-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
سنتان دون عقار صناعي ولا استثمارات ولا قروض بنكية

“ثلاثية” منتصف أوت لإنقاذ مليون مؤسسة من الإفلاس

إيمان كيموش
  • 1185
  • 4
“ثلاثية” منتصف أوت لإنقاذ مليون مؤسسة من الإفلاس
ح.م

كشف رئيس الكنفدرالية الجزائرية لأرباب العمل بالنيابة نذير بوعباس عن تلقي الكنفيدرالية معلومات بعقد لقاء ثلاثية بين الحكومة والعمال وأرباب العمل يومي 16 و17 أوت الجاري، حيث سيتم مناقشة إشكالية الصعوبات التي تجابهها المؤسسات الاقتصادية والتي يزيد عددها عن مليون مؤسسة جراء استفحال وباء كورونا وإجراءات الحجر الصحي التي أثرت بشكل كبير على سيرورة النشاط الاقتصادي.

وقال بوعباس لـ”الشروق” أن المؤسسات الاقتصادية المنتجة في الجزائر سيتم تصنيفها إلى 3 أنواع حسب درجة تأثرها بوباء كورونا، ودراسة حالتها حسب خصوصية كل مؤسسة، ويتعلق الأمر بالمقاولات المنتجة والمشجعة للصناعة الجزائرية والمنتج الوطني وليس تلك المستوردة، في حين أكد أنه آن الأوان لرفع الحظر عن توزيع العقار الصناعي الذي بقي معطلا منذ أزيد من سنتين، الأولى بفعل التغييرات السياسية، والثانية بسبب فيروس كورونا، من خلال تشكيل لجان “الكالبيراف” التي بقيت معطلة منذ عودتها عبر قانون المالية لسنة 2020 لتتكفل بملف توزيع العقار الصناعي.

وأضاف المتحدث أن رجال الأعمال من أصحاب المؤسسات المنتجة لا يحتاجون إسقاط الضرائب وتسهيلات جبائية بقدر ما هم بحاجة لتسهيل الاستثمار عبر طي ملف العقار الصناعي الذي أسال الكثير من الحبر وأثار جدلا، خلال السنوات الماضية، إذ ينتظر عشرات آلاف المقاولين الحصول على عقار لتجسيد مشاريعهم منذ سنوات دون جدوى، إضافة إلى تسهيل الحصول على القروض البنكية، حيث لم تجتمع لجان دراسة القروض بالبنوك منذ ما يقارب السنتين وهي أحد الملفات التي تعرقل الاستثمار في الجزائر، ناهيك عن رسم خارطة طريق لإعطاء دفع للمؤسسات خلال المرحلة المقبلة وانطلاقة حقيقية للاقتصاد الجزائري وإخراج الملفات العالقة من الثلاجة، ويتعلق الأمر بقوانين الاستثمار والمراسيم التنظيمية التي لا تزال تنتظر الإفراج.

ويشدد المتحدث أن لقاءات الثلاثية ليست مطلب المستثمرين ورجال الأعمال والمقاولين، خاصة وأنها في الماضي كانت مجرد مواعيد لتسجيل التوصيات دون العمل على تطبيقها، مضيفا “ليس المهم أن نلتقي ولكن الأهم هو رسم ملامح الجزائر الجديدة عبر برمجة جدول أعمال مكثف يتضمن قوانين حقيقية من شأنها الخروج بالاقتصاد الجزائري من القفص المظلم وإعطائه دفعا حقيقيا”.

وكان الوزير الأول عبد العزيز جراد، شهر جويلية الماضي قد نصب لجنة الحماية التي ستتكفل بتقييم انعكاسات وباء كورونا على الاقتصاد الوطني، حيث تم تنصيب هذه اللجنة في ختام أشغال اجتماع الوزير الأول مع الشركاء الاجتماعيين والمتعاملين الاقتصاديين وذلك تنفيذا لتعليمات رئيس الجمهورية، عبد المجيد تبون، التي وجهها خلال اجتماع مجلس الوزراء الـمنعقد يوم 12 جويلية الماضي، إلى الوزير الأول والتي تقضي بإنشاء وترؤس لجنة للحماية بهدف التكفل بمهمة تقييم الانعكاسات الناجمة عن جائحة كوفيد-19 وآثارها على الاقتصاد الوطني.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
4
  • جمال

    الثلاثية لا تصلح لشيئ يجب الغاء كل قوانين عصابة السجون الدي هي سارية المفعول الى يومنا هدا كفانا كدبا و احيلوا كل من لديه 32 سنة عمل الى التقاعد مهما كان سنه ووضفوا الشباب ملايين البطالين كفانا استهزاءا واضحوكة الدول

  • Abdelhalim

    Salem .si on fait un recensement on trouvera des milliers de hectar de parc d infrstrcures sans utilisation donc les loués a des entrepreneurs universitaires avec des crédits sur cinq ans ou dépendamment des projets serait plus efficienes l etat va récupéré des milliarsd en investissement ,les jeunes universitaires leurs charges vont etres divisés sur dix pour se concentrer sur l industrialsation et ses societes (qui dorment ) aurant des bouffes d oxgenes .. comlimentarité

  • علي الجزائري

    المؤسسات الاقتصادية والتي يزيد عددها عن مليون مؤسسة اين هذه المليونية من المؤسسات سكان الجزائر 44 مليون يعني كل مؤسسة تشغل 44 جزائري من جميع الاعمار من اين البطالة

  • الطاهر عين الطيبة المدية

    المؤسسات الاقتصادية الجزائرية سواء كانت خاصة او عمومية لا تبحث أبدا عن تدنئة تكاليف الانتاج ما دامت المنافسة الحقيقية غائبة في السعر و الجودة . و لا مؤسسة تنتج وتسوق بأسعار السوق . فكل مؤسسة تفرض أسعارها الخاصة بعد حساب كل التكاليف المبالغ فيها و حتي هوامش الارباح . و مع ذالك فان هاته المؤسسات دائما تسبق الشكوي و العواء . ينتجوا قيمة زوج دورو و يشكو علي الملايير .
    أما العقار الصناعي هؤلاء أصحاب الاموال يريدون الاسثمار في أخصب الاراضي الزراعية .
    كل الاراضي الخصبة تقع من الشريط البحري الي عمق 200 كلم الي الداخل باتجاه الجنوب . الاراضي فارغة و لا تصلح لأي شيئ