-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
يجمع بين الفوائد الصحية الجمّة والطعم اللذيذ

جبن الماعز سيد موائد سكان السهوب

الشريف داودي
  • 3349
  • 2
جبن الماعز سيد موائد سكان السهوب
أرشيف

الجبن (بتسكين الجيم وفتح الباء) يصنع بالمنطقة السهبية، أساسا من حليب الماعز على الخصوص. بإضافة مسحوق يعرف باسم “الحك” يستخلص من بقايا الحليب داخل ما يعرف بــ”مجبنة” الخروف أو الجدي بعد ذبحه. ولا تستعمل فيه مواد كيماوية أو حافظة أو منكهة أو حتى ملونة، له مذاق لذيذ يقدم في السهرات مع أكواب الشاي سواء في شهر رمضان أو في غيره. وحسب أهل الاختصاص فهو مفيد جدا للجسم، لكونه غنيا بمادتي الكالسيوم والبروتينات، كما أن الدسم التي يحويها مفيدة للجسم، وبإمكان الذين يعانون من ارتفاع نسبة الكولسترول في الدم أو حتى الذين يتبعون حمية معينة أن يتناولوه.
والحاصل اليوم أن هذه الوجبة الغنية تعاني من الاندثار والزوال إذ لم يكن يحضرها بطرق تقليدية وبمواد طبيعية سوى سكان البدو الرحل ويسوقونها في المدن على قلة المنتوج. وأما اليوم فأصبح الجميع يصنع ما يسمى “الجبن” بإضافة مواد كيماوية.
وفي الأغواط يتوفر “الحك” الطبيعي بمنطقة قصر الحيران المشهورة بكل ما يتعلق بحرفة الجزارة. ويفضل البدو حليب الماعز لأهميته الصحية وعلى العكس تستعمل أنواع عديدة من الحليب في تحضير “الجبن” بالمدن. ومن المعلوم أن الجزائر تستورد كميات تعد بالأطنان من الأجبان غير الصحية تماما، وهي مليئة بالهرمونات والسموم الكيميائية، تستنزف أموالا كبيرة من خزينة الدولة، بشكل لا يخدم اقتصادنا بل على العكس يتسبب في تدمير صحة مجتمعنا. وكل هذا وسط تهميش كبير وإقصاء لكل ما هو محلي رغم جودته وفائدته الصحية.
كما أن ذاك في حد ذاته يعدّ حفاظا على تراثنا وهويتنا وترويجا آمنا لثقافتنا، مع المساهمة في خلق مناصب عمل كثيرة إذا ما وجه الاهتمام لمثل هاته الأنشطة المثمرة المفيدة لاقتصادنا وصحتنا. في الوقت الذي تتوافر فيه جميع الظروف بالمناطق السهبيّة التي بإمكانها احتضان عشرات الآلاف من رؤوس الماعز، التي قد تحقق اكتفاء محليا على الأقل في إنتاج حليب طبيعي مفيد للصحة. دون اللجوء إلى استيراد مسحوق الحليب، عديمة المذاق، المليئة بسموم المواد الحافظة. في حين لا يزال مربو الماعز في بلادنا، يعانون مشاكل عدة، وجب التدخل لإزالة كل العقبات من أمامهم.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
2
  • محب لتقاليد الاجداد

    يا اخي نقولو" لجبن" في الجنوب الجزاءري ولا "الجين".نجد ايضا " لكليلة" التي تصنع من اللبن الحامض وعندما تيبس تكسر وتوضع في الماء لبضعة ايام ثم تؤكل خاصة مع التمر في السحور في رمضان. والسمن البلدي او ما يعرف في الجنوب ب"دهان لعرب".كانت امهاتنا وجداتنا تحضرن كل مشتقات حليب المعز بالبيت عندما كانت البركة اما اليوم فالنساء تكبرن وانشغلن بالماكياج والبنات الشابات فضلن الجامعة ولبس "دجين"وتخلين عن التقاليدوالنتيجة لا يعرفن حتى فتل الطعام وعجن خبز الدار. فالرجوع للماضي فضيلة ولا بد على الامهات او الجدات ان يعلمن بناتهن تقاليد الاجداد قبل الانذثار وبركات من التحضر الاعمى وتقليد الغرب...

  • Karim

    حذاري من حليب البقر و حليب المعز و مشتقاتهم إن لم يخضعوا للتحاليل و هذا بسبب مرض brucelose الخطير المنتشر في بعض مناطق البلاد .