-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
108 اتفاقية مع معهد "سرفنتاس"

تكوين 1000 طالب وباحث بإسبانيا

الشروق أونلاين
  • 1369
  • 0
تكوين 1000 طالب وباحث بإسبانيا
الأرشيف
الطاهر حجار

أكد وزير التعليم العالي والبحث العلمي الطاهر حجار، أن أزيد من ألف طالب دكتوراه وباحث جزائري استفاد من التكوين في مختلف الجامعات ومراكز البحث الإسبانية، بموجب الاتفاقيات التي وقعتها الجزائر مع المؤسسات الجامعية الإسبانية التي بلغ عددها 108 اتفاقية.
ودعا المسؤول الأول عن القطاع، الإثنين، بالجزائر العاصمة، في بيان صدر عنه، عقب اختتام أشغال جلسة العمل التي جمعته بالمدير العام لمعهد “سرفنتاس لويس غارسيا مونتيرو” إلى أهمية تعزيز التعاون الجزائري-الإسباني في المجال الجامعي. معلنا عن التوقيع على 108 اتفاق بين الجامعات الجزائرية والمؤسسات الاسبانية مما سمح لأزيد من 1050 طالب دكتوراه وباحث جزائري بالتكوين في مختلف الجامعات ومراكز البحث الإسبانية والاحتكاك بها. خاصة عقب انعقاد اللجنة العليا المختلطة الجزائرية-الإسبانية شهر أفريل 2018.
وتجدر الإشارة إلى أن إسبانيا “تبقى أحد أهم الشركاء الأوروبيين للجزائر في مجال التعليم العالي والبحث العلمي إذ تم نشر أكثر من 1260 مقال بحث منها 221 أعمال بحث خلال 2017، إلى جانب وجود “مذكرتي تفاهم” تشكل مرجعا قانونيا لاتفاقات أخرى في مجال البحث العلمي، حيث وقعت المديرية العامة للبحث العلمي والتكنولوجي اتفاقات مع نظيراتها الإسبانية لاحتمال تشكيل فرق بحث من البلدين في مختلف التخصصات العلمية مثل مشروع البحث في بكتيريا “حمض اللاكتيك” في العلوم التطبيقية”.
وفي نفس السياق، التمس الوزير حجار من الطرف الاسباني فتح فرع لمعهد “سرفنتاس” على مستوى ولاية قسنطينة لكون منطقة الشرق تعاني من عجز في مثل هذه المؤسسات لتعليم الحضارة واللغة الاسبانيتين على الرغم من العدد الكبير للطلبة والمؤسسات الجامعية هناك. وأبرز الوزير أن الطرف الاسباني قد أعرب عن استعداده التام من أجل تجسيد مثل هذا المشروع في أقرب الآجال.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
0
معذرة! لا يوجد أي محتوى لعرضه!