-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
رئيس مصلحة الوقاية بمديرية الصحة بالعاصمة، الدكتور آيت واراس لـ "الشروق":

تلقيح الحجاج ضد أربعة أمراض قاتلة إجباري

نادية سليماني
  • 2242
  • 0
تلقيح الحجاج ضد أربعة أمراض قاتلة إجباري
أرشيف

دعت مديرية الصحة لولاية الجزائر، الـ 1597 حاج المسجلين في 57 بلدية بالعاصمة، إلى ضرورة التقدم من العيادات متعددة الخدمات، للخضوع لأربعة تلقيحات لتفادي الأمراض المتنقلة أثناء وجودهم بالبقاع المقدسة لأداء مناسك الحج.

انطلقت حملة تلقيح الحجاج عبر الوطن، استعدادا لموسم الحج 2018، منذ أقل من أسبوع، حيث دعت وزارة الصحة والسكان وإصلاح المستشفيات، جميع الحجاج إلى الخضوع للتلقيح ضد الأمراض الخطيرة، التي قد يتعرّض لها الحاج أثناء تأدية مناسكه، وهي التهاب السحايا “المينانجيت”، الأنفلونزا الموسمية، التلقيح ضد الخناق، الكزاز (التيتانوس والبيفتيريا).

وفي هذا الصدد، كشف رئيس مصلحة الوقاية بمديرية الصّحة بالعاصمة، الدكتور بوجمعة آيت واراس، في تصريح إلى “الشروق” أمس أن 11 عيادة متعددة الخدمات بولاية الجزائر، تتولى مهمة تلقيح الـ 1597 حاج المسجلين بالعاصمة، والعيادات المعنية هي التالية: بخصوص المقاطعة الإدارية لباب الوادي، يتم التلقيح بالعيادة متعددة الخدمات ميرة، وبالمقاطعة الإدارية للرويبة، يتم التلقيح بعيادة رويبة وذلك يومي الاثنين والخميس.

أما العيادات متعددة الخدمات التي تستقبل الحجاج يومي الاثنين والأربعاء، فهي التالية: المقاطعة الإدارية براقي، يتم التلقيح بالعيادة متعددة الخدمات لوادي أوشايح الموجودة ببلدية باش جراح، وبالعيادة متعدّدة الخدمات بالحراش.

وبالنسبة إلى المقاطعة الإدارية الدار البيضاء، يتوجه الحجاج إلى العيادة متعددة الخدمات لدرقانة الموجودة بإقليم بلدية برج الكيفان، وبالمقاطعة الإدارية بوزريعة، يتم التلقيح بالعيادة متعددة الخدمات شاطوناف في بلدية الأبيار، فيما يتم التلقيح بالعيادة متعددة الخدمات للشراقة، وذلك بالمقاطعة الإدارية للشراقة.

وبمقاطعتي درارية وبئر توتة، يتم التلقيح بعيادة بئر توتة، وبمقاطعة حسين داي، فالتلقيح يكون بالعيادة متعددة الخدمات خالف عبد العزيز الموجودة بالعناصر ببلدية القبة.

وبمقاطعة سيدي أمحمد، يتم التلقيح بمركز التلقيح الوطني في الينابيع بلدية بئر مراد رايس بالنسبة إلى قاطني البلدية الأخيرة. أما قاطنو بلدية سيدي امحمد، فيتلقحون بعيادة نصيرة نونو. وأخيرا بمقاطعة زرالدة، يتم التلقيح بالعيادة متعددة الخدمات باسطاوالي.

ويؤكد رئيس مصلحة الوقاية أن خضوع الحجاج للتلقيح أمر إجباري، وذلك لحصولهم على دفتر التلقيح الذي يرافقهم إلى البقاع المقدسة، كما أن العيادات متعددة الخدمات التي تستقبلهم، توفر لهم التلقيح والفحص الطبي وأيضا المرافقة النفسانية، مع استفادتهم من نصائح وإرشادات صحية لتأدية مناسك الحج في أحسن الظروف، خاصة أن غالبية حجاجنا من كبار السن وأصحاب الأمراض المزمنة.

كما طمأن محدثنا من الأمراض المتنقلة على الحدود، فقال: “لدينا فرق طبية على الحدود وعلى مستوى مطار هواري بومدين تتكفل بالحجاج العائدين إلى أرض الوطن”.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
0
معذرة! لا يوجد أي محتوى لعرضه!