-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
كورونا تكشف ضعف المنظومة الرقمية..

تيغرسي: 90 بالمائة من التجار خارج منظومة الدفع الإلكتروني

أسماء بهلولي
  • 1980
  • 8
تيغرسي: 90 بالمائة من التجار خارج منظومة الدفع الإلكتروني
الشروق أونلاين

أزاح انتشار وباء كورونا في الجزائر الستار عن منظومة الدفع الإلكتروني وإشكالية غياب المنظومة الرقمية في البلاد، فتداول الأوراق النقدية بين الجزائريين في هذه المرحلة، دفع بالمختصين لدق ناقوس الخطر، والمطالبة بتفعيل الدفع الالكتروني بشكل مستعجل، مؤكدين وجود 90 بالمائة من التجار الجزائريين خارج هذه المنظومة.

طالب عضو لجنة المالية والميزانية بالمجلس الشعبي الوطني هواري تيغرسي، الحكومة بالتعجيل في تفعيل آلية الدفع الكتروني، وإمهال التجار والمواطنين شهرا للانخراط في المنظومة الرقمية وتفعيل تقنية الدفع الإلكتروني، مؤكدا ان تداول الأوراق النقدية بين الجزائريين خلال هذه الفترة، يشكل خطرا على صحتهم، في ظل تأكيد الخبراء والمختصين امكانية نقلها لفيروس كورونا.

وحسب عضو لجنة المالية والميزانية بالغرفة السفلى للبرلمان، فإن الوقت مناسب لإجبار التجار والمواطنين على استعمال بطاقة الدفع الإلكتروني، لاسيما وان العالم كله يتجه نحو تشجيع الدفع الالكتروني الذي خفف من اعباء التعاملات المالية النقدية، التي حذر منها الخبراء والمتخصصون على اعتبار أن النقود سواء الورقية او المعدنية لها قدرة كبيرة على نقل فيروس كوفيد 19.

واعتبر هواري تيغرسي في تصريح لـ”الشروق” ان في حال عمم الدفع الالكتروني، فإنه سيحد من مستوى تداول النقود خارج النظام المصرفي، ويساهم في امتصاص السيولة المالية خارج البنوك باعتبار ان البطاقات المصرفية تستخدم حاليا إلا في سحب النقود من الموزعات البنكية او البريدية، وعملية الدفع تستعمل في حالات نادرة على غرار دفع فواتير الكهرباء والماء او الكراء، مشيرا الى وجود اكثر من 90 بالمائة من التجار الجزائريين خارج هذه المنظومة، وقال “تقنية الدفع الالكتروني تساهم أيضا في التحصيل الضريبي، حيث تكشف عن قيمة الأموال المتداولة”.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
8
  • غيور على الجزائر

    المفروض تركيب أجهزة الدفع الإلكتروني في جميع المحلات التجارية ومحطات الوقود والعيادات الخاصة

  • Aziz

    سبحان الله.
    تنطبق عليكم الآية " فإذا الذي استنصره بالأمس يستصرخه" .
    البارح كنتم صناع الفشل مع النظام البائد و تصفقون و تسبحون بحمد فخامته و اليوم تنتقذون منظومة كنتم عونا في خرابها . و الله ماتحشموا .
    و لمن يريد مقارنة منظمومتنا المصرفية لا يجهد نفسه بمقارنتها مع بلدان أوروبية لانه سيجد هوة كما بين القرن 19 و عصرنا هذا
    لكم ان تقارنو مع دول عربية مجاورة و دول إفريقيا و والله ستتسيلون عرقا من الخجل الذي سينابكم.
    تقدم نحو الوراء.

  • عبد الرحمن

    أولا:لا وجود للتجار في الجزائر،هذه مغالطة،بل عندنا تراباندو وتراباندية.وهؤلاء لا يقرأون و لا يكتبون،فلن يقبلوا ببطاقة الدفع،كما رفضوا الفوترة رفضا مطلقا،واستجابت لهم الوزارة فورا.
    ثانيا: كيف يمكن استعمال بطاقة الدفع،فماذا نشتري بها؟كل شيء مفقود،فلا سميد و لا حليب و لا زيت و لا زبدة ولا..
    ثالثا:لا أحد في الجزائر يستطيع أن يخضع التراباندية لقانون التجارة،فهم خارج ذلك بسنين ضوئية،والدليل عجز الوزارة على متابعة البضائع المحتكرة و المخزنة في مستودعات هؤلاء الترابادندية،وقد هددوا الوزير بالإضراب المفتوح،فسكت و تركهم أحرارا.
    رابعا:على هذا البرلماني أن يوقف السكوار المجاور للبرلمان.
    وشكرا جزيلا.

  • عابرسبيل2

    الى السيد تيغرسي مع كل احترماتي لك اظن انك كنت في النظام السابق لمدة من الزمن وكنت في لجنة المالية للبرلمان وتعرف خبايا البرلمان والمشكل كل الصفقات والخراب الذي وصلت اليه الجزائر مر عبر تصفيقاتكم واليوم كل الحوارات التي تدلوا بها الى الصحافة والتلفزيون نتقد فيها الواقع الذي نعيشه وكانك لم تكن تعيش في البلاد رجائي اتركوا الحكومة تعمل وانتم عارفين البئر ومغتاه

  • karimo

    حنا ماشي تع كرتا.(الدفع الإلكتروني).مادام مازال جزائري يخلص 10 ورقات تع 2000ج اروحوا ليه ليه....كي تسقموا الراتب الجزائري من 8 ملاين الى الفوق هنا نقدرو نستعملوا الكرتا....

  • من منطقة الظل

    لماذا لا تطالب لجنة المالية بالبرلمان الحكومة استبدال العملة الحالية باخرى جديدة عن طريق ادخال ما يوجد في السوق من اوراق نقدية الى البنوك و استبدالها باخرى من نوع اخر لمعرفة و احصاء و ضبط الكتلة النقدية الموجودة في السوق الموازية لمحاربة التهرب الضريبي لانعاش الخزينة العمومية مثلما قام بذلك الرئيس الراحل هواري بومدين في السبعينات و هنا تتعرفون على المليارات اين هي طبعا مع غلق الحدود البرية و الجوية و البحرية

  • محمد عبد المومن

    معذرة استاذ تيغرسي، الرقم المقدم جد مبالغ فيه، حيث لا يتعدى الواحد بالمئة وليس العشرة بالمئة وهذا نتيجة نقص بصيرة كل من مسؤولي البنك المركزي و وزارة المالية ووزارة التجارة وهذا بسبب عدم وجود نظرة موحدة حول السياسة الاقتصادية.

  • Ben

    يعني 90 في المئة لم تصلهم العولمة ومازالو بدائيين كل ما استطيع قوله waaaaw