-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
الشيخ الداعية شمس الدين بوروبي للشروق العربي:

ثلاثة ملايين امرأة سوف يمتن دون زواج في الجزائر

صالح عزوز
  • 12953
  • 16
ثلاثة ملايين امرأة سوف يمتن دون زواج في الجزائر
تصوير: خالد مشري

 يتحدث الشيخ شمس الدين في هذا الحوار، عن الكثير من المسائل والقضايا الفقهية والكثير من الجدليات، ويتطرق إلى سفره الطويل في الدعوة إلى الله التي يراها النصيحة وليس الإكراه، كما يميط اللثام في هذه المساحة، عن علاقته بالعديد من الشيوخ في مسائل الدين والعقيدة، ويعطي وجهة نظره في العديد من المسائل التي أحدثت جدلا بين الناس.

حدثنا عن الانتقال من رئيس جمعية خيرية سابقا إلى مجال الإعلام؟

 أولا، كنت أكتب في الكثير من الصحف الجزائرية، وأنا من الأوائل الذين كتبوا في جريد الشروق العربي، كان لي ركن “انصحوني”، وكنت منذ الصغر أحلم بأن يكون لي موقع للدعوة إلى الله، التي أراها النصيحة، فنحن وظيفتنا النصح لا غير، وليس الإجبار أو التكفير أو الإكراه كما يعتقد البعض، ولما انفتحت الجزائر على الإعلام، اتصلت بقناة، من أجل أن يصبح هذا الركن في شكل حصة، ويشاهده أكبر عدد من الناس عكس ما يكون مكتوبا، وكان لي ذلك، وتوكلت على الله انطلاقا من مبدإ الصدق ومخاطبة الناس بما يفهمونه.

لديكم شعبية كبيرة في وسط العائلات الجزائرية خاصة النساء ما هي الأسباب في رأيكم؟

أولا، إنهم يفهمون ما أقوله أي أخاطبهم بما يفهمونه، وبطريقتهم وبذهنية الجزائري، كذلك الصدق في الفتوى والابتعاد عن المجاملة، ومليونية الحصة ترجع في الأساس إلى كونها انتقلت من مجرد حصة لترقيع الصلاة وكيفية الوضوء، كما كان الشأن في السابق، إلى أخرى اجتماعية، تعالج قضايا الأسرة الجزائرية بكل أنواعها دون حرج، على غرار الطلاق وعلاقة الزوج بزوجته وغيرها، كما أن صورة المتدين تغيرت عند الناس، حيث كانوا يعتقدون أنه لا يبتسم، ولا يقول النكتة بل وأسنانه عورة، عكس ما وجدوه في شخص شمس الدين، الذي يضحك ويقول النكت، وهو ما ألام عليه من طرف الكثير من الشيوخ.

بالحديث عن طريقتكم في الإلقاء، يعتقد البعض أنك تتصنع، ما رأيكم؟

أنا لا أتصنع أبدا، هي طبيعتي في الإلقاء، ما أريد أن يعرفه الناس، أن الأصل في الفتوى هو صحتها، أما طريقة إيصالها إلى الناس، فهذا يختلف، فكل لديه منهج، وأنا لي منهجي الخاص، والحمد لله أن الانتقادات التي تطالني ليست في صحة الفتوى بل في المنهج.

هل يمكن القول من خلال هذا إنكم وقفتم وجها لوجه مع التشدد؟

نعم، بل ضده، واليوم الكثير من المشايخ في العالم الإسلامي يتبعون منهجي والحمد لله، حتى أصبح يقال شمس الدين التونسي والمغربي وغيرهم، وهذا باتباع اللغة البسيطة والمفهومة، ومخاطبة الناس على قدر فهمهم ودليل نجاح منهجي، أنه أصبح مفهوما عند عامة الناس من أطفال وعجائز، والسؤال المطروح: ماذا استفدنا من التشدد؟

يقال إنك من الأوائل الذين حاربوا الفتاوى المستوردة، كيف كان ذلك؟

باختصار، كل الدم الذي سال في الجزائر بسبب الفتاوى المستوردة، وسببه الفكر الوهابي المتطرف، صراحة أستغرب كيف أن اتباع منهج الإمام مالك لا يجعلنا سلفية وفي المقابل اتباع الفكر الوهابي يجعلنا كذلك، يجب أن يعرف الجميع أن الشعب الجزائري سلفي قبل الوهابية، والحمد لله كانت عندي الشجاعة ومن الأوائل الذين قالوا علنا إن الفتوى المستوردة باطلة. والحمد لله زارني وفد سعودي في بيتي وأقروا ذلك، وللعلم أن الفكر الوهابي المتطرف قائم على القتل والتكفير.

