-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
شركة النقل البحري وفّرت الملايير عبر هذه الخطة

توظيف جزائريين بأوروبا.. هل سيكون بديل “الخطوط الجوية” لمكاتب الخارج؟

حسان حويشة
  • 12491
  • 10
توظيف جزائريين بأوروبا.. هل سيكون بديل “الخطوط الجوية” لمكاتب الخارج؟
الشروق أونلاين

أفادت مصادر بقطاع النقل لـ”الشروق” أن شركة النقل البحري للمسافرين قد أنهت بنجاح عملية إعادة هيكلة موظفي ووكالات الخارج، ولم يبق لها إلا موظف واحد بمرسيليا، ما مكنها من توفير ملايين الدولارات سنويا، وهو مثال وبديل يمكن الخطوط الجوية الجزائرية من الانخراط فيه لتقليل التكاليف والأعباء الناجمة عن الموظفين المحولين إلى الخارج وشبكة الوكالات التجارية، من خلال توظيف محلي للجزائريين بفرنسا خصوصا.

وفي السياق، ذكر المصدر الذي تحدثت إليه “الشروق” أن شركة النقل البحري كانت مرتبطة في أنشطتها بفرنسا بشركة “SNCM” الفرنسية التي تتولى مختلف العمليات في ميناء مرسيليا، لكن فك الارتباط انطلق عام 2012، وانتهى بشكل تام في 2014.

وحسب المصدر ذاته، فإن الشركة وفرت منذ 2015 تاريخ فك الارتباط بشركة “SNCM” الفرنسية وحتى نهاية 2019 نحو 13 مليون دولار من التكاليف الإضافية التي كانت تدخل خزينة الشركة الفرنسية.

ووفق المصدر ذاته، فإن شركة النقل البحري لم تتوقف عند فك الارتباط مع “SNCM” الفرنسية، بل لجأت إلى علميات توظيف محلية للجزائريين بفرنسا (مرسيليا على وجه الخصوص)، مشيرا إلى أن التوظيف المحلي يكلف الشركة 2200 أورو شهريا كراتب، إضافة لمنحة لا تتعدى 300 أورو شهريا، أما الموظف الذي كان يحول من الجزائر كرئيس المحطة مثلا، فإنه يكلف 7 آلاف أورو شهريا أي بفارق 5 آلاف شهريا.

وتشير المعلومات المتوفرة لدى “الشروق” إلى أن شركة النقل البحري استدعت منذ 2015 كل المسؤولين بالخارج على غرار مسؤولي المحطات والوكالات وعددهم فاق عشرة مسؤولين، وحاليا لا يوجد إلا موظف واحد محول من الجزائر يتواجد بميناء مرسيليا، حيث مكنت العملية الشركة من توفير 800 ألف أورو سنويا في الرواتب التي كانت تخصص للمحولين إلى الخارج.

وبالنسبة للخطوط الجوية الجزائرية، فإن الشركة تعيش على وقع جدل حاد وبالنظر لتواجدها في وضع مالي صعب بسبب توقف النشاط منذ مارس الماضي جراء تدابير مواجهة تفشي جائحة كورونا، وتداول أنباء عن غلق كلي لوكالات الخارج.

وفي السياق، أفاد مصدر رسمي بالجوية الجزائرية تحدثت إليه “الشروق”، أن هناك مشروعا يتعلق بوكالات الخارج تم التطرق له خلال اجتماع شهر ماي الماضي ضمن جدول أعمال تضمن 11 نقطة، لكن ما تم تداوله بغلق تام للوكالات بهذا الشكل غير صحيح.

ووفق المصدر ذاته، فإن الشركة ستعلن عما قريب عن تصورها بخصوص إعادة هيكلة وكالات وموظفي الخارج، دون مزيد من التفاصيل.

