-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
غليان بعدة ولايات وتهديد بتنظيم مسيرة وطنية بالعاصمة

توسع احتجاجات ناجحين على معدّلات البكالوريا وأساتذة يتضامنون!

الشروق
  • 14104
  • 30
توسع احتجاجات ناجحين على معدّلات البكالوريا وأساتذة يتضامنون!
ح.م

صعد الناجحون في امتحانات شهادة البكالوريا هذه السنة، عبر عدد من ولايات الشرق الجزائري، على غرار ولايتي برج بوعريريج وسطيف من لهجة احتجاجهم، مطالبين وزيرة التربية الوطنية التدخل العاجل لتمكينهم من حق الطعن في النتائج لتي تحصلوا عليها، مؤكدين أنها لا تعكس حقيقة مستوى الإجابات التي قدموها أيام الامتحان، هو ما يحرمهم ـ حسبهم ـ من اختيار تخصصات جامعية تتوافق ورغباتهم.
خرج، الإثنين، العشرات من المترشحين الأحرار لشهادة البكالوريا، إلى شوارع مدينة سطيف، في حركة احتجاجية، نظموا من خلالها مسيرة سلمية انطلقت من أمام مقر مديرية التربية باتجاه مقر الولاية، مطالبين من السلطات الوصية، بضرورة إعادة تصحيح أوراقهم الخاصة بامتحان شهادة البكالوريا، قصد منحهم معدلات أكبر، تمكنهم من التسجيل في التخصصات التي يرغبون فيها، حيث أكد الطلبة الغاضبون في تصريح للشروق اليومي، أن المعدلات المتحصل عليها، سواء بالنسبة للمترشحين الناجحين في شهادة البكالوريا أو الراسبين غير منطقية، كاشفين بأنهم اجتهدوا كثيرا خلال الموسم الدراسي الحالي ورغبتهم كانت كبيرة في تحصيل معدلات مرتفعة، لكنهم تفاجأوا بحصولهم على معدلات أقل ما يقال عنها أنها مخيبة.
من جانبها، أستاذة اللغة الألمانية بسطيف، والتي كانت برفقة الطلبة في المسيرة السلمية، أنها لا تشك في تصحيح أوراق الإجابة من طرف زملائها الأستاذة، لكنها، تقول، إنها غير مقنعة بالمعدلات التي تحصل عليها المترشحون الأحرار في جميع ولايات الوطن، ولهذا تطالب الأستاذة والطلبة على حد سواء من وزيرة التربية أو الوزير الأول أحمد أويحيى بفتح تحقيق في هذه القضية التي قال عنها الطلبة أنهم لن يسكتوا عليها، لأنها حقهم المشروع على حد تعبيرهم. وفي ولاية برج بوعريريج احتج صبيحة أمس المترشحون الأحرار أمام مقر مديرية التربية، مطالبين وزيرة التربية بإعادة تصحيح أوراق الامتحانات، معتبرين أن العلامات والنتائج التي تحصلوا عليها لا تعكس مستوى العمل الذي قدموه على أوراق الإجابة، وهو ما أدى إلى حصول المترشحين الأحرار على نتائج سيئة وضعيفة في شهادة البكالوريا، كما طالبوها بفتح تحقيق لمعرفة أسباب ما تعرض له المترشحون الأحرار من محاولة للتقليل من مستواهم ومجهوداتهم، وقد تم استقبال ممثلين عن المحتجين من طرف مدير التربية، الذي استمع إلى انشغالاتهم.
وفي ولاية تبسة نظم نهار أمس، العشرات من الطلبة غير الناجحين، في امتحانات شهادة البكالوريا، وقفة احتجاجية، أمام مقر مديرية التربية، مطالبين الوزارة المعنية، بإعادة النظر في التصحيح، ومنحهم العلامات الحقيقية التي كان من المفروض أن يتحصلوا عليها، بعد مراقبة الكثير من الأساتذة لإجاباتهم، وقد أكد المحتجون أن ما تحصلوا عليه من نقاط، لا يمثل حتى نسبة 50 بالمائة من حقيقة علاماتهم، كما كشف بعض الأحرار، أن ما تحصلوا عليه السنة الماضية، هو نفس العلامات والمعدلات التي تحصلوا عليها هذا العام، وكأن هناك برنامجا موضوعا لمنح علامات للطلبة الأحرار دون تصحيح.