بالحديث عن السلفية، كيف تقيمون هذا المذهب في الجزائر؟

يجب أولا، أن نفرق بين السلف والسلفية، الأول متعلق بالسلف الصالح من الصحابة والتابعين وتابعيهم والأئمة الأربعة، وهم قدوتنا، أما السلفية فهي فئة متعصبة متشددة، وما يحيرني أن الشاب الجزائري يخرج من فقه الإمام مالك، الذي زكاه خير الأنام عليه صلاة الله وسلامه، لكي يصبح سلفيا، ومن هنا أطلب منهم أن يصبحوا سلفية على منهج مالك، أنا لا أنكر عليهم قولا يقولونه، بل أنكر عليهم فرضه على الناس، ولو طبقنا قولهم ما لم يفعله رسول الله فهو حرام فهذه كارثة، ويجب أن يعرف الجميع، أن ما سكت عنه رسول الله ليس بدعة، فالاحتفال بالمولد مثلا، لم يصلنا قول عنه من الصحابة، إذا فهو ليس بدعة كما يعتقدون، والغريب أنهم جعلوه من قضايا العقيدة ولم يتركوه حتى من قضايا الفروع.

من خلال حصتكم المتلفزة والأسئلة التي تصلكم، ماذا اكتشفتم في الشعب الجزائري؟

أولا، أن الجزائري يسأل عن دينه، وتطبيق “الواتساب” ساعده كثيرا خاصة النساء، أنه يسأل عن كل شيء لأنه يعتقد أن المفتي يعرف كل شيء، لاحظت أن قضايا الطلاق والميراث تأخذ حصة الأسد، لهذا أقترح أن تصبح الدولة هي التي تقسم هذا الإرث لأن الكثير من العقارات والملايير من الدنانير متوقفة بسبب هذا الخلاف العائلي، بالإضافة إلى أسئلة السحر، بالرغم من أنه ليس السحر الأسود، وأن 99 بالمائة يتوهمون السحر فقط.

تطرقتم إلى ظاهرة العنوسة من خلال “تأنيس العوانس”، كيف ترونها اليوم؟

الحمد لله، أنا أول من تطرق إلى هذه الظاهرة في العالم الإسلامي، وصدر هذا الكتاب دون علمي في مصر، باسم مستعار بعنوان “العنوسة قنبلة في وجه المجتمع”، ولم آخذ حقوقي إلى حد الساعة، ذهبت إلى هناك ورفضت دار النشر الاعتراف، لكنهم اعترفوا بعدما قدمت لهم الحجج. أعتقد أن الجزائر أكبر بلد للعنوسة بالنظر إلى عدد السكان، وأسبابها سياسية واقتصادية وعرف، وذهنية، أزعم أن ثلاثة ملايين امرأة في الجزائر سوف يمتن دون زواج، لأن الرجل حينما يصل إلى سن 35 يتزوج الصغيرة، وحتى الأرمل والمعدد، الذي كان في ما مضى يتزوج الأكبر سنا أصبح يتزوج الصغيرة، أي إن البنت التي تجاوزت سن الثلاثين تصبح لا حظ لها في الزواج، لهذا أقترح أن يصبح هناك مجلس ووزارة لمعاجلة هذه الظاهرة، لأنها تحتاج إلى دراسة. الرجل غير متزوج غير مستقر ونفس الشيء للمرأة، ومنه ظهر الجنون والتطرف والعنوسة، فكيف بمجتمع أغلب شعبه غير مستقر أن يكون مستقرا؟

لماذا كل من يخالفك الرأي يتهمك بالضلال والشعوذة في رأيك؟

هو أصلا لا يؤمن بالاختلاف، لأنه يؤمن بالرأي الواحد أي رأي شيخه، وكل من يخالفه هو على ضلال، ومن هنا أتحدى من يتهمني بالضلال أن يرسل إلي فتوى أفتيت بها وكانت خاطئة.

