-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
تمت مطاردته لست ساعات

جدل حول طريقة قتل “نمر تقرت” الهارب من حديقة الحيوانات!

أيوب بن نونة
  • 10729
  • 25
جدل حول طريقة قتل “نمر تقرت” الهارب من حديقة الحيوانات!
ح.م

شهدت مدينة تقرت بولاية ورقلة يوم الخميس الماضي رعبا حقيقيا وسط السكان بعد فرار نمر مفترس من قفصه بحديقة التسلية وهروبه الى خارج الحديقة، حيث انتشرت مع الصباح صور وفيديوهات عبر مواقع التواصل الاجتماعي لهذا النمر يجوب الطريق السريع المزذوج بين تقرت وتماسين ولحسن الحظ يخلو من المارة باستثناء مرور المركبات..

وبعد تأكد المصالح الأمنية من صحة تلك الصور وتأكيد إدارة الحديقة اختفاء النمر، أعلنت حالة استنفار قصوى للبحث عنه وخشية توغله للمحيطات الفلاحية والغابات التي يقصدها الفلاحون يوميا أو تسلله لوسط المدينة، حيث تم نشر تحذيرات على مواقع التواصل الاجتماعي من أجل عدم اقتراب الفلاحين من غاباتهم أو الدخول إليها، بالإضافة إلى تحذير السكان الخروج راجلين، خاصة وأن مكان تواجد هذا النمر الفار مجهول.

وشكلت خلية أزمة أمنية على مستوى الولاية المنتدبة تقرت، حيث لم يعثر على هذا النمر إلا في حدود الثانية والنصف ظهرا غير بعيد عن التجمع السكني عين الصحراء المعروف بحي ذراع البارود، وفي الوقت الذي كانت تجرى فيه اتصالات من أجل الاستنجاد بمروضين أو مختصين من أجل استدراجه واسترجاعه من دون خسائر، إلاّ أن الأمر كان مستحيلا لانعدام مسدس للتخدير وتواجد المروضين والمختصين بالعاصمة ولا يمكنهم الوصول للمكان إلاّ بعد أكثر من 8 ساعات فتم القضاء عليه بالرصاص حماية للسكان.

وقد اشتعلت مواقع التواصل الاجتماعي بين مؤيد ورافض لطريقه قتل هذا النمر، حيث صبّ العديد منهم جام غضبهم على السلطات لعدم جاهزيتها للتعامل مع هذه الحوادث الطارئة والتي كثيرا ما تنتهي بخسائر، مستغربين في هذا الموضوع عدم تواجد مسدس مخدر لحماية هذا الحيوان وإعادته الى قفصه، ومتسائلين كذلك عن غياب مروضين أو مختصين للتعامل معه مباشرة والاعتناء به، فيما اعتبر البعض قرار السلطات الأمنية بقتله قرار صائب لتجنب أي مفاجآت غير سارة أو تسلله للأحياء السكنية القريبة منه أو الهجوم على الفلاحين الذين كانوا بغاباتهم تحت الخطر.

هذا وانتشرت كذلك صور لا أساس لها من الصحة حول تشريح جثته وهي صور قديمة ولا تشبه نمر تقرت، حيث تم تسليم جثة النمر إلى إدارة الحديقة للقيام بإجراءاتها.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
25
  • Auressien

    إلى عبد القادر المهاجر : الحيوان مهما كانت طبيعته ، مفترس ، أفعى ...إلخ .، لا يهجم على الإنسان إلا إذا شعر بالخطر . أغلب الحيوانات البرية حتى لا أقول الكل ، تتحاشى الضهور أمام الإنسان مباشرة عند لمحها له عن بعد . نحن في أشد الحاجة لمشروع إعادة النضر في مناهج التربية في المدارس و غيرها من المنابر
    التوعوية ، لحاجة لنا لذلك لنا و لأولادنا و للأجيال القادمة ، لأنها مسألة حياة .