بما فيهم الناجحين ورغم الظروف المناخية القاسية
طلبة البكالوريا الأحرار يخرجون إلى الشارع بتقرت

خرج العشرات من الطلبة الأحرار الذين اجتازوا شهادة البكالوريا سواء الناجحين أو الراسبين إلى الشارع، الأحد، احتجاجا على نقاطهم التي لا تعكس إجاباتهم على ورقة الامتحان الرسمية وسط ظروف مناخية صعبة.
ووقف هؤلاء المحتجين رفقة أوليائهم لمدة ساعتين تقريبا أمام ملحقة مديرية التربية بالمقاطعة الإدارية تقرت رغم الحرارة الشديدة التي فاقت سقف 50 درجة مئوية، حيث عبّر عدد منهم لـ “الشروق” عن صدمتهم الكبيرة للنقاط والعلامات المشكوك فيها في كشف البكالوريا، سواء للناجحين أو الراسبين والبعيدة كل البعد عن تطلعاتهم وإجاباتهم الحقيقية في العديد من المواد الأساسية، والتي أثرت على المعدّل العام.
واتهم المحتجون الوزارة بتقزيم الطلبة الأحرار والعمل بكل الطرق من أجل القضاء على هذه الفئة أو التقليص من عددهم، وكان من بين المحتجين متفوقين بمعدل 14 إلاّ أنهم كانوا في حالة نفسية سيئة بعدما كانوا يطمحون للحصول على معدل يفوق 15 أو أكثر لدراسة تخصصات عليا كالطب، حيث صرّحت إحدى الطالبات أنها لحد الآن مصدومة من النقاط التي تضمنها الكشف رغم أن إجابتها تعتبر نموذجية بعد تصحيح أوراق المسوّدة من طرف أساتذة أكفاء لهم خبرة.
كما أنها صرفت مبالغ مالية باهظة لدراسة دروس الدعم يوميا، وهي نفس الحالة التي تنطبق على بقية المحتجين الذين لم يتقبلوا هذه المهزلة مثلما وصفوها رغم اجتهادهم، كما وقف في صفهم الأولياء الذين كانوا حاضرين في هذا الاحتجاج لمساندة أبنائهم.
وطالب المحتجون بتدخل رئيس الجمهورية من أجل فتح تحقيق وإعادة الاعتبار لهم بما أن وزارة التربية الوطنية متهمة في هذا الموضوع، خاصة بعد تلميحاتها بزيادة رسوم وتكاليف تسجيلات الطلبة الأحرار ووضع شروط أخرى من بينها السماح باجتياز الأحرار لشهادة البكالوريا مرتين فقط .

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
30
  • موسى

    تحصلت ابنتي السنة الماضية على معدل 15.29 و لم تتحصل على الرغبة التي ارادتها الطب او جراحة اسنان او استاذة علوم بالثانوي و منحوها اخر اختيار بنظام ل م د. بكت السنة الماضية و صممت على اعادة البكالوريا و اجتهدت طيلة السنة في الدروس الخصوصية و صرفت ما صرفت و كلها طموح لمعدل اعلى.
    اجتازت الامتحانات بمنطقة بعيدة عن مقر السكن بحوالي 45كم و كانت راضية جدا على اعمالها في كل المواد .
    عند ظهور النتيجة صعقت لما وجدت المعدل 15è75 و هي تؤكد ان هذا ليس هو معدلها بل اكثرانه حدث تلاعب…. وكيلكم ربي يا من تتسببون في الصدمات للشباب و بالاخص الجادون منهم وكيلكم الله لقد ابكيتموها للمرة الثانية وكيلكم الله.