هل تقبلون لو دعيتم إلى مناظرة علمية؟

بالفعل، أنا دعوت الشيخ فركوس ورفض، ودليله أنه لا يناظر أهل البدع، في المقابل يتهجم علي في موقعه، والله عزوجل يقول: “وجادلهم بالتي هي أحسن”، ودعوتي إلى مناظرة علمية لا تزال قائمة في الجامعة وأمام وسائل الإعلام.

هل إقالتكم من قناة النهار كانت حقا بسبب الفتوى أو لأسباب أخرى؟

يعلم الله أن الفتوى صحيحة في هذا الباب، وأنا لم أناقش بما أفتت به الوزارة، فقط أنا أجبت عن سائل سألني في اليوم 25 من رمضان عن وقت إخراج الزكاة، فكانت الإجابة كما هو معلوم شرعا، والغريب، أنني لم أخالف الوزارة في هذه المسألة فحسب بل في العشرات من القضايا، والذي آلمني أنهم طلبوا مني الاعتذار، فكيف أعتذر عن فتوى صحيحة. وفي الحقيقة جعلوا مني بطلا بين الناس.

هل أحسست بأن القناة التي عملت بها طيلة سنوات تخلت عنك ببساطة؟

يعلم الجميع، أنني أنا الذي أدخلت هذه القناة إلى بيوت الشعب الجزائري، لكنهم لم يتعاملوا في هذا الموضوع بحكمة، على الأقل الاتصال بي ومناقشة الموضوع معي، تصور أنني شاهدت توقيفي في الأخبار، والحمد أن الكثير من الجهات أنصفتني في هذه المسألة. أنا ضد اضطهاد أهل العلم، دعوا أهل العلم يعلمون الناس دينهم.

هل أصبح من الواجب أن يكون لدينا مفت للجمهورية اليوم؟

نعم من الجيد أن يكون لنا مفت، ولكن أتساءل حقيقة، هل نحن في حاجة إليه من أجل غلق المخامر وأوكار الفساد، كيف نبقى ننتظر مفتي جمهورية والكثير من القضايا منصوص عليها شرعا.

كيف تعلقون على طعن الكثير من المثقفين في ثوابت الأمة وحتى خير الأنام عليه الصلاة والسلام؟

أقول لهم إنكم دائما تشكون تدخل رجل الدين في الثقافة، وترفضون هذا، إذا كونوا منصفين بعدم التدخل في قضايا العقيدة والدين.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
16
  • MOH

    C'est un Cheikh qui cherche du BUZZ
    La prochaine fois, on le verra au TIK TOK

  • مشاكس

    و رغم ذاك، مازالو يشرطو، أنا عمري 44 سنة، تقدمت لخطبة واحدة 35 سنة و رفضوا بحجة قالك كبير فايتها بعشر سنين ؟ حلل و ناقش
    و صدق من قال : رضينا بالهم و الهم مارضاش بينا ؟

  • chouaf

    C'ET CE KI ARRIVE QUAND ON LAISSE TOMBER LA VRAIE RELIGION ET SES INSTRUCTIONS..ET QUAND LE DIPLOME ET LE TRAVAIL DEVIENNENT PLUS IMPORTANTS QUE LE MARI ET LE MARRIAGE? ET QUAND LES PARENTS FONT DU MARRIAGE DE LEUR FILLES UNE AFFAIRE COMMERCIALE ..SI ON AJOUTE A CELA LA LIBERTE EXCESSIVE? LE FACEBOOK? ET LE MODE DE VIE OCCIDENTAL QUI A ENVAHI LES FILLES ..ALORS NE SOYEZ PAS ETONNES DU RESULTAT.