وكان لقاء ماي الماضي بين الشركة والنقابات قد تطرق للخطوات الواجب اتباعها لما بعد فيروس كورونا، وأيضا تعداد العمال قياسا بالنشاط، وعطل العمال والموظفين، وعملية إعادة الهيكلة العامة للشركة، وإعادة تنظيم وكالات الجوية الجزائرية بالخارج، وإعادة تنظيم المهن والأجور، وفق سلم هرمي مقارن، ونقل الموظفين والإطعام والأجور خلال الأزمات.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
10
  • درياس عبد المجيد

    هذا شركة فاشلة بجميع المقايس على سبيل الذكر :
    الخدمات رديئة جدا
    عدم التزام المواقيت التأخر قد يصل إلى أربع ساعات وأقلها ساعة
    الطائرات غير نضيفة
    التوضيف بالمحسوبية
    عبد الوكالات مبالغ فيه كثيرا
    العمال غير مؤهلين
    أرى أنه لابد من حل هذه الشركة وإنشاء شركة جديدة قائمة على المنافسة وقواعد سليمة وفتح مجال الطيران للشركات الخاصة

  • 6

    المنكر رانا نشوفوه قدامنا كل يوم..لكن من يتكلم يتهم بالخيانة..

  • حرية الراي

    رئيس محطة في شركة نقل 7000 اورو شهريا
    نائب عام لدى مجلس قضائي(جميع هموم ولاية تمر عليه) 1200 اورو شهريا.
    عجب العجاب!!!

  • مجيد و هران

    في التسعينات كان رئيس محطة الجوية الجزائرية في مطار ليوناردي ديفنشي بالعاصمة الايطاليا روما شخص مصري الجنسية هو الامر الناهي في AIR هواوي الجزائرية

  • متعافي التأهيل

    ما قامت به المؤسسة البحرية النقل المسافرين جيد، هاته الأخيرة يمكن لها فتح خطوط دولية جديدة لنقل المسافرين بسيارته في حوض المتوسط و خارجه سيكون تحدي.
    الجوية الجزائر تحتاج لوكالات أكثر من المؤسسة البحرية أنشطتها الأعلى من الأخيرة و هدا لعدة خدمات غير الحجز، من دون شك أن الوزارة الوصية لن تكتفي بمتابعة إعادة هيكلتها من بعيد، ستكون محل متابعة عن كثب و تدخل إدا إستدعى الأمر ذلك.

  • ديار الغربة

    Alitalia من أمستردام إلى روما و من روما إلى الجزائر ذهابا و ايابا في الصيف 300€ و في الشتاء 150€ ..روعة ?
    و مصاصين الدماء من بروكسل إلى العاصمة 600€?
    ياااااااا رب الإفلاس إن شاء الله ?

  • قل الحق

    الحلول واضحة منذ زمان و لا تستدعي عبقرية كبيرة لتنفذ، ما كان يحدث هو تقسيم للمصالح بين الاحباب و الاقارب لا غير و هذا ما يعرفه كل الشعب، الامور في الداخل اكثر فسادا الى اليوم و كل نزيه لا يدخل في صف الفساد مصيره الطرد.

  • نذير

    لماذا لا يطبق نفس الشيئ على الموظفين بالسفارات والقنصليات، فالمحولين للعمل فيها يتقاضون مرتبات لا تقدل على 10 آلاف دولار للواحد ناهيك عن مصاريف السكن والعلاج والتعليم والتأمين وغيرها، بينما توظيف جزائري من المغتربين هناك لا يتجاوز ربع هذه القيمة في أغلى الحالات، وستوفر الخزينة مئات الملايين وليس الملايين فقط ............!

  • ايوب

    (( أما الموظف الذي كان يحول من الجزائر كرئيس المحطة مثلا، فإنه يكلف 7 آلاف أورو شهريا أي بفارق 5 آلاف شهريا ))
    و لماذا يدفع له هذا المبلغ من الاساس ؟ و من كان يشغل امثال هذه المناصب ؟
    طبعا هو من الاحباب
    و عندما وفرتم ملايين للخزينه ماذا استفاد الزبون غير رفع اسعار التذاكر بالنسبه للجزائريه و التلاعب في ميزان الامتعه لتحصيل مبالغ اضافيه للوزن الزائد..

  • mohamed

    الجوية الجزلئرية لوحدها عصابة خطيرة ومكاتبها في الخارج كارثة على الاقتصاد الوطني والخدمات ادنى من الصفر .حل هذه الشركة احسن من بقائها افتحوا المجل للمنافسة وسترون لكن انتم لا تريدون الخير للمسافر الجزائري لذا تسرقوه عن طريق هذه الشركة