-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
رئيس المنظمة الوطنية لأولياء التلاميذ.. علي بن زينة في منتدى "الشروق":

جاهزون لتقديم الوثائق الثبوتية بخصوص تورط بن غبريط في 22 تهمة

نشيدة قوادري
  • 12369
  • 19
جاهزون لتقديم الوثائق الثبوتية بخصوص تورط بن غبريط في 22 تهمة
ح.م

أكد علي بن زينة، رئيس المنظمة الوطنية لأولياء التلاميذ، أنه مستعد للتعاون مع القضاء بتقديم الوثائق الثبوتية اللازمة التي تبرر المعلومات المصرح بها بخصوص شبهة تورط وزيرة التربية الوطنية السابقة نورية بن غبريط في 22 تهمة والتي على إثرها تم رفع دعوى قضائية ضدها منذ قرابة الشهرين لدى مجلس قضاء الجزائر.

وكشف المتحدث بأن هيئته قد سبق لها وأن أحبطت “مخططا مشبوها” كانت تسعى الوزارة سنة 2016 للترويج له وسط الأمهات عن طريق الاستعانة بأولياء التلاميذ. فيما كشف محدثنا أن قطاع التربية الوطنية ظل يسير طيلة الخمس سنوات السابقة من قبل أربعة أشخاص فقط بعدم ا تم سحب الصلاحيات كاملة من باقي الإطارات.

طالبنا بذهاب بن غبريط في 2015

ورد المسؤول الأول عن المنظمة الوطنية لأولياء التلاميذ في منتدى “الشروق”، على الانتقادات التي وجهت له عقب إقدامه على رفع دعوى قضائية ضد الوزيرة السابقة بتاريخ 26 جوان الفارط بعد إقالتها وخروجها من الحكومة، أين صرح قائلا “نحن كمنظمة وطنية لأولياء التلاميذ قد طالبنا سنة 2015 بذهاب بن غبريط خلال فترة استوزارها مباشرة بعد صدور المناهج التربوية الجديدة التي أنجزت بأيادي خبراء فرنسيين، لكن للأسف ظلت دار لقمان على حالها إلى غاية انطلاق الحراك الشعبي السلمي في 22 فيفري الفارط الذي حرر الجميع”.

وأضاف رئيس المنظمة أنه بعد انطلاق ما يصطلح عليها “بالثورة البيضاء”، تحركت العدالة بشكل جد متسارع وقامت باستدعاء عديد المسؤولين الكبار للتحقيق معهم في قضايا فساد وهم حاليا رهن الحبس المؤقت، في انتظار ذكر الوزيرة السابقة التي تورطت بالدلائل والإثباتات –برأيه- في عديد الفضائح على رأسها تغريب المدرسة العمومية والمجتمع ككل، مؤكدا بأن هيئته قد انتظرت قرابة الخمسة أشهر، خاصة وأن الجزائر كانت تمر بظرف استثنائي جد صعب لتقرر بعدها تحريك دعوى قضائية ضدها باعتبارها جمعية تربوية معتمدة بتاريخ 7 ماي 2015، لأجل الدفاع عن المدرسة العمومية، حيث التمست من العدالة آنذاك فتح تحقيق عن تسيير بن غبريط للقطاع منذ تاريخ تعيينها في 20 ماي 2014 مع قبول تأسيسها كطرف مدني في 22 تهمة.

كما أكد علي بن زينة أن هيئته سبق لها وأن تحركت سنة 2016 وباشرت إجراءات رفع دعوى قضائية ضد الوزيرة بن غبريط وذلك عقب صدور المناهج التربوية الجديدة التي أنجزت آنذاك من قبل خبراء فرنسيين استقدمتهم لأجل غرض واحد وهو تغريب المدرسة، حيث منحتهم صلاحيات كاملة في حذف وإدراج ما يرغبون فيه ضمن الكتب الجديدة التي اصطلح عليها اسم “الجيل الثاني”، غير أن الأمور لم تسر على ما يرام وظلت على حالها – يضيف بن زينة.

استغلال المنظمة لتجسيد مشروع “تحديد النسل”

وأضاف محدثنا أن علاقة المنظمة بالوزيرة السابقة قد تأزمت وتعقدت أكثر فأكثر، خاصة عقب بروز مشروع التدريس باللغة الأم “العامية” الذي كانت تنوي الشروع في تجسيده على أرض الواقع، غير أن الجدل الكبير الذي رافق القضية آنذاك عقب احتجاج الرأي العام عموما والأسرة التربوية على وجه خاص، قد دفع بها إلى التريث قليلا دون التعجيل بالتنفيذ لأجل تهدئة النفوس وتجنب حدوث أية انزلاقات أو فوضى.

