-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
فيلم يسلط الضوء على معاناة الصحراويين

“ثلاث كاميرات مسروقة” يحدث أزمة بين العراق والمغرب

الشروق أونلاين
  • 4714
  • 7
“ثلاث كاميرات مسروقة” يحدث أزمة بين العراق والمغرب
ح.م
جانب من مشاركة الفيلم

أحدث فيلم “ثلاث كاميرات مسروقة” الذي يتناول قضية الصحراء الغربية أزمة دبلوماسية بين العراق والمغرب بعد أن احتجت الأخيرة على عرضه في مهرجان السليمانية.
واستدعت وزارة الخارجية المغربية،الخميس، السفير العراقي عبد الكريم هاشم مصطفى، للاحتجاح على عرض فيلم “3 كاميرات مسروقة” الذي يتحدث عن قضية الصحراء الغربية وفاز بجائزة أفضل فيلم وثائقي بمهرجان السليمانية الدولي.
ونقلت وسائل إعلام عن مدير مهرجان السليمانية دانة عمر، إن “الحكومة المغربية أبدت انزعاجها على عرض فيلم (3 كاميرات مسروقة) واستدعت السفير العراقي اجتجاجاً على ذلك”.
وأضاف أن “السفير العراقي تواصل معي، وأبلغني بأن الفيلم محظور، وكيف تم عرضه خلال فعاليات المهرجان، ونحن بدورنا قلنا له بإننا غير مطلعون على هكذا قرار، وهذا فيلم وثائقي وعرضه أمر طبيعي”.
وحصد الفيلم الذي أنتجه وأخرجه “ايكيب ميديا” بالتعاون مع مؤسسة ريفيلم السويدية الجائزة بعد أن لقي إعجابا وإشادة من النقاد والمخرجين الذين حضروا العرض الأول ما دعى الجمهور إلى إعادة عرض الفيلم.
ويتيح الفيلم للمشاهدين فرصة الاطلاع عن قرب لما يحدث في الصحراء الغربية في ظل الاحتلال المغربي لها من خلال عدسات فريق الإعلام الصحراوي المخبأة أو الهاربة من الشرطة ويسجل الاحتجاجات والشهادات الجماعية للمحتجين حول الانتهاكات والإساءات المرتكبة في مجال حقوق الإنسان.
وشهد عرضه نقاشا حول الوضع العام في الصحراء الغربية والتعريف وصرح مخرجه إبراهيم عيلا عند تسلمه الجائزة “لم يفز ثلاث كاميرات مسروقة بل فازت قضية الشعب الصحراوي بما تحمله من قيم العدل والإنسانية والصمود”.

https://www.facebook.com/spsrasd.info/videos/1416028595155919/

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
7
  • melo harmo

    المخزن لم يترك اي شيئ وان سرقه ونهبه لا كاميرات ولا ثروات الصحراء الغربية وحتى شعبه لم يسلم من السرقة والحرمان والجوع والتعديب وكل هدا حفاضا على العلويين وممتلكاتهم ولا يهمهم الشعب فانهم يعتبرونهم عبيدا لهم مملوكين لهم فان المخزن وميمي سكس لم يعد لهم وجه حقيقي امام العالم والراي العام

  • المغرب وإسرائيل يحتجان على وثائقي

    احتجت إسرائيل بلسان سفيرها بفرنسا على عرض وثائقي بعنوان "غزة: الشباب الأبتر" أو "Gaza, une jeunesse estropiée" ضمن سلسلة مراسل خاص "Envoyé spécial" أظهر كيف يستهدف جيش الصهاينة المحتجين السلميين ليبتر الرصاص العنقودي أعضاءهم وكيف يعانون من ذلك في حياتهم اليومية .... وها هو المغرب يقتدي بأصدقائه الصهاينة ويحتج على عرض وثائقي فضح سياساته الاحتلالية وتنكيله بالصحراويين الذين يغتصب أرضهم رغما عنهم ويحرمهم من تقرير المصير رغم أن الحسن الثاني قبل ذلك سنة 1991 وتم بموجبه وقف إطلاق النار مع البوليساريو وتم تسريح آلاف الأسرى المغاربة ولكن الماكر لن يتوب عن مكره لأن الصهاينة مستشاريه.

  • العباسي

    خالد رقم 2 المخربي حرر شمالك من الاسبان شكون هادا الملالي من بني ملال هههههههههههه

  • العباسي

    ولمادا هاد المخرب المذلول لا ينزعج من الاروبيين عندما يصورون فيلم او شريط على المغربيات في معابر العار سبته ومليليه وهم يحملون على ضهورهم الامتعه وووالركل و البصق على وجوههن من طلرف الدرك وجمارك الاسبانيه الا لعنة الله على الجبناء

  • رشيد الجزائر العظيمة?

    دولة المخزن ماعندهاش ايمان ابدا بحري التعبير تدقق في اقل التفاضيل بخصوص الصحراء الغربية ولو حتى تضريح من محلل او فيلم او رسم حريطة او .... الح المشكل فينا نحن لو تسب الجزائر على المنابر الاعلامية او تهان لا احد يحرك ساكنا لا السلطة ولا الاعلام . كم من مرة رايت محللين في برامج تلفزيونية تهان دولتهم من محللين اخرين وتنشر اكاذيب ولا يرد حتى او يعترض

  • خالد

    المغرب أراد أن يثبت بأن إيران هي من رشح الفيلم و ليس العراق التي أصبحت ولاية تابعة للملالي

  • لا للعشوائية

    المغرب لم يبقِ سرقاته عند ثلاث كاميرات بل تعدت سرقاته إلى خيرات شعب بكامله .
    المهم هي حرب إعلامية أصبح يجيد خوضها الصحراويون و أصدقاؤهم و هي حرب لا تقل فعالية عن حرب البندقية و المدفع