-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
تنفيذا لأوامر الرئيس تبون

تقليص وكالات الجوية وتخفيض أجور موظفيها بالخارج

سميرة بلعمري
  • 13698
  • 22
تقليص وكالات الجوية وتخفيض أجور موظفيها بالخارج
الشروق أونلاين

ألحق رئيس الجمهورية عبد المجيد تبون، شركة الخطوط الجوية الجزائرية بمشروع الإصلاح الذي أطلقه مع الشركة الوطنية للمحروقات “سوناطراك”، فبعد أن طالب وزير الطاقة بمراجعة تسيير سوناطراك ووقف تبذيرها بتقليص مكاتبها بالخارج، جاء الدور على الجوية الجزائرية التي أمر الرئيس وزير النقل بإعادة النظر في عمل وكالاتها وتقييم مردوديتها وتقليص عددها لخفض كلفة تسيير الشركة خاصة ما تعلق بالعملة الصعبة على اعتبار أن العاملين بهذه الوكالات يتقاضون أجورا تتراوح بين 1500 و2500 أورو.

الخطوط الجوية الجزائرية، أو الشركة الوطنية الوحيدة التي تتربع على عرش النقل الجوي في الجزائر منذ الاستقلال دون منافسة لا عمومية ولا خاصة والتي أمر الرئيس صراحة خلال مجلس الوزراء بإعادة النظر في جانب من جوانب تسييرها والمتعلق بانتشار وكالاتها بالخارج، تملك نحو 35 وكالة في الخارج، يعود نشاطها لأكثر من عشرين عاما يحكم انتشارها الطلب على النقل الجوي في الدول التي تختار لاستحداث الوكالات التي تنحصر مهامها في عمليات بيع التذاكر وتنظيم الرحلات بين الشركة الأم والشركات الناشطة في مطارات الدولة الأجنبية التي تقع فيها الوكالة، عبر ما يعرف بـ”الرحلات المركبة”، وهي المهام التي تحولت إلى عمليات إلكترونية.

وإن كان يبدو أن هذه المعطيات هي مبرر الرئيس تبون في الإصلاح الذي طالب بإدراجه من خلال عملية جراحية على الجوية الجزائرية، إلا أن معطيات أخرى فرضت التحرك ومن بينها ما يعرف عن المحاباة والمحسوبية التي كانت تعبد طريق الكثيرين إلى هذه الوكالات والذين كان أغلبهم من أبناء المسؤولين في وقت سابق، وهذه التعيينات التي أثارت في العديد من المناسبات حروبا داخل الجوية الجزائرية ليس من أجل العمل طبعا، وإنما بسبب تأثير ضخامة الأجور والامتيازات، إذ تعتمد الجوية الجزائرية نظاما خاصا للأجور يتماشى مع أجور الدول المستقبلة لهذه الوكالات وهو الأمر الذي يجعل أدنى أجر يصل إلى 1500 أورو بالنسبة للمستخدمين وأعلى أجر يتجاوز 2500 أورو يتقاضاه مدير الوكالة وتوظف كل وكالة ما بين 3 إلى 5 موظفين، الأمر الذي يجعل كلفة تسيير كل وكالة يصل إلى 10 آلاف أورو شهريا، وتعتبر كلفة كبيرة بالنظر إلى أن الخدمات التي تقدمها في غالبيتها أصبحت خدمات إلكترونية تقدم عن بعد.

وبحسب خريطة انتشار وكالات الجوية الجزائرية، فالشركة تحصي 6 من هذه الوكالات تنتشر في فرنسا وهي أكبر سوق للجوية الجزائرية على الإطلاق بجالية جزائرية يفوق عددها الخمسة ملايين ووكالة واحدة في بريطانيا وأخرى في بلجيكا، ووكالة في سويسرا وأخرى في روسيا الفدرالية، كما توجد وكالة بكندا التي تضم جالية جزائرية مهمة أيضا إلى جانب وكالة أخرى في تركيا التي عرفت مؤخرا ارتفاعا في الوافدين إليها من تجار وسياح جزائريين.

خريطة انتشار الوكالات تضم كذلك وكالة في دولة الإمارات وواحدة في السعودية على خلفية الحج والعمرة و5 وكالات للجوية الجزائرية موزعة على القارة الإفريقية واحدة منها بالمملكة المغربية وأخرى بتونس وواحدة بمصر ووكالة واحدة بمالي ومثيلتها بالسنغال.

