-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
النص فائز بجائزة التأليف المسرحي الموجه إلى الأطفال

جامعة بغداد.. احتفاء أكاديمي بـ”مدينة النانو” للجزائرية كنزة مباركي

حسان مرابط
  • 564
  • 0
جامعة بغداد.. احتفاء أكاديمي بـ”مدينة النانو” للجزائرية كنزة مباركي
ح.م
كنزة مباركي

عقب تكريمها مؤخرا خلال فعاليات الطبعة الـ11 لمهرجان المسرح العربي الذي أقيم بالقاهرة (10-16 جانفي الفارط)، نظير تتويج نصها “مدينة النانو” بالجائزة الثالثة في مسابقة التأليف المسرحي الموجه إلى الأطفال، أعلنت الكاتبة كنزة مباركي عن الاحتفاء بـ”مدينة النانو” أكاديميا بجامعة بغداد في العراق.
وقالت مباركي على صفحتها بموقع التواصل الاجتماعي “الفيسبوك”: “أهل العراق الرائعون يحتفون بنصي “مدينة النانو”.
وأضافت المتحدثة: “احتفاء أكاديمي بنص “مدينة النانو” جاء من طلبة الدكتوراه بكلية الفنون بجامعة بغداد، بإشراف الدكتور عماد هادي الحفاجي من خلال دراسة النص وتحليله والخروج بمجموعة مهمة من المقالات النقدية التي تناولت البناء الدرامي والإضاءة الرقمية في النص”.
واغتنمت الفرصة لتوجه شكرها الخالص إلى المحتفين بـ”مدينة النانو” وإلى الدكتور الخفاجي على تقديره الكبير للنص بعد اطّلاعه عليه.
وذكرت أنّ مما جاء في بعض المقالات النقدية: “… إن هذا النص مليء بفعل الإيحاء الذي يسهم في الصراع الدرامي، وهذا الفعل الإيحائي يستند بشكل مباشر على تقنية الإضاءة الرقمية من خلال فعلها الإبداعي الذي يحرّك الأحداث والشخصيات بصورة مباشرة من خلال اشتراك الضوء مع الموسيقى ومؤثرات العرض الأخرى…”.
وفي مقالة أخرى، ورد عن نصها الفائزة بجائزة التأليف المسرحي الموجه إلى الأطفال التي تنظمها الهيئة العربية للمسرح: “… استخدمت في المسرحية حالة التواجد الكامل الذي ساعد على إيهام الممثل بأنه موجود فعلا في واقع افتراضي من خلال بيئة العالم الافتراضي دون الإحساس بوجود نظام الحاسوب أو حتى العالم الواقعي من حوله، ولا يرى الممثل في هذه الحالة سوى العالم الافتراضي الذي يقوم بمشاهدته والتحرك فيه والإحساس الكلي بكل ما يدور فيه…”.
وكانت مباركي قد قالت على “الفيسبوك” عن تكريمها في القاهرة خلال مهرجان المسرح العربي: “أشكر الهيئة العربية للمسرح التي مكنتنا ورسختنا كتابا للمسرح قادمين لنتعلم أكثر مادام منتجنا سيخرج للمسرحيين وللنقاد وللجمهور”. وتابعت: “أقول نتعلم لأننا بهذا التتويج وبنشر أعمالنا في إصدارات أنيقة محترمة نخرج من دائرة العزلة إلى دائرة التواصل مع الآخر.. والتواصل مع الآخر هو ما يدفع عجلة الإبداع إلى الأمام”.
واستطردت قائلة: “أشكر الأساتذة والأصدقاء الجزائريين الذين دعمونا بالحضور، بالتشجيع، بالكلمات الجميلة اهتماما واحتفاء وتقديرا”.
وذكرت منهم الممثل سيد أحمد أقومي، المخرج عمر فطموش، مدير المسرح الوطني الجزائري محمد يحياوي، المخرج أحمد رزاق، الناقدة المسرحية جميلة مصطفى زقاي… وغيرهم.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
0
معذرة! لا يوجد أي محتوى لعرضه!