-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
أكد أن لا علاقة للعملية بإلغاء مجانية العلاج.. مدير "الكناص":

تقديم بطاقة الشفاء في المستشفيات إجراء عادي للتعريف بهوية المريض

سميرة بلعمري
  • 2707
  • 13
تقديم بطاقة الشفاء في المستشفيات إجراء عادي للتعريف بهوية المريض
ح.م
بطاقة الشفاء

أبدى المدير العام للصندوق الوطني للتأمينات الاجتماعية، تيجاني حسان هدام، دعما لتصريحات وزير العمل والتشغيل والضمان الاجتماعي مراد زمالي المتعلقة بضرورة مطالبة المستشفيات ببطاقة الشفاء للعلاج، إذ أكد أن تقديم بطاقة الشفاء في المستشفيات، هو عبارة عن إجراء عادي للتعريف بهوية المريض، مشيرا إلى أن استظهار بطاقة الشفاء لا علاقة له بإلغاء مجانية العلاج.
وأكد تيجاني هدام في تدخله عبر القناة الإذاعية الثالثة، الأربعاء، أن الإجراء يدخل ضمن الإجراءات المتخدة من طرف الصندوق لمحاربة المؤسسات التي تتهرب من التصريح بعمالها، مؤكدا أن كل عامل جزائري له الحق بالحصول على بطاقة الشفاء، موضحا أن فرض إلزامية استظهارها في المستشفيات لا يعني إلغاء مجانية العلاج.
وكان تصريح لوزير العمل والتشغيل والضمان الاجتماعي مراد زمالي أثار جدلا بعد مطالبته المستشفيات طلب بطاقة الشفاء للعلاج، وهو التصريح الذي أصدرت وزارة الصحة بيانا بشأنه تؤكد مجانية العلاج.
ويبدو واضحا من تصريحات وزير العمل، الذي يعتبر المسؤول الأول على الصناديق الاجتماعية وتأكيدات تيجاني هدام، أن الخطوة التي دعا إليها زمالي ووجدت مقاومة سريعة من وزارة الصحة وإصلاح المستشفيات، ترمي إلى الحفاظ على التوازنات المالية لصناديق التأمين الاجتماعي والتي تعتبر المتضرر الرقم واحد بسبب دفع تعويضات عن أشخاص لا يدفعون مساهمات ضمن هذه الصناديق، كما يبدو أنها خطوة لتأليب المستخدمين على أرباب العمل المتهربين من التصريح بمستخدميهم رغم الترسانة القانونية التي حملت سلسلة من الإجراءات الردعية لحمل أرباب العمل على التصريح بمستخدميهم.
وغير بعيد عن موضوع ضرورة التصريح بالمستخدمين، قال المدير العام للصندوق الوطني للتأمينات الاجتماعية، تيجاني حسان هدام، إن الوضعية المالية للصندوق في حالة توازن مقارنة بالثلاث سنوات الماضية، مشيرا إلى أن الاشتراكات المالية للعمال تفوق بقليل ألف مليار دينار سنويا، 52 بالمائة تذهب للصندوق الوطني للتقاعد، أي أن أزيد من نصف مداخيل صندوق التأمينات الاجتماعية توجه كاشتراكات لصندوق التقاعد الذي أعلن اختلال توازناته المالية منذ سنتين واضطرت الحكومة يومها اللجوء لصندوق التأمينات الاجتماعية لصب أغلفة مالية في صورة قروض، أملت على الحكومة تخصيص 500 مليار دينار أي 50 ألف مليار سنتيم ضمن ميزانية السنة الجارية لدفع ديون صندوق التقاعد لدى صندوق التأمينات الاجتماعية والتي بلغت 800 مليار دينار.
وأوضح تيجاني حسان هدام أن اختلال الوضعية المالية للصندوق الوطني للتأمينات الاجتماعية سببه قلة عدد اشتراكات العمال، مضيفا أنه يوجد حاليا مشتركان لمتقاعد واحد، بينما في المعايير العالمية يشترك 5 عمال لمتقاعد واحد .
وأشار المدير العام لـ”الكناص” أن الصندوق ساهم في تمويل الصندوق الوطني للتقاعد بقيمة 800 مليار دينار على مدار سنوات 2015 و2016 و2017، بينما تبلغ تعويضات المشتركين والمؤمنين 300 مليار دينار سنويا، 65 بالمائة منها مصاريف تعويض الأدوية بقيمة 200 مليار دينار.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
13
  • BOUMEDIENNE

    بسواعدهم لانهم يصرحرن بالعدد القليل منهم وهذا واضحح وضوح الشمس، وبه يتهربون من دفع مستحقات الدولة من ضرائب وهذا يعني الثراء المضمون بالنسبة اليهم، والفقر المضمون كذالك بالنسبة لمن عرقوا لاجل بناء هذه المنشات. اما الدولة التي هي من الشعب وبالشعب، فلقد استباحوها وكل شيئ مباح لنهبها وجعلها تدور في حلقة مفرغة....

