-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
قال إن الجزائر حققت نتائج ايجابية.. بوعزقي:

تقليص حجم الاستيراد في عدة شُعب

سعيد باتول
  • 1458
  • 5
تقليص حجم الاستيراد في عدة شُعب
ح.م
وزير الفلاحة والتنمية الريفية والصيد  البحري عبد القادر بوعزقي

أكد وزير الفلاحة والتنمية الريفية والصيد  البحري، عبد القادر بوعزقي على التطور الكبير، الذي حققه القطاع الفلاحي في البلاد مقارنة بسنة 2000 وذلك بفضل الجهود الهامة التي بذلتها السلطات العمومية في هذا الخصوص.

وأوضح الوزير في تدخل له خلال اختتام الصالون الدولي الـ18 للفلاحة وتربية المواشي والمائيات والتجهيز الفلاحي سيبسا-سيما 2018 بقصر المعارض بالجزائر انه بفضل هذا التطور أصبح المواطن اليوم يستهلك خضرا 100% من الإنتاج الجزائري.

وأضاف المتحدث أن 100% من اللحوم البيضاء المستهلكة في الجزائر هي أيضا من إنتاج وطني، أما بالنسبة للحوم الحمراء المستهلكة في البلاد فإن 95% تقريبا هي من إنتاج محلي.

كما ذكر بوعزقي أن هذه الوضعية متأتية من جهود رئيس الجمهورية عبد  العزيز بوتفليقة الذي أكد على هذا القطاع الحساس من اجل “تحقيق الأمن الغذائي والحفاظ على السيادة الوطنية”، مؤكدا على “أن الدعم الكبير الذي خصصته الحكومة لهذا القطاع يهدف إلى تعزيزه وتطويره”.

وأشار الوزير إلى مثال ولاية الجلفة التي كانت ضيف الشرف في هذه الطبعة من الصالون والتي تعد سابقة في تاريخ الصالونات بالجزائر التي انتقلت من ولاية سهبية بامتياز إلى وضعية “ولاية منتجة” لكل أنواع الخضر والفواكه وكذا كل أنواع اللحوم.

وابرز في هذا الصدد حالة ولاية بسكرة التي أصبحت تنتج حاليا عديد المواد الغذائية، في الوقت الذي لم تكن تنتج إلا التمور من قبل، كما أوضح أن تلك الولايتين تطورتا كثيرا وتشاركان بشكل كبير في تحقيق الأمن الغذائي للبلاد وذلك دون إغفال الولايات الأخرى التي تسجل -حسب رأيه- تطورا ملموسا في هذا “القطاع البديل” ضمن المعادلة الاقتصادية الوطنية.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
5
  • Auressien

    لماذا ليس هناك تشجيع الفلاحين على إنتاج بذور عباد الشمس(tournesol ) لأن موطنها الجزائر و مردودها من البذور(المستعملة لاستخلاص الزيت )مرتف للغاية كما هو معمول به بالنسبة للحبوب ؟ . نفس الشيء يقال عن قصب السكر الذي يزرع و ينتج السكر في كل دول شمال إفريقيا باستثناء الجزائر . ملايير الدولارات صرفت خلال عقود من الزمن و لا تزال تصرف لاستيراد الحبوب و الحليب كان بالإمكان تخصيص ما يستورد به خلال سنوات فقط لإنتاجها بالجزائر و التوقف عن إستيرادها تماما .

  • محمد☪Mohamed

    تطور ولاية بسكرة مثلا عمل فردي للفلاح أو برنامج وزارة الفلاحة ..هاهي الأ سئلة للوزير نذكر تخصصه قضاء ليس له في فلاحة شيئ .
    أي وزير تكون عند خطة طويلة المدة وقصيرة المدة وخطة الحاضر
    حنا غير جزائر حققت نتائج ايجابية بالكدب ألا يوجد صحافي ** يقول تكدب

  • BASTA

    Les jours de ce ministre sont comptés et il le sait, c'est pour cette raison qu'il est passé intensivement aux déclarations pour brosser lui aussi le president. Ces informations sont frauduleuses à 100%. Un Wali qui gère un secteur économique, là est le probleme n° 1. Merci de publier

  • DJAMEL

    " ANSEJ " الفكرة كانت جيدة الا انها لم تاتي بالفائدة ' و السبب الاول و بالاساس الفكر الشعبوي الدي كان يديرها و الدي افقدها مغزاها و اهدافها و بدلهما بي هدف اخر و هو سد ثغرات البطالة المنتشرة من اجل تحسين صورة لا غير ' فكان مصيرها الافلاس الشبه كلي ' الانسبة قليلة التي لا تزال تنشط و تسدد في الديون من دون منفعة للمستثمر ' شخصيا كنت ارى بان الاولى للوكالة و البنوك ان تحشر الاستثمار الا في القطاع الفلاحي لدى فئة الاقل تعلم ' و الاختراع و التطوير الصناعي لدى فئة الاعلى تكوين ' و الاولوية تكون لمشاريع الاختراعات التي تخدم الصناعة الحربية و خاصة الصواريخ و لما لا العابرة للقارات

  • قدور الجزائر

    هذا الوزير هل هو يتحدث عن الجزائر او السويد ؟ من سنة 2000 الي اليوم هناك 18 سنة الاسعار في سنة 2000
    البطاطا 15 دج كغ الخبزة الواحدة 04 دج الدجاج ب 50 دج كغ البنان 100 دج كغ مع ان الجزائري ذالك الوقت يشتري ب 10 كغ الي 20 كغ في التسوق الواحد
    سنة 2018 البطاطا ب 100 دج الخبزة الواحدة 15 دج الدجاج ب 350 دج كغ البنان ب 450 دج كغ واصبح الجزائري يشتري بالحبة و 100 غ في التسوق الواحد
    الوفرة التي يتحدث عنها الوزير ناتجة وتطور الانتاج هو مجرد خيال . وما نراه سببا للوفرة هو العزوف الكبير للمستهلكين عن الشراء بفعل التضخم و غلاء الاسعار وعدم تطور مداخيل الاسر