-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
صحيفة بريطانية:

جدار الصحراء الغربية موجود فعلاً يا ترامب

الشروق أونلاين
  • 5840
  • 5
جدار الصحراء الغربية موجود فعلاً يا ترامب
أرشيف
جانب من الصحراء الغربية

نشرت صحيفة الغارديان البريطانية، الأحد، موضوعاً عن المغرب والصحراء الغربية تحت عنوان “بناء جدار عبر الصحراء؟ هذا جنون لكن هناك من فعلها”.

وتقول الصحيفة، إن المملكة المغربية بنت جداراً يصل طوله إلى مسافة 1700 ميل (2735 كلم) عبر الحدود مع الصحراء الغربية منذ قامت بغزوها وذلك بهدف منع المصادر الاقتصادية من الوصول إلى السكان.

وتضيف الصحيفة، أن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب تعرض للسخرية من المتابعين الأسبوع الماضي عندما اقترح على إسبانيا بناء جدار مثل الجدار الذي يرغب في بناءه على الحدود مع المكسيك في منطقة الصحراء الغربية لمنع المهاجرين.

وتقول الغارديان، إن مالا يعرفه ترامب أن الجدار موجود بالفعل ويمتد على مسافة أكثر من 2700 كيلومتر وصنع بواسطة أكوام من الرمال ويخضع لحراسة مشددة ودوريات عسكرية منتظمة حيث عملت الحكومة المغربية على إنشائه منذ احتلت جارتها عام 1975 بعد انسحاب إسبانيا منها.

وتنقل الصحيفة عن وزير الخارجية الإسباني قوله، إن الصحراء الغربية تمتلك أغنى السواحل في إفريقيا لصيد الأسماك، كما تحتوي على مناجم للفوسفات، مؤكداً أن الصحراء الغربية ليست بحاجة إلى جدار، لكنها بحاجة إلى ازدهار اقتصادي ولا يمكن تحقيق هذا إلا بإنهاء الاحتلال المغربي لأراضيها، حسب تعبيره.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
5
  • ابن الجزائر هواري بومدين

    احذري يا جريدتنا من بني صهيون اني اشم رائحتها في هذا المنبر وتراهم لتعلقاتهم المضادة ودسلايك انه المخزن الجبان وعبيده ان شاء الله سوف تستقل الصحراء الغربية وسوف يزول جدار العار الذي شيده المجرم حسن دوس يايادي صهيونية ويرتاح الشعب الصحراوي ونحتفل معا ان شاء الله

  • عادل بوموجة

    المغرب قام ببناء الجدار منذ 1975 في الحقيقة الحسن الثاني كان داهية

  • amazigh

    وزير الخارجية الاسبانية يقول : ( لكنها بحاجة إلى ازدهار اقتصادي ولا يمكن تحقيق هذا إلا بإنهاء الاحتلال المغربي لأراضيها),متحشموش تكذبوا
    فين قالها و فوقاش ماشي حرام تكذبوا على القراء الاعزاء امثال السيد المحترم العباسي إن كان أصلا موجود

  • العباسي

    المخرب الباندي لو له القدره حتى موريتانيا يستولي عليها لص عاله فيروس

  • محلل

    إذن ما على ترامب إلا مساعدة المغرب في تطوير هذا الإنجاز الرائع الذي سبقت المملكة المغربية إلى تشييده فلو علم ترامب بذلك لقال : إن مشكلة الصحراء قد حلت والقضاء على الإرهاب سيكون بتوفير الدعم اللوجيستسكي الأوربي والأمريكي لهذا الجدار