-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
فيما تكبد الفلاحون خسائر فادحة

جرحى ومشردون بسبب الأمطار والرياح عبر الولايات

الشروق
  • 1665
  • 1
جرحى ومشردون بسبب الأمطار والرياح عبر الولايات
أرشيف

خلفت الأمطار الطوفانية التي تهاطلت على البلاد في اليومين الماضيين وقوع قتلى وجرحى وانهيارات عبر عدة ولايات وخسائر فادحة في المنتوج الفلاحي، مع قطع الطرقات وتسببت الرياح في سقوط مبان وأعمدة كهربائية وأشجار، ما خلف الرعب وسط المواطنين.

غمرت الأمطار الطوفانية، التي تساقطت خلال الـ24 ساعة الأخيرة، عبر إقليم ولاية سكيكدة، طرقات ومحاور رئيسيّة، وأغلقت عدّة أحياء وشوارع، عبر عدد من البلديات وكذا بوسط المدينة سكيكدة، وتسببّت الأمطار المتساقطة، التي بلغت نحو 50 ميليمترا، في غلق شارع الممرّات الرئيسي بوسط مدينة سكيكدة، كما سجلّت المصالح الفلاحية خسائر مادية فادحة، بسبب الأمطار الطوفانية المتساقطة، التي غمرت الكثير من المحاصيل الزراعية وتسببت في إتلافها. وبالطارف غرق دركي بميناء القالة الجديد، الذي قصده لممارسة هواية السمك، فكان أن ابتلعته الأمواج، فقضى غرقا.
وشهد الطّريق الوطني رقم1 في شطره الرابط بين المدية والبليدة في ساعات الصباح الأولى من يوم أمس صعوبة كبيرة في السير قبل أن ينقطع تماما بعد أن طفت مياه الأودية التي تقطعه في عديد النقاط على الطريق، ومع مرو الساعات زاد تعطل وصعوبة حركة السير حتى توقفت تماما بعد اقتحام المياه المنصبة من أعالي جبال الشريعة بمنطقة شفة بالبليدة وهي التي غمرت النفقين المتواجدين على مستوى الطريق، ما دفع برجال الدرك لتحويل مرتادي الطريق الوطني رقم 1 والمتوجهين نحو العاصمة والبليدة وذلك بمدينة البرواقية نحو طريق خميس مليانة ومن ثمّ العاصمة، فيما سمح فقط لقاصدي مدينة المدية بالمرور عبر محور البرواقية – المدية، وقد سجلت الحماية المدنية بالمدية أزيد من 30 تدخلا بسبب غمر مياه الأمطار مساكن خاصّة وكذا هيئات عمومية.
وكشفت حصيلة أولية لمصالح الولاية، عبر دوائر ولاية خنشلة، أن التقلبات الجوية التي شهدتها طيلة الأربعة والعشرين ساعة الأخيرة، بعد تهاطل أمطار غزيرة، قد تسببت في إصابة أزيد من 20 مواطنا بجروح إثر حوادث مرور، وإنقاذ أكثر من 50 شخصا كانوا مهددين ومحاصرين في الأودية، والطرق المغلقة بسبب فيضان الوديان. وحسب مصادر الشروق، فإن مصالح الولاية قد أعلنت حالة الاستنفار القصوى، منذ ليلة السبت بعد تسجيل فيضانات عارمة، حيث سجل ببلدية ششار، إجلاء عائلة بأكملها تتكون من 07 أفراد، بعد أن غمرت مياه الأمطار منزلها الهش، كما خلف حادث انحراف سيارة، إصابة 03 أشخاص بجروح خفيفة، وبدائرة بوحمامة تمكنت مصالح الحماية، من إنقاذ 40 مواطنا كانوا محاصرين في الطرقات وعالقين بها، بسبب فيضان عدد من الأودية ومن بين هؤلاء 20 راكبا كانوا على متن حافلة لنقل المسافرين و06 أشخاص على متن سيارة أجرة، بينما سجل جريحان بعد أن جرفتهما مياه الوديان، ولحسن الحظ فإن مواطنين كانا في المكان المناسب وتم إنقاذهما.

عواصف رملية عاتية بالجنوب
وتسببت الأمطار الغزيرة في عزل أحياء سكنية واجتياح كميات هائلة من مياه الأمطار لعديد المباني وعزلت مياه الأمطار التي تهاطلت، ليلة الأحد، حي باكورة ببلدية شرشال بعد ما غمرت السيول الجارفة الطريق الرئيسي المؤدي للحي وتحول إلى شبه بحيرة، كما غمرت المياه أكثر من 15 منزلا قصديريا وتسببت في انهيار العديد منها قبل ان تتدخل مؤسسة تيبازة نظافة التي فكت الخناق على الحي .
وخلف الإعصار الذي ضرب منطقة ظهر عزم الواقعة 13 كلم عن مقر بلدية الشمرة ولاية باتنة، أضرارا مادية جزئية شملت سبعة منازل ومرائب لتربية الدجاج بينها منزل ومرآب وأسقط عددا من الأعمدة الكهربائية والكوابل، وكانت المياه المحملة بالأوحال تسببت في قطع عدة طرق.
وخلفت الزوابع الرملية والرياح القوية في كل من ولايتي إيليزي والوادي، عدة أضرار تكبدها فلاحو المنطقة بالدرجة الأولى، ثم شبكة الطرقات على مستوى الولايتين، بالإضافة لسقوط أعمدة كهربائية في كل من بلدية الدبداب شمال ولاية إيليزي ودائرة المقرن شمال الولاية، زيادتا على ضعف الإنترنت وتقطعها من حين لآخر.
أما في ولاية الوادي فقد تكبد الفلاحون، في اليومين الماضيين، خسائر جسيمة، بسبب الرياح العاتية والزوابع التي ضربت المنطقة، وأدت الرمال الزاحفة بفعل الرياح، لتغطية معظم المحاصيل الزراعية وأتلفتها.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
1
  • elgarib

    الم اقل لكم ان مزنبيق و الصومال احسن منا في جميع النواحي.