-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
سخط شعبي ومظاهرات

تونس تحقق بمزاعم حول مخطط انقلاب

محمد لهوازي
  • 1910
  • 2
تونس تحقق بمزاعم حول مخطط انقلاب
ح.م

رئيس الحكومة التونسية يوسف الشاهد، بفتح تحقيق في معلومات أوردها موقع فرنسي حول مزاعم بالتخطيط لتنفيذ انقلاب في تونس بقيادة وزير الداخلية المقال لطفي براهم وبتمويل من دولة الإمارات.

وقال نائب رئيس البرلمان التونسي، عبد الفتاح مورو في تصريح لوكالة “سبوتنيك” الروسية: “علمت أن رئيس الحكومة يوسف الشاهد فتح تحقيقا للتثبت من المعلومات الواردة في التقرير الفرنسي ومدى صحتها”.

غير أن مورو شكّك في صحة التقارير التي تحدثت عن التخطيط لانقلاب في تونس، قائلاً “حتى مع وجود خلافات سابقة بين رئيس الحكومة يوسف الشاهد ووزير الداخلية المقال لطفي براهم، لكنني لا أميل إلى الاقتناع بما ذكره التقرير الفرنسي ما لم تثبت الأدلة ذلك”.

وكان تقرير نشره موقع “موند أفريك” المختص بقضايا افريقيا، تحدث عن وجود خطة لتنفيذ انقلاب في تونس بقيادة وزير الداخلية التونسي المقال مؤخرا لطفي براهم، بحيث يتم استبعاد رئيس البلاد الباجي قايد السبسي بداعي المرض وتستبعد حركة النهضة من الحكم”.

وذكر التقرير أن “الجزائر وألمانيا وفرنسا أبلغتا الحكومة التونسية بخطة الانقلاب”.

وزعم نفس التقرير أن براهم “التقى مدير عام الاستخبارات الإماراتية في منطقة جربة جنوب تونس للتخطيط لتنفيذ الانقلاب”.

وفي السياق ذاته، أعلن وزير العدل التونسي الذي يتولى حقيبة الداخلية بالإنابة، غازي الجريبي، شروع السلطات المختصة في التحقق من المعلومات الواردة في تقرير الموقع الفرنسي حول محاولة انقلاب في تونس.

وقال الجريبي، في تصريح صحافي على هامش زيارة قام بها الى مدينة جندوبة قرب الحدود مع الجزائر، إن “الوزارة لا تتفاعل بصفة متسرعة مع كل ما يتم تداوله في الإعلام، إنما يتم التعامل بجدية مع المسألة والمعلومة بالتحليل وفي حال ظهور قرائن وأدلة فإننا نحيلها إلى القضاء وهذه هي دولة القانون والديمقراطية”.

وأضاف: “نقوم في الوقت الحالي بتحليل المعلومات التي ترد والتعامل معها قضائيا، إن لزم الأمر، نحن لا نهمل أي معلومة بل نقوم بتحليلها لتبيُّن مدى صحتها، وإن توفرت القرائن والعناصر المتضافرة والجدية نحيل الأمر إلى القضاء”.

وشهدت تونس، ليلة الثلاثاء إلى الأربعاء، مظاهرات للتنديد بـ “التدخل ومحاولة الانقلاب الإماراتية الفاشلة في تونس”.

https://www.facebook.com/NoonPost/videos/1293097420825781/

وتعليقا على الموضوع كتب الرئيس التونسي السابق منصف المرزوقي على صفحته على “فيسبوك”: “سيكتب المؤرخون يوما: غضب الله من أمّة العرب غضبا شديدا وقد خيّبت كل آماله فيها، هو الذي لم ينطق بلغة بشرية غير لغتها..فقرّر أن يبلوها بثلاث: الاستعمار والاستبداد وحكام الإمارات. لا كنا جديرين بالوجود إن لم نتغلب على آفات قوامها الفساد والعنف والغطرسة سدّت علينا ولا تزال الطريق نحو كل عيش كريم”.

وكان محللون تونسيين أكدوا في وقت سابق أن إقالة براهم من قبل رئيس الحكومة جنّبت البلاد من سيناريو “كارثي” أعدته السعودية والإمارات للانقلاب على مسار الانتقال الديمقراطي في تونس، ويعتمد ذات السيناريو الذي اعتمده الرئيس السابق زين العابدين بن علي للانقلاب على الحبيب بورقيبة.

وكان الناشط والمحلل السياسي التونسي جوهر بن مبارك، أكد بأن السعودية والإمارات كانا يريدان دورا سياسيا للوزير المقال لطفي براهم، لافتا إلى أن زيارة الأخير للسعودية مؤخرا هي زيارة سياسية ولم تكن أمنية.

وأشار بن مبارك إلى أن علاقة براهم توترت مع رئيس الحكومة يوسف الشاهد بعد عودته من السعودية مباشرة على متن طائرة خاصة لأنه لم يكن على علم بالزيارة ولم يكن مطلعا على فحوى المحادثات التي جرت في السعودية.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
2
  • mohamed_a

    تونس لا يحميها إلا شعبها
    التاريخ لا يرحم المتهاونين و لا العملاء
    الخونة لأوطانهم ولا المتغطرسين بأموال النفط

  • امير

    الامارات قامت بتمويل السيسي للانقلاب على مرسي وقامت بتمويل جناح في الجيش التركي للانقلاب على اردوغان والانقلاب على القذافي بل قتله ايضا لها مشاركة في ذلك وكذا مايحدث في سوريا واليمن واخيرا محاولة فاشلة في تونس
    اظن ان الامارات اصبحت اداة في يد قوى الشر التي تتربص بالامة لانه يستحيل على امارات عاجزة عن الدفاع عن نفسها ان تقحم نفسها في كل هذا .ونحن ننتظر لنرى كيف ستكون عاقبة هذه الامارات وهل ستخرج من هذا المستنقع سالمة ...ان التاريخ اثبت انه لايرحم