-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
السبسي سيجري مشاورات خلال القمة الاقتصادية في لبنان

تنسيق جزائري تونسي لعودة الأسد إلى القمة العربية

محمد لهوازي
  • 2244
  • 9
تنسيق جزائري تونسي لعودة الأسد إلى القمة العربية
ح.م

قال مصدر من الرئاسة التونسية، الأربعاء، إن تنسيقا بين عدد من الدول العربية، بينها الجزائر، لتقديم مقترح لرفع تجميد عضوية سوريا في الجامعة العربية.

وفي تصريح لوكالة “سبوتنيك” الروسية، ذكر المصدر الذي لم يكشف عن هويته، أن الرئيس التونسي، الباجي قايد السبسي، سيجري بدوره مشاورات خلال القمة الاقتصادية في لبنان، بشأن دعوة الرئيس السوري، بشار الأسد، إلى القمة العربية في تونس التي ستعقد في مارس المقبل.

وأوضح المصدر أن “الرئيس التونسي يعتزم إجراء مشاورات خلال القمة الاقتصادية في بيروت بشأن دعوة الرئيس السوري، بشار الأسد، إلى القمة العربية في تونس مارس المقبل، كما يجري التنسيق بين عدد من الدول العربية بينها تونس والجزائر لتقديم مقترح لرفع التجميد عن سوريا”.

وكان وزير الشؤون الخارجية التونسية، خميس الجهيناوي، قد أكد في وقت سابق، أن الجامعة العربية هي المخول لها دعوة الرئيس السوري، بشار الأسد إلى القمة العربية في تونس.

ونفى الجهيناوي، في تصريح لـ”موزاييك إف أم”، توجيه تونس لدعوة للرئيس السوري بشار الأسد، وقال: “تونس لم ترسل دعوات حاليا إلا للسعودية والإمارات”، مشيرا إلى أن اتخاذ قرار حول سوريا قد يتم بعد اجتماع الرؤساء العرب في القمة، قائلا: “هم من يقررون وليست تونس من تقرر”.

وتتواصل التحضيرات والترتيبات للدورة الرابعة للقمة العربية التنموية الاقتصادية والاجتماعية، التي ستعقد في بيروت للمرة الأولى، في جانفي المقبل، رغم وجود انقسام حاد في المواقف بين الفرقاء السياسيين حول توجيه دعوة رسمية إلى سوريا لحضور القمة.

وكان الرئيس السوداني عمر البشير زار، الأحد الماضي، العاصمة السورية دمشق والتقى الرئيس السوري ليكون أول زعيم دولة عربية يصل سوريا منذ 2011 تاريخ اندلاع الأزمة، في خطوة لوجود حلحلة على مستوى موقف الدول العربية تجاه النظام السوري منذ اندلاع ما يسمى بالربيع العربي.

وطيلة سنوات الأزمة في سوريا، حافظت الجزائر على علاقاتها مع النظام السوري، ودعت في أكثر من مرة بأن الحل سيكون عبر الحوار والمفاوضات بين الأطراف المتنازعة.

ومنذ تعليق عضوية سوريا في جامعة الدول العربية، بحسب القرار الصادر عن وزراء الخارجية العرب، في نوفمبر 2011 بالقاهرة، ونظام الأسد يعيش حالة من العزلة العربية والدولية.

واشترط القرار على النظام السوري تنفيذ المبادرة العربية لحل الأزمة، لإعادة العضوية بالإضافة إلى دعوته لسحب السفراء العرب من دمشق.

وصوتت غالبية الدول العربية في حينه على قرار تعليق العضوية، بواقع 18 عضوا موافقا في حين اعترضت ثلاث دول، هي سوريا ولبنان واليمن وامتنع العراق عن التصويت.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
9
  • وسيم

    معناه الدولة التي تهاجمها أمريكا وحلف الناتو يسارع العرب لعزلها سياسيها وتعليق عضويتها في ما يسمى الجامعة العربية، هذه التعبية العربية للغرب هي سبب خراب العرب، فقد فعلوا نفس الشيئ مع صدام والقذافي، لكن هذا الأخير قال لهم أنه ممكن يأتي الدور عليكم كلكم، وأنا أوفقه الرأي، مادام العرب غير متحدين فسيأتيهم الدور هؤلاء الحكام واحد واحد من الغرب

  • houari

    ni le peuple algerien ou tunisien ne veulent ca?????? ils représentent qui ces gouvernement????

