-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
أخبار الجزائر | السبت 11 جويلية 2020

تكريم مهين لشهداء الوادي، “تيك توك” ينتهك خصوصية الأطفال، انتشار بعوض النمر، وفاة طفل بلسعة عقرب، صاعقة رعدية تقتل طفلا وأخبار أخرى

الشروق أونلاين
  • 1201
  • 0
تكريم مهين لشهداء الوادي، “تيك توك” ينتهك خصوصية الأطفال، انتشار بعوض النمر، وفاة طفل بلسعة عقرب، صاعقة رعدية تقتل طفلا وأخبار أخرى
الشروق أونلاين

“تيك توك” ينتهك خصوصية الأطفال

تحقق لجنة التجارة الاتحادية ووزارة العدل في الولايات المتحدة، في مزاعم أن تطبيق “تيك توك” تقاعس عن الالتزام باتفاق أبرم في 2019 بهدف حماية خصوصية الأطفال.
وطلب مركز الديمقراطية الرقمية وحملة من أجل طفولة خالية من التجارة وآخرون في ماي من لجنة التجارة الاتحادية النظر في مزاعم عدم قيام “تيك توك” بحذف مقاطع الفيديو والمعلومات الشخصية لمستخدمين عمرهم 13 عاما أو أقل، كما تمّ الاتفاق على ذلك، ضمن انتهاكات أخرى. ويمكن لجولة خفيفة للموقع مشاهدة مقاطع لأطفال صغار.

الناقلون الخواص يواصلون تعليق نشاطهم ببجاية

ع. تڤمونت
لا يزال الناقلون الخواص متمسكين بقرار تعليق عودتهم إلى النشاط بولاية بجاية، وذلك رغم قرار الحكومة الذي سمح منذ منتصف شهر جوان المنقضي باستئناف نشاط النقل الحضري وشبه الحضري على مستوى الولايات.
وكان الناقلون الخواص بولاية بجاية قد عبروا عن رفضهم للشروط المفروضة عليهم، على رأسها تحديد عدد المسافرين بنسبة 50 بالمائة من قدرات استيعاب كل وسيلة نقل، حيث رفض الناقلون في هذا الصدد قطع عشرات الكيلومترات بنصف طاقة استيعاب حافلاتهم وبنفس التسعيرة.
وأمام هذه الوضعية، فقد وجد الآلاف من العمال صعوبات جمة من أجل الالتحاق بأماكن عملهم، فيما تعذر على آخرين تحقيق ذلك، جراء الانعدام الكلي لوسائل النقل بين البلديات، وبين هذه الأخيرة وعاصمة الولاية، في حين أجل العديد من المواطنين أشغالهم إلى تاريخ غير معلوم في ظل الصمت الذي اتخذته الجهات الوصية أمام هذه الوضعية التي أرقت المواطنين وحدت من تنقلاتهم.

جمعية العلماء وحقائب التنفس

قامت لجنة الإغاثة لجمعية العلماء المسلمين بمكتبها بأولاد جلال ببسكرة، السبت، بتوزيع 36 حقيبة بها أجهزة تنفس وذلك لفائدة مصالح كوفيد 19 عبر تراب الولاية، حيث استفاد مستشفى الحكيم سعدان بثماني حقائب تنفس، فيما تم توزيع خمس حقائب لكل مصلحة كوفيد بمستشفيات عاشور زيان بأولاد جلال وزيوش محمد بطولقة ومستشفى سيدي عقبة وزريبة الوادي.
كما حظي مستشفى طب العيون بالبخاري بعاصمة الولاية هو الآخر بخمس حقائب أيضا، فيما استفادت مصلحة الاستعجالات بمستشفى بشير بناصر بثلاث حقائب تنفسية. وفي ذات السياق، أشرفت لجنة الإغاثة لجمعية العلماء المسلمين الجزائريين على توزيع أجهزة يدوية إضافية منها أجهزة لقياس تشبع الأوكسجين في إطار جهود هذه الجمعية لدعم المستشفيات بما أمكن من مساعدات وتجهيزات في ظل استمرار جائحة كورونا والحاجة الماسة للدعم على مستوى مستشفيات الوطن. علما أن هذه التجهيزات قد وصلت صبيحة الجمعة من مكتب الجمعية بالعاصمة ليتم توزيعها في ذات اليوم على المستشفيات المعنية بولاية بسكرة.

