-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
وفد أوروبي بالجزائر وزيارات أخرى لدول الجوار

تنسيق أوروبي لفرض أجندات على الدول المغاربية!

محمد مسلم
  • 4976
  • 17
تنسيق أوروبي لفرض أجندات على الدول المغاربية!
أرشيف

سرّع الاتحاد الأوروبي من مساعيه الرامية إلى إقامة مراكز لتجميع المهاجرين غير الشرعيين في الدول المغاربية، ويجسد هذا الحرص الإنزال الدبلوماسي الذي باشره الاتحاد على الدول المغاربية، وفي مقدمتها الجزائر.
فقد انطلقت أمس بالجزائر أشغال اجتماع الموظفين السامين التحضيري للدورة الثانية للحوار الاستراتيجي بين الجزائر والاتحاد الأوروبي حول المسائل الأمنية ومكافحة الإرهاب، فضلا عن الهجرة غير الشرعية التي أصبحت هاجسا للطرفين.
وإن لم يشر بيان الخارجية الجزائرية إلى طرح مسألة المهاجرين غير الشرعيين خلال هذا الاجتماع، إلا أن مصادر في لجنة الشؤون الخارجية في البرلمان الأوروبي، تحدثت عن طرح قضية الهجرة والأمن، للنقاش، علما أن الجزائر كانت قد رفضت جملة وتفصيلا أية مساع لإقامة مراكز لتجميع المهاجرين غير الشرعيين على أراضيها.
ويعتبر هذا الاجتماع مقدمة لدورة الحوار الاستراتيجي في أكتوبر المقبل بالجزائر، والذي يرأسه عن الجانب الجزائري وزير الشؤون الخارجية، عبد القادر مساهل، وعن الجانب الأوروبي، الممثلة السامية للاتحاد، المكلفة بالشؤون الخارجية والسياسة الأمنية، فيديريكا موغيريني، وهي الدورة التي تأتي بعد تلك التي أقيمت في أكتوبر 2017 ببروكسل.
وفي السياق ذاته، يحضر وزير الداخلية البلجيكي، يان يمبون، لزيارة تونس الأسبوع المقبل، أما الهدف فيبقى البحث في ملف الهجرة غير الشرعية وإنشاء مخيمات للاجئين على الأراضي التونسية، وفق ما أوردته صحيفة “فاينشال تايمز” الإنجليزية، التي قالت إن هذه الزيارة تشكل إيذانا ببدء مباحثات مع الحكومة التونسية، بشأن إقامة مراكز لاستقبال اللاجئين غير الشرعيين ممن يتم إنقاذهم في البحر المتوسط.
وكان الاجتماع الأخير لقادة الاتحاد الأوروبي قد شهد جدلا كبيرا حول مسألة إقامة مراكز لتجميع المهاجرين غير الشرعيين في البلدان المغاربية، وهو الاجتماع الذي قوبل برفض كبير من قبل مسؤولي دول الضفة الجنوبية للبحر المتوسط، وهو ما كان وراء إصدار الاتحاد لبيان غامض لا يشير إلى إقامة تلك المراكز في الدول المغاربية بصورة واضحة، غير أن تصريحات رسمية لمسؤولين أوروبيين، لمحت إلى ذلك.
وفي هذا السياق، نقلت صحيفة “فاينانشل تايمز” الإنجليزية عن وزير الداخلية البلجيكي قوله إن “المهاجرين غير الشرعيين باتوا يهددون دول الاتحاد الأوروبي، وعليه فلا بد من إيجاد بلد شمال أفريقي لتنفيذ هذا المشروع”، وهو ما يؤشر على أن زيارته المرتقبة إلى تونس ستسعى بكل الوسائل لتجسيد هذا المشروع المأمول أوروبيا والمرفوض مغاربيا.
كما تحدثت وكالة الأنباء الإيطالية أيضا، عن زيارة رئيس البرلمان الأوروبي أنطونيو تاياني إلى النيجر بداية من اليوم، علما أن دولة النيجر تعتبر من أكبر الدول الإفريقية المصدرة للمهاجرين غير الشرعيين، إن لم تكن أكبرهم جميعا، ما يعني أن تنسيقا أوروبيا عالي المستوى يستهدف فرض أجندات على دول الضفة الجنوبية، فيما تعلق بالهجرة غير الشرعية.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
17
  • اخطيونا يا أوربيين

    الجزائر لم تعد لها الموارد المالية كما كانت فقد تبخرت 1000 مليار دولار دون أن تتغير مستويات البلد ولا معيشة مواطنيها فكيف ستلبي طلبات المهاجرين؟؟؟ ... يا خي عفونا وبعدونا يا مستعمرين جدد خرجناكم من الباب وحابين ترجعوا مع الطاقة ... ابنيو عندكم معسكرات وجعلوا فيها من تشاؤون على أراضيكم فأنتم أغنى وأحسن حال منا.