هذه الأسباب وغيرها من التقارير التي وصلت الرئيس كانت وراء قراره إصلاح الجوية الجزائرية من خلال تقليص وكالاتها وترشيد تسييرها لوقف نزيف العملة الصعبة، شأنها في ذلك شأن القرارات التي اتخذها بخصوص تسيير سوناطراك، ذلك لأن الرئيس سبق له أن ألزم الحكومة بتخفيض ميزانية التسيير بنسبة 60 بالمائة دون المساس بتخصيصات التحويلات الاجتماعية والأجور، فهل سيفقد ترشيد التسيير جاذبية واستقطاب سوناطراك والجوية الجزائرية للتوظيف ضمنها؟

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
22
  • Imazighen

    (...كما شددت على تعبئة الموارد المالية للتكفل باحتياجات مناطق الظل)، نناشد وزير الداخلية ووالي ولاية المسيلة، تحريك انجاز سد القصبة ببلدية بني يلمان، المتوقف منذ سنة 2010...

  • محمد مباركي

    الخطوط الجوية ..لابد لها من اصلاح ...لكن من وجهة نظري كمغترب ...ما يجب البدء به ومن دون اي تفكير ...اعادة النظر في القنصليات والسفارات ...حيث الرواتب التي تبدا من 0.10000 اورو فصاعدا ..مع دفع جميع التكاليف ...من المفترض ان يتم تقيم اداء السفير او القنصل سنويا وان يكون التقيم على قدر الاداء ....ما نعرفه عن واقع السفارات ...امر في منتها السوء و الرداءة في كثير من الاحيان اشك او اقترب من اليقين ان العاملين في هاذا القطاع لا علاقة لهم بالجزائر ولا باهلها ...ما رأيت منهم الا الركض وراء مصالحهم ...انا على يقين من امري ان هاذا القطاع فيه من الفساد والافساد ما لو وزع على اهل الفساد لكفاهم ...

  • ali ahmedi

    هذي الاخبار تفرح بوصبع لزرق مسكين

  • ابوبكر

    مشكلة السونطراك وغيرها من المؤسسات العمومية هو ما يسمى باعطاء بعض من الخدمات لشركات خاصة . مع الأسف بأثمان تعادل ضعف راتب العامل لو المؤسسة العمومية هي الموظفة للعامل.
    نعم في عهد العصابة نفهم وجود هذه الشركات لكن الأن كفى من اهدار المال العام.

  • ايمان رايس

    من الاحسن تقليص الوكالات كل التذاكر تحجز اونلاين و وكالة الخطوط الجوية في الامارات مثال على البيروقراطية و سوء المعاملة و رداءة الخدمة ماعدا واحد فقط الله يذكرو بالخير الباقي يستغلو المنصب باه يمكرو في خلق الله

  • الوطني

    وماذا عن إصلاح وزارة الخارجية، ومراقبة مردوديتها وخاصة تقليص عدد ما يسمى بالدبلوماسيين الذين يأتون من الجزائر يعملون في القنصليات كرؤساء مصلحة، ويتقاضون أجرا ما بين 5000 ألاف إلى 9000ألاف لمدة أربعة سنوات، وهكذا دائما كلما انتهت مدة دبلوماسي يبعثون بأخر، من دون أي فائدة

  • abdel

    Air Algérie est un gouffre sans font que al khazina du peuple ne peut remplir.

  • ان شاء الله

    لو صدق الخبر فأقول انه خبر يشرح الصدر للمواطن البسيط لكنه يسبب سكتة للعائلة المالكة للخطوط الجوية نرجوا ان يكملوا بقية اولاد هاته العائلة ويصلوا لاجور سوناطراك سونلغاز والجزائرية للاتصالات وهنا فقط نستطيع ان نقول ان عرش عائلة التحرك قد اهتز حقا وسنرى بدها هزات تحراكية كبيرة لكنها ستكون رقصات للموت لا غير ويصبح بعدها الاغلان عن مناصب الشغل علني والتنافس عليه شفاف وواضح. ان شاء الله. اللهم وفق ولي امرنا لما فيه خير العباد والبلاد آمييييييييييين

  • احمد

    وماذا عن موظفي الجوية في الجزائر وعددهم أكبر بكثير والمفروض يتم تسريح نصفهم؟ وماذا عن الإسراف في مطعم الجوية المخصص للموظفين حيث يتم طبخ مأكولات فنادق ٥ نجوم والموظفين يدفعون مبلغ زهيد مقابل أكل ومشروبات وفواكه موسمية؟ نفس المطاعم لشركة سونطراك تقدم ما لذ وطاب من طعام مقابل مبالغ رمزية!
    الحل الوحيد الذي يجعل الجوية تغير من سلوكياتها هو فتح باب المنافسة، وإذ الدولة ترفض ذلك فلن يتغير شيء مادام التوظيف بالمعريفة والمحسوبية ليس بالجوية وسونطراك بل حتى في القطاع العمومي مثل الحماية المدنية والجمارك والقطاع العمومي!!