  • BOUMEDIENNE

    فالزام المريض بتقديم بطاقة الشفاء لمعرفة هويته هو تظليل،لانه يمكن معرفة الهوية باستظهار وثائق اخرى، واجبار اصحاب الاعمال والذين هم ملزمون بالتصريح بعمالهم لدى صندوق الضمان الاجتماعي، عن طريق هذا الإجراء، هو في حقيقة الامر استغلال لوضع لاجل خدمة مصلحة داحلية اقتصادية لهذا الصندوق.
    والدولة التي تقر بمجانية العلاج لديها كل السلطة والقوة والاليات الادارية، والقانونية والبشرية لفرض علئ اصحاب الاعمال التصريح بمن يشتغلون لديهم، ولا تلجئ لحرمان مواطنيها من العلاج، لاجل تصحيح فساد في مستوى ما من ادارتها.
    الحقيقة الذين يبنون مدنا باكملها وثائقهم تشهد عليهم،بانهم متحايلون على من يبني هذه المدن

  • Taleb

    كل عامل وليس كل جزائري والذي لا يعمل ليس له بطاقةالشفاء بمعنى ممنوع من دخول المستشفى
    لاإله إلا الله الكفار لايطلبون أي وثيقة للمريض إلا بعد المعالجة بمعنى كل إنسان له حق العلاج ونحن لا الاّ التجار والعمال والباقي ليس الحق أن تمرض لكيلا تعالج

  • BOUMEDIENNE

    الاكيد ان هذه التصريحات والمبررات، وطلب تقديم بطاقة الشفاء في المستشفيات هي لا تخدم فئة كبيرة من المجتمع، هذه الفئة التي اصبحت تستغل كعبيد في كل الورشات الاقتصادية،وحتئ المتاجر والاشغال البسيطة، لانها ببساطة لا يتم التصريح بها ولا تؤمن كما هو منصوص عليه في قوانين العمل، وحتى الاجر الذي تتقاضاه هو ادنى من الاجر القاعدي الوطني، زيادة علئ ان هذه الفئة محرومة من كل حقوقها المستقبلية وعلئ راسها التقاعد.
    وطلب بطاقة الشفاء في المستشفيات حقيقته حرمان هذه الفئة من العلاج.فصندوق الضمان الاجتماعي،الذي يتغنون به،هو في الحقيقة لا يختلف كثيرا عن وضع الخطوط الجوية الجزائرية.

  • جزائري حر

    يسمى اللي ماعندوش بطاقة الشفاء ما يداويش في السبيطارات. هدا يعني أن هنا من يشجع على هده البطاقات وأن في الأمر إن وأخواتها.

  • البرج

    تقديم بطاقة الشفاء في المستشفيات معمول به في الدول المتطورة والعلاج مجاني لمن يستحق، لكن في بلاد ميكي يايا وزبانيته راني خايف يرجع العلاج رغم ردائته بالسوارد مع يايا كل شيء ممكن قلبو ميت

    كما يفعل قسيمة السيارات دارها هو لدفع ثمن السير في الطرق المحفرة واليوم رجعوه باش يزيد الدفع في الطريق السيار يعني تدفع مرتين للسير في الحفر في أوروبا وما صراتشو، هذا قلبو ميت ويكره الشعب الجزائري ورجعوه لعقابنا لا صحة لا معيشة لا استيراد لا تصدير غير لحبابهم خلاتهالهم فرنسا ??

  • جزائرية مغتربة في الوطن المزعوم

    تفنن لذل الشعب الزوالي ... آآآه منكم يا حثالة
    حتى منحة 3000دج للمعوزين طلبو لامراة مطلقة باطفال هذه السنة -وثيقة الحكم القضائي !!!!! - مع ان المعلومة بشهادة الميلاد ... ويطلبونها ايضا اي الوثيقة الخاصة بصاحبها من مصلحة الضمان الاجتماعي (المزعوم)
    اخصاءيين في ذل الشعب ... وفي التنقيب على خصوصيات الغير انا اعتبركم مهيني الناس مع ان الله نهانا عن المن والاذى
    ولي مايخدمش ولي ماتخدمش ولها اطفال يا مجرمين كيف تعالج وتسلك راسها يا ..... اعوذ بالله منكم
    ايلا عندكم جدود ضحاو على البلاد نحن ايضا لنا اجداد ضحو وقدمو الاموال الطائلة للعيش بكرامة !!!

  • محمد

    بطاقة تاع دولبران هذا ما تقدر تهز بيها

  • امين

    اجراء ممتاز .... توانسة و مغاربة يحرقون الى الجزائر من اجل الاستفادة من العلاج المجاني ...
    بدون بطاقةعليهم دفع ثمن العلاج لانه مجاني للجزائريين و ليس دار عمي موح كول و روح

  • فؤاد فؤاد

    بطاقة الخرطي

  • sami

    ولي ما عندوش كيفي انا لا لطاقة شفاء لا عمل لا دخل ومريض ما تتعرفوش على هويتي نعالج كمجهول علاه بطاقة شفاء الغت بطاقة التعريف برروا اخطئكم بطريقة ذكية رانا قرينا مناش جاهلين

  • ملاحظ

    على مدير الضمان الاجتماعي واتحداك لو انت تداوي ببطاقة التي تسميها بطاقة الشفاء لو انت وعائلتك تداوي في مستشفيات الوطن....لا اظن لانكم لا تدفعون سنتا من جيوبكم لما تذهبوا لفرنسا للعلاج في مستشفياتهم لكن المواطن الذي لا يجد اين يعالج تزيدوا عليه العذاب بفرض بطاقة هوية ولا بطاقة الشفاء كي يستفيد من علاج ومستشفيات اصلا عبارة عن سجون ومعتقلات المرضى تضحكوا علينا ببطاقة بيوميترية تعوض فقط doliprane بينما الدواء ندفع حتى مليون سنتيم لادوية شبه معوضة من عدمها والله تستحمرون بنا طامعين حتى في جيوب المرضى يا للكذب

  • houhou

    A quoi sert la carte " CHIFFA" quand 75% des médicaments ne sont pas remboursés. Oui, pour traiter une hémorroide aigue, mon médecin traitant m'a prescrit 3 médicaments. Figurez vous, les trois médicaments potrtaient des vignettes rouges, ça fait dire irremboursables.