  • محمد☪Mohamed

    عبد الله المهاجر
    تبدأ بي بسم الله تعرف دينك ولا غير ترن ألم يقول الله عزوجل
    وَمَا مِن دَابَّةٍ فِي الْأَرْضِ وَلَا طَائِرٍ يَطِيرُ بِجَنَاحَيْهِ إِلَّا أُمَمٌ أَمْثَالُكُم ۚ مَّا فَرَّطْنَا فِي الْكِتَابِ مِن شَيْءٍ ۚ ثُمَّ إِلَىٰ رَبِّهِمْ يُحْشَرُونَ.
    تعرف ربي بالمقلوب إذا كان كتب لك ربي تموت تموت
    أَيْنَمَا تَكُونُوا يُدْرِككُّمُ الْمَوْتُ وَلَوْ كُنتُمْ فِي بُرُوجٍ مُّشَيَّدَةٍ ۗ.
    كما هذاك كي سموه شمس ذين تاع النهار فثى لواحد من تزيوزو بقتل القردة الثى تجى تأكل بالقرب منه .راهي في يوتوب مفثي رويبطة
    عروبية ماشي تاع حدائق , حثى إسلام مفهومكم خاطء.

  • عبد الله المهاجر

    - أين شروط السلامة في هاته الحدائق ’؟
    - الوقاية من هكدا حوادث يقع على عاتق السلطات والأمن , فقبل أن تفتح أي حديقة يجب مراعاة اجراءات السلامة والأمن أولا ,
    - هناك أطراف معارضة خارج الجزائر وغيرهم يريدون أن يستثمرو ماحدث لتطعن في مؤسسة الجيش ,, وهناك حتى من تهجم على الشعب الجزائري ,, الخ , يجب أن يعلم أن هؤلاء جميعا أن رضا أهل تقرت لهو أعظم من طعناتكم الغادرة وحقدكم الأسود ,, وتحريضكم لن ينفع في أن تجلبوا المنظمات الدولية كالرفق بالحيوان وحماية الحيوانات ,,لصالحكم , الخ ,
    - أخيرا نشكر الله تعالى على حمايته للمسلمين في تقرت شكرا كثيرا ,
    والله أكبر والعزة لله ,

  • عبد الله المهاجر

    بسم الله
    - أولا الحمد لله رب العالمين الدي لم يأدى مسلم بسبب هدا النمر,
    - مند لحظات شاهدت الفيديوا و رأيت أفراد من الجيش يغامرون بأنفسهم لحماية السكان هناك من خطر هدا النمر الدي يعتبر أخطر وأكثر فتكا من الأسد
    - النمر لم يقتل عبثا أو للتسلية , قتل حفاظا لأجل المسلمين في تقرت ,ان حياة طفل أو فلاح أو أي فرد في تقرت أعز عند الله تعالى من نمر مفترس ,,
    - نشعر بالعطف نحو النمر ولكن قتله كان صوابا وجزى الله خيرا كل من ساهم في حماية أهلنا في تقرت
    - في مدينة جزائرية حدث وان كان الباب مفتوحا أمام أسد الا أن الله تعالى سلم ولم يخرج داك الأسد من الباب والا للتهم الناس في المدينة ..

  • H.H

    des comptes doivent être demandées au propriétaire du zoo, le fait qu'il ne possède pas de fusil spécial pour l’endormissement de l'animal, aussi il faut voir si il a respecté les normes requises pour cela, et qui lui a délivré l'agrément .

  • شخص

    في بلد لا تحفظ فيه كرامة الأإنسان، لا تنتظر الكثير حول حقوق الحيوان !

  • Dz13

    A SMAIL N1,
    Moi ce qui me dégoûte, c'est ton Français ! C'est HORRIBLE mon dieu.

