-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
"الشروق" تنشر تفاصيل تعليمة المديرية العامة للجمارك:

تمديد رخصة سير مركبات المغتربين والأجانب “TPD” بسبب كورونا

نوارة باشوش
  • 4817
  • 3
تمديد رخصة سير مركبات المغتربين والأجانب “TPD” بسبب كورونا
أرشيف

قررت المديرية العامة للجمارك، تمديد رخصة السير للمركبات التي تحمل لوحة الترقيم الأجنبية، للمغتربين أو الرعايا الأجانب المعروفة بـ”TPD” آليا، بسبب جائحة كورونا، دون فرض أي عقوبات أو غرامات على أصحابها، على أن يتم تسوية الوضع مباشرة بعد انتهاء الوباء واستئناف الرحلات.

وفي التفاصيل التي تحوزها “الشروق”، فإن المدير العام للجمارك نور الدين خالدي، اتخذ إجراءات تتماشي مع تفشي فيروس “كوفيد ـ 19″، حيث أصدر تعليمة تقضي بتمديد رخصة السير لأصحاب المركبات التي تحمل الترقيم الأجنبي، والخاصة بالمغتربين الجزائريين أو الرعايا الأجانب، آليا بسب غلق الحدود البرية والبحرية للخروج من إقليم التراب الجزائري العبور إلى الضفة الأخرى، إما لتجديد هذه الرخصة أو عودة المركبة من حيث أتت.

وحسب الإجراء، فالتنقل لهؤلاء يتم بنفس رخصة السير التي تحمل مدة 3 أو 6 أشهر المعمول بها، دون فرض عقوبات أو غرامات التأخير، التي تقدر بـ1500 دينار، في حالة المدة لم تتجاوز 6 أشهر و1500 دينار لكل شهر في حالة تجاوز هذه المدة.

فيما طالبت المديرية العامة للجمارك حسب “الشروق” جميع أصحاب المركبات الأجنبية الدخول إلى الموقع الإلكتروني للجمارك الجزائرية من أجل نسخ تعليمة المدير العام للجمارك وإرفاقها برخصة سير المركبة واستظهارها، حين يتم توقيفهم من طرف مصالح الأمن “الشرطة أو الدرك” لتفادي تطبيق المادة 320 من قانون الجمارك.

بالمقابل فإن المديرية العامة للجمارك تؤكد أن هذا الإجراء استثنائي بسبب الوضع الصحي في البلاد، وبعد زوال الوباء واستئناف الرحلات البحرية والبرية وعودة النشاط إلى طبيعته، فأصحاب المركبات ملزمين بتقديم إثباتات في حالة تجديد رخصة السير المركبات ذات الترقيم الأجنبي المعروف بـ”TPD”، أو مغادرة إقليم التراب الجزائري بقوة القانون، وفقا للإجراءات المعمول بها.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
3
  • احمد

    قلب العصابة هو الجمارك، فإذا تم الإطاحة بالجمارك وغربلتها فستنهار العصابة من مسؤولين ومافيا المستوردين والحيتان الكبار و الصغار!

  • احمد

    حبذا لو يتم تمديد اقامات الاجانب او الاقامات الممنوحه بالتاشيرات تلقائيا دون الرجوع لمصالح الاجانب لتعذر التنقل بسهوله و هذا ما قامت به العديد من الدول تجاة الرعايا المقيمين و الزائرين الذين اضطروا للبقاء في الجزائر لتوقف الرحلات الجويه

  • Djamila

    ههههه الجمارك لا تجدد حتى المعلومات نتاع قانون المالية الجديد على الانترنيت و كل المعلومات على صفحة الجمارك قديمة.
    على الاقل سي مدير الجمارك حولوا تجديد المعلومات على الانترنت لان كل المعلومات قديمة و نطلب من السلطات إجراء تغييرات على مستوى قيادة الجمارك التي لا تراقب منصات التواصل..والله لحشمتونا