-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
أكد أن جهات تستغل الوباء لأغراض أخرى

جراد: هناك أقلّية تعتقد للأسف أنّه ليس هناك جائِحة

الشروق أونلاين
  • 2294
  • 14
جراد: هناك أقلّية تعتقد للأسف أنّه ليس هناك جائِحة
أرشيف
عبد العزيز جراد

صرّح الوزير الأوّل، السيّد عبد العزيز جرّاد، الاثنين في خِتام زيارة العمل لولاية سيدي بلعباس، أنّ “بعض المواطنين ليسوا في مستوى المسؤولية المطلوبة لمكافحة تفشي وباء كورونا” لأن هناك من يعتقد أن ليس هناك جائحة.

وأضاف جرّاد لدى تدخٌّله بالإذاعة المحلّية لسيدي بلعباس أن “نقطة الضعف” في مكافحة الوباء هي سلوك المواطن، و من جهة أخرى لاحظ خلال هذه الزيارة “كثيرا من الناس لا يستعملون الأقنعة الواقية”.

واعتبر هذا السلوك “غريبا جدّا وله انعكاسات على المواطنين والمستشفيات” وأنّ تصرّفات فئة من الناس أنتجت ظهور نوع من الهستيريا” .
مٌوضّحا أنّه إلى جانب “الأغلبيّة الواعية، هناك أقلية من المواطنين، خاصة من الشباب، يعتقدون للأسف أنه ليس هناك جائحة، وفئة أخرى، يستغلّونها لأغراض أخرى”.
وتطرق الوزير الأوّل إلى الفيديو المٌسرّب من المؤسسة العمومية الإستشفائية كويسي بلعيش بسيدي عيسى الذي تم بثه أول أمس السبت على موقع التواصل الإجتماعي “فايسبوك” يتضمّن جثّة شخص مٌتوفى مرميّة على الأرض في رواق المٌستشفى.
وقال في هذا الصدد: “لاحظنا في بعض المستشفيات، في المسيلة مثلا، صورا نٌشرت على صفحات موقع الفاسبوك لشخص توفّي أٌخِذ من سريره ورمي في الأرض، لإعطاء صورة تٌشوّه واقع المستشفى وواقع ما يجري في الجزائر”، مشيرا إلى أن ذلك “عملية سياسويّة خطيرة من ناس مٌتطرّفين سيٌعاقبٌون أشدّ العقاب” .
من جهة أخرى، أكّد الوزير الأوّل على دور وسائل الإعلام في التّحسيس من الوباء، داعيا إلى استعمال كلّ الوسائل للتوعية على غِرار دور الجمعيّات والكشّافة الإسلاميّة والهلال الأحمر ولِجان الأحياء “إزاء هذه القضية الوطنية”.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
14
  • samir algerie

    le premier responsable de la propagation du virus est la majorité du peuple ignorant et qui se moque du virus par son manque de discipline , d’éducation et sa haine en vers leurs proches

  • reda

    خلو الدوله جانبا ...نهدرو علي الشعب الي يعرف غير يشكي و يبكي ما يعاون ما يخمممش لا عي اهله لا علي والديه هدا اقل شىء الكرونه بينت بزاف حاجات

  • Imazighen

    العدوى تنتقل من المستشفيات التي بها مصالح تعالج كفيد19 ايضا، يجب إخراج هذه المصالح من المستشفيات ونقل هذه المصالح إلى مقرات الاقامات الجامعية، وفيها يتم الحجر الحقيقي، لا يدخل هذه المقرات الا الموبوء.

  • Sofiane

    في مقاطعة كيبيك، كندا، القناع إجباري في أي مكان مغلق ، حتى المطاعم و المقاهي، من يخالف يدفع غرامة ما بين 400 إلى 6000$، في مالبورن، أستراليا، أغلقت المدينة بالكامل و أقيمت حواجز الشرطة و الجيش عند مداخل و مخارج المدينة....أما في الجزائر فأمرها عجيب، الدولة عاجزة على الردع و تطبيق القانون ولو بالقوة و هناك من الشعب من يقول هذه جائحة لا و جود لها و قسم من البلهاء يقولون علاش تغلق علينا و علاش نلبس الكمامة بسيف، والله غير راني حاير في هاذ الشعب كيفاش راهو إخمم، قسما بالله العلي العظيم غير كي سيدي كي لالا، ياعباد الله، خذوا حذركم من هاذ المرض، لا تكونوا سببا في إنتشاره و وفاة ناس بسببكم.

