-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
نجم وفيلسوف الكرة البرازيلية سقراطس اعترف في مذكراته:

“تيار المنتخب الجزائري كاد يجرفنا في مونديال مكسيكو 86”

صالح سعودي
  • 4714
  • 2
“تيار المنتخب الجزائري كاد يجرفنا في مونديال مكسيكو 86”
منير.إ

أعاد بث التلفزيون الجزائري للمباراة التاريخية التي نشطها المنتخب الوطني أمام نظيره البرازيل في مونديال مكسيكو الحديث مجددا حول المردود الذي قدمه زملاء الحارس دريد، وتضييعهم فرصة لا تعوض لتحقيق نتيجة إيجابية، وبالمرة تفادي الخسارة، حيث تأسف الكثير للهدف الوحيد الذي وقعه كاريكا، مستغلا خطأ دفاعيا جماعيا، بدأ من هفوة قندوز وصولا إلى الخطأ الفادح من جنادي بسبب سوء تنسيقه مع الحارس دريد.

ستظل اعترافات فيلسوف وحكيم الكرة البرازيلية الراحل سقراطس في منتصف التسعينيات، شاهدة على البطولة الكبيرة التي أداها المنتخب الوطني في مونديال 86 أمام نجوم السامبا، حين اتجهوا نحو إنهاء المباراة على وقع التعادل على الأقل، قبل أن يتلقوا هدفا مباغتا من كاريكا إثر خطأ دفاعي جماعي ختمه الحارس دريد الذي تردد في الخروج في الوقت المناسب. وأكد فيلسوف الكرة البرازيلية سقراط في مذكراته التي نشر بعضا منها منتصف التسعينيات على صفحات إحدى الجرائد البرازيلية الصادرة بريو دي جانيرو، بحجم الصعوبات التي صادفها زملاؤه خلال المباراة الذي جمعتهم بالمنتخب الجزائري في مونديال مكسيكو 86، واصفا ما حدث أمام تشكيلة سعدان بالمفاجئ الذي لم يخطر على بال أبناء تيلي سانتانا. وأكد حينها سقراط الذي توفي منذ 6 سنوات أنه لما وصلوا إلى غوادالاخارا، كان عليهم أن يكونوا الفريق الأول في المجموعة التي ينشطون فيها، وكانت مبارياتهم أمام اسبانيا والجزائر وإيرلندا الشمالية. مضيفا بأنهم لعبوا ضد اسبانيا حسب تعليمات المدرب سانتانا الذي أوصى بالسيطرة على منطقة الوسط وتفعيل الجناحين، لكنهم وجدوا متاعب منذ البداية بسبب خلل في الوسط، في الوقت الذي كان يتمتع الإسبان بهجوم قوي وخط وسط فعال، ما صعب عليهم التحكم في زمام الأمور، لكنهم فازوا بشق الأنفس بهدف إثر كرة طائشة.

ويؤكد الراحل سقراط في مذكراته بأنهم كانوا يعتقدون بأن المواجهة الموالية ضد الجزائر ستكون أسهل مقارنة بمباراة الأسبان، واتضح أن هذا خطأ جديد وقعوا فيه، والخطأ هذه المرة يتعلق باللاعبين وليس الميدان، رغم أن المدرب نصحهم مسبقا من مغبة الوقوع في فخي التساهل والغرور، حين قال لهم: “الجزائريون سيلعبون أفضل مباراة في تاريخهم، لأن لعبهم يشبه لعبنا، ولن يكون بمقدورنا أداء أي دور في الضغط الدفاعي عليهم، ولهذا سوف نجعلهم يتماسكون أمامنا وقد يتفوقون علينا”. واعترف سقراط قائلا: “كل لاعبي المنتخب البرازيلي وأنا منهم اعتبروا أن سانتانا قد بالغ في تقدير قوة المنتخب الجزائري، ولم يكن بمقدوره أن يكتشف هذا في داخل كل لاعب لأنه إنسان ولا يعلم ما تخبئ النفوس”.

واعترف فيلسوف الكرة البرازيلية في النهاية بأن التيار كاد يجرفهم أمام المنتخب الجزائري، حيث قال في هذا الجانب: “العجيب في اللاعبين الجزائريين أنهم لعبوا بثقة كبيرة، وظهروا كأنهم يتمتعون بخبرة أكثر منا، ومن حسن حظنا أن دفاعهم القوي وقع في هفوة قاتلة كان له كاريكا بالمرصاد، وسجل منها الهدف الوحيد في وقت محرج جدا”. وختم سقراط سرده لمعاناة نجوم السامبا أمام “الخضر” في مونديال 86 بالقول: “انتهت مباراتنا أمام الجزائر، ورفض سانتانا الحديث معنا، فقد زدنا في أوجاعه ولكننا تصالحنا معه ضد ايرلندا الشمالية في مباراة شيقة، حينها شاهدنا سانتانا يبتسم ووعدنا بهدية خاصة من أعماق قلبه”.

ومعلوم أن اللاعب البرازيلي السابق سقراط (فييرا دي أوليفيرا) من مواليد 19 فيفري 1954، وتوفي يوم 4 ديسمبر 2011 بساوباولو، وعلاوة على بروزه اللافت في مجال كرة القدم، فقد اهتم بدراسته، ونال شهادته في طب الأطفال، ما جعل الكثير يصفونه بالحكيم والفيلسوف.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
2
  • عبد الله

    صحح معلوماتك اللاعب مجادي و ليس جنادي ، فالاعب جنادي لم يكن موجودا

  • قناص

    في هذاك الوقت كنت في إسبانيا و انسى فضل الإسبان انهم شجعوا معي الجزائر لآخر لحظة
    كانت مقابلة رااااااااااااااااائعة تبقى ذكرى في ذهني
    لعقوبة الذهاب لقطر إن شاء الله و انا متأكد بأن إخواننا في الخليج العربي الإسلامي سوف يقفون معنا %100