  • DJAMEL

    هل يعلم الحكام العرب كلهم ' دون استثناء من المحيط الى الخليج بانهم "" سوق فارغ "" و لا يعمر ابدا و بمعنى اخر "" مداح ما جابهم في قصيدة ""
    الطيور على اوكارها تقع '

  • عبد النور

    ذلك هو عين الصواب ، سوريا الجريحة التي تآمر عليها الغرب والخليج وتركيا والكيان الصهيوني مع السلفيين والإخوان ، لابد أن ترجع بعد أن هزمت الكل بعون الله ، (سبحان الذي هزم الأحزاب وحده) ، لاتقول لي لامعارضة ولا شيء، الأسد قام بما عليه وإن ظلم فلايقارن ظلمه بظلم الغرب ، إنظروا للعراق هل إستفادت من أمريكا ؟
    الرسول (ص) لم يشعل حربا أهلية في مكة ، بل خرج منها وصنع دولة جديدة بلاحرب في المدينة ، بل برضا أهلها ولم يقاتل مكة حتى إستنفذ كل الطرق الأخرى.
    الجامعة العربية بصيغتها الحالية لامعنى لها. لابد من طرد من وضعهم الإستعمار في الحكم ، وتفعيل الدفاع المشترك ، والسماح بتنقل الأشخاص دون تأشيرة.

  • عادل ابو العدالة

    الرئيس التونسي الباجي قائد السبسي هو من أكثر الرؤساء العرب احتراما الى حقوق الانسان هو و الرئيس الفلسطيني محمود عباس هل يعلم الرئيس التونسي ان بشار الاسد مع أبيه قد حكموا سوريا منذ 1970 الميلادي اي تقريبا 50 عاما و هم لم ياتوا لحكم سوريا بطريقة قانونية شرعية دستورية و ان هذا الاسد بشار قد قتل 300000 ثلثمائة الف سوري و شرد 7 مليون سوري فقط ليبقى محافظا على كرسيه أ هكذا شخص يدعى الى اجتماع بالله عليكم .

  • Abbasi

    Le peuple syriens dbah roho byadou ils se fait Égorger par lui même quand ils ont suivie le printemps kharab pour kharab bladhoum regarder la lybie la Syrie et d'autre printemps kharab ils mangent de la poubelle maintenant et malheureusement même chez nous en algerie il ya des militants au service de sionistes ils veulent pareille en algerie ils arrêtent pas de faire Fétna Entre peuple algériens sur les réseaux sociaux voila la vérité de la mondialisation des sionistes

  • جزائر العجائب

    موقف مشرف للدبلوماسية الجزائرية . نعم يجب أن يعود الأسد إبن الأسد للجامعة ويجب أن ينبطح أمامه حكام السعودية وقطر والإمارات وتوركيا... وكل حكام الدول التي مولت الإرهابيين من الدواعش وجبهة النصرة ... الذين قدموا من مختلف أصقاع العالم لتخريب سوريا

  • BELARBI.MA

    قمة عربية! ما قيمة العودة إليها ؟جامعة لا تنفع دولها و لا تُبعد عنها الضرر،الحكورية بالخروج عن هذه الجامعة وفّرت على نفسها رسوم الإشتراك فيها.

  • yassin barodi

    تخيلوا معي هذا ، رغم أنه من سابع المستحيلات ـ رئيس أوروبي يرث الحكم عن والده و يدبح شعبه و يشرد الملايين منهم للمدة 8 سنوات و بعدها يستقبلونه في مجلس الإتحاد الأوروبي وكأنه كان ينشر السلام و العدل