  • عبد الكريم

    حذاري من الجزائر، الجزائر ليس تونس و ليست المغرب ، نحن قارة ذات سيادة و أحرار في نمط عيشنا و لن نرضى أن يملى علينا من أوروبا أو أمريكا أو غيرها؛ متى أصبحتم تتكلمون عن محاربة الإرهاب و المخيمات و الجريمة المنظمة و الجزائر هي السباقة و الوحيدة الي حاربت كل هذه الأمراض التي تصنع بأيادي و خبراء يريدون من خلالها إذلال الدول المستقلة و ذات سيادة وطنية في قراراتها؛ دزو معاهم الجزائر لن تبيع شرفها و عرضها لحفنة صعاليك.

  • عبد الكريم

    حذاري من هبوب رياح صهيونية و أكبر دليل مع وقع في مصر و السعودية و الإمارات إنهم أصبحوا خدام الصهيونية مقابل الرضى من ترامب و اللوبي الصهيوني الأروبي. قولوا لهم أرض الشهداء لا تباع، شوفوا جهة أخرى و اتركوا الشعب يقرر مصيره بنفسه أكثر خيركم.

  • +++++++

    ألم يحن الوقت للتنسيق بين الدول المغاربية (خاصة بين الجزائر و المغرب) من أجل الوقوف ندا للند في وجه الأنظمة أوروبية المنافقة

  • ترمب

    زمن الكبار...الكبار يقررون والصغار ينفذون...ورؤوسهم في الارض.....

  • BOUMEDIENNE

    سياسة تدعم الامن والاستقرار والتنمية فيها، وهذا ما تفعله الجزائر الله ايعاونها ويحفظها.

  • الهواري عبد العزير

    تنسيق أوروبي لفرض أجندات على الدول المغاربية ، وتشردم مغاربي للردوخ للمستعمر الأوروبي ، ما دمنا متخلفين رجعيين فاسدين حكارين أنانين وعقليتنا مثل عقلية العباسي التي لا تختلف عن عقلية الحكام المغاربين سنظل تحت وطأت و شروط التكتلات الدولية الإمبريالية كالإتحاد الأوروبي و البنك الدولي و المجلس الدولي للحقوق الإنسان ٠٠٠، من حق أوروبا أن تحمي نفسها و ماطنيها و إقتصادها و من حقها أن تستغل ضعفنا و تشردمنا ، فلا يجب أن نلوم الذئب الذي يفترس الشاة التائهة و التي أنفصلت عن القطيع

  • إلى بركات رقم 8

    وكأنني أقرأ تعليقا لمواطن أوربي!!! كيف تقول أخي "على أوروبا أن تلزم البلدان الأوروبية بقوانين صارمة"...
    يا أخي أوروبا هي سبب مهالك ومصائب البلدان الافريقية
    هي سبب الأنظمة العسكرية والحروب
    هي من تصدر السلاح بدل التكنولوجيا والدواء
    هي من تختار الأدمغة وترمي لهم السجناء
    هي من تفرض لغتها (فرنسا خاصة) فلا يعلم الناس غيرها لغة
    هي من تسلب خيرات افريقيا بمبالغ زهيدة (الأشرطة كشفت الكثير)
    بعد كل هذا، ماذا يفعل مواطن افريقي جائع مسلوب الحرية؟ يهاجر طبعا
    أكيد ستعاني بلدان الشمال من ذلك، لكن أصلا بلدان الشمال شعوبها تهاجر لأنها تعاني مما تعاني من بلدان جنوب الصحراء
    كلنا في الغبن سواء

  • بحري نبيل

    هم يعلمون ولكن يناورون
    الدول الأوربية تريد أن يكون بينها و بين الحراقة حاجزا منيعا و لهذا فكرت في دول شمال افريقيا (المغرب، الجزائر، تونس، ليبيا) و هي مستعدة حتى لبذل الأموال من أجل هذا لكن الدول المغاربية ليست مشكلتها هذه بل مشكلة الدول الافريقية المصدرة للهجرة الغير الشرعية و هي الأولى بحل المشكل مع دول الاتحاد. رؤساء دول و حكومات افريقية جوعت شعوبها و نهبت ثرواتها ثم تركتها تهاجر حتى تتخلص منها، هذا هو مفهوم الحكومات الافريقية الضالمة المستبدة. الاتحاد الافريقي اليوم أمام خيارين: اما ردع الدول الافريقية بعقوبات لمنع هجرة شعوبها نحو أوربا، اما الرضا باستقبال المهاجرين و السكوت.

  • بركات محمد

    على دول الاتحاد الأوربي التركيز على الدول المصدرة للمهاجرين الغير الشرعيين و الزامها بقوانين صارمة خاصة مالي، النيجر، نيجيريا، الكميرون، تانزانيا،...الخ. أما الدول المغاربية فالمشكلة ليست مشكلتها و هي المتضررة من أعباء الحراقة، و كيف يعقل يا عباد الله أن دولا ليست فيها حروب و لا مجاعة أن تترك شعبها يهاجر بأعداد كبيرة كل يوم الى دول أخرى؟!!! المسؤولية كلها على عاتق الدول الافريقية المتسببة في هذه الأزمة و هي التي بيدها الحل.