غير أنها بالمقابل، لم “تفرمل” حسبه، باقي مشاريعها التي كانت ضمن أجندتها، أين سارعت بتاريخ 24 أوت 2015، إلى عقد اجتماع موسع مع جمعيات أولياء التلاميذ وبحضور جميع إطاراتها تحت غطاء التحضير للدخول الاجتماعي والمدرسي، لكن اتضح بعد نقاش طويل دام قرابة الخمس ساعات أنها تسعى لتجسيد مخطط “أجنبي مشبوه” بحت يتعلق بتحديد أو ضبط النسل، ليوضح قائلا “فوجئت لما توجهت الوزيرة السابقة بالحديث إليّ دون باقي الحضور وطلبت مني التوقف عن الحديث في وسائل الإعلام عن موضوع “الدارجة” و التفرغ للقيام بحملة تحسيسية واسعة وسط الأمهات بزيارة جميع ولايات الوطن لإقناعهن بضرورة التوقف عن الولادة”.

وتحججت بن غبريط حسب المتحدث، بالتقشف والوضعية المالية الصعبة التي كانت تمر بها بلادنا. وأضاف: “بعد مرور خمسة أشهر كاملة تفاجأت مرة أخرى بإصرار الوزيرة السابقة على مشروعها دون تراجعها، فكنت حينها مضطرا للإجابة عليها بعبارة أن هذا المخطط المستورد الخطير ولن أساهم في تطبيقه”.

وزارة التربية كانت “تسير” بـ4 أشخاص

وكشف ضيف المنتدى، اللثام عن هوية الأشخاص الحقيقيين الذين كانوا يشرفون فعلا على تسيير قطاع حساس كالتربية الوطنية طيلة الخمس سنوات الفارطة، ويتعلق الأمر بكل من المفتش العام نجادي مسقم، فريد برمضان مستشار الوزيرة السابقة مكلف بالدراسة والتلخيص، والمستشارة السابقة ليلى مجاهد، مؤكدا في ذات السياق بأنهم كانوا يملكون كافة الصلاحيات التي تمنح لهم حرية التصرف في كافة الأعمال الإدارية والبيداغوجية وحتى المالية، فيما تم سحب عديد المهام من باقي الإطارات الذين ظلوا لسنوات يمارسون مهامهم كمسؤولين، لكن دون مسؤوليات وعلى رأسهم عبد الحكيم بلعابد، الأمين العام السابق للوزارة ووزير التربية الحالي الذي سحبت منه كافة الصلاحيات السياسية والإدارية سنة 2016 من قبل الوزيرة السابقة، فظل في منصبه كأمين عام بصفة شكلية لا أكثر ولا أقل، واستمر الوضع على حاله إلى غاية 2019 لما انطلق الحراك الشعبي وأطاح ببن غبريط.

بلعابد أحسن وزير.. جاء في أسوأ الظروف

ووجه رئيس المنظمة الوطنية لأولياء التلاميذ، نداء مستعجلا لوزير التربية الوطنية الحالي، يناشده القيام بإصلاحات جذرية للمنظومة التربوية للتأسيس مجددا لمدرسة عمومية “باديسية” و”نوفمبرية”، لمحو آثار الإصلاحات التربوية السابقة التي أفسدت عقول التلاميذ على –حد تعبيره- معتبرا أن بلعابد يعد أحسن الوزراء الذين تعاقبوا على القطاع منذ سنة 1990 أي منذ عهد الوزير الأسبق علي بن محمد، وإلى غاية تاريخ اليوم، لكنه جاء في ظروف سيئة جدا.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
19
  • مجيد وهران

    لنفرض ان كل ما قلته عن بن غبريت صحيح و لكن من المسؤول عن هذه المهازل كلها و في جميع القطاعات ,? هل بن غبريت و وزراء الحكومات المتعاقبة هم من أفسدوا كل شيء ? من عينهم ? من كان يعطي لهم التعليمات ? أين كانت المجالس المنتخبة و مجلس الغمة "الامة"’? فحتى حق الاستفالة من المنصب كان أمرا شبه مستحيل فسياسة" marche ou crève" هي سيد الموقف . من السهل أن نركب الموجة و نصبح شرفاء و مثال للنزاهة و لكن من الصعب ان نتحمل المسؤولية بشجاعة في الوقت و المكان المناسبين