  • ساسي جاري

    نقابة الكناباست بولاية خنشلة تحولت الي وكالة للزواج والعشق والحب واعادة الزواج بقيثادة منسقها الولائي مغني عبد الغاني -حزب حمس -

  • ساسي جاري

    الكناباست يصطاد في الماء العكر
    نقابة الكناباست تستعمل كل الاسشاليب القذرة الماركة الغدارة والخبيثة للنيل من مصداقية البكالوريا ومن السيدة العاملة المناضلة الوفية المخلصة بن غبريط حفظها الله من هؤلاء الثعابين

  • ساسي جاري

    قمة الجهل قمة عدم التربية قمة اللاخلاق قمة الهمجية العربية والتوحش
    والله غريب عجيب امر هؤلاء الصعاليك
    اللهم لطفك يا رب العالمين

  • فراس

    اتذكر يوم كنت طالب في القسم النهائي و كان معنا في القسم مجموعة من المعيدين ، اكانوا نفس الشيء يشككون في ان أوراقهم لم تصحح بالشكل الصحيح و انهم أعطوا اجابات كانت تضمن لهم النجاح .المشكلة انهم خلال العام الدراسي لا حظت انهم لا يفقهون شيئا و لومهم المستمر لسوء التصحيح كان غطاء لحجب فشلهم و خيبتهم !

  • العمري

    هذه علامة اخرى من علامات تفكك الدولة. لم يحدث ان سمعنا عبر العالم بهذه الظاهرة.في تونس نسبة النجاح 41 في الماءة، في المغرب 57 في المائة ولم يحدث شيئ من هذا القبيل.

  • عبدالحميد الميلاي

    تحصلت ابنتي السنة الماضية على معدل 15.02 و لم تتحصل على الرغبة التي ارادتها الطب او جراحة اسنان او استاذة علوم بالثانوي و منحوها اخر اختيار بنظام ل م د. بكت السنة الماضية و صممت على اعادة البكالوريا و اجتهدت طيلة السنة في الدروس الخصوصية و صرفت ما صرفت و كلها طموح لمعدل اعلى.
    اجتازت الامتحانات بمنطقة بعيدة عن مقر السكن بحوالي 45كم و كانت راضية جدا على اعمالها في كل المواد .
    عند ظهور النتيجة صعقت لما وجدت المعدل 14.67 و هي تؤكد ان هذا ليس هو معدلها انه حدث تلاعب.... وكيلكم ربي يا من تتسببون في الصدمات للشباب و بالاخص الجادون منهم وكيلكم الله لقد ابكيتموها للمرة الثانية وكيلكم الله.

  • citoyen

    مجموعة من الشباب التونسيين يقومون بالاحتيال على الجزائريين واستغلال سداجتهم وحسن ضيافتهم هؤلاء الشباب يحملون جواز سفر تونسي وهم يقومون ببيع هواتف نقالة على انها اصلية بثلث ثمنها المشكلة هو ان هؤلاء الشباب يدعون بانهم تقطعت بهم السبل ولا يريدون من وراء ثمن الهاتف الا ثمن التكلفة للرجوع الى بلدهم وهم يبيعون احيانا من داخل السيارة حتى يتمكنوا من الاختفاء.اثنان منهم يتنقلان بواسطة سيارة من نوع كليو بلو نوي لم اتمكن من حفظ الرقم التسلسلي ربما 06.لقد احتالو على الكثير من الجزائريين واستغلو حسن نيتم وطيبتهم.

  • Fofou

    ظاهرة غريبة، ليست الوزيرة من صحح الأوراق، ولكن الأساتذة، فمن يشكك في من؟! انها مهزلة , اولا الطلبة ثم الاولياء ثم الأساتذة !! لا يهم المستوى العلمي ما يهم راني نجحت !!

  • السيرك

    هناك حضارات أعرق مثل البابلية والفرعونية واليونانية ووو ولأنهم أصبحوا أمما متحضرة لا تتخد من ماضي الأجداد سجلا تجاريا .إلا في الجزائر هناك ثقافة ربطت بعرق وليست حتى حضارة كالفرعونية مثلا يشهد لها العالم بدلك تتخد محركا للتفرقة.فمادخل العرق الأمازيغي في نتائج دراسية؟؟ اللهم إلا إدا كان المنادون به يِؤمنون أنهم شعب الله المختار كما ضن قوم من قبلهم.

