-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
بيانات رسمية أظهرت "بزنس" باتجاه واحد في المنتجات الغذائية

تقرير مفصل للإتحاد الأوروبي يكشف زيف اتفاق الشراكة مع الجزائر!

حسان حويشة
  • 5957
  • 13
تقرير مفصل للإتحاد الأوروبي يكشف زيف اتفاق الشراكة مع الجزائر!
ح.م

حلت الجزائر في الصف الرابع عشر من بين 20 بلدا الأكثر استيرادا للمنتجات الغذائية من دول الاتحاد الأوروبي، إلى غاية سبتمبر الماضي، بفاتورة واردات بلغت مليارين و484 مليون دولار، بتراجع 12 مليون دولار مقارنة بالفترة ذاتها من العام الماضي التي بلغت مليارين و496 مليون دولار.
وورد في تقرير للمفوضية الأوربية حول صادرات وواردات الاتحاد الأوربي الغذائية، اطلعت “الشروق” على نسخة منه، أن الواردات الجزائرية من القارة العجوز وإن تراجعت على أساس سنوي ما بين أكتوبر 2017 وسبتمبر 2018 بواقع 12 مليون دولار، إلا أن الفاتورة الشهرية لسبتمبر الماضي ارتفعت بـ34 مليون دولار مقارنة بذات الشهر من 2017، حيث بلغت 201 مليون دولار مقابل 167 نهاية سبتمبر 2017.
وخلال سبتمبر الماضي كانت الواردات الجزائرية هي الثانية من حيث الزيادة بعد مصر التي زادت فاتورتها بنحو 61 مليون دولار، بينما حل المغرب في الصف العشرين من حيث واردات الغذاء من الاتحاد الأوروبي بـ 1.54 مليار دولار.
وخلت الجزائر من ترتيب العشرين بلدا الأكثر تصديرا للغذاء للاتحاد الأوربي، في قائمة تصدرتها البرازيل والولايات المتحدة الأمريكية، أكثر من 11 مليار دولار لكل واحد.
واللافت أن المغرب قد حل في الصف الخامس عشر بين أكبر المصدرين العشرين للغذاء لدول الاتحاد الأوربي، حيث بلغت صادرات الغذائية للقارة العجوز حتى نهاية سبتمبر الماضي، 2.385 مليار دولار.
ومن خلال هذه البيانات الرسمية للمفوضية الأوروبية، يتضح زيف اتفاق الشراكة بيت الجزائر والاتحاد الأوربي، الذي وبعد 13 سنة من دخوله حيز التنفيذ، إلا أن المبادلات التجارية في مجال الغذاء لا تزال تصب في اتجاه واحد أي من أوربا نحو الجزائر.
وتبين المعطيات ذاتها أن الجزائر أيضا لم تحسن استغلال اتفاق الشراكة مع الاتحاد الأوروبي فيما يخص المنتجات الغذائية، وطيلة الفترة التي طبق فيها اتفاق الشراكة، لم تكن هناك أي استراتيجية للتوجه نحو التصدير لهذه السوق الأوروبية من مختلف المنتجات الغذائية.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
13
  • مامون

    النظام المطبق مند الاستقلال فاشل في تحقيق تقدم ورفاهية الجزائر بسبب الفساد والرشوة والمحسوبية في كل المجالات فيتمكن الحابس فكريا من تسيير امور السياسة والاقتصادفكيف نتقدم ونزدهر.

  • لهذا الجزائر أفصل من السويد

    كل الشعب الجزائري قادر يولي مستورد . أدي الدوفيز من البنك المركزي ضخم الفاتوره. السلعة ب 50 دولار فوترها 300 دولار مد للبنكي نصيب الممون زيدلو شوي وأفتح حساب في الخارج أدخر فيهح نصيب. ثم دخل البضاعة للسوق يحدد سعرها بثمن التضخيم زايد الفايده زايد كل التكاليف المواطن هو. لي يخلص و الجزائر.

  • BRAS CASSE

    اليوم الذي تجف فيه آخر قطرة بترول حينها الكل من بقي في هذه البلاد سيموت جوعا لأننا شعب كسول لا يحب العمل ، التاسعة أو العاشرة صباحا من المفروض أن الكل متواجد في منصب عمله في حين تلاحظ الشوارع مملوؤة بالسيارات يستهلكون في البنزين لا غير أما العباد تائهين بين الأرصفة و المقاهي التي يجلسون فيها بالساعات منشغلين في التفاهات و التمنشير . الوقت في بلادنا ليس له قيمة لو كان يصدر لصدرناه .
    لساننا أطول من ذراععنا وفي الأخير هو من سيبتلعنا .

