-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
خلال زيارة بوتين إلى السعودية

توقيع ميثاق للتعاون بين الدول المنتجة للنفط

توقيع ميثاق للتعاون بين الدول المنتجة للنفط
أرشيف

وقعت السعودية وروسيا رسميا الاثنين على “ميثاق التعاون بين الدول المنتجة للنفط” في منظمة الدول المصدرة “أوبك” وخارجها، وذلك خلال زيارة الرئيس الروسي فلاديمير بوتين إلى المملكة.

وحضر جلسة التوقيع على الميثاق العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز ومسؤولين من البلدين في قطاع الطاقة. وقال وزير الطاقة السعودي الأمير عبد العزيز بن سلمان، نجل الملك، خلال حفل التوقيع الرسمي في الرياض إن الميثاق أساسي “لترسيخ التعاون (…) ودعم استقرار أسواق النفط”.

وتم التوصل للميثاق بين دول منظمة “أوبك” وعددها 14، والدول المنتجة خارجها بقيادة روسيا وعددها 10، في جويليةالماضي خلال اجتماع في فيينا.

ويرجع تاريخ التحالف الذي لم يكن رسميا حتى الآن إلى نهاية 2016. ولمواجهة انهيار أسعار النفط الخام حينها، اتفقت “أوبك” مع مجموعة من المنتجين من خارجها على الحد من المعروض في الأسواق. وتضخ الدول الـ24 المعروفة باسم “أوبك+” نصف النفط الخام في العالم.

وقد وافقت هذه الدول في جويلية على أن تمدد لتسعة أشهر اتفاقا توصلت اليه في ديسمبر الماضي لتخفيض إجمالي إمدادها بحجم 1,2 مليون برميل يوميا، مقارنة بإنتاجها في أكتوبر 2018.

ويتزامن التمديد حتى مارس 2020 مع بقاء الأسعار عرضة لضغوط قوية بين وفرة الإمداد تغذيها طفرة النفط الخام في الولايات المتحدة، وتراجع الاستهلاك العالمي على خلفية التباطؤ الاقتصادي.

وعشية زيارته، أعلن بوتين في مقابلة أجرتها معه قنوات ناطقة بالعربية بينها قناة “العربية”، وتم بثها الأحد “بالطبع، سنعمل مع المملكة العربية السعودية ومع شركائنا وأصدقائنا الآخرين في العالم العربي من أجل تحييد وتقليل محاولات زعزعة استقرار السوق إلى الصفر”، مشيدا بعلاقاته “الطيبة مع الملك ومع الأمير ولي العهد”.

وقال بوتين في المقابلة التي شاركت فيها قناة “روسيا اليوم” و”سكاي نيوز عربية”، إن “هذه القوة الكبيرة، إيران الموجودة على الأرض منذ آلاف السنين -فالإيرانيون والفرس عاشوا هنا منذ قرون- لا يمكن ألا تكون لديهم مصالحهم الخاصة، ويجب أن يعاملوا باحترام”.

وأضاف “أما بالنسبة لروسيا، فسنبذل قصارى جهدنا لخلق الظروف اللازمة لمثل هذه الديناميكية الإيجابية”.

وتفادت روسيا الوقوف إلى جانب السعودية أو إيران إثر أزمة الهجوم الذي استهدف شركة أرامكو في سبتمبر  وتبناه الحوثيون، بل دعت إلى “عدم الخروج باستنتاجات متسرعة” عارضة على الرياض شراء منظومات روسية للدفاع الجوي بهدف حماية أراضيها.

وبعد السعودية، يتوجه بوتين الثلاثاء إلى الإمارات العربية المتحدة حيث سيلتقي ولي عهد أبوظبي محمد بن زايد آل نهيان.
المصدر: وكالات

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
0
معذرة! لا يوجد أي محتوى لعرضه!