  • Auressien

    بالأمس الكل يسبحون في فلك بن غبريت ، ماذا جرى اليوم ؟ الدنيا مع الواقف أليس كذلك ؟ .سبحان الله مغير الأحوال. بن غبريت لها ما لها و عليها ما عليها لكن وزيرة مقتدرة وجادة ، حاولت الرفع من مستوى التعليم بكل أطواره بالطرق العصرية ، فرأت في إجرائاته فيئة(المقصية من التوضيف لطبيعة شهاداتها) إجراء تغريبي ، فئة المتاجرين من قبل بالمناصب رأته مفرنس و فئة الذين لا يفرقون بين المسجد و المدرسة ليس دفاعا عن الدين و إنما لحاجتهم لعدم إستقر ار الجزائر ،لم يشفوا غليلهم بعد أن إستتب الأمن رجعت الطمأنينة للجزائر و إلا لماذا لا تحدث هذه الفتن في البلدان المجاورة رغم أن مناهجها تغريبية لأقصى حد ؟

  • علي الجزائري

    تصريح جبان ومحاولة لتبييض مكانة الوزارة والحكومة اللاشرعية
    بن غبريط بهذه الحالة تقدم ككبش فداء حتى يغض الطرف عما يقع من فساد حقيقي بمنظومة التربية والتعليم ككل بالجزائر ندرك جيدا ان هناك فاسدين مفسدين بهذه الوزارة وببقية القطاعات عملاء لقوى استعمارية هدفها تدمير الاسرة والمجتمع ومحاربة القيم والمبادئ الاسلامية , لكن لم تذكر اسمائهم

    ملاحظة , حتى يدرك الجميع خطورة ما كانت ولازالت تعيشه الجزائر بهذا الظرف تحديدا
    بن غبريط مجرد عميل من بين اخرين كثر لتنفيذ مشروع قديم لفرنسا هو تدمير الامة الجزائرية عن بكرة ابيها , وعدم السماح لهذه الامة بالنهوض مجددا .

  • med

    اين كنت يا سي بن زينة عندما كانت هي الوزيرة فاقووووووووووووووووووووووووو

  • ملاحظ

    المنجل لكل من تٱمروا ضد الوطن ضد هويتها ضد اصولها لصالح بلد اجنبي واكثرهم شرا لانه الاستعمار التي حاولت الحفيدة الحركي احيائها على الانقاض من يمثلون 3% من المصوتين ضد الاستقلال الجزائر في الاستفتاء نظمته ??…بن غبريط تعدت كل الحدود المرجعية الثورية والباديسية وحاولت عبر التعليم طمس الهوية وحاربت الاسلام واظهرت مدى عدائها مع منع الصلاة في التعليم، منع المنقبات، تقليص او حدف المادة الاسلامية، حذف بسملة وضعت نهجا التعليم فرنسيا علمانيا تشجع على الشواذ والتخنث وكفر بواحة، ووضعت مستشارين فرنكفونيين خدمة لبلدها الام ?? مع ان التعليم في عهدها وصل لاسوء منذ الاستقلال وفي المرتبة الاخيرة بالعالم..

  • نمام

    من الطبيعي ومن الواجب ان تكون قضايانا المصيرية مطروحة للنقاش وكسر منظومة تغلب عليها الصوت الواحد وتريد ان تفهمنا ان ملء السجون نجاح للدولة في محاربة القساد

  • HOCINE HECHAICHI

    يناشد الوزير المؤقت والمرفوض حراكيا بالقيام بإصلاحات . غباء ونفاق

  • HOCINE HECHAICHI

    انتهازي واضح . مات الملك (بن غبريط) عاش الملك (بالعابد)

  • HOCINE HECHAICHI

    بن زينة هذا يريد تصفية حسابات مع الوزيرة السابقة .فيما يتعلق بتحديد النسل ، بن غبريط على حق

  • المتفائل

    لا بد من تغيير جذري للنظام.
    هذه واحدة من المهازل وواحدة من الأسباب التي جعلت وتجعل المواطن لا يثيق ولن يثيق في السلطة.
    لا بد من الزج الى السجن كل الوزراء والمسؤولين الذين عاثوا في البلاد فساداً. لاتنتظروا الأدلة، النتائج التي وصلنا اليها هي اكبر دليل.
    هل الذل، والرذيلة، والانحطاط، والتعفن، والوسخ، والبنية التحتية الكارثية، وتجهيل المتمدرسين، والبطالة، والحرقة.......ووو ... نزلوا فجأة من السماء ؟
    إنه إستغراب- أنتم تطبقون القانون عليهم، وهل هم كانوا يطبقون القانون؟

