-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
من بينها 2098 قضية تمس بالاقتصاد الوطني

تقنية “أفيس” للأمن الوطني تكشف 8 آلاف قضية إجرامية

أحمد عليوة
  • 5772
  • 3
تقنية “أفيس” للأمن الوطني تكشف 8 آلاف قضية إجرامية
أرشيف

مكنت تقنية النظام الآلي للتعرف على بصمات الأصابع “AFIS”، مصالح الشرطة القضائية للأمن الوطني، من معالجة وحل 8121 قضية تتعلق بالمساس بالأشخاص والممتلكات، مع تحديد هوية المشتبه فيهم.
وأوضح بيان لخلية الاتصال والصحافة للمديرية العامة للأمن الوطني، تلقت “الشروق” نسخة منه، أنه من بين القضايا التي مكنت هذه التقنية من كشفها، 2417 قضية تتعلق بالتزوير واستعمال المزور، و2098 قضية تمس بالاقتصاد الوطني، بالإضافة إلى 1785 قضية خاصة بالسرقة، و1242 قضية تتعلق بالمتاجرة غير الشرعية بالمخدرات، فضلا عن 475 قضية متعلقة بالاعتداء و104 قضية قتل.
وتعتبر تقنية النظام الآلي للتعرف على بصمات الأصابع “AFIS”، من بين آخر التقنيات المتوصل إليها في مجال البحث والتحري الجنائي، فضلا عن اعتماد التحاليل المخبرية الدقيقة التي أصبحت اليوم في متناول مصالح الشرطة، والتي تعتمد عليها في حل القضايا المطروحة.
وأكدت المديرية العامة للأمن الوطني أن هذه التقنية التي عرفت النشر الواسع منذ سنة 2013 حققت نتائج إيجابية، مضيفة أن الشرطة الجزائرية لا تدخر أي جهد في سبيل التصدي ومكافحة الجرائم، مركزة على الدور الوقائي الذي تقوم به مختلف المصالح العملياتية في الميدان.
وجددت المديرية العامة للأمن الوطني تأكيدها على الدور الفعال الذي أصبح يقوم به المواطن باعتباره الحلقة الأساسية في المعادلة الأمنية، من خلال ثقافة التبليغ التي أضحى يتحلى بها، مضيفة أن قاعات العمليات لأمن الولايات تبقى مجندة ليلا ونهارا للتكفل بالبلاغات التي تصلها عن طريق الرقم الأخضر 1548، ورقم النجدة 17 الموضوع تحت تصرف المواطنين للإبلاغ عن كل الجرائم التي تمس أمنهم وسلامة ممتلكاتهم.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
3
  • The Hammer

    يعني البصمات اللي عندها قرنين من الزمان رجعتوها و كأنها فتح مبين ههههه رانا في 2018!! الشرطة و الدرك تسير بعقليات و تقنيات متخلفة و الضحية دائما هو المواطن الذي يجد نفسه عرضة لتوقيفات جزافية و حبس احتياطي غير قانوني لان المدعوة "اجهزة امن" لا تحسن التحقيق بطرق علمية. كدليل على ذلك، اغلب القضايا تحل لانه كان هناك جماعة قراعجية شافوه يرتكب الجرم

  • البصمة ليست دليل قاطع علميا.

    ما زلتم تستعملون تقنيات عفا عليها الزمن يعني اللي عافه الغرب منذ سنين نستعملوه حنا ... فبصمات الأصبع كما أثبتت دراسات حديثة ليست صادقة 100% فهناك احتمالية تشابه بصمات شخصين وهامش الخطأ يبقى قائما وتوريط أبرياء كذلك يبقى قائما ولهذا استبدلوها بمؤخرا بتقنية بصمة العين أو"البؤبؤ" لأن هذه الأخيرة لا يمكن أن تكون فيها خلط بين شخصين فسبحان الله لكل شخص بصمة عين خاصة به ولا يمكن أن تكون لشخص آخر بالعالم كله عكس بصمات الأصابع التي هناك احتمالية تشابهها مع شخص آخر.

  • محمد

    نفس التقنية يمكن أن تستعمل لتوريط أبرياء كذلك . التقنيات لاتخلو من العيوب .