  • عبدالعالي

    انتج اولا وشمروا على ذرعيكم ومن بعد خمم في التصدير لأوربا الجزائري قتلو السوسيال وكثرت تشراك الفم مادام ينتظر الدولة توكلو وتلبسو وتسكنوا يبقى عالة على البلاد والعالم اجمع بصج في تشراك الفم رب يستر كي المعزة ياكل ويصيح لذالك لابد من انتقاد الذات وجلدها قبل انتقاد اتفاق الشراكة جدادنا نبتو الشجر في الحجر واليوم ملي ينوض وهو ماعطاونيش ماداروليش راهم يسرقو راهم يهربو راهم راهم قوارب الموت ليست من اجل العمل في الخارج بل الزحف على السوسيال في بلدان اوربا في الجزائر مايخدمش بزوج ملاين وفي فرنسا مايخدمش بالسميغ

  • حمالولو

    الجزائر تعرف امكانيتها الضئيلة جدا في التصنيع و التصدير و المفاوض يعلم جيدا ذلك،فهذا الاتفاق ليس الا لارضاء الجوار و الابقاء على النظام هذا هو سعر الجمود

  • mehdi

    يوم يكون لنا مسئولون من طينة زعماء الثورة التحريرية ،
    حينها فقط نتمكن من تحرير اقتصادنا من التبعية .

  • mouatin

    كل هذا من إنجازات وحنكة فخامة الرئيس السيد عبد العزيز بو تفليقه

  • وناس فرنسا

    ليس زيف الشراكة مع الاتحاد الاروبي بل القصة وما فيها أن الجزائر ليس لها ما تصدر ه
    خارج المحرقات للأتحاد الأروبي إلا القليل من التمور لا يعد ويمثل نسبة بسيطة جدا عكس
    الدول الأخرى التي أحتلت مراتب متقدمة في تصدير المنتوجات الفلاحية والغذائية مثل
    المغرب ومصر أن العيب ليس في الشراكة مع الأتحاد الاروبي في حد ذاتها بل العيب
    في الجزائر التي لا تنتج شئ ولا تصدر إلا المنتجات النفطية هدية من الله لا فضل للبشر
    فيها

  • يحيا

    لماذا نقارن دائما مع المغرب أليس لدينا معايير والله كيف ندخل لليوتوب اجد جميع محللينا في الا قتصاد في الكرة في السياحة الفلاح .....يتكلموا ويقارن بالمروك بهدلتونا

  • جلول. الجزائر

    السياسية الاقتصادية الحكومية المبطنه تعتمد علي الاستيراد. و تمويل عمليات الاستيراد جبرا وقهرا من عائدات الريع البترولي. و الحكومه تمنع كل المستوردين الذين يمولون ما يستوردونه من دوفيزيهم الخاص. لازم الحكومة هي التي تحدد قائمه المستوردين و يمولهم البنك المركزي بدوفير البترول. ومن خلال هكذا تصرفات كيف تتطور الاستثمارات في الميدان ومنه تتقلص فاتوره الاستيراد ولو ب 50 مليون دولار سنويا. مايمكن فهمه ان ا التوجهات الحكومية في الجزائر تكون عكس المعلنه من تشجيع الاستثمار .و تخصيص عائدات البترول للتنمية وبناء السدود و المستشفيات و السكك الحديدية

  • مجبر على التعليق - بعد القراءة

    من الاول لا نستطيع مجارات دول الاتحاد الأوروبي في مجال هم ملوكه
    اما قضية الشراكة فلا زيف و لا هم يحزنون ....... صعيب الحال شوية
    عندنا حاجة واحدة نقدرو نسيطرو على اوروبا و غيرها اسموها الفلاحة
    حنا الصناعة كما قالها الوزير 30 حتى 40 سنة باش تقدر تصنع سيارة كيما تاع ضرك لكن بعد 30 سنة تصبح السيارة التي نصنعها ديمودي .............
    لكن الفلاحة متديموداش كاذب عليك ......... تبقى هي هي

  • محفوظ

    .......لماذا الزعل؟ هم لديهم تخطيط وتطبيق ووطنية في الأمور المُهمة, أما "تاوعنا" فلهم تخطيط وتطبيق ووطنية في الأمور التافهة مثل كرة القدم والشعارات الجوفاء بالإضافة أن بعض "المسؤولين" في البلد يجرون وراء الرشاوى.......هذا هو الواقع المُر....ولا يوجد دولة أو حكومة وطنية, بل ناس مرتبطين بمصالح فغنسا.....

  • عمر وهران

    نحن في المرتبة لاولى في تصدير الدوفيز وبامجان وبدون رسوم جمروكبة .