-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
تتكفل الولاية ومصالح الأمن بتطبيقها

جامع الجزائر: الحكومة تصدر 12 قرارا لتأمين المنشأة

الشروق أونلاين
  • 3426
  • 11
جامع الجزائر: الحكومة تصدر 12 قرارا لتأمين المنشأة
أرشيف

أصدرت الحكومة 12 قرارا يهدف إلى تأسيس محيط الحماية لجامع الجزائر وضبط حدوده والقواعد الأمنية المطبقة عليه، وكلفت ولاية الجزائر بالتنسيق مع المصالح المختصة بالسهر على تطبيقها.

وأمضى الوزير الأول عبد العزيز جراد على المرسوم التنفيذي رقم 21-75 المؤرخ في 17 فيفري 2021 الذي صدر بالعدد الأخير للجريدة الرسمية، والذي حمل هذه القرارات:

1- تكليف والي ولاية الجزائر بتأمين وحماية محيط الحماية لجامع الجزائر طبقا للقوانين والأنظمة المعمول بها، مع استشارة مصالح الأمن الوطني باعتبارها السلطة المكلفة بتأمين جامع الجزائر.

2- إنشاء، لجنة مكلفة بالتقييم والمتابعة الدائمين لمدى احترام وتنفيذ وتطبيق الأحكام والتدابير المتعلقة بتأمين محيط الحماية لجامع الجزائر، يتم تحديد تشكيلتها وتنظيمها وسيرها بموجب قرار من الوزير المكلف بالداخلية تحت سلطة والي ولاية الجزائر.

3- تكليف السلطات الإدارية المختصة بإعداد مخطط المرور داخل محيط الحماية، بالتشاور مع السلطة المكلفة بأمن جامع الجزائر.

4- تتكفل ميزانية ولاية الجزائر بالنفقات المرتبطة بتأمين محيط الحماية لجامع الجزائر.

5- طلب الاستشارة فيما يخص إنجاز أو تجديد أو تعديل للبنايات أو المنشآت الواقعة داخل محيط الحماية لجامع الجزائر.

6- يمنع داخل محيط الحماية الشروع في أي إنجاز أو بناء أو منشأة دائمة، من شأنها حجب الجامع بصفة جزئية أو كلية أو تشويه أو إخفاء وجهه الجمالي.

7- تحرص السلطات الإدارية المختصة، عند تسليم التراخيص المتعلقة بتنظيم أو ممارسة أي نشاط أو تظاهرة داخل محيط الحماية، على مراعاة الطابع الديني والثقافي لجامع الجزائر.

8- إزالة وتطهير محيط الحماية لجامع الجزائر من كافة البنايات أو المنشآت المشيدة بطريقة غير شرعية.

9- إزالة كل بناية أو منشأة أو نشاط يقع داخل محيط الحماية، من شأنه أن يشكل تهديدا أو خطرا على سلامة وأمن جامع الجزائر أو يشوه من صورته الجمالية.

10- استفادة أصحاب الأملاك والحقوق العينية المعنيون بهذه الإجراءات من تعويض، طبقا للتشريع والتنظيم المعمول بهما في هذا المجال.

11- منع ممارسة نشاطات التحليق فوق محيط الحماية لجامع الجزائر بواسطة طائرة بدون طيار أو المظلات أو المناطيد أوالطائرات الشراعية أو أي جسم محلق، إلا بترخيص خاص تسلمه الجهات المختصة.

12- منع  تنصيب تجهيزات الاتصالات السلكية واللاسلكية أو اللوحات الإشهارية أو أي تجهيز حضري آخر إلا عند الضرورة داخل محيط الحماية.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
11
  • Azer

    متى يفتح للمصلين ام سيقى كمتحف ؟

  • amremmu

    للمعلق 1 : لا تقلق يا أخي فهذا الصرح هو من سوف يخرج البلاد من تخلفها ويلحقها بالقوى العظمى للانظمام الى مجموعة الدول السبع الأكثر تصنيعا في العالم أو ما يعرف ب G7 ويومها سوف يعود أبناء جاليتنا : أطباء وطلبة وحراقة ومهندسين ومستثمرين ... من فرنسا وكندا.. لبلادهم الأم ويومها سوف تشرق الشمس علينا من الجهات الأربعة . من ش . من غ . من ش . من ج .

  • ملاحظ

    من سنة 1986 وانتوما تتكلموا على هذا المسجد مزال مكملش وكانكم بنيتو اهرامات مصر

  • ? ou va l algerie

    من يقرأ هذه القرارات : من 1 الى 12 يظن أنها تتحدث عن وكالة النازا الأمريكية . ? ou va l algerie

  • amremmu

    للمعلق 1 : لا تقلق يا أخي فهذا الصرح هو من سوف يخرج البلاد من تخلفها ويلحقها بالقوى العظمى للانظمام الى مجموعة الدول السبع الأكثر تصنيعا في العالم أو ما يعرف ب G7 ويومها سوف يعود أبناء جاليتنا : أطباء وطلبة وحراقة ومهندسين ومستثمرين ...................................... من فرنسا وكندا ... لبلادهم الأم ويومها سوف تشرق الشمس علينا من الجهات الأربعة . من ش . من غ . من ش . من ج .

  • miloud

    إنزعو الأسوار و الجدران الإسمنتية وسط شوارعنا و مدننا التي أصبحت بشعة تشبه سجون صغيرة داخل ولاياتنا وتحعل من المحيط الخارجي يبدو بمنظر مقزز.الثانوية لها سور و المسجد له سور مختلف و لون مختلف و المؤسسة الفلانية لها سور و لون مختلف. لا أعرف لمذا ليس لدينا ذوق جمالي في بناء المدن؟

  • فريد

    الله يبارك ان شاء الله يتخرج منه علماء و يتربى منهم الكثيرون. هذا المسجد استتمار في البشر و ان سير جيدا سوف يعطي ثماره. و الى غاشي الصوصيال هذا المسجد انفع منكم

  • أحمد

    بارك الله فيكم على تلك الإجراءات والقرارات التي تخص أمن وحرمة المسجد. علامة كاملة. شكرا جزيلا لكل من اقترح وجسد ونفذ

  • جزائري

    مثل هذه التدابير لم تتخد حتى بالنسبة للبيت الأبيض الأمريكي يوم 11 سبتمبر 2001 وبعده !!

  • AVANCER LALOUR

    لا ندري هل هذا الجامع مصدر للدخل أو مصدر لاستهلاك الملايير ؟؟؟؟

  • اسماعيل الجزائري

    5 مليارات دولار لتشييده و مليارات دينارات سنويا لتسييره و حمايته و نصف مساحة الجزائر ممنوعة من تنظيم نشاطات ثقافية و ترويحية قد تبدوا غير محترمة للدين. هذا سوء التسيير و تبذير غير معقول. ؛