  • صوت

    السلام عليكم ،هؤلاء مسيرات للناجحين بمعدلات ضعيفة ؟!! فماذا عسى ان ان يقول التلاميذ الذين لم ينجحو مع ان اجاباتهم كانت في المستوى فهم يشكون ايضا من جور التصحيح المسلط عليهم! ،لسنا ندري اي منطق للتصحيح و اي سياسة تعليمية نتبعها مع الاسف الشديد ، فحسب ما هو متداول ان اغلب التلاميذ الذين يجتهدون طيلة العام و يحاولون بمجهوداتهم الخاصة قد لا ينجحون او يتحصلون على معدلات ادنى بكثير من الذين يستعملون طرقا التوائية باستعمال الغش ،اعتقد انه آن الآوان ان تتخذ وزارة التربية الوطنية سياسة رشيدة حكيمة من اجل تثمين مجهودات الطلبة النزهاء .

  • جمال

    يوم تكون مناصب العمل تكلموا على النتائج

  • Bouafia charif

    في الدول التي نحترم نفسها من ياتي بمعدل 14فهو يعتبر نابغة و قليل من ياتي بهذا المعدل اما عندنا فاصبح معدل 18 في متناول الجميع ربي وكيلكم يا مسؤولين ويا اساتذة و يااولياء حطمتم الحاجة الجميلة في البلاد وهي التعليم لوقوفكم مع الزور والغش وسموتكم عن الحق ربي يحاسبكم انشا الله في الدنيا قيل الاخرة على جيوبكم تديروا لعجب وعلى الحق و مستقبل البلاد تسكتوا وكانكم شيطان اخرص طبعا حاشا البعض وهم قليلون

  • واحد عندوا أسئلة و رأي

    إلى الأساتذة:
    ألا تستحوا أن تتكلموا عن الإضراب والتصحيح؟
    أليس الأساتذة هم من صححوا الامتحانات؟
    بما ان هناك اكثر من نصف مليون مترشح، كم من أستاذ شارك في التصحيح؟
    هل شارك المصححين في نجاح أو رسوب الممتحنين؟
    الوزيرة ليست وحدها السبب في هبوط مستوى التعليم في الجزائر، بل جميعكم مسؤولين.

  • حسين ش

    الفرق بين المترشحين الاحرار و النظاميين هو:
    الاحرار يتحصلون على علاماتهم الحقيقية دون زيادة و لا نقصان بينما النظاميين يتم إظافة بعض النقاط في كل مادة مثلا نقطة او نصف نقطة فقط حتى لا يظهر للتلميذ انهم ضخموا له النقاط و هذا من أجل رفع نسبة نجاح النظاميين و الوصول الى النسبة التي ترغب فيها الوزارة

  • احمد رقان

    البكالوريا زمان اما الان الجهوية والسياسة فرنسا واتباعها يكملون مشروعها.

  • امحمد زان

    الخطأ الكبير الذي وقعت فيه الوزارة و الحكومة بالاخص هو خروج الأساتذة الاكفاء الى التقاعد النسبي ووجود أساتذة جدد لا يتوفرون على تجربة في التصحيح ....وفقط هذا هو السبب الحقيقي

  • Slim

    فقدان الثقة في كل شيء و في جميع الميادين بهذا البلد ...

