-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
"يوم عظيم بالنسبة له"

جدل واسع بعد تصريحات لترامب عن جورج فلويد

الشروق أونلاين
  • 4444
  • 2
جدل واسع بعد تصريحات لترامب عن جورج فلويد
أ ف ب
متظاهر يرفع صورة جورج فلويد في دنفر يوم 30 ماي 2020

أثار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب الجدل بحديثه، أن الجمعة شكّل “يوماً عظيماً” لجورج فلويد، الأمريكي الأسود الذي قتل على يد شرطي أبيض، وأثارت وفاته حركة احتجاج تاريخية في الولايات المتحدة.

وقال ترامب عن قضية وفاة فلويد “رأينا جميعاً ما الذي حصل الأسبوع الماضي. لا يمكننا أن ندع ذلك يتكرر”.

وأضاف “آمل أن يكون جورج يشاهدنا من السماء ويفكر بأن ما يجري في بلاده أمر عظيم جداً. هذا يوم عظيم بالنسبة له، هذا يوم عظيم للجميع”.

ورأى ترامب، أن “هذا يوم عظيم، عظيم جداً، للمساواة”، في حين يُتَهم بأنه لم يعلق حتى الآن على أي من القضايا التي يندد بها المتظاهرون، لا سيما العنصرية ووحشية الشرطة وعدم المساواة.

وتحدث ترامب إلى الإعلام للإشادة بالانخفاض المفاجئ لمعدل البطالة الذي كان يفترض أن يرتفع بسبب تدابير مكافحة فيروس كورونا المستجد.

وفسرت تعليقاته بشكل واسع حول جورج فلويد أيضاً على أنها مطابقة مثيرة للدهشة بين ذلك التطور الإيجابي على الصعيد الاقتصادي، وحدث مؤلم يهز الولايات المتحدة.

لكن البيت الأبيض احتج على هذه المقاربة “الخاطئة” لتصريحات ترامب.

وكتب بين ويليامسون أحد مستشاري ترامب حول الاتصالات، في تغريدة أن “الرئيس كان يتحدث بوضوح عن الكفاح من أجل عدالة منصفة والمعاملة المنصفة أمام القانون، حين أدلى بذلك التعليق”.

وقبل الإدلاء بتصريحه حول جورج فلويد، تحدث ترامب عن قضية المساواة أمام القانون التي رأى أنها “يجب أن تعني أن كل أمريكي يتلقى المعاملة نفسها عند أي تفاعل مع قوات الأمن، مهما كان عرقه، أو لونه، أو جنسه أو دينه. يجب أن يعامل الجميع بطريقة عادلة من جانب قوات الأمن”.

“بغيض”

كذلك، أثار خيار ترامب التكلم باسم الضحية فلويد انتقادات لاذعة.

وقال المرشح الديمقراطي للانتخابات الرئاسية المقررة في نوفمبر جو بايدن، إن “الكلمات الأخيرة لجورج فلويد – +لا أستطيع أن أتنفس، لا أستطيع أن أتنفس+ – دوى صداها في كافة أنحاء بلدنا”.

وأضاف نائب الرئيس السابق باراك أوباما في خطاب: “أن يحاول الرئيس وضع كلمات أخرى على لسان جوروج فلويد، هو أمر بغيض بصراحة”.

ومنذ وفاة جورج فلويد في مينيابوليس في 25 ماي والتظاهرات التي تلتها مع ما شهدته من أعمال نهب وشغب في العديد من المدن الأمريكية، روج دونالد ترامب لرد عسكري على التحركات الشعبية.

وقدم نفسه على أنه رئيس “القانون والنظام”، وهدد بتعبئة الجيش في الطرقات لوضع حد للتجاوزات، كما أنه انتقد حكام الولايات الذين يرفضون نشر الحرس الوطني.

وأثار موقفه هذا انتقادات غير مسبوقة من جانب قادة سابقين في الجيش، بينهم وزير الدفاع السابق جيم ماتيس. واتخذ وزير الدفاع الحالي مارك إسبر مسافة من تلك التصريحات، معتبراً أنه لا يجب نشر الجيش.

ولطالما اعتبر ترامب أن السياسة الأفضل من أجل تقليص عدم المساواة هي عبر دعم النمو الاقتصادي وتخفيف البطالة في أوساط الأمريكيين الإفريقيين.

ومنذ ثلاث سنوات، لم يكف عن الترويج لانخفاض معدل البطالة ليقدم نفسه على أنه “الرئيس الذي فعل الأكثر من أجل مجتمع السود منذ أبراهام لينكولن”، الرئيس الذي أنهى العبودية في الستينيات من القرن التاسع عشر.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
2
  • بخدة بخدة

    صنعتم من الحبة قبة."هذا أمر دبر بليل"

  • نحن هنا

    تحرر العبيدفي أمريكا وأنتم تلحونفي طلبها أمر عجيب