-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
بتهمة الاحتكار والغش والمضاربة

توقيف 979 “عدوّ” لقوت الجزائريين وصحتهم في عزة المحنة

نوارة باشوش
  • 7686
  • 16
توقيف 979 “عدوّ” لقوت الجزائريين وصحتهم في عزة المحنة
ح.م

فضحت المرحلة الاستثنائية التي تمر بها الجزائر بسبب كورونا، نوع خاص من التجار وأصحاب الشركات الخاصة الذين استغلوا وباء كورونا لتسميم الجزائريين بأطنان من المواد المنتهية الصلاحية، حيث أحبطت مصالح الدرك محاولات إغراق الأسواق بأطنان من المواد الأولية الخاصة بصنع المواد المصبرة منتهية الصلاحية، فيما تم توقيف 979 شخص متهمين بالاحتكار والغش في المواد الغذائية واسعة الاستهلاك خلال 4 أيام فقط.

وحسب التفاصيل، فقد تمكنت مصالح الدرك بولاية ميلة من كشف قضية غش وخداع للمستهلك بشلغوم العيد، كانت ستحدث أضراراً وخيمة بصحة المستهلك. وتعود وقائع القضية إلى تاريخ 24 مارس، إثر استغلال معلومات مؤكدة، تنقل أفراد فرقة الأبحاث للدرك الوطني بشلغوم العيد، مدعمين بأفراد فصيلة الأمن والتدخل للدرك، وبالتنسيق مع أعوان قمع الغش التابعين للمفتشية الإقليمية للتجارة بشلغوم العيد، إلى مقر شركة ذات مسؤولية محدودة، وهي مجموعة أوشريف للصناعات الغذائية لاتينا “LATINA” الكائن مقرها بمشتة مغلسة، المحاذية للطريق السيار شرق غرب، ببلدية شلغوم العيد، وهي شركة خاصة بصنع وتعليب معجون الطماطم، معجون الفواكه، مادة الهريسة ومشتقاتها، إضافة إلى البقوليات، حيث اكتشفوا خروقات في الشروط الصحية، حيث تم حجز أزيد من 500 طن من المواد الأولية الخاصة بصنع المواد المصبرة منتهية الصلاحية وما يفوق 1520 طن من المنتجـات النهائية المعلّبة منتهية الصلاحية، يحتمل أن صاحبها ينوي إغراق السوق الوطنية بها استغلالا للظروف الراهنة.

وتمثلت المحجوزات حسب مصالح الدرك، في المواد الأولية الخاصة بصنع المواد المصبرة منتهية الصلاحية، المتمثلة في 2041 برمــيل خاص بـمركـز معجــون الطماطم بسعة 245 كلغ للبرميل الواحد، بوزن إجمالي قدره 500 طن و45 كلغ، 28 برميلا من مركز لبّ الفواكه بوزن إجمالي قدره 6 أطنان و860 كلغ.

كما تم حجز منتجات نهائية معلبة منتهية الصلاحية وأخرى لا يوجد عليها وسم تاريخ الصلاحية. وقد أسفرت العملية عن توقيف مدير المصنع وأمين المخزن “ب.م.س” والمكلف بتسيير المصنع “خ.ح”، بتهم خداع المستهلك حول تاريخ صلاحية المنتج، وضع للبيع منتج فاسد للاستعمال البشري مع العلم بأنه فاسد، ووضع للبيع منتج مزور للاستعمال البشري مع العلم بأنه مزور، عدم احترام إلزامية وسم المنتج، عدم احترام إلزامية إعلام المستهلك لغياب البيانات الإجبارية للوسم، عدم احترام إلزامية النظافة والنظافة الصحية خلال عملية وضع الأغذية للاستهلاك، مع تشميع المصنع والمخزن الملحق به من طرف أعوان الرقابة التابعين للمفتشية الإقليمية للتجارة، بحضور أفراد فرقة الأبحاث للدرك الوطني بشلغوم العيد.

كما أوقفت مصالح الدرك الوطني خلال الـ4 أيام الأخيرة 979 شخص تورطوا في 921 جريمة تتعلق بالاحتكار والغش في المواد الغذائية واسعة الاستهلاك. ومن بين المواد التي تم حجزها أزيد من 400 طن من الفرينة وقرابة 165 طن من السميد و100 طن من القمح اللين والصلب إلى جانب أطنان من مختلف المنتجات.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
16
  • عبدالحق طبوش

    عزة الأزمة ؟ لا أعزها الله . صححوا العنوان . نقول عز الأزمة لا عزة الأزمة

  • moh

    لوكان تديرو مزية وتزيدو تفتحو تحقيق معمق لمخالفة شروط التوظيف وتشغيل بن عميس والعفس على قوانين الجمهورية ,في شركة الجزائرية القطرية للصلب AQS بولاية جيجل

