-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
من بينهم الثنائي رابح سعدان ومحي الدين خالف

ثمانية مدربين وطنيين قادوا المنتخبات العربية في المونديال

الشروق الرياضي
  • 1174
  • 0
ثمانية مدربين وطنيين قادوا المنتخبات العربية في المونديال
ح.م
رابح سعدان ومحي الدين خالف

يقود المدرب التونسي نبيل معلول منتخب نسور قرطاج في كأس العالم 2018 المقامة بروسيا، ليصبح المدير الفني الوطني الوحيد الذي يقود منتخبًا عربيًا بين منتخبات مصر والمغرب والسعودية، لكنه ليس الأول في تاريخ العرب، حيث سبقه أكثر من مدرب.

أول مدرب عربي شارك في المونديال هو التونسي عبد المجيد الشتالي الذي أوصل منتخبه الى النهائيات التي جرت في الأرجنتين،حيث وقع المنتخب التونسي في المجموعة الثانية، مع بولندا وألمانيا الغربية والمكسيك،حيف فاجأ “نسور قرطاج” الجميع بفوزهم بثلاثة اهداف مقابل هدف وحيد على المكسيك في المباراة الأولى بفضل أهداف علي كعبي ونجيب غميض ومختار الذويب.

خسر المنتخب التونسي مباراته الثانية في المجموعة بهدف نظيف أمام بولندا، قبل أن يتعادل سلبيا مع ألمانيا الغربية ويحتل المركز الثالث في المجموعة.

أما في مونديال 1982 قاد المدرب الوطني محيي الدين خالف المنتخب الجزائري في أول ظهور له بكأس العالم، حيث فاز على منتخب ألمانيا الغربية بهدفين مقابل هدف، وانهزم أمام النمسا بهدفين دون مقابل وفاز على منتخب تشيلي بثلاثة أهداف مقابل هدفين، وقاد المدرب الوطني رابح سعدان في كأس العالم، سنة 1986، حيث تعادل أمام ارلندا، وانهزم أمام اسبانيا والبرازيل، وفي مونديال 2010 بجنوب إفريقيا، قاد رابح سعدان مرة أخرى المنتخب الجزائري، حيث تعادل سلبيًا مع المنتخب الإنجليزي، وخسر بهدف دون مقابل أمام الولايات المتحدة الأمريكية، وخسر بهدف دون مقابل من سلوفينيا.

وقاد المدرب المصري محمود الجوهري منتخب الفراعنة في كأس العالم بإيطاليا عام 1990، حيث تعادل مع المنتخب الهولندي بهدف لكل منهما، وتعادل سلبيا مع منتخب جمهورية أيرلندا، وخسر من المنتخب الإنجليزي بهدف دون رد.

خلال مونديال الولايات المتحدة الأمريكية 1994 قاد عبد الله بليندة المنتخب المغربي، ليكون المدرب المغربي الوحيد الذي قاد أسود الأطلس في مشاركاتهم بالمونديال.

وأوقعت القرعة المنتخب المغربي رفقة السعودية وهولندا وبلجيكيا، واستهل المنتخب مبارياته بالخسارة أمام المنتخب البلجيكي بهدف مقابل لا شيء، وحاول العودة في المباراة الثانية أمام المنتخب السعودي إلا أنه أخفق بالخسارة للمرة الثانية في أول مباراة بين منتخبين عربيين في تاريخ كأس العالم بهدفين مقابل هدف، وخسر أمام المنتخب الهولندي بهدفين لهدف.

وفي مونديال كوريا واليابان عام 2002 خاض المنتخب التونسي نهائيات كأس العالم تحت قيادة المدرب الوطني عمار السويح، حيث تعادل مع المنتخب البلجيكي بهدف لكل منهما وخسر من منتخب اليابان بهدفين دون مقابل وخسر من منتخب روسيا بهدفين دون رد ليودع البطولة من الدور الأول.

المنتخب السعودي أيضًا اعتمد على مدربه الوطني ناصر الجوهر، وخسر المنتخب السعودي بثمانية أهداف دون مقابل أمام المنتخب الألماني وخسر أمام المنتخب الأيرلندي بثلاثة أهداف دون مقابل وخسر أمام منتخب الكاميرون بهدف دون مقابل.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
0
معذرة! لا يوجد أي محتوى لعرضه!