  • عبدالله الجزائري

    عذرا أيها القبائل الأحرار الذين حاربوا فرنسا منذ دخولها إلى أرض الوطن إلى غاية خروجها .
    عذرا علماء القبائل ، وشيوخ الزوايا الأشاوس الذين فضلوا الدفاع عن الإسلام ولغته .
    أما الجماعة الذين يقولون إن العرب جاءوا من الجزيرة ، لاحتلالهم ، فأقول لهم :
    01 - إن الجزائر قديما كانت عبارة عن دويلات كثيرة ، تمتد إلى تونس والمغرب ، وبها قوميات،
    02 - أين هم الفينيقيون الذين جاءوا من بلاد الرافدين ، ولهم خط معروف ب التيفيناق أو التيفيناغ أي الخط الفينيقي ؟
    03 - أين أحفاد الوندال ،و البيزنطيين، والرومان ،و الإسبان ،والفرنسيين الآن ، وأين يتواجدون ؟
    شعب الجزائر مسلم وإلى العروبة ينتسب .

  • ahmed

    اللي اجتهد حقيقة واتظلم, ربي يعوض عليه, ما يخافش . واللي حل الكتاب وانقل مباشرة واخذ واحد, يجب اعادة تصحيح ورقته لاعطائه فردة تاع سباط قديمة على الوجه تكريما له.

  • Omar one dinar

    UN OFFICIER DANS LES RANGS DE ANP CEST UNE CARRIERE BRIANTE. MAIS ATTENTION CE NEST PAS POUR TOUS. .LES ETUDIANTS QUE LEURS GRANDS PERES ONT PARTICIPES A LA GUERRE DE REVOLUTION OU TUER UN COLON ....ILS PASSERONT JAMAIS DANS CE CORP

  • احسن

    الى اصحاب التعالق الفتانة اقول و اكرر بودينة انتهج هو و حسبه الاسلامي المنطرف ساسة عنصرية خلال الاضراب و تحصر من كان موجود معه في بومرداس...هدا الانسان الدي لم يتحصل على الباكالوريا و درس ليلا في UFC دون ان يتحصل على ليسانس انخرط في CNAPESTE فاصبح ملياردير هو و المشؤولين النقابيين الاسلاميين باموال الخدمات الجامعية التي تلاعب بها هو وو جماعته فضلا عن تلاعبهم بعلامات الباك على الاقل باك 2018..... اما اصحاب الجنوب لماد هده الكراهية ضد القبائل ادا فليفسرون هدا ان كنا ننتمي لنفس الوطن انتضر الاجابة

  • استاذة مصححة

    والله إن بلدنا هي بلد المعجزات و الدليل أفضل النسب في البكالوريا في الولايات التي تعدى فيها إضراب ثلاث أشهر و الرسوب لمن درس .أي منطق هذا و أي قانون غاب هذا .أين نحن .

  • أحسن رقم واحد

    بوديبة عنده الحق ، هو متخص وابن الميدان ؟
    من أنت حتى تحاربه ؟ آه مجرد بيدق يستعمل من قبل النظام لمحاربة الأحزاب والنقابات الحرة التي لا تركع للتماثيل .
    نعم ، أنت تبث سمك في الجهوية وتحرض ضد الشعب والهدف واضح هو جعل الشعب يأكل بعضه وجنرالاتك يأكلون العقار والحاويات
    أف لها من مهنة تمتهنها ، ألا عاشت تعليقات الخونة

  • أحسن رقم واحد

    بوديبة عنده الحق ، هو متخص وابن الميدان ؟
    من أنت حتى تحاربه ؟ آه مجرد بيدق يستعمل من قبل النظام لمحاربة الأحزاب والنقابات الحرة التي لا تركع للتماثيل .
    نعم ، أنت تبث سمك في الجهوية وتحرض ضد الشعب والهدف واضح هو جعل الشعب يأكل بعضه وجنرالاتك يأكلون العقار والحاويات
    أف لها من مهنة تمتهنها ، ألا عاشت تعليقات الخونة