  • Sp

    هذه البلدان الاوروبية بلدان انانينية تأخذ محاسن الهجرة و ترمي علينا مساوءها...بالأمس فازت بكأس العالم بفريق أفريقي والأن تريد أن تجعل الجزائر مفرزة لانتقاء مهاجريهم و نقل مشكلتهم الينا...هم سبب هذه الهجرة وسبب بيع الحلم الغربي للبلدان الفقيرة هم سبب تخدير الشعوب بوهم الجنة الاوروبية وهم سبب الفقر ونشر الحروب و تشريد العائلات تحت غطاء حقوق الانسان والحرية والديموقراطية ولما حان الوقت لاستقبال هؤلاء الفارين اختبأت فجأة حقوق الانسان وحرية انتقال الاشخاص و حقوق اللحوء وو. .. الجزائر لاتساومها اية دولة اوروبية فنحن ايضا نرفض هذه المراكز.

  • العباسي

    rachid رقم 2 لا بل غادي يروه في مراكش و اكادير التبهديل

  • هم يعلمون ولكن يناورون

    البلدان الأوروبية لها مكاتب وسفارات، وتعلم جيدا الأزمات وتعي حلها، لكنها تفضل بلدان محترقة مليئة بالوسخ والفوضى، تستورد حتى الابر، شعبها مازال لا يعرف يصنع ميكروكونترولر، لا يعرف شيئا عن التكنولوجيا الحديثة
    بدل أن تنور الشعوب وتعلمها وتوفر لها الطب والغذاء والعدالة، فتدعم من يوفر ذلك وترفض العكس، وهذا يقيها بنسبة كبيرة من المهاجرين، لكنها لا تناور في ذلك، لأنها مازالت تحتاج لمهاجرين متعلمين ومحترمين، بل وتغريهم بما لذ وطاب، ولكنها لا تحقق لهم ذلك في بلدانهم
    إذن لا حل في الافق، والازمة ستشتد، وبعد 30 سنة ستتغير الخارطة لا محالة
    اذهبوا وابحثوا في الهرم السني في أوروبا، سترون العجب

  • الحل عميق وليس سطحيا

    هناك حل يقال هنا وهناك من الأوروبيين للحكام المتخلفين في البلدان المتخلفة: فقط قسموا الارزاق على العباد وارموا لهم عظاما ووظفوهم في الشرطة والعسكر ليقمعوا المعارضة وابقوا مستوردين جهلة وستحل الازمة.
    مخطئ من يركز على ذلك: الانسان ليس حيوانا يأكل وينام، بل عنده رسالة
    عندما أكون مهددا في رزقي، مؤهلا للسجن دون عدل، مضيقا علي في ديني وفكري، محجورا علي التصرف في بلدي، ممنوع علي شراء أرض ومفروض علي قفص في عمارة يبنيها جنرال، لما يمنع إمام فاهم وينصب علي جاهل وطبال، لما يستعمر الجامعات ذوي البطون والأرداف، لما يقدس الغياط والرونجاس ويهان المعلم الطبيب، عندها لن أبق في البلد وسأهاجر سأهاجر

  • ما أشبه البارحة باليوم

    في معاهدة مع الرسول صلى الله عليه وسلم طلب منه ألا يقبل أي كافر دخل الاسلام ولكنه يقبل أي مسلم يرتد لكفره، لكن مع تزايد الداخلين للاسلام ورفض الرسول صلى الله عليه وسلم الاخلال بالمعاهدة، كونوا جيشا وتسببوا في إحراج الكفار وإنهاء المعاهدة
    لما تقوم أوروبا برفض اختيارات الشعوب الافريقية وتنصب عليهم عسكريا أو انقلابيا متحجرا يسوم الشعوب سوء العذاب ويوفر الزاد والخيرات لأوروبا، هل ينتظر أن تبقى الشعوب تعاني التفقير والتجهيل والتخويف أم تهجم عليه وتسكن عنده لأنه هو من ساهم في ذلك؟
    إذن الأوروبيون الذين يدعمون الظلمة والانقلابيين يشربون من الكأس التي سقوا بها المقهورين.
    هناك حل وهو ..........

  • rachid

    يديروهولك في بلعباس

  • العباسي

    هادا الافارقه وجهتهم اوربا لمادا هاد الاتحاد لا يمول بلدانهم و يبقون في بلادهم والله ادا وافقت الجزائر على ما يريد هاد الاتحاد ان يفرضه بقو الجزائر بسلامه الجزائر ليست المخرب او تونس كي يفرضون علينا مراكز لتجميع