  • Auressien

    لم يفكروا هؤلاء المشرفين على هذه الحديقة في حصول مثل هذا الحدث ؟ عجبا ! لو كانت معاملة هذا الحيوان طبيعية لما فر حتى و لو كان حرا طليقا في الحديقة . الحيوانات أذكى بكثير مما نتصور . فرار الحيوانات من الأطفال و الكبار نتيحة المعاملة السيئة لها ( ما نلاحضه يوميا من أثار التعذيب و التنكيل بالقطط و الكلاب و غيرها) يجعل منا نحن الوحوش في نضر الحيوانات لذلك تنفر منا .

  • المنقذ

    ماعندهمش كاش عفسة يبليسيوه ماشي القتل

  • سمير

    الحل الصحيح هو التخلص منه الا ادا رائ بعض المشاهدين ان حياة نمر اغلى من الانسان والله يحاسب على التهاون في الخفا ط
    عللا الروح الانسانية ا

  • محمد☪Mohamed

    الأن بدأت دول نامية غربية تتكلم على بشاعة الشعب ,
    " الجزائر ، نمر هاربا ينتهي بقتل ... وتقطيعه من طرف الشعب ."
    غير صغيرلا يمكن يكن خطير, الجزائر راهي في Une chute libre
    ويتكلم على حول احترام ظروف الاحتجاز والأمن للهذه الحيونات .
    نمر 11 شهر يقتل ويقطع من طرف جماعة تنقصهم 90 ٪ من دماغ كي درك كي حماية المدنية بك بك.

  • benmoubouba@gmail.com

    الحل بالكلاش لا يوجد مخظر الحيوان

  • Mohamed

    حتى الحيوان مسكين لم يسلم من اجرامكم .نعم هذا اجرام في حق حيوان. كيف لصاحب حديقة الحيوانات ان يمتلك حديقة حيوانات و حيوانات برية ،ولا يمتلك مسدس لتخذير الحيوانات الاعتناء بها و علاجها و إجراء تحاليل الدم يجب تخذيرها. معناه لا توجد معايير العناية للحيوانات ولا توجد معايير السلامة في حالة هروبها من القفص .معناه يجب غلق هذه الحديقة و مصادرة كل الحيوانات .صاحبها( نائب في برلمان بوتفليقة) لم يحترم القانون لإقامة حديقة لا يمتلك مسدس تخذير!!!!

  • karim31

    لا ننسى كذلك اخواننا الجزائريين الذين يقتلون بدم بارد وفي صمت رهيب في مستشفيات العار .... حديقة حيوانات فيها حيوانات مفترسة ولايوجد بها مسدس مخدر ماهذا

  • محمد☪Mohamed

    اكتشاف ثعبان بأرجل يثير الرعب في تلمسان شروق 2010/10/25 قتلتها
    و Cobra royal قلت 8 متر كدلك قتلت برصاص , بمعنى يجب الدرك والشرطة يذخل في تكون أفرادهم تعامل مع هذه الحيونات كدلك .

  • محمد☪Mohamed

    هذا يأكد من تخلف الجزائر الشعب وحكومة الجهل مسيطر على عقولكم أو بمعنى , حديقة التسلية غير مدروسة ولمن لهذو في صورة تقول سكان اليمن في حرب .
    بمأن سلطة إستوردت بالعملة صعبة $$ حيونات المفترسة .. المنطق يقول أن حديقة التسلية يجب يكون فيها أخصائيين بيطري ,أخصائي تغدية ,حراس مكونيين , وطبعا مسدس مخدر أبسط الأشياء ولا كيف يعمل البيطاري .
    قتلت بجهلم نوع نادر من Cobra royal 8 m , كانت عندنا أطول شجرة نخيل في عالم 'ماتت '
    فرنسا أي أحد يجد حيوان يهاتف حماية مدنية ,يقبض عليه بطرق سهلة ويأخد للمعنيين.
    حتى هذا نمر لا يحتاج تخدير , قتل جهلكم .
    Jumelage مع حائق غربية تتقدم.