تكريم مهين لشهداء الوادي

استنكرت الأمانة الولائية للمنظمة الوطنية لأبناء الشهداء بولاية الوادي، الطريقة المشينة التي تم بها تكريم شهداء الولاية من خلال ذويهم وأقاربهم بمناسبة الذكرى الـ58 لعيدي الاستقلال والشباب، وذكرت أن التكريم تم مباشرة تحت أشعة الشمس، ودرجة حرارة فاقت 48 درجة مئوية، كما وصفت ظروف التكريم بالاستفزازية والمهينة، وأن التكريمات المقدمة لا تليق بمكانة الرموز المكرمة، كما تأسفت الأمانة عن عدم تنظيم زيارات للمكرمين بمناسبة الذكرى، كما نصت عليه تعليمات رئيس الجمهورية مثلما أوضحت.

بلدية أولاد شبل تكافح انتشار بعوض النمر

حورية. ب
انتشر مؤخرا بعوض النمر على مستوى بلدية أولاد شبل، التابعة للمقاطعة الإدارية بئر توتة، حيث تسبب في استياء سكان الأحياء وتذمرهم من عدم اتخاذ المصالح المختصة أي تدابير للقضاء عليه، خاصة وأنهم أصيبوا بمضاعفات جراء لسعاته على غرار الحساسية والأمراض الجلدية وكذا الحمى.
وفي إطار الوقاية من انتشار بعوض النمر ومكافحته نظرا لما يشكله من تهديد للصحة العمومية، انطلقت الأسبوع المنصرم عملية رش بالمبيدات الحشرية، التي مست كلا من شارعي “11 ديسمبر” و”الإخوة بوحجة”، وكذا مدخل “بيبي الطاهر”.
وفي سياق متصل، وتنفيذا لتعليمات الوالية المنتدبة للمقاطعة الإدارية لبئر توتة، يتواصل العمل التحسيسي بمخاطر وباء كورونا “كوفيد 19″، وبضرورة التقيد بالإجراءات الاحترازية لمكافحة انتشاره، حيث تم أول أمس توزيع 300 كمامة صحية على مستوى السوق البلدي لبئر توتة، الذي يعرف توافدا كبيرا للمواطنين، وزعها فوج للكشافة الإسلامية مرفقين بإطارات من الدائرة الإدارية.
هذا، وتستمر عمليات التعقيم ليلا ونهارا ببلديات مقاطعة بئر توتة، خاصة على مستوى الأحياء السكنية. وعلى هامش هذه العمليات، يواصل أعوان مؤسسة “أسروت” تنظيف وصيانة البالوعات، تحسبا للتقلبات الجوية.

خراطة تودع أحد أعمدتها الدينية

ع. تڤمونت
ودعت بلدية خراطة شرق بجاية، السبت، أحد أعمدتها الدينية الشيخ بوهوي محند الشريف ابن قرية تيزي أوجكري بجرمونة، عن عمر ناهز 69 سنة، وقد تم تشييع جنازة المرحوم بمقبرة تالة أوزرار في أجواء مهيبة.
وكان صوت الشيخ بوهوي محند الشريف قد تعالى بكلمة الحق على منابر مساجد الولاية، حيث لم يبخل المرحوم يوما من زاده الديني وهو الذي كان إماما بمسجد خراطة إلى غاية تقاعده قبل أن يتفرغ للعمل التطوعي من خلال تقديمه لخطب ودروس الوعظ بمختلف مساجد الولاية، حيث عرف المرحوم ببساطة خطبه التي كان يقدمها بطريقة مشوقة.

