-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
بعد تسجيل 117 ألف مخالفة للقانون في 2017.. طمار يؤكد:

توسيع سلطات مفتشيّات التعمير لمحاربة البنايات الفوضويّة

الشروق
  • 2918
  • 6
توسيع سلطات مفتشيّات التعمير لمحاربة البنايات الفوضويّة
أرشيف

أفاد وزير السكن والعمران والمدينة، عبد الوحيد طمار، الخميس بأن ملف مراجعة قانون التعمير يعرف “مرحلة متقدمة”.
وأوضح طمار خلال جلسة علنية بمجلس الأمة خصصت للأسئلة الشفوية، أن دائرته الوزارية تعمل بالتنسيق مع مختلف القطاعات، لاسيما وزارتي الداخلية والبيئة، على مراجعة قانون التعمير مع مجموعة من الخبراء، مضيفا أن “الملف يعرف مرحلة متقدمة”.
كما تعكف حاليا وزارة السكن، أضاف طمار، على إطلاق ورشة عمل تخص إعادة تفعيل الرقابة في ميدان التعمير وكذا إعادة تنظيم مفتشيات التعمير وإعطائها صلاحيات أكبر لوضع حد لظاهرة البنايات الفوضوية.
وفي ذات السياق، أوضح الوزير أنه قد تم إعلام مديرية الهندسة المعمارية عن طريق تعليمة وزارية أصدرت سنة 2017، بضرورة الحرص أثناء تسليم رخص البناء على احترام القواعد المعمارية وخاصة في المناطق التي تشكل خطرا على المواطن وممتلكاته، مغتنمًا الفرصة لتأكيد أن الدولة بذلت وما زالت تبذل مجهودات معتبرة للقضاء على البنايات الفوضوية والتكفل بهذه الظاهرة من أجل الحفاظ على الوجه العمراني اللائق للمدن الجزائرية.
وفي هذا الباب، كشف الوزير عن تسجيل 117.151 مخالفة للقانون 08/15 المحدد لقواعد مطابقة البنايات وإتمام إنجازها، على المستوى الوطني خلال سنة 2017، منها 16.572 بناية دون رخصة، مضيفا أنه تم تحويل محاضر المخالفات المسجلة إلى رؤساء المجالس الشعبية البلدية والولاة، ما أدى إلى “هدم نحو 1.000 بناية إلى حد الآن انتهكت بصفة خطيرة الأحكام القانونية”.
ك. م

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
6
  • مجبر على التعليق - بعد القراءة

    من اللخر .............. حنا نسمو السكنة قبر الحياة
    بهاذ التسمية و العقلية الفوضوية في البناء و الله منديرو حاجة تشرف
    قالك قبر الحياة

  • جزائري

    لن ينتهي مشكلة البناءات الفوضوية إلا عندما تتخلص البناءات القانونية من البيروقراطية بداية من بيروقراطية الحصول على رخصة البناء وكأنهم سيمنحونك رخصة للبناء في الجنة.

  • مقيرد

    الوزراء فيلاتهم في باريس و الشعب ما لا قيش وين يسكن يصرح بالكدب يقومون بهدم بنايات الزوالية و اصدقاءهم اقسم بالله يشيدون قصور بلا وثاءقي و منها ما يطل على مؤسسات الدولة وحتى على مؤسسات الاستخبارات السؤال هؤلاء الوزراء من اين ياتون و من يقوم بتعينهم ؟ انتم من كوكب اخر

  • elgarib

    محاربة البنايات الفوضوية للزوالية أم المسؤولين الكبار ؟
    عَنْ أُمَّنا عَائِشَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهَاأَنَّ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ : " إِنَّمَا أَهْلَكَ الَّذِينَ قَبْلَكُمْ أَنَّهُمْ كَانُوا إِذَا سَرَقَ فِيهِمْ الشَّرِيفُ تَرَكُوهُ وَإِذَا سَرَقَ فِيهِمْ الضَّعِيفُ أَقَامُوا عَلَيْهِ الْحَدَّ وَايْمُ اللَّهِ لَوْ أَنَّ فَاطِمَةَ بِنْتَ مُحَمَّدٍ سَرَقَتْ لَقَطَعْتُ يَدَهَا

  • sami

    يجب محاربة البناء الفوضوي المنجز بطرق قانونية أي امتلاك أصحاب البنايات لرخص البناء"؟ لكنهم أنجزوا بنيات فوضوية أو أن صح التعبير بنيات مكدسة؟ تنعدم فيها التهوية و المساحات الخضراء بل مكان لتوقف سيارة صغيرة لا توجد؟؟؟ و من يريد التأكد من صحة كلامي أو خطئه فليزر مدينة دلس و بالضبط وادي تيزة و السيخة ليقف على حجم الكارثة؟ و هذه للأسف مهمة الصحافيين لكنهم لا يقومون بدور كشف مثل هذه الخروقات؟؟؟

  • الموسطاش

    لماذا لم تنذروا الناس من قبل أن يخسروا أموالهم في البناء و المواد الأولية و غير ذلك !!
    الذي يعتدي على أملاك الدولة و يبني بقرب أنابيب الغاز والأسلاك الكهربائية عالية الضغط أو في الوديان الخطير ة يستاهل
    أما الذي يشتري قطعة أرض عادية في منطقة عمرانية بماله وبثمن مرتفع ويبني ثم يقال له أين الرخسة ؟؟ فوالله لو ينتظر كل واحد منن الرخسة سوف لن يبني إطلاقا !!!!