  • الجيلالي بوراس

    سكان تقرت و ما جاورها منذ نشأت هذه الحديقة هم في خطر لأن الحديقة نفسها لا تتوفر على أدنى شروط السلامة و الأمن و كأنها زريبة أغنام و جدت لتسمين الحيوانات المفترسة لا متابعة بيطرية و لا عتاد و لا تأطير بالمعنى الأصح و الدليل جلب المروضون من العاصمة و المسدس المخذر هذا يوحي بأن ما نفعله و ما نقوله هو طبع برك بريكولاج في بريكولاج فما بالكم بالمشاريع الكبرى

  • mourad

    السؤال الذي يجب طرحه هو من تسبب في هروب النمر و ليس في من قتله.الظاهر اليوم أن أحداث كثيرة سوف تحدث لاحقا . فأعوان العصابة المسجون سيخربون البلاد في كل سلك هم موجودون فيه ليكرهوا الشعب في المسؤولون على وضع البلاد على السكة الصحيحة. و لهذا يجب معاقبة كل من يتسبب في خلق مشكل أثناء اداء واجبه . اللعب راه باين .

  • TADAZ TABRAZ

    الفيديو وطريقة قتل الحيوان والسرور والبهجة التي عمت الشباب الذين يظهرون في الفيديو يعبر على الجهل الذي أبى أن يفارقنا حيث وكأن ما حدث انجاز عظيم حققه هؤلاء ففي وقت يبكي الألماني أو الفرنسيي أو الامريكي......... على موت أو نفوق أي حيوان وخاصة المعرضة منها للانقراض نجد الجزائري يبتهج ويفرح ويتبختر لأنه ارتكب جريمة في حق حيوان مهدد بالانقراض . ياللهول ? ou va l'algerie

  • Med-dz

    حال الجزائر اليوم لا يختلف كثيرا عن حديقة الحيوانات الجزائرية ، الدّاب راكب مولاه، يجب على السلطات المعنية متابعة المسؤول عن هذه الحديقة بعدما أجبرت مصالح الأمن قتل هذا الحيوان الذي لا ذنب له.

  • عمر

    مازلنا في العصر البدائي الحجري الاول وتقولونا لنا دوله هدا عيب كبير الهنود الحمر وقبائل الماسائ اكثر تطورا منا مادا تنتظر من امه لاتنتج ماتاكل

  • Amir

    همج والله متحشمو ما عندكم إبرة تخدير

  • ahmed benbouali

    " حديقة التسلية" : حسب الصورة يبدو ان هؤلاء الاشخاص في تسلية تامة بعد "قتل" هذا الحيوان
    "حديقة التسلية" مثل الاو روبيون لكن تجهلون تماما الاعتناء والمحافظة وتقديم الفحص الطبي مثل الاوروبيون لهذه الحيوانات.
    فلماذا تحبسون حيوانات مفترسة وتقتلونها بعد ذلك ؟ حيوانات مقترسة مكانها الطبيعة العذراء وليست "حديقة تقرت"... لحماية المواطنين لا نضع حيوانات مفترسة في قلب تقرت... سوف يسألك الله يامن اطلقت الرصاصة ... ولاتدري كيف تكون عاقبتك ... لاندري اي هو الحيوان المفترس في الطبيعة ام في تقرت

  • سراب

    حديقة حيوانات لا تملك مسدس للتخدير فتم القضاء على النمر بالرصاص
    تكلفة النمر أغلى من تكلفة مسدس مخدر آه على حسن التدبيير يا جزائر هذه حديقة حيوانات ولم يتم تسييرها فما بالك تسيير بلد كامل بكل مجالاته كالجزائر لك الله يا بلادي

  • smail

    ont achète des animaux très cher après ont les massacre par ce que ont incompétent est incapable pour occuper deux ni expérience ni aucun savoir . ah pauvre tigre si il est reste chez lui c est mieux le pauvre il n a pas demander de venir a ce bled.

    ça me dégoutte l algerie