وفاة طفل بلسعة عقرب بالوادي

ي. رزاق سالم
توفي الطفل ”ن خ” في السابعة من العمر، بعد تعرضه إلى لسعة عقرب، بمسكنه الكائن ببلدية أم الطيور بالمقاطعة الإدارية المغير بولاية الوادي، وتم نقل الضحية على جناح السرعة إلى المستشفى لإسعافه، إلا أن القدر حال دون ذلك، ليلفظ أنفاسه الأخيرة هناك، وفتحت المصالح الأمنية تحقيقا حول الحادث، فيما طالب السكان، وجمعيات المجتمع المدني، بضرورة التجنيد لمنع والتخفيف من عدد حالات الإصاب بلدغات هذه الحشرة السامة، من خلال النظافة ورفع أكوام الحجارة والأوساخ، وكذا توفير الإنارة العمومية، التي تعتبر من أعداء العقارب، عكس الظلام الذي يشكل بيئة مناسبة لانتشار هذه الحشرة القاتلة.

صاعقة رعدية تقتل طفلا بالجلفة

أحمد خلفاوي
تسبب سقوط صاعقة رعدية، مساء الجمعة، ببلدية عين افقه بولاية الجلفة، في مقتل طفل يبلغ من العمر نحو 14 سنة، وحسب المعلومات التي تحصلت عليها “الشروق” استنادا إلى مصادر مقربة من محيط عائلة الضحية، فإن الطفل كان واقفا بجوار الوادي الذي يمر بوسط المدينة أثناء تساقط الأمطار، قبل أن يتفاجأ بسقوط صاعقة رعدية أردته قتيلا، ليتم نقله على متن سيارة، خاصة إلى مصلحة الاستعجالات الطبية بالعيادة المتعددة الخدمات الصحية بعين افقه، قبل تحويلها إلى مصلحة حفظ الجثث بمستشفى عين وسارة.

ألسنة اللهب تهدد المنازل في بوغني

رانية.م
عاش ليلة الجمعة سكان قرية آيت كوفي ببلدية بوغني جنوب ولاية تيزي وزو ليلة عصيبة، بعد ما شارفت ألسنة اللهب على منازلهم وعجزت آليات الإطفاء عن احتواء الحريق المهول المندلع في غابات المنطقة، حيث تمت الاستعانة بمصالح الإطفاء القادمة من ولاية البويرة، مع تسخير الامكانات المادية والبشرية لذات المصالح بتيزي وزو. في حين أتت الحرائق على مساحات هائلة من الحظيرة الوطنية لتالة قيلاف.
وقد سخرت مصالح الحماية المدنية ما لا يقل عن 10 شاحنات إطفاء إلى جانب وسائل البلدية والرتل المتنقل بالمنطقة لمواجهة ألسنة اللهب التي أتت على الأخضر واليابس وهددت الأرواح بعد ما شارفت على عدة سكنات واقعة قبالة الغابات الملتهبة بآث كوفي جنوب ولاية تيزي وزو، ونظرا لكثرة الحرائق المندلعة في فترات متقاربة ومناطق مختلفة، اضطرت مصالح الحماية المدنية للاستعانة بنظيرتها بولاية البويرة، قصد إخماد النيران التي اشتعلت في اكثر من 34 مكانا، حيث تم إخماد 27 منها، 9 وصفتها مصالح الحماية المدنية في بيانها بالخطيرة، خصوصا في أث كوفي ببوغني، أخمدت 5 منها في ساعة متأخرة من ليلة اول امس، في حين استمرت المجهودات لإخماد تلك المندلعة في تالة غيلاف وغيرها إلى غاية يوم امس.
ومن بين المناطق التي اندلعت فيها الحرائق، نجد تيقزيرت، آيت خليلي، آيت يحيى، اغريب وغيرها من البلديات المعروفة بغطائها الغابي الكثيف.

