-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
بلغت مستويات قياسية بسبب احتفالات ليلة رأس السنة وطلبيات المستوردين

تهافت على “الدوفيز” والتهاب الأورو والدولار بـ”السكوار”

إيمان كيموش
  • 22859
  • 11
تهافت على “الدوفيز” والتهاب الأورو والدولار بـ”السكوار”
أرشيف

شهد سعر صرف الدولار ارتفاعا غير مسبوق على مستوى سوق العملة الموازية بساحة بور سعيد بالعاصمة الأربعاء، حيث تم تداول 100 دولار أمريكي بـ18 ألف و200 دينار، فيما ارتفع سعر صرف الأورو إلى 20 ألف و20 دينارا، ويأتي ذلك أسبوعا قبل الانتخابات الرئاسية، وأيضا تزامنا واقتراب احتفالات ليلة رأس السنة 2020، وكذا مع دنو موعد الشروع في استيراد سيارات أقل من 3 سنوات بداية من الفاتح جانفي المقبل.

وبلغ سعر صرف الأورو، الأربعاء، 202 دينار والدولار 182 دينار للبيع و200 دينار و180 دينار للشراء، كما شهدت أسعار عملات أخرى ارتفاعا غير مسبوق أيضا على مستوى ساحة بور سعيد بالعاصمة، أو سوق “السكوار” على غرار الجنيه الاسترليني الذي بلغ 223 دينار والدينار التونسي 63 دينارا، والليرة التركية 32 دينارا والريال السعودي 49 دينارا ويأتي ذلك تزامنا مع اقتراب موعد الاستحقاقات الرئاسية، حيث يؤكد صرافو “السكوار” لـ”الشروق” أن ارتفاع سعر صرف الأورو والدولار، عشية الانتخابات أو أي موعد للاستحقاقات السياسية أمر عادي ومتعوّد عليه، حسبهم، إذ تشهد العملة الصعبة طلبا واسعا خلال المواعيد السياسية الهامة.

ومما تسبب في زيادة ارتفاع سعر العملة الصعبة بالسوق الموازية اقتراب احتفالات ليلة رأس السنة وإماطة الوكالات السياحية عن برنامجها لليلة 2020، حيث تبقى الوجهات التقليدية وهي تونس وفرنسا ودبي وتركيا الأكثر إقبالا من طرف الجزائريين المتجهين للخارج، وهو ما أدى إلى تدافع عدد كبير من الجزائريين على السوق السوداء للعملة الصعبة لاقتناء “الدوفيز”، إضافة إلى اقتراب موعد بداية الترخيص لاستيراد سيارات أقل من 3 سنوات وفقا لما ينص عليه قانون المالية لسنة 2020، حيث بدأ المهتمون باستيراد سيارة من الخارج بالتهافت على العملة الصعبة.

ومعروف أن سعر العملة الصعبة بالسوق الموازية عرف أعلى ارتفاع له منذ بداية الحراك الشعبي بتاريخ 22 فيفري المنصرم، حيث شهد هذا الأخير منحى تصاعديا، ازدادت حدته بعد عمليات السجن التي طالت عددا من رجال الأعمال المتهمين في قضايا الفساد.

ويجزم صرافو السوق السوداء للعملة الصعبة باستمرار هذا الارتفاع إلى غاية نهاية الثلاثي الأول لسنة 2020، بسبب كثرة الطلب على العملات الصعبة والأجنبية من طرف الجزائريين المستوردين والتجار وتجار “الطراباندو” أو “الكابة” الذين يلجأون إلى تحويل أموالهم بسوق “السكوار” للعملة الصعبة للتمكن من إدخال بعض المواد التي تظل ممنوعة من الاستيراد وفق قائمتين لا تزالان ساريتي المفعول منذ جانفي 2018.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
11
  • dzair

