه تركيا والاسواق الافريقية فتحت ابوابها باتفاق التجارة الحرة وجدير بالذر ان مجال البناء تركيا ضعيفة فيه كثيرا والدليل ما انجزته شركات تركيا في صيغة عدل كارثي بمعنى الكلمة الصينيون احسن منهم بسنوات ضوئية اذن الشراكة مع تركيا تكون في الصناعة

  • ثانينه

    الاتراك يسعون الي جعل الجزائر تحت وصايتهم ..في الوقت الدي يسعي الحراك ان يجعل من الجزائر من اقوي الدول في المنظقه اقتصاديا وتكون الند للند لتركيا اولغيرها الجزائري الجديد له تظلعات الي المستقبل ويتطلع ان يتحررمن الانظمه التي تسعي ان يبقي تحت وصايتها وخاصه الانظمه العربيه

  • جمال براقي

    تقارب جزائري تركي في الأفق ؟
    لاتقارب ولاشيئ
    اردوغان يريد ارجاع ارث اجاده .. ومشروعه هو وجماعته واضح ومكشوف
    هو اصلا قالها بنفسه عندما برر تدخله في ليبيا بان تركيا لها حق تاريخي في ليبيا
    ومايفعله في سوريا نفس الشيئ
    وسياتي يوم ويقولك عندنا حق في الجزائر .. وجماعتو في الجزائر معروفين واصبحوا بشكل علني يطبلو للاتراك خاصة بعد سقوط بوتفليقة وعصابته وراهم يوجدو في رواحهم ليلعبو الدور كيما اصدقائهم تاع ليبيا