في ظرف أسبوعين
وفاة ثاني غريق في بركة للمياه الراكدة بالوادي

بديع. ب
قضى شاب يبلغ من العمر 26 سنة، نحبه غرقا، في بكرة للمياه الراكدة بالمنطقة المسماة ”واد المالح” ببلدية المڨرن الواقع شمال عاصمة ولاية الوادي، ووقعت مأساة غرق الضحية في حدود الساعة الخامسة والنصف مساء يوم الخميس، بعدما إبتلعته الأرضية المتحركة لبركة مائية راكدة كان يسبح فيها هربا من حرارة الجو والترفيه عن النفس، حسب مصادر محلية.
وتدخلت فرقة الغطاسين للحماية المدنية لولاية الوادي، إثر تلقيها النداء، وبعد التحقق من صحته، حسب بيان للحماية المدنية، باشرت ذات المصالح عملية البحث التي استغرقت وقتا طويلا إلى غاية العثور على الضحية الذي تم إنتشاله من البركة جثة هامدة متوفي في عين المكان. وتعتبر هذه الحادثة هي الحالة الثانية للموت غرقا في برك للمياه الراكدة بولاية الوادي لهذه الصائفة، وذلك بعد وفاة طفل عمره 08 سنوات غرقا قبل أسبوعين، في مستنقع للمياه الراكدة بحي القارة الغربية بعاصمة الولاية،
وتعتبر حالة الوفاة غرقا في بركة هي الثانية في ظرف أسبوعين بعد وفاة طفل عمره 8 سنوات غرقا في مستنقع متعفن بضواحي مدينة الوادي، أين أطلق بعض المهتمين بالشأن المحلي نداء للآباء للحرص على أبنائهم ومراقبتهم ونصحهم بعدم الذهاب للسباحة في البرك المائية، لاسيما مع إنطلاق موجة الحر التي تمر بالمنطقة، فيما طالبوا كذلك من السلطات المحلية على إطلاق مبادرات لردم الغيطان المهجورة بسبب صعود المياه وتحولها لبؤرة لإزهاق الأرواح البريئة.

في قرار لرئيس البلدية للحد من إنتشار فيروس كورونا
تحديد 50 مشيعا للجنائز ببلدية المقرن بالوادي

بديع.ب
أصدر رئيس المجلس الشعبي البلدي لبلدية المقرن، نهاية الأسبوع المنصرم، قرار بلدي يقضي بعدد من الإجراءات والتدابير الإضافية للحد من انتشار فيروس كورونا كوفيد 19، لاسيما بعد ظهور حالات مؤكدة أصيبت بالفيروس بإقليم البلدية، حسب القرار الذي يحمل رقم 67 بتاريخ 08 جويلية الجاري.
ونص القرار سالف الذكر، على الإكتفاء بحضور الأهل والأقارب في مراسيم تشييع الجنائز على أن لا يتعدى عدد المشيعين لـ 50 فردا على الأكثر، مع وجوب إلتزامهم بالشروط الإحترازية المطلوبة، كإرتداء الكمامات والتباعد الجسدي وعدم الإحتكاك، كما نص القرار كذلك على التخلي عن حضور التظاهرات والتجمعات غير الضرورية، التي من الممكن أن تزيد في عدد حالات الإصابة بالفيروس وتساهم في تفشي الوباء، بالإضافة للإلتزام بالتوقيف المؤقت لمظاهر الأفراح بشتى انواعها لاسيما أفراح الزواج إلى غاية إشعار آخر.
وجاء القرار البلدي، بناء على الضرورة الملحة لإتخاذ التدابير المناسبة التي تراها السلطات المحلية في سبيل توفير الصحة والسكينة العمومية، حسب نص القرار، الذي أردف بأن زيادة عدد الإصابات بالكورونا في الولاية بصفة مقلقة وعدم إحترام عدد من المواطنين للتدابير الوقائية المنصوص عليها من طرف الجهات الصحية المختصة، دفعهم لإصدار القرار بعد إجتماع اللجنة الأمنية للدائرة، وتقرر دعوة المواطنين وبصفة صارمة للتقيد والإلتزام بالحجر الصحي بما في ذلك التباعد وإرتداء الكمامات والأخذ بكافة التوجهات الوقائية اللازمة، حيث كُلف كل من الأمين العام لبلدية المقرن، ورئيس مصلحة الوسائل العامة والنظافة، ورئيس أمن الدائرة، وقائد فرقة الدرك الوطني بالمقرن، بتنفيذ القرار كل حسب إختصاصه.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
0
معذرة! لا يوجد أي محتوى لعرضه!