    أوقفوا هذا السكوار إن كنتم حقيقة تحاربون الفساد

  • كمال

    قرون و عصور فارق بين اطراف المجتمع،هناك من يعيش وقته و هناك من يزال في القرون الوسطى و هذا يعود على المسؤولين الذين لم يطورو اطياف المجتمع و اطراف البلاد على وجه سوي،العاصمة و المدن الكبرى تتهافت على الكماليات و الارياف و المدن الداخلية لا تزال تبحث عن ضروريات الحياة البديهية

  • ياسين

    الذين يريدون اشعال النار في البلد هم الذين يلهبون أسعار الأورو...و الدولار...هؤلاء زراع الفتنة التي تفوح نتانتها في الأفق؟؟؟ هؤلاء هم تجار المآسي و مصاصي الدماء؟ الذين لا يحلو لهم الجو إلا إذا رأوا الدماء تسيل و تسيل التي تغدق عليهم أموالا طائلة؟ هؤلاء هم الذين يغذون الفتنة و يحرضون الشعب ضد الجيش لاستنساخ العشرية الحمراء؟ فالجداريات المكتوبة باللون الأحمر لخير دليل على ما أقول؟ فالخبثاء يريدون امتطاء ظهور الأغبياء من جديد لتجديد يوميات الدم و الدموع؟؟ و الخاسر الأكبر فيها الشعب البسيط؟ أما تجار الفتنة فأماكنهم مضمونة عند أمهم الحنون رأس الأخطبوط؟ فهل يستفيق الشعب من خدره؟؟؟

  • ديناصور بشلاغمو

    نهار نشوف العدالة تضرب بيد من حديد سوق السكوار و كل أسواق الصرف الغير قانونية (لا أقول الموازية بل الوحيدة) الذي بيعد بأقل من كيلومتر عن المجلس الشعبي يومها أؤمن بحرية العدالة في الجزائر.

  • سليم

    انخفاض قيمة الدينار سببها السكوار لبدا من ازالة هذه الضاهرة ولبدا من تحلي بالروح الوطنية و مقطغة اروبا
    حتى ينتعش الاقتصاد الوطني لا لتدخل الاجنبي ولا لذهب اليهم كذالك

  • عبدو

    هذه البدايه و سيرتفع سعر اليورو الى ارقام لم يصلها من قبل اما اخينا بوكوحرام اسألك لو بالغد و بعيد الشر احد افراد عائلتك مرض مرضا خطير و اراد العلاج في الخارج فهل ستعالجه من الـ 100 يورو المسموح بها و هذا اذا استطعت الحصول عليها ام ستلجأ للسكوار الذي تحرض عليه ؟ يا رجل لولا السكوار لوقف حال البلد فالحاج و المعتمر و التاجر و المريض و الذي يريد الدراسه كلهم لولا السكوار ما استطاعوا فعل شئ و الحكومه تدرك ذلك لهذا تترك السكوار العصابه كانت تهرب ملايير الدولارات و ما فتحوا فمكم و كنتم ساكتين الان عاملين نفسكم رجال على المساكين و المحتاج روحوا رجلوا على اللي ذلوكم و سرقوكم 30 سنه

  • الصريح

    سوق السكوار هو من العصابة لبدا من ازالته لان من يطالبون بعدم التدخل الاجنبي وفي نفس الوقت يردون
    الذهاب اليهم و تحطيم الاقتصاد الوطني و انهيار الدينار هذا يعتبر خائن الوطن

  • شخص

    أين الخبراء الذين كانوا يتوقعون أن تصل الـ 100 أورو إلى سعر البنك أي حوالي 130 دج ؟

  • بوكوحرام

    سوق السكوار غير قانوني وغير شرعي لكن الدولة عاجزة عن تطبيق القانون لانه يوجد مافيا تعمل ما تشاء وهي فوق القانون وفوق الدولة

  • حارس

    نخدم حارس الليل و نبات راقد باش نرفد اقتصاد وطني ههه

  • نحوس

    انا بعت ابقار نتاوعي باش روح نحوس في روسيا بلاك نتزوج بشقراء ههه