  • amel

    نعم هناك فئة من المواطنين مستهترة او متهورة لكن في المقابل الدول التي سيطرت على الوباء زيادة عن الوقاية هناك عامل مهم يقع على عاتق الدولة وهو تكثيف الفحوصات الم تستطيعوا منذ اكثر من خمسة شهور ان تضعوا في كل ولاية مركز فحص, كم فحص تقمون به في اليوم؟ ثم كل الدول المتقدمة تنتقد بسبب تعاملها مع الجائحة فلماذا لا تقبلون النقد.
    حتى موقع وزارة الصحة لم يعد ممكن الاطلاع على توزيع الاصابات هل هو خلل ام انكم اقفلتموه على الشعب
    لماذا لا يكون لكل ولاية موقع خاص بتوزيع الاصابات على ربوع الولاىة ؟ لكي يطلع كل مواطن على الماكن الموبوئة ويتجنبها لتقليل العدوى ام انه ليس من حقنا ان نعرف؟

  • مواطن

    سوف اكتفي بي قراة فقط ...مين اصبح من يقول حق متطرف و سيٌعاقبٌون أشدّ العقاب.....سيدي وزير . الله يجيب لي امنك.في حياتك سياسية ....راني دعيتلك ربي . شفت انا موطن صالح و في مستوى

  • Kirak

    كل من يقول بغير قول السلطة يصبح "اقلية" و "شرذمة" مدفوعة بنية سيئة هههههه اما عن المستشفيات فنحن نعرفها اكثر منكم و نعرف ردائتها الاسطورية لاننا نعالج فيها، او بالاحرى نموت فيها، عكسكم انتم من تعالجون في عين النعجة و فال دو قراس!!!

  • جزائر العجائب

    أكد أن جهات تستغل الوباء لأغراض أخرى
    جراد: هناك أقلّية تعتقد للأسف أنّه ليس هناك جائِحة أولا : ليست أقلية بل شريحة واسعة من الجزائريين ومن كل الفئات والشرائح لكن الكارثة أن من بين هؤلاء مثلا أساتذة أسنتدت لهم مهمة تربية الأجيال ووووو وكل ذلك يعود لسببين : 1 -- قناطير الأكاذيب التي عودنا عليها النظام الذي يكذب على الجزائريين مند 60 سنة وبالتالي فمن كذب 60 سنة ليس من السهل أن يصدق كلامه ولو قال الحقيقة
    3 -- الجهل الذي زرعه النظام في أوساط المجتمع بداية بالمدرسة المنكوبة التي حولتنا الى جثث لا تفكر ولا تحلل ...

  • عادل

    واش تنتظر من ناس مغندفة تقول ما كانش كورونا و الممرضين يسرقوا اوكسيجين

  • buffalo

    و أنت ماذا قدمت لشعب فوق الميدان إلا الوعود الكاذبة .كل شيء علي ما يرام في التلفاز و الجرائد و لكن فوق الميدان حتي صفر لا تستحقه.طبق الأصل لمصر.

  • elgarib

    هل أنت في مستوي المسؤولية التي قطعته علي نفسك؟ لم توفر لشعب حتي كبريتة و ترمي المسؤولية عليهم

  • سالم

    نحن نعتقد أن ليس هناك دولة وليس الكروانا الدولة التي تغلق على شعبها 5 أشهر بسبب قراراتها العشوائية ليست بدولة والله لا تصلحون حتى لتسيير بلدية

  • مراد

    الجائحة موجودة لكن التعامل معها يجري في ضبابية غامضة وخاصة ما يتعلق بقرارات الحجر الصحي وغلق المساجد ومنع صلاة العيد ومنع دخول المواشي وربما أيضا منع صلاة عيد الأضحى وغلق الحدود والبطالة والفقر الذي يعاني منه المواطنون, في الوقت نفسه شواطىء أوروبا مفتوحة وحدودهم مفتوحة وأسواقهم مفتوحة وأنتم "تعزروا" على الناس، هذا ما لم نستطع فهمه.

  • mohamed

    هذا مبرر لفشلكم التام في تسيير الازمة اما ان لا يعترف البعض او يعترف بوجود الجائحة فهذا شانه مادمتم غير قادرين على اصال الفكرة الصحيحة وتوعية الشعب وفرض حجر بمعنى حجر لا الحجر البدائي والعشوائي الذي سهل وزاد من انتشار الفيروس .اضف لى هذا عدم توفير الامكانيات والعتاد اللازم لمواجهة الوبا ء.اختنق المرضى وماتوا لغياب الاكسجين كذلك نقص فادح في هياكل الاستقبال وووووو انها الكارثة