  • إلى التعليق 1

    مالك يا سي محمد، راك كالي الحلوة؟
    واش من أصل والباقي جاء من كل فج؟ واش الجزائر تاع باباك؟
    كل من ولد في هذا البلد هو جزائري له كامل الحقوق
    وزيد، كيفاش نأمن أمثالك أصلا بلي جدكم أمازيغ، ما عندكم أصل علمي ما عندكم مراجع صحيحة ما عندكم ولا دليل علمي ،إلا هرطقات الماك المناهضة للدين ، يريد أمثال مهني أن يقول للشعب أننا وجدنا قبل الاسلام وبالتالي لا نعترف به
    واش من وجد قبل الاسلام؟ شكون هذا أمازيغ اللي خصب كل نساء الجزائر دفعة واحدة؟
    مجرد أوهام وأباطيل ما لكم بها من سلطان
    الدينيقول كلكم لآدم وآدم من تراب، انتهت أباطيل الماك ووكالين رمضان
    تحية لفاهمي القبائل المسلمين الواعين بلعبة النظام

  • مجبر على التعليق - بعد القراءة

    لن تنجحوا يا نقابات السياسة في مسعاكم
    سَتُقَلِم أظافركم مع الدخول الاجتماعي القادم ............. تماديتم في جر التلاميذ إلى مستنقع الحسابات السياسية و التي ليست من مستواهم فمستقبلهم أولي من هذه الخرجات التي لا تنفع ......
    اللي خانو سعدو قال السحور اللي بيا

    يا دزاير واش راكي رافدة

  • فطيمة دحداح

    ابعدوا الشعبوية عن التعليم اعيدوا التعليم للسكة راقبوا الاساتذة الذين تسند لهم الاقسام النهائية فليس كل حامل شهادة له القدرة على التدريس التعليم مواهب التعليم كفاءات التعليم خبرة التعليم مكارم اخلاق وابناؤنا قتلهم التمييز والحقرة والمحسوبية، ابناؤنا اصبحوا كالفئران البضاء تجرى عليهم التجارب دون حسيب ولا رقيب، هناك من لا يدرس ساعات اضافية هناك من لا يستطيع شراء كراريس هناك من لا يحوز مبلغ تصوير تمارين فما بالك الولوج الى الانترنيت.يا ناس خافوا ربي في ابنائنا وخافوا ربي في الوزيرة التي تجرحونها صباحا ومساء فهي امراة محصنة قبل كل شيئ ولا تعلقوا خطاياكم واكاذيبكم الكثيرة على مشجبها، الشفففففففافية

  • فطيمة دحداح

    اللي عندو حق يديه واللي ما عندوش هذا الحق يروح يملح، نحن لا نشك في ان هناك تجاوزات في التصحيح وفي نفس الوقت من تحصل على بكالوريا بمعدل يساوي او اقل من 14 من عشرين في رايي راسب، مع اعترافي بوجود التجاوزات في كثير من مراكز التصحيح واللهم لا شماتة، شاركت في تصحيح البكالوريا في قسنطينة وسطيف وباتنة وبسكرة وكنا نتجرع الالام لما يحدث في التصحيح وكان هناك قوة تهوي علينا بالهراوات ولكن لا نحس بها، الجيل الجديد ذكي جدا وبليد جدا وظاهرة التسريبات كسرت معنويات ابنائنا التلاميد والتصحيد يسير كذلك بالتوجيهات وهذه كارثة عظمى على البلاد والعباد ولا اعتقد ان مسيرة كهذه تحل مشاكل قطاع التربية والوزيرة نزيهة --

  • احسن

    من هم المشككون’ اغلب الاشاعات يبثها الحزب المتطرف CNAPESTE الدي يدعي ان القبائل يحاربون الاسلام و هدا الكلام يقوله و يكرره خرج الميكروفون مسعود بودينة الناطق الرسمي الدي يكن للقبائل كراهية لا نظير لها. ثم ابناء الجنوب المعروفون بعداوتهم للقبائل و بالغيرة لانهم دائما في ديل الترتيب امام كل الولايات و لكنهم همهم الاول و الاخير و الوحيد هم القبائل. اتضنون لمادا,,? لان القبائل ابناء الجزائر الاصليين الاقحاط و الباقي اتى من كل فج عميق ليستقر في صحرائنا. ثم بعد دالك تتسائلون لمادا وجد MAK. اعلموا ان القبائل لن يبقوا طويلا مكتوفي الايدي امام هده الهجومات اللتي تعتد عليهم مجانا و سيردون على كل ضربة