  • TADAZ TABRAZ

    هؤلاء الموقوفين أو المجرمين لا يمثلون الا الشيء القليل من المجرمين المنتشرين على مستوى 48 ولاية و 1541 بلدية وفي كل القطاعات : في التجارة وفي الادارة وفي المصالح الصحية وفي المؤسسات التعليمية وفي مصالح الأمن وفي الجمارك وفي المؤسسات الاقتصادية .. الخ وليعلم الجزائري أن الاجرام بأنواعة والفساد والغش والتحايل .. في مجتمعنا تحول الى ثقافة بل الى ظاهرة مقبولة بين صفوف المجتمع الى درجة أننا نصف كل متخلق ومؤدب وخجول ... بالأبله في حين نعبر عن المجرمين بكلمة
    " شَاطَرْ أو قَافَزْ " وبالتالي فمن يظن بأن العصابة في بلادنا هي بالعشرات أو بالمئات ومكانهم سجن الحراش فهو ساذج حقا

  • fakou

    الإعدام

  • محمد

    رغم ما نشاهده و نثمنه من هبّات خيرية عبر الوطن في محنتها ، إلاّ أنني أدعو الجهات المختصة للحذر من مسثثمري هذه الفرص للتموقع في المستقبل -السياسي، الإداري و المالي-من خلال التطوع و التبرع من أرباب مال و تنظيمات جمعوية و أفراد بدعم من رسميين محليين و إعلام. و هذا إسقاطًا على الماضي القريب المصالحة الوطنية،فيضنات باب الواد، زلزال بومرداس فأصبح كثير من المتطوعين و المتبرعين بعد إنجلائها أرباب مال، مسؤولين إداريين، سياسيين. و هؤلاء أخطر من النوع الأول لأنهم من صنيعتهم.

  • عبد الرحيم خارج الوطن

    هذا يدل على أن صاحب المصنع، جمع ثرته من الخداع و الغش، ربما كان مضاربا في سوق الجملة و يبيع المواد التالفة و حقق ربحا بالغش سمح له بافتتاح مصنع، سؤال وجيه، لماذا تصادر مثلا سيارات المهربين مع سلعهم و لا يصادر هذا المصنع؟؟؟ بلادنا مبنية على الغش و الفساد، و المفسدين كثر في مختلف المستويات، من مستورد كأس بلاستيكي و من تحويل اراضي فلاحية الى عقارات سكنية و من مختلسين و مهربين و غشاشين و محتكرين، انهم اسوء من أصحاب المخامر.

  • الياس

    إلى المدعو عبد الله
    مشكل الخوانجية هو المرأة وإذا نجحت يطرحون الأسئلة لنشر البلبلة. هل تعرف أن تفوق البنات في جميع مراحل الدراسة واضح وضوح الشمس.
    قولك " رغم ان مكانها وعملها معروفان" يعبر عن تخونيجك وانحطاط تفكيرك الذي هو بعيد كل البعد عن ديننا الحنيف.
    الموضوع يتكلم عن الغش، وبالمناسبة لماذا لم تقل أن أغلبية الغشاشين هم ذكور. فيروس كورونا عابر وسيحصدا أرواح أما فيروس التخونيج ما زال يحصد تفكير بعض المغفلين وتللك الطامة الكبرى التي اجتاحت العالم الإسلامي منذ عقود

  • watani

    ALLAH mawch ghalate li habate achaitane wa al insane min al djana ila al ardh.

  • درك

    يعني درك نخرج في حراك ضد نفسي و شعب ههه

  • يكشف

    كورونا يكشف هذا شعب

  • محمد البجاوي

    سئل فيروس كورونا : هل هناك أسوأ و أقسى منك على الجزائريين ؟ فقال تجّارّهم .

  • samir

    وصف هؤلاء المجرمين بالعدو هو وصف اكثر من رائع

  • الرأي و الرأي الأخر

    العدو الحقيقي للشعب الجزائري لا يعرفه بعد

  • عبد الله

    لا اتحدث هنا عن مرض الكورونا لان الكل تحدث عنه عفانا الله منه اجمعين لان العبد ضعيف ولا يخاف الله الا وقت الشدة ولا اتحدث عن المضاربة لانها تحدث حتى عند الدول المتقدمة وهناك من هو جيعان ويحتكر المواد للزيادة في اسعارها نترك ذلك للسلطات المختصة ..اريد الحديث عن شيء حيرني الا وهو الدركيات التي يظهرن على الشاشات كلهن لهن ملازم اول 2 نجمات يتحصلن عليها عند دخولهن الى التكنات بينما رجال الدرك احسنهم يتحصل على مساعد اول جودان شاف وذلك بعد عدة سنوات وبعد جهد جهيد فكيف يتم ذلك افيدونا لان المراة في بلادنا اصبحت تتميز عن الرجل في كل الميادين رغم ان مكانها وعملها معروفان

  • اسماعيل

    بارك الله في الساهرين على مصلحة المواطن ، ولعنة الله على من غش المسلمين . قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :من غشّنا فليس منا .

  • محمد

    صح النوم هذا وين فقتوا بيهم .. كاين اللي يغلقوا الكاراجات ويغشوا او يقلدوا السلع وكاين اللي يخبي السلع ويحتكرها .. وكاين اللي يغلق الكاراج ويخدم اونوار باش يتهرب من الضرائب .. هذه الضاهرة الخطيرة انتشرت منذ اعوام ومنذ تولي بوتفليقة الله يلعنه حكم البلاد