  • karim

    اكيد بن غبريط كانت ضد كل ماهو عربي ومسلم وهذا توجه جميع المسؤولين الاغبياء في الجزائر كانت عدوة للغة العربية كانت تحتقر كل ماهو عربي مسلم ...لكن انتظرو قليلا بن غبريط لم تدمر ابدا التعليم بل جاءت باشياء جميلة للتعليم وهي ليست مسؤولة عن كوارث التعليم في الجزائر هي جاءت في مرحلة كان التعليم فيها يحتضر بسبب بن بوزيد ومعاونيه الذين عملو على تهديم التعليم بمناهج تعليمية خطيرة جدا على عقول التلاميذ ........... لنكن واقعيون اغلب من ينتقدون بن غبريط هم الاساتذة والذين لم تعجبهم صرامتها معهم....على كل حال على الشعب ان يطالب بطرد كل مفتشي التربية والمدراء وكل من كانت له علاقة بمناهج التعليم الفاسدة.

  • محمد

    تعرف جريدتنا أني أول من حذر من تعيين بن غبريط على رأس وزارة التربية الوطنية ودورها السلبي في إخماد صوت المربين الحقيقيين ومقاومتها للغة العربية والإسلام.لكن أن نعينها وحدها كبشا للفداء وتحميلها وحدها وزر ما يقع في تعليمنا منذ إقصاء بن محمد فهذه جناية في حق العدالة.إن وزارة التربية مؤسسة مافيوية نظرا لمبدأ تعيين موظفيها دون استثناء ومنهم الوزير الحالي الأجنبي لما يسمى بالتربية كليا بل كثير من الإطارات لم يسبق لهم وأن مارسوا التدريس أبدا فما بالك بالإشراف عليه.ألم نتذكر زبانية أحمد جبار وبن بوزيد وغيرهم ممن لم يحسنوا حتى النطق باللغة العربية.إن أردتم الإصلاح فحاسبوا كل هؤلاء المفترين.أجيال ضاعت

  • صالح الجزائري

    ياو فاقوا يوم كنا نشتكي و نقوم بالإضرابات كنتم تساندون الوزيرة ، و اليوم ليدكم كل الوثائق لادانتها ، أين كانت هذه الوثائق ، يوم ضرب الأستاذ و شرد و ظلم و...

  • عبدو

    كما يبدو العداله مصابه بالانفلاونزا عندما يتعلق الامر ببن غبريط !!
    منذ شهرين هناك 22 تهمه ضدها لكن ولا واحده من هذه التهم حركت ضدها و دعتها للاستجواب ولا نقول السجن . و هذا يدلل منطقيا على ان من يحمي بن غبريط و يؤيد برنامجها التخريبي ما زال له اليد العليا و لم تمسه يد التغيير

  • سيف الإسلام

    ( 22 تهمة !؟ ) عنوان لفت أنتباهي وحاولت التركيز علني أستنتج التهم المشار إليها فلم أتوصل سوى لمجرد مهاترات إسلاماوابوة هدفها كسب شعبية السذج والبلداء من المتخلفين فكريا خدمة للجماعات الإراهبية ( قضية قسوم والبسملة والفيس )

  • seddik

    wallahi alladi yorid an yaarif al harka wa aamalahom fama alaihi illa rooyat hadihi bant al harka wa mada faalat wa maa man tahawaret wa mada kalat wazirat tarbia tajahal loghataha al watania haja la tahdoth illa fi hadihi al jazaier allati hakamaha man waadana bihi degaul

  • houssem

    ? mais ou est el abbassi

  • كريم

    الحمد لله ليردكم الحراك رجال، وين كنتم كيكانت بن غيريط رمعون تعيث فسادا ولا كنتم خايفين منها، تحية تقدير واجلال لنساء ورجال الحراك صغارا وكبارا

  • ثانينه

    منظومه الفساد عامه في الجزائر وعلي جميع المستويات والكل شارك فيها بطريقه ما هؤلائي الجبناء الدين كانوا يساندون بن غبريط في اصلاحاتها لهم الجراه ان يتكلموا ضدها انهم الموالات الجبناء الدين يصطادون في المياه العكره يركبون موجه التغيير طمعا في موقع معين انهم لايختلفون عن الحركي ايام الاستعمار يبيعون الشهداء من اجل قطعه شكولاطه اتحسبون ان الشعب غبي لهده الدرجه الفيديوهات موجوده لمن كان يساند النظام والسيده بن غبريط لم ترتكب اثما عندما ارتات تحديد النسل والكثير من البشر مع هدا الطرح لاسباب موضوعيه تفاديا لكارثه انسانيه ولا ترموا انفسكم الي التهلكه ارفعوا من مستواكم لان الحراك انتج شبابا ممي