  • خليفة

    العدد الحقيقي للعوانس في الجزائر قد يفوق 11 مليون عانس ،و هناك عدة اسباب لذلك منها مواصلة البنت للدراسات الجامعية ثم البحث عن الوظيفة ،عزوف الشباب عن الزواج بسبب البطالة ،غلاء المهور ..الخ

  • الدكتور. محمد

    "وما يحيرني أن الشاب الجزائري يخرج من فقه الإمام مالك، الذي زكاه خير الأنام عليه صلاة الله وسلامه، لكي يصبح سلفيا"......هل هذا يقوله انسان عاقل فضلا أن يكون امام...الامام مالك أتى بعد قرنين من الزون فكيف يزكيه الرسول صلى الله عليه وسلم....ثم اعلم أيها الشيخ أن الوهابية كما تصفونها ليست مذهب مستقل ...وأنتم من اسميتموها الوهابية كما اسميتم من قبلها الباديسية وغيرها...الشيخ محمد بن عبد الوهاب امام كان يدعو الى التوحدي وعبادة الله...فأعطينا دليل أنه كان يدعو للتكفير والخروج...وأنت أصلا لم تقرأ دعوة هذا الشيخ.... حسبنا الله ونعم الوكيل...الامام مالك رحمه الله بريئ منك

  • سليمان العربي

    وهو القائل في كتابه:
    "ألا يعلم من خلق وهو اللطيف الخبير"
    "إن الله كان عليما حكيما"
    والكثير من الآيات التي تؤكد للمؤمن طبعا، وليس للكافر، أن القرآن من لدن حكيم عليم، علام بالقلوب، وعلام للغيوب، فهو إن رخص التعدد رخصه عن حكمة، فلا تأتي أنت يا عبد الأمريكان وعبد الفروج وتشرع ضد ذلك، فشرعك وقانونك سيرتد على الشعب ويورده المهالك، ورأينا ذلك في الغرب والشرق، ولكن أكثر الحكام العرب مجرد قراقوز، يأتمرون بأوامر أمريكا، ويرفضون الخير للمجتمعات، فيتسببون في الشرور والمفاسد، وفي الاخير يبحثون عمن يعلقون عليه إخفاقاتهم.
    متى يستفيقون المستبغلون من التيار العلماني من سباتهم ويسلمون رقابهم لله؟

  • ريمة

    و ماذا عن الشباب الذي يشيب بلا زواج

  • جلال

    أنا.أنا.أنا،أنت هو ألي إخترعت القنبلة الذرية،ماهذا الغروروالتعجرف؟ومنين جبت الإحصائيات هاذواتاع العوانس؟مع أن الإحصائيات الرسمية تقول أن عدد الرجال أكثرمن النساء وكماكاين نساء بايرات،كاين رجال بايرين،المشكل راهو في الميزرية والظروف الإجتماعية والإقتصادية المزرية وأنت قاعد تخرط من راسك،مستوى أردواز.

  • Rachid

    لا تتدخل في الموضيع الإجتماعية لأنه لا علاقة لها بالدين.

  • **

    انتم بعيدون كل البعد عن مذهب الامام مالك رحمه الله. هل اجاز الامام مالك البناء على القبور و التبرك بها، هل احتفل الامام مالك بالمولد.

  • أحمد

    هل الله يحاسبني إن لم أكن مالكي؟؟؟؟؟

  • **

    من تسمهم بالوهابية لا دخل لهم في ماحصل في الجزائر. هم ضد التحزب وضد الانتخبات و المشاركة فيها. و فتاوى علمائهم كنت سببا في عودت المغرر بهم من الجبال.

  • houria

    هذا الشيخ ربنا يهديه يتبع الاحاديث و لا يتدبر القران ..الم يقل الله تعالي في كتابه العزيز ..فباي حديث بعد الله واياته يؤمنون

  • قل الحق

    3 ملايين تمتن بدون زواج و البقية لا تصلح للزواج، و الشباب فاق من بكري و عزف عن الزواج و هرب في القوارب.

  • yacinez010211@gmail.com

    شتان بين الثرى والثريا اين انت من الشيخ فركوس وشيوخ السلفية

  • احمد

    لا يحق له الافتاء