  • Maida Mustapha

    متقعدوش كل خطره تكدبو علي الشعب للمره الف الشعب فاق

  • abouhichame

    لو يفعلها تبون وتنشر التحقيقات ويعاقب المتسببين ستكون احسن حملة انتخابية له لان الوقت الراهن الشعب يريد الملموس

  • الجزائري

    الجزائر الآن في السكة الصحيحة و لو أنكر البعض ذلك

  • Mohamed

    يجب حل معضم الشركات التابعة للدولة الجزائرية و توقيف أغلب العمال، ثم تاسيس شركات جديدة بعمال يريدون العمل و لا يستهزئون بالزبائن

  • alilao

    عندما أفرغوا الخزائن وملؤا الجيوب اتخذ هذا القرار.

  • عصام

    نثمن هده الخطوة وندعم المزيد من الجهود لغلق هده الشركة المستبدة
    خدمات رديئة واسعار اعلى من اسعار شركات الطيران التي تعمل باوروبا نفسها
    تخيل رحلة من انجلترا الى تركيا ارخص من رحلة على هده الخطوط من الجزائر الى فرنسا وافضل منها من حيث الخدمات والاكل
    هادي الشركة لازم يغلقوها بصراحة اقل عقوبة ليهم هي الغلق

  • MOURAD

    Un président qui se mele des salariés d'une entreprise!!!dans ce pays on marche sur la tête!!

  • ديار الغربة

    يو يو يو يووووووووويييييييي
    بدأت أشم رائحة التغيير
    حافظو على هذا الرئيس والله جاء ليعمل و يطبق
    حفظك الله و رعاك ?

  • مختار دحو

    قرار في محله لرئيسنا حفظه الله ورعاه يدخل ضمن تجفيف منابع الفساد داخل الوطن وخارجه.

  • خليل

    كان عليهم انتخاب مجلس إدارة جديد وبعدها مباشرة إصلاحات عميقة .. لا تخص فقط إغلاق الوكالات بل تمتد إلى فرع الصيانة والتكوين والاطعام و تطوير القابل للتطور وإلغاء مايجب ان يلغى و و.... و حتى الوكالات في الداخل يجب أن تلغى وتحول إلى معاملات إلكترونية... وتسريح هذا الكم الهائل من العمال الغير العادي والغير مفيد أصلا....

  • لزهر

    هنا لا نرى مدير و لا مسؤول في الوكالات المتواجدة على مستوى المطارات و لا هم يحزنون
    ناهيك عن المعاملة و الوجوه التي نراها تتغير في كل يوم رغم اننا نشتري التذكرة ب ٢٠٠ أورو للرحلة
    أظن أن الذي يستحق أحسن راتب هو قائد الطائرة و مساعديه. لأنهم يقومون بعمل في ظروف إستثنائية وقد لاحظنا ذالك في العديد من الرحلات.

  • متعافي التأهيل

    تقليص الوكالات جيد لتقليص التكاليف، غير أنه يجب أن يكون مدروس لأنه لابد من المحافظة على حد أدنى لخدمات ما بعد بيع التذاكر للزبائن، طبعا لا حاجة لإرسال عمال من الجزائر، توضيف المقيمين الجزائريون في تلك الدول أقل تكلفة و هو ما قامت به الشركة البحرية الجزائرية و إقتصدت تكاليف معتبرة.
    ليس الوكالات أولوية، كثير من الأمور أهم مثل ثمن التزود بالوقود (الكيروزان) لأن سونطراك لا تنتجه، على أعرف يستورد أغلبه.
    كانت هناك الشركة الخاصة للخليفة منافسا الجوية الجزائرية و حاليا كثير ينسى شركة عمومية الطاسيلي للطيران فرع مجمع سونطراك، فقط مازال حجم نشاطها صغير.
    المعني بالأمر في رواق حسن جدا.

  • أستاذ

    مدراء شركة هواوي في العالم يتقاضون أقل من ألف أورو ومديرتها العامة تتغذى في المكتب
    موضفو هواوي مثل الروبوات ويتقاضون السميق !!!